PDA

View Full Version : فلسطينو العراق عرضة للإستهداف والمضايقة


زمردة
26-06-2006, 12:19 PM
يرجع تاريخ الوجود الفلسطيني في العراق، إلى عام 1948، عندما شكل الجيش العراقي في فلسطين إبان النكبة ما يعرف بـ 'فوج الكرمل الفلسطيني'، من أبناء بعض القرى جنوبي مدينة حيفا والمثلث، وقام بنقل عائلاتهم في صيف 1948 إلى العراق.

وتعود أصول اللاجئين إلى مناطق مختلفة من فلسطين، أهمها: 'أجزم، وعين غزال، وجبع، والصرفند، والمزار، وعارة، وعرارة، والطنطورة، والطيرة، وكفر لام، وعتليت، وأم الزينات، وأم الفحم، وعين الحوض، ويقدر عدد الذين وصلوا العراق في 1948 بين 3000 و4000 نسمة'.

وتولت بعد ذلك وزارة الدفاع العراقية، رعاية وإدارة شؤون الفلسطينيين منذ قدومهم إلى عام 1950، حيث تم إسكانهم أول الأمر في معسكرات الجيش في الشعيبة في البصرة، وبعض النوادي في الموصل، وفي المحافظات العراقية (أبو غريب والحويجة)، وبعض المدارس والمباني الحكومية.

استمر الحال هكذا حتى عام 1958، عندما جرى الاتفاق على تكفل الحكومة العراقية رعاية الفلسطينيين، مقابل إعفاء العراق من التزامات مالية مع الأمم المتحدة.

بعد عام 1950، وانتقال المسؤولية لوزارة الشؤون الاجتماعية، وأعيد توزيع الفلسطينيين وفق نظام السكن الجماعي في الملاجئ، والمواقع المستملكة من قبل الحكومة العراقية، وقد تزايدت أعدادهم بتواتر قريب من معدل الزيادة السكانية في العراق، ففي 1969، بلغ عدد المسجلين في مديرية شؤون اللاجئين 13743 لاجئا: 13208 نسمة في بغداد، و335 نسمة في الموصل، و200 نسمة في البصرة.

وبحسب تقرير للجنة العربية لحقوق الإنسان، فإن منظمة التحرير الفلسطينية، بعد عشر سنوات، قدرت العدد بما مجموعه 19184، وفي عام 1986 أعطت هيئة الإحصاء بوزارة التخطيط العراقية رقم 27 ألف لاجئ، ومعظم التقديرات تشير إلى أنهم تجاوزوا قرابة 35 ألف لاجئ فلسطيني لعام 2000.

ويتذكر كبار السن منهم، كيف أن أغلب الأسر النازحة، قد جاءت من شمال فلسطين، وتحديدا من حيفا، وتولت الحكومات العراقية المتعاقبة على مدار نصف قرن، أمرهم، وتعهدتهم بالسكن والتعليم والصحة، ووزعت عليهم معونات غذائية وطبية بشكل منتظم، الأمر الذي لم يشجعهم على التسجيل في سجلات وكالات الغوث الدولية، وهو ما يعتبره أغلبهم، اليوم، 'خطأ جسيم'، حرمهم من الكثير من الامتيازات التي وفرتها تلك المنظمات للفلسطينيين في دول أخرى، فضلا عن عدم منحهم وثائق سفر 'عراقية'.

ويؤكد معظمهم أنهم لم يشعروا بأي تضييق أو ظلم 'خاص'، على مدى نحو نصف قرن، وأن أوضاعهم المعيشية، كانت تشبه تماما حياة بقية المواطنين العراقيين، وكانوا يشاركونهم أحزانهم وأفراحهم، ويتمتعون بما يتمتع به العراقي أيام الرخاء، ويحرمون مثلهم مثل بقية الشعب أيام الحروب والحصار، كما كان يطالهم استبداد الحكام، وظلمهم.

ويرى مراقبون أن أزمة الفلسطينيين اليوم باتت معقدة جدا، فهم فضلا عن كل ما يتعرضون له من اعتقال وخطف من قبل مليشيات ترتدي زي الحكومة، ومن تهديد مستمر من قبل مسلحين يقولون إنهم تابعين لجيش المهدي، لا يمتلكون أي أوراق ثبوتية ولا جوازات سفر، تمكنهم من الهجرة في حال خروجهم، كما أنه ليس هناك أي دولة عربية مستعدة لأن تستقبلهم، الأمر الذي يهدد مستقبلهم، ما لم تكن هناك مبادرات عربية وإقليمية جادة لحل مشكلاتهم.

فلسطينيو العراق من نكبة التهجير إلى نكبة الاستهداف :
http://www.mic-pal.info/newsdetails.asp?id=40777

زمردة
27-06-2006, 06:05 PM
في متابعة لأوضاع الفلسطينيين في العراق وما طالهم من حملة إبادة صفوية كما طالت إخوانهم السنة في بقية مناطق العراق على أيدي عصابات بدر وجيش المهدي بقيادة السيستاني والحكيم والصغير أكد مصدر في دائرة الهجرة بالعاصمة العراقية بغداد أن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا أو اختطفوا على أيدي المليشيات الشيعية قد بلغ حتى صباح اليوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2006 ستمائة وتسعة وعشرين موطنًا مدنيًا فلسطينيًا بينهم تسعة وخمسون يقبعون حاليًا في سجن 'أبو غريب' سيئ السمعة لدى قوات الاحتلال الأمريكية.

ونقل مراسل مفكرة الإسلام عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن معدل الاعتداءات على الفلسطينيين قد ارتفع بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية بعد تحريض جلال الصغير القيادي في فيلق بدر على طردهم وقتلهم وتشريدهم.

وأوضح المصدر لمراسلنا أن العدد الحالي ارتفع يوم أمس واليوم بعد العثور على ستة جثث لفلسطينيين وإصابة طفلين فلسطينيين وأمهما بأيدي قوات بدر.

- مفكرة الإسلام -

زمردة
23-07-2006, 12:23 AM
عثرت عناصر الشرطة العراقية الموالية للاحتلال عصر اليوم السبت على ثماني جثث تعود لشباب من أهل السنة قتلوا وألقيت جثثهم في منطقة الدجيل بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد.

وأوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' في تكريت - نقلاً عن مصدر في الشرطة - أن الجثث تعود إلى ثمانية شباب من مصلي جامع المعلمين، تم اختطافهم قبل أيام على طريق المدينة الخارجي من قبل مسلحين شيعة، حسب أهالي المنطقة الذين أبلغوا الشرطة في الدجيل.
وأضاف المصدر أن الجثث تم نقلها إلى مستشفى المدينة.

http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=118626

زمردة
23-07-2006, 12:24 AM
زعم بيان صادر مما تعرف بقوات الحدود العراقية الموالية للاحتلال أن مفارز تلك القوات تمكنت من القبض مساء يوم أمس الجمعة على أربعة سعوديين تسللوا إلى العراق عبر بادية السماوة كانوا ينوون القيام بما أسماه عمليات 'إرهابية' في الجنوب.

وأوضح مراسل 'مفكرة الإسلام' في السماوة - نقلاً عن البيان الذي وزّعه المكتب الإعلامي لمحافظة السماوة - أن عناصر قوات الحدود ألقت القبض على أربعة سعوديين كانوا قد دخلوا الأراضي العراقي عبر بادية السماوة سيرًا على الأقدام دون أن يكشف عن هوياتهم، مشيرًا إلى أن السعوديين الأربعة يقبعون حاليًا في سجن الفرقة الخامسة لقوات الحدود.

ولفت مراسل المفكرة في المدينة إلى أن إعلان اعتقال السعوديين الأربعة يأتي ضمن حملة يشنها رجالات الدين على المملكة العربية السعودية, متهمين إياها بمساعدة سنة العراق ودعمهم.

http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=118634