نزار شهاب الدين
23-11-1999, 12:22 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إخواني الشعراء و أخواتي الشاعرات
نحن الآن في مرحلة لن نحتاج فيها إلى دروس طويلة كما سبق ، فالأساس متين و الحمد لله (يا خوفي!)
قبل أن نبدأ الدرس، أريد التنبيه لنقطة هامة، في بحر المتدارك (و في أغلب البحور أخرى كما سنرى) لا يشترط أن يكون طول الشطر أربعة تفعيلات ، أي فعلن فعلن فعلن فعلن …فعلن فعلن فعلن فعلن ، فيمكن أن نستخدم البحر (مجزوءًا) أي بحذف تفعيلة من كل شطر فيصبح البيت (فعلن فعلن فعلن … فعلن فعلن فعلن) كما يمكن استخدامه (مشطورًا) أي بحذف نصف عدد تفعيلاته فيصبح البيت (فعلن فعلن … فعلن فعلن) . أيضًا يمكن للشاعر نهاية البيت أن يحذف جزءًا من التفعيلة أو يضيف جزءًا بشرط أن يلتزم بما فعله في نهاية كل أبيات القصيدة إلا إذا غير القافية، أمثلة:
الحذف : تحول فعلن إلى فعْ (رحت أصلي في المسجدْ)
أو فعْلْ (و أنا ألعب في البستانْ) لاحظ أنك لو كسرت النون في البستان ستتحول فعلْ بالإشباع إلى فعلن
الإضافة : فعلانْ (أي بإضافة سكون إلى التفعيلة ، و هي حالة شبيهة بـ (فعلْ) في أنها تنتهي بسكونين، و مثال عليها (نحن الشعراء تعلمنا موسيقى البحرْ) (فعْلن فعِلن فعِلن … فعْلن فعْلن فعلان) (هناك خدعة في كتابتي لوزن هذا البيت ، ما هي؟)
أيضًا يمكن للشاعر في قصيدة من الشعر الحر أن يفعل بالتفعيلة ما يشاء في نهاية السطر بدون التزام ذلك و له أن يقطعها عن أي جزء أو يضيف إليها كما يشاء.
بحر جديد
سنلتقي اليوم ببحر أحرى أن يطلق عليه نهر أو جدول لشدة انسيابه و موسيقيته، هو بحر (المتقارب)
هذا البحر يستعمل كاملاً و مجزوءًا و مشطورًا (4 و 3 و2 تفعيلة في الشطر) و هو من البحور ذات التفعيلة الواحدة (هناك بحور تتكون من تفعيلتين و لكننا فضلنا البدء بالبحور ذات التفعيلة الواحدة.
تفعيلات هذا البحر هي:
فعولن (//5/5) أو (نعمْ لا) أو (ترم تم)
تغييرات تطرأ على التفعيلة:
في وسط البيت : يمكن أن نحذف السكون الأخير فتصبح (فعولُ) (//5/) و سيجد من يكتب على هذا البحر أن هذا التغيير يأتي بسهولة و كثيرًا. مثال : (أراكِ تفور براكين شوقٍ) (فعولُ فعولُ فعولن فعولن)
في آخر البيت (أي تغيير في آخر البيت كما قلنا من قبل يجب أن يلتزم في القصيدة العمودية كلها، إلا إذا تغيرت القافية):
يمكن أن تتحول إلى:
فعولان (//5/55) (أراك تفور براكين قلبينْ) (فعولُ فعولُ فعولن فعولان)
فعولْ (//55) (أحب الرجوع لأرض النعيمْ) (فعولن فعولُ فعولن فعولْ)
فعو (//5) (أحب الرجوع لأرض الوطنْ) (فعولن فعولُ فعولن فعو)
بالطبع لا معنى لـ (فعولُ) في آخر البيت لأنها ستشبع و تتحول إلى (فعولن)
ملحوظة هامة جدًا : التغييرات المسموح بها في نهاية البيت تجوز في نهاية الشطر الأول من البيت الأول في حالة التصريع (أي انتهاء الشطر الأول بنفس حرف القافية) مثال على التصريع (ألا هبي بصحنك فاصبحينا … و لا تبقي خمور الأندرينا)
و الآن من يرد عليّ (على أي صورة و بأي قافية) :
أرى العمر دوامةً من ألمْ … تغيب بأشرعتي للعدمْ
إلام سأبقى وحيدًا كقلبي … أجفف دمعي فألفيه دمْ
تمنياتي بالتوفيق للجميع
------------------
برغم موت الأماني صغتها شعرا
برغم كل هواني لم أزل حرا
برغم أن بلاد الحلم قد لعنت
فإنني أتغنى باسمها .. سرا
نحن الآن في مرحلة لن نحتاج فيها إلى دروس طويلة كما سبق ، فالأساس متين و الحمد لله (يا خوفي!)
قبل أن نبدأ الدرس، أريد التنبيه لنقطة هامة، في بحر المتدارك (و في أغلب البحور أخرى كما سنرى) لا يشترط أن يكون طول الشطر أربعة تفعيلات ، أي فعلن فعلن فعلن فعلن …فعلن فعلن فعلن فعلن ، فيمكن أن نستخدم البحر (مجزوءًا) أي بحذف تفعيلة من كل شطر فيصبح البيت (فعلن فعلن فعلن … فعلن فعلن فعلن) كما يمكن استخدامه (مشطورًا) أي بحذف نصف عدد تفعيلاته فيصبح البيت (فعلن فعلن … فعلن فعلن) . أيضًا يمكن للشاعر نهاية البيت أن يحذف جزءًا من التفعيلة أو يضيف جزءًا بشرط أن يلتزم بما فعله في نهاية كل أبيات القصيدة إلا إذا غير القافية، أمثلة:
الحذف : تحول فعلن إلى فعْ (رحت أصلي في المسجدْ)
أو فعْلْ (و أنا ألعب في البستانْ) لاحظ أنك لو كسرت النون في البستان ستتحول فعلْ بالإشباع إلى فعلن
الإضافة : فعلانْ (أي بإضافة سكون إلى التفعيلة ، و هي حالة شبيهة بـ (فعلْ) في أنها تنتهي بسكونين، و مثال عليها (نحن الشعراء تعلمنا موسيقى البحرْ) (فعْلن فعِلن فعِلن … فعْلن فعْلن فعلان) (هناك خدعة في كتابتي لوزن هذا البيت ، ما هي؟)
أيضًا يمكن للشاعر في قصيدة من الشعر الحر أن يفعل بالتفعيلة ما يشاء في نهاية السطر بدون التزام ذلك و له أن يقطعها عن أي جزء أو يضيف إليها كما يشاء.
بحر جديد
سنلتقي اليوم ببحر أحرى أن يطلق عليه نهر أو جدول لشدة انسيابه و موسيقيته، هو بحر (المتقارب)
هذا البحر يستعمل كاملاً و مجزوءًا و مشطورًا (4 و 3 و2 تفعيلة في الشطر) و هو من البحور ذات التفعيلة الواحدة (هناك بحور تتكون من تفعيلتين و لكننا فضلنا البدء بالبحور ذات التفعيلة الواحدة.
تفعيلات هذا البحر هي:
فعولن (//5/5) أو (نعمْ لا) أو (ترم تم)
تغييرات تطرأ على التفعيلة:
في وسط البيت : يمكن أن نحذف السكون الأخير فتصبح (فعولُ) (//5/) و سيجد من يكتب على هذا البحر أن هذا التغيير يأتي بسهولة و كثيرًا. مثال : (أراكِ تفور براكين شوقٍ) (فعولُ فعولُ فعولن فعولن)
في آخر البيت (أي تغيير في آخر البيت كما قلنا من قبل يجب أن يلتزم في القصيدة العمودية كلها، إلا إذا تغيرت القافية):
يمكن أن تتحول إلى:
فعولان (//5/55) (أراك تفور براكين قلبينْ) (فعولُ فعولُ فعولن فعولان)
فعولْ (//55) (أحب الرجوع لأرض النعيمْ) (فعولن فعولُ فعولن فعولْ)
فعو (//5) (أحب الرجوع لأرض الوطنْ) (فعولن فعولُ فعولن فعو)
بالطبع لا معنى لـ (فعولُ) في آخر البيت لأنها ستشبع و تتحول إلى (فعولن)
ملحوظة هامة جدًا : التغييرات المسموح بها في نهاية البيت تجوز في نهاية الشطر الأول من البيت الأول في حالة التصريع (أي انتهاء الشطر الأول بنفس حرف القافية) مثال على التصريع (ألا هبي بصحنك فاصبحينا … و لا تبقي خمور الأندرينا)
و الآن من يرد عليّ (على أي صورة و بأي قافية) :
أرى العمر دوامةً من ألمْ … تغيب بأشرعتي للعدمْ
إلام سأبقى وحيدًا كقلبي … أجفف دمعي فألفيه دمْ
تمنياتي بالتوفيق للجميع
------------------
برغم موت الأماني صغتها شعرا
برغم كل هواني لم أزل حرا
برغم أن بلاد الحلم قد لعنت
فإنني أتغنى باسمها .. سرا