PDA

View Full Version : اي شي تعرفه عن الفورملا ون اكتبه هنا


الشرقاوي
28-10-2005, 04:51 PM
الموضوع باختصار انا من اشد المتابعين للفورملا ون بس المشكله اني اتابعها على المجلات :D

ولا ادري شسالفه على اي اساس تحسب الجولات والمراحل وبالاخير مافيه غير بطولة العالم شلون والله مدري ومايقهرني الا لما يقولون انطلق منن المركز الاول شلون يعني اللي يجيب سيارته اول هو اللي يحجز الموقف :D

بصراحه الفورملا ون عالم عجيييب ورهيب وممتع بس نادر اشوف له سباقات على التلفزيون غالبا اشوفها على قنوات اوروبيه بالصدفه :D

بس يكفي ان كل الشركات تهتم فيه لانها تستعرض امكانياتها وتوري الناس عضلاتها :corsair:

بهذا الموضوع ابغى كل اللي عنده معلومات عن الفورمولا ون يكتبها هنا وجداول البطوله للسنه الجايه والقوانين المستحدثه(اللي تتغير كل سنه) :D

شرايكم

Prelude 4 Life
28-10-2005, 06:15 PM
ولا ادري شسالفه على اي اساس تحسب الجولات والمراحل وبالاخير مافيه غير بطولة العالم شلون والله مدري ومايقهرني الا لما يقولون انطلق منن المركز الاول شلون يعني اللي يجيب سيارته اول هو اللي يحجز الموقف :D




مراكز الانطلاق يكون ترتيبها على حسب ال qualifying lap وهي تكون قبل السباق بحيث كل سايق ياخذ دورة وحدة حول الحلبة يحاول يجيب فيها اسرع وقت

اللي ياخذ الدورة في اقصر وقت يكون مركزه رقم 1 في ترتيب الانطلاق واللي بعده ياخذ المركز 2 ونفس الشي للباقي

مؤيد اف1
28-10-2005, 08:09 PM
قانون الكواليفاينج بيتغير السنه الجايه :headshak:


بتصير ساعه وفي هالساعه او ربعين ساعه راح يطلع منها ابطىء 5 سيارات لكل ربع ساعه والباقي راح يكون مفتوح للباقي

نظام غبي واحتمال يغيروه بعد قبل مايستخدموه


في موسم2006 راح يستخدمو محركات V8 بسعة 2.4 لتر (هوندا اكورد صارو :headshak: ) عشان يقللو سرعة السيارات بدل محركات V10 الحاليه بسعة 3.0 لتر الي توصل قوتهم فوق ال 950 حصان..وبالقانون الجديد للV8 راح تكون السيارات اقل بحدود 200 حصان ودورات المحرك توصل 20 الف دوره في الدقيقه..وهالمحركات المفروض تضل مسافة سباقين شامله للتجارب الحره يعني حدود 1600 كلم..

في العديد من الاشياء ودي اقولها بس مادري ويش اقول :sss:

في مليون شغله


على فكره..قبل كم يوم شايف مقارنه بين M5 الجديد وسيارة الفورمولا1 ويليامز بي ام دبليو على حلبه مغلقه ..سيارة الفورمولا1 اسرع من M5 بتقريباً 30 ثانيه في اللفه هذا والسائق هو Tiff neddle سائق الففث جير وهذي اول مره يسوق سياره فورمولا1 من الجيل الجديد وماعرف يسوقها صح

واذا في سؤال سهل باجاوب عليه بالي اقدر عليه

واذا حبيتو تعرفو شي اضافي شوفو موقع www.formulawahad.com

تحياتي

sayedco
28-10-2005, 09:55 PM
محرك 2.4 ليتر ؟؟؟

بقوة 200 حصان ؟؟

هاي سيارة فورمولا ون أو هوندا أكورد ؟؟

مصخرة إذا جذي

و الفورمولا كل عام ينزلون قوانين أبيخ من اللي قبل

مؤيد اف1
28-10-2005, 09:57 PM
اقصد المحركات بتصير قوتها اقل ب200 حصان يعني حدود 700 حصان :sss:

الشرقاوي
29-10-2005, 12:54 AM
ماقصرت اخوي مؤيد الموقع اللي حطيته فيه كل شي حتى الفديو :D

mr_z
29-10-2005, 01:17 AM
الفورملا 1
من اكثر الرياضات في العالم غنى من ناحية الميزانيه
لان الشركات تدرك اهميتها من ناحية الاعلان والشهره وايضا منافسه بين الشركات
ولهذا التنافس بين الشركات فوائد اقلها في تطوير السيارة من ناحية الaearodynamics
و القوة و الكبح و نظام المساعدات و الكمبيوتر و جميع ما يتعلق في السياره من ناحية الاداء وحتى الامان (من انظمة الثبات الى حجرة السائق المدعمه)
ولكن مؤخرا قامت الFIA(لست متأكدا من اسم المنظمه) بوضع حدود في القوه والسرعه وايضا بعض انظمة الsuspension(انظمة المساعدات) ومن اشهر هذه الانظمه نظام اسمه active suspension وهذا النظام كان ينقص من وقت قطع الحلبه الى ثانيه واكثر مقارنة بالانظمه المستخدمه .

sayedco
29-10-2005, 01:23 AM
آنا شفت إطار بريجستون مال فورمولا بعيني و لمستها و ما ظنيت إن كانها بلاستيك

يعني شفتوا ألعاب الصغار اللي توايرها بلاستيك ؟؟ نفس الشي :D

و الرنجات كانت من شركة BBS بس ما جربت أشوف وزنها للأسف

مؤيد اف1
29-10-2005, 01:51 AM
الفورملا 1
من اكثر الرياضات في العالم غنى من ناحية الميزانيه
لان الشركات تدرك اهميتها من ناحية الاعلان والشهره وايضا منافسه بين الشركات
ولهذا التنافس بين الشركات فوائد اقلها في تطوير السيارة من ناحية الaearodynamics
و القوة و الكبح و نظام المساعدات و الكمبيوتر و جميع ما يتعلق في السياره من ناحية الاداء وحتى الامان (من انظمة الثبات الى حجرة السائق المدعمه)
ولكن مؤخرا قامت الFIA(لست متأكدا من اسم المنظمه) بوضع حدود في القوه والسرعه وايضا بعض انظمة الsuspension(انظمة المساعدات) ومن اشهر هذه الانظمه نظام اسمه active suspension وهذا النظام كان ينقص من وقت قطع الحلبه الى ثانيه واكثر مقارنة بالانظمه المستخدمه .

هذا النظام ماعتقد انه موجود لانه مافي كلام عنه..الحين الموجود بس التراكشن كنترول ولول كان في اللونش كونترول الي يتحكم في انطلاقه السياره ويعطيها اقوى انطلاقه..ومافي انظمه غير هالانظمه ولا انظمه ثبات غير التراكشن..وقريبا ماراح يكون في اي انظمة مساعده وكل شي راح يصير تحدي للسايق

بس مافي شي في الفورمولا1 يعطيك ثانيه او اكثر لحاله..الثانيه تحصلها من كل جزء في السياره واهم شي الانسيابيه..اكثر شي يعطيك الشي الواحد تقريبا 0.3 ثانيه او اكثر شويه


مبدأ تطوير سيارة الفورملا1 واحد يعتمد على انك تطور كل شي في السياره في خطوه وحده وماتطور شي وتخلي الاشياء الثانيه

bashar_255
29-10-2005, 04:56 AM
ممكن معلومات عن محرك المازدا ؟ :)

mr_z
29-10-2005, 03:12 PM
مؤيد اف1
اخي العزيز انا هذا النظام رأيته في قناة ديسكفري في برنامج اسمه the secret life of f1
وانا اعرف ان اجزاء الثانيه في الفورملا 1 تأتى بتعديلات خياليه
ثانيا سبب منع النظام ذلك لانه كان يقلل من جهد السائق وذالك من خلال موازنة السيارة عند دخول المنعطفات وخروجه (الكبح والتسارع) اما عن تقليل الوقت لمدة ثانيه فهذا انا متأكد منه
وادخل الى هذا الرابط ان اردت الحصول على فكره عمل النظام
http://www.edmunds.com/ownership/techcenter/articles/43853/article.html
واما للذي استخدم في سيارات الفورملا 1 فهو متطور عن الذي موجود في الرابط ولاكن له نفس فكرة النظام

مؤيد اف1
29-10-2005, 04:08 PM
ممكن معلومات عن محرك المازدا ؟ :)

مازدا مين؟

مافي مازدا في الفورمولا1 :D

مؤيد اف1
29-10-2005, 04:17 PM
مؤيد اف1
اخي العزيز انا هذا النظام رأيته في قناة ديسكفري في برنامج اسمه the secret life of f1
وانا اعرف ان اجزاء الثانيه في الفورملا 1 تأتى بتعديلات خياليه
ثانيا سبب منع النظام ذلك لانه كان يقلل من جهد السائق وذالك من خلال موازنة السيارة عند دخول المنعطفات وخروجه (الكبح والتسارع) اما عن تقليل الوقت لمدة ثانيه فهذا انا متأكد منه
وادخل الى هذا الرابط ان اردت الحصول على فكره عمل النظام
http://www.edmunds.com/ownership/techcenter/articles/43853/article.html
واما للذي استخدم في سيارات الفورملا 1 فهو متطور عن الذي موجود في الرابط ولاكن له نفس فكرة النظام

اذا قصدك هذا هذا موجود من اول ماطلعت الفورمولا1 وموجود في اكثر رياضات السيارات وفي سيارات السوبر من الفورمولا1 كار وهذا ميزته انه بروجرسف يعني تحركه له مستويات وقاسي جداً وهذا شي طبيعي كل ماقسى السسبنشن قدرت تدخل منعطفات اسرع واسهل بس بحسابات معقوله ومعينه..والي يخلي السيارات تدخل منعطفات بسهوله هو الداون فورس لانه يضغط السيارات في الارض ويعزز الgrip بس يزيد من تآكل الكفرات شوي اذا كان السسبنشن عليه مشاكل في التصميم.

ومره ثانيه اقولك مافي تعديلات خلال الموسم تعطيك فرق ثانيه..يمكن بين موسم وموسم ايه في فرق ثانيه واكثر على شرط ان القوانين تبقى مثل ماهي او فرق التعديلات بين بداية الموسم وآخره وماتكون في شي واحد على اكثر من مرحله يعطيك فرق ثانيه اذا كانت هناك ثغرات واجد في السياره.


سيارة الرينو هذا الموسم 2005 كانت متكامله ومافيها شي ممكن يتطور الا بتغيير جذري ولا كانو يحتاجو سرعه لانهم كانو ممتازين ..اعتقد انهم حسنو حدود نص ثانيه في اللفه على آخر الموسم ..بس اهم شي كان عندهم هو قلة الاعطال والسرعه المعقوله هو الي خلاهم ياخذو البطوله

mr_z
29-10-2005, 08:35 PM
الداون فورس ماله علاقه كبيره في السسبنشن الا من ناحية علو السياره و معظم الداون فورس ياتي من الايروديناميكس وفي سيارات الفورملا 1 يكون مغطى للحد من اي دراغ
السسبنشن عمله هو امتصاص الاهتزازات الراسيه و الbody roll في اللفات من حيث توزيع الوزن وامتصاصه ...
اما عن الايروديناميكس فهي لها علاقه اساسيه بجسم السياره من الاجنحه الى مقدمة السيارة وتتابع انسيابها الى المؤخره والجناح الامامي وموقع الانتيك كل هذا له علاقه كبيره بالداونفورس و بتقليل الدراج .. وعلو السياره بحيث كلما قل ارتفاع السياره زاد
الdown force


اما عن الاكتيف سسبنشن فالرابط موجود فوق
وهو ليس بتغيير يدوي ولاكنه يتغير ذاتيا اعتمادا على الحلبه ...

RED Chevy
29-10-2005, 09:00 PM
:knight:

الحمد لله تطور بسوالف :knight:

بس مو كأن مكان هالموضوع قسم السباق :think:

مؤيد اف1
29-10-2005, 10:25 PM
الداون فورس ماله علاقه كبيره في السسبنشن الا من ناحية علو السياره و معظم الداون فورس ياتي من الايروديناميكس وفي سيارات الفورملا 1 يكون مغطى للحد من اي دراغ
السسبنشن عمله هو امتصاص الاهتزازات الراسيه و الbody roll في اللفات من حيث توزيع الوزن وامتصاصه ...
اما عن الايروديناميكس فهي لها علاقه اساسيه بجسم السياره من الاجنحه الى مقدمة السيارة وتتابع انسيابها الى المؤخره والجناح الامامي وموقع الانتيك كل هذا له علاقه كبيره بالداونفورس و بتقليل الدراج .. وعلو السياره بحيث كلما قل ارتفاع السياره زاد
الdown force


اما عن الاكتيف سسبنشن فالرابط موجود فوق
وهو ليس بتغيير يدوي ولاكنه يتغير ذاتيا اعتمادا على الحلبه ...


مافهمتني زين اخوي

معروفه وظيفة السسبنشن ومثل ماتفضلت انت

انا ماربطت الداون فورس بالسسبنشن انا قلت الداون فورس هو الي يعطي سرعه في المنعطفاات اكثر من السسبنشن والسسبنشن لازم يكون مصمم على نوعية الداون فورس والكفرات ومتطلبات الحلبه..كل حلبه المهندسين يحطو لها اعدادات معينه من ناحيه القساوه وردة الفعل حتى بعض الحلبات مثل موناكو السسبنشن يجي تصميمه مختلف لان الحلبه عباره عن شوارع مليانه مطبات فالمطلوب التعامل ويا المطبات بدون ماتفقد السياره توازنها مع قوه اكثر في المواد لان الحلبه ضيقه جداً ويصير فيها احتكاكان بين السيارات



كل الي قلته اعرفه :-)

انا متابع للفورمولا1 من 6 سنين ومتابع لكل شي تقني

الاكتف سسبنشن له اعدادات محدوده بدركسون السياره بس الاعدادات الجذريه تصير بالبت حتى شوماخر لو تشوفه يسوق السياره تشوفه في كل منعطف يغير الاعدادات شوي من جنب الدكسون وهو يمشي 200 كلم واكثر داخل المنعطف!

هذا الي يسويه البروفيسور شوماخر :banana:


الداون فورس يزيد بعدد وزاوية الاجنحه مو ارتفاع السياره ..ارتفاع السياره مايقدرو يتحكمو به المهندسين الا بشيء بسيط ومحدد بمليمترات لانه لها قانون محدد من الFIA

في موسم 2005 حطو قانون يقلل من عدد الشرايح الي تنحط في كل جناح مما قلل الداون فورس بنسبة 10 % وخسرت السيارات حدود نص ثانيه او اكثر في السيارات الي اختل تصميمها الديناميكي مثل الفيراري.


علم الداون فورس معقد جداً ويستخدمو نظام تصميم الصواريخ والطيارات في الفورمولا1 بس بعكس الطيارات بحيث بدل مايرفع السياره يضغط السياره على الاسفلت

mr_z
29-10-2005, 10:45 PM
الداون فورس يتأثر بارتفاع السياره و باستطاعتك البحث عن مواضيع لها في النت (المصدر الي انا اسند اليه معلوماتي هو كتاب)
بس حابب اوضح شي ان الاكتيف سسبنشن يعدل السوفتنيس والهاردنس تبع كل دامبر اعتمادا على الطرقات وكل ما يستحدث خلال السباق لمعالجة الحاله وهو يعمل بواسطة كمبيوتر يحلل سلوك السياره وبالتالي يغير من اعدادات السسبنشن تلقائيا(في اجزاء من الثانيه) بدون سائق او خبير ولاكن بواسطة كمبيوتر في داخل السياره وهو الذي يحلل و يعدل في اعدادات السسبنشن في وسط السباق نفسه عند كل لفه ....
بس هذي هي النقطه اللي حبيت اشرحها اخي العزيز
بالنسبه لشوماخر والتعديلات اللموجوده في الدركسون والذي يعدلها السائق بنفسه و الحساسات التي تسجل تضاريس الطريق و من ثم تحلل بواسطة خبراء لكي يعدلو السسبنشين اعتمادا على الحلبه فهذا كله انا اتفق معك فيه
ولاكن النظام الذي تحدثت عنه(active suspension) هو نظام ذاتي يحلل ويعدل تلقائيا وقد منع بواسطة الFIA
اما عن الداونفورس فانا اتفق معك في ماذكرته
:)

مؤيد اف1
30-10-2005, 12:09 AM
الداون فورس يتأثر بارتفاع السياره و باستطاعتك البحث عن مواضيع لها في النت (المصدر الي انا اسند اليه معلوماتي هو كتاب)
بس حابب اوضح شي ان الاكتيف سسبنشن يعدل السوفتنيس والهاردنس تبع كل دامبر اعتمادا على الطرقات وكل ما يستحدث خلال السباق لمعالجة الحاله وهو يعمل بواسطة كمبيوتر يحلل سلوك السياره وبالتالي يغير من اعدادات السسبنشن تلقائيا(في اجزاء من الثانيه) بدون سائق او خبير ولاكن بواسطة كمبيوتر في داخل السياره وهو الذي يحلل و يعدل في اعدادات السسبنشن في وسط السباق نفسه عند كل لفه ....
بس هذي هي النقطه اللي حبيت اشرحها اخي العزيز
بالنسبه لشوماخر والتعديلات اللموجوده في الدركسون والذي يعدلها السائق بنفسه و الحساسات التي تسجل تضاريس الطريق و من ثم تحلل بواسطة خبراء لكي يعدلو السسبنشين اعتمادا على الحلبه فهذا كله انا اتفق معك فيه
ولاكن النظام الذي تحدثت عنه(active suspension) هو نظام ذاتي يحلل ويعدل تلقائيا وقد منع بواسطة الFIA
اما عن الداونفورس فانا اتفق معك في ماذكرته
:)

بس مو في الفورمولا1 :p

يتأثر بشيء بسيييييييييييييط واعرف انه يأثر لانه مابيخلي الهواء يلعب بالسياره تحت بس الFIA الله يخليهم مانعين الفرق انهم يلصقو السياره بالارض و ماعندهم الا مليمترات قليله يستخدموها..و لان كل سنه يغيرو القوانين عشان يقللو سرعة السيارات يبغا لك تشتري نسخ جديده :D وهالاشياء البديهيه البسيطه ملعوب فيها من الFIA ..واعتماد الفرق الحين كله على الاجنحه الى لها الكثير من الوظائف منها توجيه الهواء الى الرديترات والاكزوس والفرامل والانتيك والتقليل من اثر الهواء على الانسيابيه واعطاء السياره داون فورس عالي مو موجود في اي فئه سيارات سباق في العالم


والله ادري ان السسبنشن تقدر تتحكم به في القساوه بس مو لحاله يغير السايق والفريق الي يغيرها .


ولو تحلل كلامي تعرف اني اقصد هالشي :D


يعني ليش شوماخر بيعدلهم لانه الحلبه متنوعه ولها متطلبات تختلف ويبي يطلع الماكسيمم من السياره مو مثل الاندي 500 والكارت اعداد واحد يكفي الحلبه البيضاويه الي تحتاج very low downforce




دركسون الفورمولا1 عباره عن كمبيوتر يتعامل مع المحرك والجير بوكس و نسبة توزيع قوة الكبح للامام والخلف و والسسبنشن و حساسات في السياره ويرسل بيانات الTelementry الى البت ويحللها الفريق ويقدر يعرفو كل شي في السياره من حركات والكثير من الاشياء ..حتى الspeed limit في البت وتوصيل المشروب المنشط الى السائق وفي اعداد يقلل من قوة السياره عشان يحافظ السايق على المحرك اذا كان مايحتاج كل قوة المحرك + زر يضخ زيت زياده للمحرك و نظام التراكشن ونسبة تدخله في السياره و الكلش و و و و الكثير من الاشياء كلها بالدركسون وبعض السايقين يحطو ازرار خاصه بهم وباسلوب قيادتهم بالاعدادات الي يبغوها


احب اقول شي عن قوة سيارت الفورمولا1

سيارة الفورمولا1 تقدر توصل 200 كلم في 4 ثواني :cool:

bashar_255
30-10-2005, 09:08 AM
مازدا مين؟

مافي مازدا في الفورمولا1 :D
عندي لها فيديو على الجهاز :damp:

مؤيد اف1
30-10-2005, 03:48 PM
عندي لها فيديو على الجهاز :damp:

مازدا مافي امل :D

الا اذا هي مو فورمولا1 وطلعت ريس كار :p

bashar_255
30-10-2005, 09:29 PM
توني مشغله عشان أتأكد زيادة

الفيديو عبارة عن دعاية يوصفو بها روعة سيارت الفورملا اللي من مازدا و يقول لك ما تقدر تاخذ محرك المازدا لاكنك تقدر تاخذ محرك الروتري على الـ RX-8

مؤيد اف1
30-10-2005, 10:16 PM
مافي :D

سوي بحث للسياره بالنت وحط صورتها عشان اقولك ويش هي :p

الشرقاوي
31-10-2005, 05:51 AM
طيب ابي اسأل سؤال :think:

مين اسرع فريق يبدل كفرات في الفورملا ون :confused: :confused: :confused:

الشرقاوي
31-10-2005, 05:53 AM
ايهههه سؤال ثاني :D

مين اللي نقل الموضوع لقسم الفيديو كان عطيتوني خبر وطول هالمده على بالي الموضوع طار :think: :think:

bashar_255
31-10-2005, 03:23 PM
الله يهديك بس يا مؤيد

زين كذا يعني ؟ جيت أرفع الفيديو علق الموقع مو راضي يبلعه :D

هذي صورة من الجوجل

http://www.personal.psu.edu/users/m/q/mqg5002/Philly%20Auto%20Show/Mazda%20Formula%201%20Racing.JPG

و هذي معلومات من الفيديو ( على حسب السمع )

0-60 ميل في 3 ثواني

التوب سبيد 170 ميل في الساعة

مؤيد اف1
31-10-2005, 06:02 PM
طيب ابي اسأل سؤال :think:

مين اسرع فريق يبدل كفرات في الفورملا ون :confused: :confused: :confused:

مافي فريق اسرع من فريق...بس كل فريق له استراتيجيته في كم مره يعبي وقود وكم الكميه لانك لو عبيت اكثر من اللازم راح تبطيء السياره وتزيد تآكل الاطارات وتخسر وقت ثمين وسباق..يكفي ان الجزء من الثانيه هي الفرق بين الخاسر والفايز :p

مؤيد اف1
31-10-2005, 06:11 PM
الله يهديك بس يا مؤيد

زين كذا يعني ؟ جيت أرفع الفيديو علق الموقع مو راضي يبلعه :D

هذي صورة من الجوجل

http://www.personal.psu.edu/users/m/q/mqg5002/Philly%20Auto%20Show/Mazda%20Formula%201%20Racing.JPG

و هذي معلومات من الفيديو ( على حسب السمع )

0-60 ميل في 3 ثواني

التوب سبيد 170 ميل في الساعة


هذي مش فورمولا1 :D

وسيارة الفورمولا1 تجيب ال 60 ميل في ثانيه وشوي

وال100 ميل في 4 ثواني :D


هذي السياره فورمولا 3000 في الغالب

وهي اقل مستوى من الفورمولا1 بمراحل

bashar_255
31-10-2005, 08:22 PM
زي الكاترج يعني :D ؟

مؤيد اف1
01-11-2005, 12:31 AM
زي الكاترج يعني :D ؟

اقل بعد :D