PDA

View Full Version : فرق الاثني عشرية


YMS_1
03-01-2000, 04:27 AM
فرق الاثني عشرية



ان الكثير من السنة ينظرون الى الاثني عشرية انها فرقة واحدة و نحن هنا ذكرنا فرق الاثني عشرية لأن هذه النظرة خاطئة ، فالائني عشرية فرق كثيرة جدا فهي تصل في اقل التقديرات الى اربعة عشر فرقة ناهيك عن باقي الاحصائيات ، و الاثني عشرية مجموعة فرق من فرق الشيعة التي تزيد عن ثلاثمائة فرقه يكفر الكثير منها بعضهم البعض و هذا هو شأن الباطل فيقول تعالى:" تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم يعقلون " ، و ذلك مهما حاول علمائهم اخفاء هذا الخلاف و تلافيه امام الناس و لكن قول الله تعالى واضح فيهم " ان الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيء انما امرهم الى الله " ، ونحن هنا سنبتعد عن العقائد التي تنطبق على جميع فرق الشيعة و التي تخرج الشيعة من كل الاديان ناهيك عن الاسلام و سنبتعد ايضا عن العقائد التي تنطبق على فرق الاثني عشرية و تخرجهم ايضا من جميع الاديان السماوية ناهيك عن الاسلام ، وانما نحن هنا سوف نذكر كل فرقة و ما يميزها عن غيرها من فرق الظلال و لن نقارن كثيرا بينها و بين الاسلام لكون الدين الشيعي دين آخر غير الاسلام و لكن سنركز المقارنة بين هذه الفرق و الدين الشيعي نفسه .
و معا سوف نستعرض بعض هذه الفرق التي تنتسب للإثنا عشرية ……………

تسميات هذه الفرقة
الامامية :سمية بهذا لأنهم يرون الامامة لعلي و اولاده و يعتقدون انه لابد للناس من امام و ينتظرون خروج هذا الامام في آخر الزمان .
الاثنا عشرية : سمية بهذا الاسم لقولهم بإمامة اثنى عشر اماما من ابناء علي رضي الله عنه و قد جعلوا لهم امام ثاني عشر عندما انقطع النسل و لم يجدوا لهم اماما ثاني عشر ، فجعلوا لهم اماما موهوما ينتظرونه .
الجعفرية : و سمية بهذا الاسم لأن مذهبهم في الاصل يأخذ الكثير جدا من اقول الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام فهم يتقولون عن الامام ما يريدون و ينسبون له ما يشاءون ثم يجعلونها عقيدة ، و الغريب انهم يأخذون من الامام اضعاف ما يأخذون من الرسول عليه السلام، و ان كان الشيعة الآن يحاولون جعل الجعفرية فرقة مغايرة للإثني عشرية الا انهم سواء .
الروافض : لأنهم رفضوا مناصرة ائمتهم و متابعتهم و غدرهم بهم و عدم وفائهم لهم كما و صفهم علي رضي الله عنه بقوله :"لو ميزت شيعتي لما وجدتهم الا واصفة ، ولو امتحنتهم لما و جدتهم الا مرتدين ، ولو تمحصتهم لما خلص من الالف واحد" ، وقيل لأنهم رفضوا زيد بن علي بن علي رضي الله عنهم
كل هذه الاسماء لفرقة واحدة و هذه الفرقة انقسمت الى عدة فرق و الاصل كله واحد من ضلال الى ظلال .

الفرقة الاولى : الاخباريون
و هؤلاء يمنعون الاجتهاد ، و يعملون بالاخبار – طبعا اخبارهم التي كلها كذب و ضلالات – و هؤلاء يرون ان كل ما في كتب الاخبار الاربعة و هي : الكافي ، ومن لا يحضره الفقيه ، و تهذيب الاحكام ، و الاستبصار ، كلها صحيحة قطعية الصدور عن الائمة – مع ما فيها من الاختلافات و التناقضات - ، وهؤلاء يوقنون بتحريف القران لكون نصوص الروايات الصحيحة في نظرهم تصرح بذلك ، ولذلك فهم يعرضون عن كتاب الله و لا يثقون به ، بل كل ثقتهم في الروايات المكذوبة التي وضعها لهم رجال الحديث عندهم – عندهم فقط – كما ان هؤلاء يكفرون كل من يشكك في صحة النصوص و لا يثقون في غيرهم من فرق الاثني عشرية ، وهم لا يفرقون بين الاخبار فكلها صحيح ، و الغريب ان عندما تتعارض هذه الكتب في نقطة ما و هي كثير ما تتعارض ينظرون الى ما يخالف السنة فيأخذون به ، و يزعمون ان الائمة انما قالوه تقية و تدليسا على امة الاسلام .
و من اشهر ائمة هذه الفرق :
الكليني صاحب كتاب الكافي الذي هو بدرجة الصحة عندهم ما ينافس صحة القران عندنا نحن اهل السنة والجماعة
الحر العاملي صاحب كتاب و سائل الشيعة
الكاشاني صاحب كتاب الوافي
النور الطبرسي صاحب كتاب مستدرك الوسائل ، و صاحب كتاب فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب

و من هنا نعلم ان اصح كتب الشيعة والتي يعتمد عليها كل الشيعة هي من هذه الفرقة ، هذه الفرقة التي تجزم بتحريف القران .

الفرقة الثانية : الاصولية
هؤلاء يقولون بالاجتهاد ، ولا يقولون بصحة كل ما في الكتب الاربعة و لكنهم يحكمون فيها اهوائهم ، و لذلك فهم اكثر خبثا من الاولين ، فهم يدلسون و يجادلون و اذا حاججتهم قالوا الرواية ضعيفة ، و هكذا فالتصحيح و التضعيف عندهم ليس الا لأغراض سياسية بحته ، و هم يجادلون فاذا و جدوا شيئا يعيبهم دلسوا عليه بأعذار واهية و حجج فارغة .
و اذا و صفنا الاخباريين "كالانعام بل هم اضل " دون تفكير او عقل و دون فقه ، فالاصوليين ثعالب يراوغون و يمكرون و يدلسون و يظهرون غير ما يبطنون مكرا بأهل السنة و غشا لهم ، وهذه الفرقة الكثير منها كثيرا ما يجادلون بأن للسنة كتب صحيحة و نحن –أي هذه الفرقة – لا توجد لنا كتب صحيحة و هذا كله تدليس و افتراء فالائمة لديهم معصومين و كتبهم مليئة بأقوا الائمة المكذوبة ،و في نفس الوقت هذه اقوال المصومين لديهم ، و الحمد لله ان معظم هذه الاقوال متناقضة ومع ذلك يدعون العصمة ، ولو جمعنا هذه الاقوال في كتب لوجدنا انها تتعدى الاربعين كتابا و مع ذلك يقولون انهم لا صحيح لهم ، والحق انه لا صحيح فيهم فلا قران و لا سنة و لا ائمة تجد الصحة في اقوالهم .
و هذه الفرقة بينها و بين الفرقة الاولى كثير من اللعن و الطعن و ذلك بسبب تشكك هذه الفرقة في الكتب الاربعة الصحيحة لدى الفرقة الاولى ، فالاخباريون لا يقبلون بتحكيم العقول في النصوص و تصحيحها و تضعيفها فإنهم يكفرون الاصوليين لكونهم يقبلون بذلك .
و مع ذلك فالفرقتين سواء الاصولية او الاخبارية على العقيدة الشيعية الباطلة و ان تلاعنوا او كفروا بعضهم البعض .

و من اشهر ائمة هذه الفرق :
الطوسي صاحب كتاب تهذيب الاحكام و الاستبصار و هما من اكتب الاساسية لدى الشيعة
الشريف المرتضى الذي ينسب له تأليف نهج البلاغة المنسوب للإمام علي رضي الله عنه و الكثير منه الامام بريء امام الله منه .


الفرقة الثالثة : الشيخية
هم اتباع شيخ لهم يسمى احمد الاحسائي ، كانوا يعتقدون في الامام علي رضي الله عنه على نحو ما يعتقده الفلاسفة في العقل الاول ، والاسفاف الحاصل عندهم بسببه ، و يقولون بالحلول ، ويؤلهون الائمة و ينكرون القيامة و يقولون ان من اصول الدينالاعتقاد بالرجل الكامل ، وهو المتمثل في شخص شيخهم الاحسائي الضال الكافر ، فأصول الدين لديهم اربع – التوحيد –النبوة-الامامة-الاعتقاد بالرجل الكامل ، و بعد وفات الاحسائي زعم تلميذه السيد كاظم الرشتي ان روح الابواب حلت فيه و ادعى عقائد جديدة للشيخية.
و يذكر تلميذ الاحسائي السيد كاظم الرشتي مواه بقوله " ان مولانا رأى الحسن - رضي الله عنه - ذات ليلة و ضع لسانه المقدسفي فمه ، فمن ريقه المقدس و معونة الله تعلم العلوم " فسبحان الله من عقل يقول ذلك و نعود لأفكار الاحسائي الضال فيقول الاحسائي في الله جل جلاله "ان الله تجلى في علي –رضي الله عنه – و في اولاده الاحد عشر و انهم كظاهر الله و اصحاب الصفات الالهية و النعوت الربانية " و يقول ايضا " ان الائمة هم العلة المؤثرة في وجود المخلوقات …."الى قوله " ولولاهم ما خلق الله شيئا " فأي كفر اكبر من ذلك ، وله افكار اخرى و منها ما يخالف باقي فرق الشيعة خاصة في عقيدة الغائب
و بقية الفرق الشيعية منها من يكفر هذه الفرقة و منها من يتوقف في امرها و منها من يواليها و هذا شأن الضلال في كل زمن ،

الفرقة الرابعة : الكشفية
وهم اصحاب كاضم بن قاسم الرشتي تلميذ الاحسائي الضال و الآخذ بمنهجه مع زيادة غلو و تطرف ، وسمية كشفية لما ينسبه زعيمها الى نفسه من الكشف و الالهام .
و الاختلاف في امر الكشفيه اشد واعتى حيث يقول كاشف الغطاء عن مؤسس تلك الفرقة :"هو الذي خرج عن الجادة القويمة و زاغ زيغا عظيما و ادخل على الشيعة الامامية اشد فتنة و اعظم بلية ، و منه و اتباعه نشأت بلية البابية " و هذا رأي احد علماء فرق الشيعة فيهم و لكن تظل هذه الفرقة مقبوله لدى الفرق الباقية ، و نعيد القول ان جميع هذه الفرق تنتمي الى عقيدة الاثني عشرية الضالة و التي لا تنتسب للإسلام بأي حال من الاحوال .

الفرقة الخامسة : الركنية
و هم اتباع مرزا محمد كريم بن ابراهيم خان الكرماني ، و سميت بذلك لقولها بالركن الرابع و بالشيعي الكامل و اعتبار ذلك من اصول الدين و المتمثل في شخص زعيمهم و لا تختلف هذه الفرقة كثيرا عن الفرقة الكشفية و ان اختلوا بعض الاختلافات في الفروع

الفرقة السادسة : القزلباشية
وهم صوفية الشيعية ، وان كان الغلو هو سمة الامامية فما بالنا اذا اضيف الى هذا الغلو غلو منحرفين الصوفية ، واصبح ضلال على ضلال ، وهؤلاء لهم شعار يميزهم بل و يلبسونه وهو عبارة عن قلنسوة حمراء ترتفع وسط عمامتهم ذات الاكوار العديدة ، مقسمة من قمتها الى اطرافها اثنى عشرة شقة تذكر بعلي و ابنائه الاثني عشر .
و هو كفر على كفر فكل ما تتصور بهذه الفرقة من كفر و ضلال و الجهل و الخرافات و القذارات و الدناءة و العري و الجنون و الخبال و الجذب وكل واحدة من هذه الصفات يخجل منها من يعلم عن الاسلام أي شيء فما بالك لو اجتمعت في فرقة واحدة .

الفرقة السابعة : النوربخشية
و هذه الفرقة تنتسب الى محمد نوربخش القوهستاني و يدعي ان اباه هاجر من الاحساء و هو من ابناء القطيف ، وكان محمد نوربخش مريدا لخواجه اسحاق الختلاني تلميذ علي الهمداني ، و نوربخش كلمة تعني واهب النور ، و كانت من دعاوى هذا الضال محمد نوربخش انه هو المهدي الذي اخبر به الرسول عليه السلام ، واعلن اظهاره و انه المهدي المنتظر و قد ثار على الحكومة الايرانية حينها و تم القبض عليه ثم اطلق صراحة و انتقل الى كردستان و نشر افكاره بها و ضرب النقود بإسمه و طالبه بالخلافة له و بالحكم الكامل له ، و في الحقيقة ر

reg
03-01-2000, 04:27 AM

هلال الهلالي
03-01-2000, 01:29 PM
تسلم اناملك .....بارك الله فيك
نورتنا الله ينورك دنيا واخره.
لا ابد مافيه شىء بس حبيت اشكرك واثمن الجهد المبذول
زادك الله من فضله.
لا تبخل علينا......واذا تذكر مشروعي حق الحصى

ترى الحصى مهوب من كربلأ والنجف.... http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif فهل يعتبر ذلك غش http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif؟
شكرا.

كيكه
04-01-2000, 04:52 PM
جزاك الله خيرا ، ووفقك إلى كل مايحبه ويرضاه ..
الله يكفينا شرهم ويهدّهم بجميع أنواعهم وفرقهم .

YMS_1
05-01-2000, 07:22 PM
و بارك الله بكما في الدنيا و الآخرة

YMS_1
05-01-2000, 07:23 PM
و بارك الله بكما في الدنيا و الآخرة

و كل عام و انتم بخير و عساكم من عواده

وتقبل الله منا و منكما صالح الاعمال