PDA

View Full Version : تقرير : الشركات البريطانية حققت مكاسب هائلة من احتلال العراق


زمردة
13-03-2006, 03:14 PM
كشف تقرير بريطاني أن الشركات البريطانية حققت مكاسب من وراء احتلال العراق بلغت 1.1 مليار إسترليني على الأقل.

وأشارت صحيفة 'الإندبندنت' البريطانية إلى أن التقرير البريطاني ضم في جنباته أسماء مجموعة من الشركات البريطانية الكبيرة والمعروفة، إضافة إلى الكثير من الشركات التي لم ترد التعريف بنفسها، وتتنوع أنشطة تلك الشركات بين المجال الأمني والمصرفي والاستشارات والمجال النفطي.

ومن الشركات التي حققت مكاسب ضخمة شركة 'أميك' للبناء؛ حيث يعتقد أنها حققت مكاسب تقدر بـ500 مليون إسترليني، وذلك من سلسلة التعاقدات الخاصة بإعادة بناء الأنظمة الكهربائية ووسائل الطاقة.

ومن الشركات كذلك؛ شركة 'أيجيس' المتخصصة في المجال الأمني, وقد ربحت أكثر من 246 مليون إسترليني جراء عقد لمدة ثلاث سنوات مع وزارة الدفاع الأمريكية للتنسيق بين شركات الأمن والجيش في العراق.

كما حققت شركة 'إيرينس' العاملة في المجال الأمني أرباحًا بلغت 86 مليون إسترليني، وتركز جزءًا كبير من أنشطتها في حماية حقول النفط.

وضم التقرير أسماء 61 شركة بريطانية بأرباح بلغت 1.1 مليار إسترليني، غير أن هذا الرقم لا يمثل المكاسب الحقيقية للشركات البريطانية من وراء احتلال العراق، حيث يعتقد أن المكاسب الحقيقية تبلغ خمسة أضعاف الرقم المعلن، وذلك بسبب أن العديد الشركات تفضل عدم الكشف عن نشاطاتها واستثماراتها في العراق.

وتقول 'الإندبندنت': إن النتائج التي كشفها هذا التقرير تؤكد أن أحد أسباب رفض الانسحاب البريطاني من العراق يرجع إلى الضغط الذي تقوم به تلك الشركات والمؤسسات التي تعتمد على الوجود البريطاني في العراق.

http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=102837