PDA

View Full Version : احجب على وزن اخرس ( الحرية على المحك )


أبو لـُجين ابراهيم
13-03-2006, 01:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لاشك أن حرية الرأي من أهم المطالب لنهوض الأمم ، ومن يتأمل مجتمع الصحابة رضي الله عنهم يجد أن من أهم دعامات هذا المجتمع هو الجهر بكلمة الحق ، بل إن هذه الكلمة كان يبايع عليها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه كما في حديث عبادة رضي الله عنه : (وعلى أن نقول كلمة الحق لانخشى فيها لومة لائم ....الحديث) .

لقد كان مجتمع الصحابة بكل المقاييس مجتمع حر ، لا تُردّ فيه كلمة أحد دون أحد ، أو تُقدم كلمة أحد دون أحد ، لكنّ الفيصل في ذلك كله هو الكتاب والسنة ، فما وافق الكتاب والسنة قُبِل ، ومن خالف الكتاب والسنة رد عليه رأيه كائناً من كان .

لم تكن الحرية عبثية يتلاعب بها الأغرار والسفهاء، بل كانت نبراسا يهتدي به الخاص والعام من الناس إلى الحق ، لقد كانت الحرية قيمة حضارية دعا إليها الإسلام ومارسها عملياً ، فكان جيل الصحابة جيلا من الأحرار بكل الوجوه . استطاعوا في سنين قليلة سيادة العالم ليس عسكرياً فقط ، لكن كان أهم وجوه هذا الفتح هو نشر قيم الأخلاق والحضارة والتي كانت من أبدع صورها نشر الحرية والإباء والعزة لدى أفراد المجتمع ، مما أخرج حضارة ضربت جذورها في عمق التاريخ ، ولازلنا نتفيأ ظلالها إلى هذا اليوم .

وقد لمسنا في السنوات الأخيرة اتساع مساحة حرية الرأي في بلدي المملكة العربية السعودية حفظها الله من كل شر. وكان من صور هذا الانفتاح توسيع صلاحيات مجلس الشورى، وانتخابات المجلس البلدي، ومؤتمر الحوار الوطني . ولاشك إن هذه الحرية وجه لها النقد في بعض تطبيقاتها وبعض صورها ، وليس هذا مكان الحديث عنها ، وهذا شئ طبيعي بسبب حداثة التجربة على المجتمع وما قد يشوبها من التشويش والأخطاء .

وفي ظل هذا الانفتاح يتفاجأ الجميع من قرار عجيب وغريب بحجب موقع الوفاق بدون إيضاح سبب الحجب ، مع أن هذا الحجب نقل في وسائل الإعلام المختلفة ، وإلى الآن لم يصرح أحد عن سبب هذا الحجب ، وفي خطوة أخرى لاتقل غرابة عن سابقتها يحجب موقع الساحة العربية .

ولاشك أن كل مراقب محايد يعرف موقع الوفاق لا يجد أنه صبغ بلون معين أو اتجاه معين ، بل إن فيه حرص كبير على موقف الحياد وتعدد الأطياف والاتجاهات . وكان اهتمامه بالدرجة الأولى الشأن الداخلي بشكل متميز ، حتى أصبح موقعاً متقدماً في التصفح . وكذلك الحال في الساحة العربية من واقع خبرة ومعايشة شخصية ، لم أجد أن الساحة كانت موقعا تحريضيا تجاه أحد بشكل منظم مقنن ، نعم هناك أخطاء وتجاوزات من قبل بعض الأفراد من كتاب الساحة ، فرضتها طبيعة التجربة وحداثتها على الجميع مع اختلاف توجهات هؤلاء الكتاب وثقافاتهم ، بحيث لا يمكن أن نحمل إدارة الساحة أخطاءهم نظرا لطبيعة الكتابة في المنتديات الالكترونية.

ومن اللافت للنظر أن هناك تعددية فكرية في الساحة العربية قد لا تجدها في العالم العربي بطوله وعرضه ، حتى غدت الساحة من أكبر المواقع العربية و العالمية تصفحاً من قبل المثقف العربي المختص وغير المختص ، وما ذلك إلا لحجم المصداقية وسعة سقف حرية الرأي فيها .

أخيرا هذه بعض الرسائل السريعة :

* نشكر مدينة الملك عبد العزيز على ما تقوم به من جهود مشكورة مبرورة ، أسال الله تعالى أن يعلي درجة المسؤلين و القائمين عليها ، فقد كان ولم يزل لهم جهود حثيثة في حجب المواقع الإباحية والفاسدة المدمرة للأخلاق والقيم ، أو المواقع التي تعبث بالأمن و تغذي العنف وتنشر الغلو والتطرف بين أوساط الشباب .

* إن حجب المواقع المحايدة و المنضبطة التي توفر بيئة للرأي الحر وتربي على النقاش البناء هي من السلبيات السيئة التي قد تضطر عموم القراء والكتاب للبحث عن البديل والذهاب لتلك المواقع المشبوهة التي تزرع الفتن وتفسد ولاتصلح والتي سيكون لها ضرر كبير على الناشئة قليلي التجربة والعلم.

* إن عملية الحجب مهما تعددت تقنياتها وقوتها ستفتح الباب على مصراعيه للبحث عن البرامج أو الأطباق الفضائية لكسر برامج الحجب، مما يؤذن بشر مستطير قد يوقع أولئك المتلقين فيما لاتحمد عقباه من الدخول إلى تلك المواقع المحجوبة المريبة ، وما سيترتب على ذلك من الفساد الأخلاقي والفكري ، وهو أمر بلا شك لايريده المسؤلون في مدينة الملك عبد العزيز ولا ولاة الأمر حفظهم الله .

* نداء لجميع الأحبة من كتاب المنتديات وكتاب الساحة العربية على وجه الخصوص للانضباط والبعد عن التشنج واستشعار المسؤلية الملقاة عليهم وان يتقوا الله فيما يكتبون وأن يتذكر كل واحد منهم خطورة الكتابة على المتلقي وما لها من الأثر الملحوظ وأن يكون هاديهم ونبراسهم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لاينقص ذلك من أوزارهم شيئاً ) أخرجه مسلم والترمذي وأبو داود .

ميس الريم
13-03-2006, 02:14 AM
مصادرة الفكر ...وأد الحريات ...الضغط على الأحرار ..مراقبة المنتديات ...حجب المواقع

أبرز مظاهر الديموقراطية (الأمريكية ))

شكرا لك اخي الفاضل أبو لجين

ميس الريم

ملك المنجا
13-03-2006, 09:42 AM
هذا أمر طبيعي

Muhannad
13-03-2006, 01:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل أبو لـُجين ابراهيم, شكرا على موضوعك وعلى قلمك.
للاسف اخي العزيز, هذا الاسلوب (اسلوب المنع والحجب وسلب الحريات) لا استطيع ان افهمه ابدا. لو ان صاحب الموقع او المنتدى احد الامراء او الذين لهم واسطة, فلن يحجب الموقع.
لو ان الموقع فيه هشك بشك, اي موقع للرقص والاغاني فلن يمنع, وهناك الكثير الكثير من المواقع التي تعصي الله ورسوله مستمرة ولن تحجب.
موقع الساحة العربية مشكلته انه من المواقع التي قامت بالدفاع عن الرسول صلى الله وعليه وسلم,وكان كثير النقد ضد كل ما هو علماني وغربي وصهيوني, وهذا لم يعجب الكثير.

مستر
14-03-2006, 10:54 PM
يوم شفت قارورة ويسكي في واحد من الافلام

والمشكلة انه قارورة الويسكي ما جات دعاية

جات جزء من فيلم فيها قصة اجتماعية

ولعنت سنسفيل اياد مدني باسم الحرية

وكذا كانت الساحات في اوج نشاطها مع مهاجمين ومدافعين

بينما لو استمريتوا واحتكرتوا الجو العام فلن يصبح منتدي الساحات الاكمنتدي سوالف

كان للمنتدي صولات وجولات في منتدي سوالف يوم كانت المواضيع تحدث لحظيا

لكم من يوم حطوا 1قدام الاس فورم في المنتدي

هجم المنتدي الاسلامي حتي علي نغمات الجوالات في المنتدي مع تفضيع تحريمها

وهذه النتيجة كما تري ولا انسي كل مرة ازور فيها المنتدي ان اسلم علي دار قوم مؤمنيين
قري مهجورة واناس مازال ولائهم للمنتدي بينما الاخرين نقلوا عفشهم للمنتديات الاخري اكثر صخبا وتنوعا فكريا لكي يقضوا عليه باسم الاسلام

اتمني ان يبتعد التيار الاسلامي عن الاقصاء قبل ان يطلب من غيره الامتثال
بل ان التعايش مع الشهوات يقوي مناعته ضد الاخطار الاخري مع تطوير الالية التي بموجبها يكون الحوار بالحكمة والموعضة الحسنة وانا في نظري فحجب منتدي الساحات مثل حجب مريض السكر عن اكل الحلوي !!





بايو

ميس الريم
15-03-2006, 12:33 AM
مستر؟؟
وتسلم على دار قوم مؤمنين ...وأنت من موتاها!!
حقيقة لا أقرأ في الساحة إلا لقلة متميزة ....

مواضيعها أرقت البعض في فرشهم...
فسعت حثيثا لحجبها عنهم
.....
ولا تعتقد أن قرار الإغلاق سيبقى طويلا ..
فأنا أذكر مرة حجبت فيها الساحات ...ثم عادت أقوى من قبل

اما قولك بأنهم إقصائيون ..فأنا اتعجبها منك
كيف لمن لايملك إقصاء من يملك؟؟

أما أنت فضيف لدينا حتى تعود لدارك..شفت اشلون نحن أكرم منك
لكن وأنت تتمشى في سوالف حاسب يطلع لك شبح كان يخوفك :D

بالمناسبة ...ما هو لقبك في الساحة :D حتى أتابع لك

أو أطلب منك طلب !!..أعطيني لقبك أكتب فيه فترة .(أعاني من البحث عن معرف لديهم)..
أكيد ردودي بتسبب صدمة للبعض...و بيفتكرونك ..تااائب :sss: <<<لاتصدق بس أريد معرفك

ميس

:D <<<<<<<<كانت حصريا للمتوفى ..مستر

أبو لـُجين ابراهيم
15-03-2006, 01:11 PM
الأخت : ميس الريم

سعدت بمداخلتك ومرورك وبارك الله فيك

.........................................

الأخ الكريم : ملك المنجا

شكرا على المشاركة وأهلا وسهلا

ميس الريم
15-03-2006, 03:25 PM
مبروووووك ...تم رفع الحجب:)

http://alsaha.fares.net/sahat?128@55.OZdrbAsD1fS.0@.2cc0b525


تحياتي //ميس الريم