PDA

View Full Version : هل التورك ام عدد الاحصنه ام الوزن هم الفارق


ديزل
11-02-2005, 01:54 PM
هلا اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
السؤال هو ايش اكثر شي ممكن الواحد يعتمد عليه لمعرفه قوه السياره عن الاخرى هل التورك (العزم) ام عدد الاحصنه ام الوزن
انا عارف ان كلها مكمله لبعض لكن ابي اعر ف اكثر شي ممكن الواحد يعتمد عليه .
لاني لاحظت انه في سيارات رياضيه تصل عدد احصنتها الى 350 خسرت امام سيارات عدد احصنتها 280 او 300 حصان وممكن نعطي مثال بسيط الاسكاي لاين الاستوك يجي 280 حصان وكثير من الاحيان يروح على سيارات فوق ال 300 حصان وتكون رياضيه ايضا ويوجد ايضا سيارات كثير ه اخرى غير الاسكاي لاين .
فياريت يكون فيه نقاش عن هذا الموضوع للاستفاده

ديزل
11-02-2005, 02:02 PM
في الانتظار

EIPITL
11-02-2005, 02:46 PM
برأي انا ان الوزن والقوة اهم الشي ..

في سيارات احصنه كثيرة ولكن المشي مو سريع بسبب الوزن ..

مثلا بعض سيارات الاستون مارتن ..

التورك ايضا شي مهم والمعادلة تقول

كل ماكان التباديل اقصر كل ماكان العزم او التورك اكثر لكن التوب سبيد تقل !

من جذي تشوف ناس في الدراج الجير راتشيو (( Gear Ratio )) اقل لان مايحتاج توب سبيد

في ال 400 متر ..

WRX
11-02-2005, 03:00 PM
هذي هية الأجابة
انا عارف ان كلها مكمله لبعض لكن ابي اعر ف اكثر شي ممكن الواحد يعتمد عليه .


ماتقدر تعتمد على شئ بعينه بس غالباً في حاجة يزيد تأثيرها شوي عن البقية...
زي مثلاً في السيارات الرياضية وفي الدراج بالتحديد...
في راي ان الوزن عن العامل المؤثر الأول
وبعدها عدد الاحصنة
اذا بنتكلم عن سيارات فور باي فور واف روود
اتوقع اكثر مايهم هنا العزم
وبعدين مدري بس غالباً الأحصنة


على العموم هذا رأي في الموضوع وتحياتي ونستنى باقي الشباب...

Pure_Intimidation
11-02-2005, 03:11 PM
ببساطه هي معادله. القوه بلحصان على وزن السياره. كل ما زاد الناتج زادت الارجحيه للفوز.

EIPITL
11-02-2005, 03:22 PM
Pure_Intimidation

تقصد Power/weight Ratio ..

MR.FERRARI
11-02-2005, 09:30 PM
يا شباب العزم هو من أهم الأشياء المؤثرة على قوة وسرعة السيارة وأكبر دليل على هذا الهوندا S2000 بالرغم من أن قوتها لا تتعدى 240 حصان ومن محرك سعة 2 لتر فقط وتعتبر من أفضل وأقةى السيارات من هذة الفئة وهي تطرح سيارات ذات 300 و350 حصان وذلك بسبب العزم الجبار جدا ً الذي تستخرجو المكينة والذي تفوق في نبة الخرج على محرك الفيراري إنزو وأستون مارتن فانكويش وأنت جرب سيارات يكون القوة فيها متقاربة والوزن متقارب ولاكن العزم متغير راح تحس بالفرق

kaser annassr
11-02-2005, 10:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوي ما عندي كل ذيج المعلومات لكن ممكن اعطيك الي عندي

اخوي الوزن من اهم العناصر بالنسبة للسرعة وكل ما خف الوزن كل ما زادت السرعة ولكن على حساب التماسك والثبات وهذا هو الشي الي خلا مرسيدس بنز ترفض رأي ماكلارين عند ما صنعوا SLR
لان ماكلارين كان ودها تخفف الوزن بس مرسيدس رفضت على شان تبقى السيارة حاملة جودة المرسيدس

ثانيا العزم

العزم اظن انه المسؤول عن التوب سبيد وعن سرعة السيارة في المرتفعات الجبلية
وعن التسارع بعد المية
ولان عزم المرسيدس اكثر من البي إم دبليو نشوف اكثر الأحيان المرسيدس التوب سبيد حقه اكبر من حق البي إم دبليو على شان عزم المرسيدس اكبر وتسارع المرسيدس بعد الثمانين أو المية أكبر من تسارع البي إم دبليو


ثالثا القوة

القوة أخوي هي المسؤلة عن القومة من صفر لمية ولان البي إم دبليو أقوى في الأحصنة من المرسيدس نشوف أن اكثر الاحيان البي إم دبليو يقوم على المرسيدس لحد المية وبعدين تنقلب المعادلة عكس

والسبب هو عزم المرسيدس وقوة البي إم دبليو


والسموحة

infiniti
11-02-2005, 10:55 PM
هذه عمليه معقده جداا

احاول اشرحها
في قومة السياره تحتاج الى تورك عالي حتى تستطيع تحريك السياره بأسرع وقت ممكن بعدها تحتاج الى القوه الحصانيه مع تورك متواصل اي بمعنى انك تحتاج الى تورك يحافظ على مستوى الاستخراج قدر الامكان.

هذه هي اهم نقطه .

النقطه الثانيه .
نسبه الوزن الى القوة
لو فرضنا ان سياره تستخرج 320 حصان و وزنها 1670 كيلو
320 تقسيم 1670 = 5.21 كيلو يحملها كل حصان .

كلما قل وزن الكيلوات اللي يحملها الحصان الواحد اصبح التسارع افضل.

النقطه الثالثه و هي مهمه ايضا و معقده جداا .

نسب الجير يفضل ان تكون نسب الجير موزونه مع بداية استخراج العزم .

مثال محرك يستخرج كامل العزم عند 3700 دوره و يبداء نزول منحنى العزم من النقطه 5000 دوره اي ان هذا المحرك يحافظ على مستوى عزم مابين هذه النقطتين
يفضل ان تكون نسب الجير موزونه مابين هذه النقطتين
عن التسارع بالجير الاول و حتى نهاية ال RPM فلنفرض 6900دوره بالدقيقه نقوم بالتبديل الى الجير الثاني و هنا يجب ان ينخفض ال RPM على الاقل الى 4000 دوره بحيث يكون المحرك يستخرج كامل العزم في هذا النطاق وبعد ان يصل الى 5000 دوره و هذه هي النقطه اللتي يبداء فيها منحنى نزول العزم تكون السياره اندفعت بما فيها الكفايه ماذا بعد هذه النقطه 5000 دوره بالدقيقه هنا يبداء الاستفاده من استخراج القوه الحصانيه لو فرضنا ان القوة الحصانيه تستخرج عند 6900 دوره اذن نستفيد من العزم في المدى من 4000 حتى 5000 دوره و نستفيد من مدى القوة الحصانيه من المدى 5000 و حتى 6900 دوره.
و نفس العمليه عند التبديل من الجير الثاني الى الثالث .

من اكثر الامثله واقعيه هي لومينا اس اس تجد توافق استخراج العزم مع نسبه الجير على السرعه الثالثه و الانطلاقه على السرعه الثالثه اقوى من السيارات المنافسه.

Dark Shadow
12-02-2005, 10:39 AM
جزاكم الله خير

الشبابي
12-02-2005, 03:11 PM
اخوي ديزل ..
ماراح ازيد على كلام الاخوان لكن احب اقول لك شي وهو ان العزم والقوة يجب الموازنه بينهم على حسب السيارة فالسيارات الثقيلة تحتاج الى العزم اكثر من الخفيفة و هناك بعض الشركات تزيد من القوة بشكل كبير جدا والعزم قليل فتجد ان سياراتها ضعيفة في حد معين في السرعات العالية لقوة الهواء المعاكس و تاثر الانسيابية بها ..
لك ان ترى عزيزي كيف ان شركة هوندا تجد لديها سيارات بقوة عالية وعزم متوسط يتكتمل على دورات عالية ووزنها خفيف فتجد ان تسارعها ممتاز واستهلاكها ممتاز وبسبب انسيابيتها الجيدة في الخط ممتازة لكن في حال ركب فيها اشخاص كثيرون تجد ان ارقامها تغيرت كثيرا وتسارعها اصبح اسوأ ... ونفس المشكلة حصلت في الاكيورا الجديدة الكبيرة فقوتها 300 حصان ولكن عزمها 260 رطل وينتج على دورات عالية فعند مقارنتها بالام 35 انفتيتي والتي ينتج محركها 280 حصان و 270 رطل كعزم ولكن على دورات اقل ووزن السيارة اقل بقليل نتج فارق كبير بين السيارتين وصل الى حدود 7. اجزاء من الثانية في التسارع من 0 / 100 ....... غير ان حركة السيارة تصبح اسهل واكثر مرونه ..
وبالتالي لو احضرنا سوبربان وركبنا عليه محرك ام 3 ستجد اداؤه ضعيف مقارنة بادؤه الاصلي ...









اخوكم الشبابي

ديزل
25-02-2005, 03:50 AM
شكرا اخواني على الردود
بس انا من خلال وجهه نظري الاحظ ان اكثر علاقه تبين قوة السياره هي العزم والوزن ولاحظتها في العديد من السباقات مثلا سباق الزد350 والسيفيك type-r اللي موجود في منتدى الافلام واللي يوضح ان العزم مع الوزن يلعبون دور كبير في السياره لانه الزد 290 حصان والهوندا تقريبا 200 واذا بتعديلات بسيطه بتوصل الى 230 او 240 يعني لا يزال فرق 50 حصان لكن ظهر ان العزم والوزن هم اللي لعبو دور كبير كمان في سياره ثانيه شفتلها بعض السباقات واللي هي slk32 فعلا نفس النظريه اتضحت في هالسياره

الكبريت
26-02-2005, 03:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته

انااقول ان الوزن طبعابيكون هو أهم شي في السياره المشكله ماهو في

الوزن, المشكله هي في توزيع الاوزان في السياره فمثلا

اللومينا ss سياره قويه لكن الوزن ماهو موزع في السياره بشكل جيد

عشان كذا لو السياره موزع الوزن بشكل جيد حتصير سياره خارقه

اما العزم والحصان فيختلف باختلاف السياره فالسيارات الالمانيه الحصان

الواحد يساوي عشره من احصنه امريكيه وكذلك العزم

مثلا : اوبل اوميغا (مجربها بنفسي)موديل 2000 تمتلك 211 حصان وزنها1850

بعدما تعدي 100 كم, تمشي مع اللومينا ss مع ان اللوميناss تملك335 حصان