PDA

View Full Version : وش وظيفة ال Torque converter clutch ؟


EIPITL
14-02-2005, 02:05 PM
السلام عليكم

وش وظيفة ال Torque Converter Clutch ؟

هل يجي مع السيارات الاوتو من الوكالة ؟؟ لو يتركب ؟؟

على مااعتقد يسمونه السعوديين كارونة ..

TerroRx7
14-02-2005, 03:44 PM
الكلتش شيء
و الكونفرتر شيء
و الكارونه شيء اخر

الكلتش في القير العادي يكون بين القير و المكينه و بالزبط يتصل بالفلايويل ( الحداف )
اما في الاوتو تكون رصه كلتشات موجوده داخل القير في الclutch drum

الكونفرتر و ظيفتها مضاعفه عزم المحرك و تتصل مباشره بالحداف
و يسموها البطيخه ، الطنجره ، دبه القير
و طبعا ما هي موجوده الا في القيور الاوتو

الكارونه هي الجزء البارز اللي يكون في وسط الدفرنش سواء كان IRS أو Solid Axle

EIPITL
14-02-2005, 06:44 PM
مشكور على ردك

كيف تضاعف العزم ؟؟

هل هي نفسها اذا ركبتها الكمورو تقريبا على 3700 دورة يفتح ؟؟ تحت ها الدورات
مايمشي بس بعدها مرة وحده يستارع بقوة ؟؟

TerroRx7
14-02-2005, 09:15 PM
كل وحده لها stall speed مختلف
معناه انه لو كان 3000
تحت ال3000 ما راح يكون الload او الحمل على المكينه زي البطيخه الستوك اللي يكون حملها عاده على دورات اقل
طبعا قطر البطيخه نفسها يعطيك اختلاف في العزم المضاعف كل ما زاد قطرها كل ما صارت تضاعف العزم اكثر
و ما تصلح لاي محرك لان لازم يكون في توافق بينها و بين التعديلات اللي على المحرك
لان الstall اذا كان عالي بترتفع حراره القير بشكل مو طبيعي و بيقصر عمره و هنا يجي دور مبردات الزيت و احواض الزيت الكبيره و الزيوت العاليه الجوده مو مثل ابو 5 ريال اللي عندنا

أبوعدنان
14-02-2005, 10:13 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

Torque Converter Clutch هو كلتش في داخل البطيخه وعندما يشبك يكون ما فيه تفويت في

البطيخه وذلك لتوفير البنزين وابردللقير.

TerroRx7
15-02-2005, 12:18 AM
ابو عدنان مو هذا اللي يسموه lock up

أبوعدنان
16-02-2005, 07:03 AM
lock up هي اذا شبك الكلتش واحيانا في البرمجه يؤخرون السرعه التي تشبك فيها البطيخه

والطريقه السهله لفهم عمل Torque Converter Clutch انك تلاحظ الر بي ام (RPM) عندما

تكون السرعه حوالي 90كم/س ثم ترفع رجلك عن البنزين فاذا نزل الاربي ام حوالي 200 RPM

فورا فمعناه ان Torque Converter Clutch لم يشبك

mr_z
16-02-2005, 01:06 PM
التورك كنفيرتر عمله الأساسي هو نقل الحركة من الكرنك شافت الى transmission input shaft بواسطة الزيت
كلام أبو عدنان صحيح عن اللوك أب أو كمايسمى بالتورك كنفيرتر كلتش ووظيفته هو ضغط الزيت داخل التورك كونفيرتر بحيث لا يسمح بالزحلقة(slippage) وبالتالي يقلل من استهلاك السيارة ويقلل من ارتفاع حرارة الزيت بداخل التورك كنفيرتر