PDA

View Full Version : * مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت *


صدى الحق
02-06-2000, 07:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نكتب ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نرد ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نقرأ ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نعلق ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن ننقل ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نطعن ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نغتاب ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نخدع ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نغش ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت ونحن نداهن ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت وفينا الإمعات ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت وفينا المرائيين ؟

مُـــنـــذُ سَـــنَـــةً مَـــضَـــت وفينا ما فينا من حسنات وسيئات ، فهنيئاً لمن كسب حسئة وحُطت عنه خطيئة ، وهنيئاً لمن كان ناشراً للخير وعاملاً به ، وهنيئاً لمن قدم ما في قلبه على صفحةً بيضاء لا يشوبها شيئاً مما ذكرت مسبقاً ، وكان الله في عون من أتى بغير ذلك .

* { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } قـ-18

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب ) حافظ ( عتيد ) حاضرر وكل منهما بمعنى المثنى .

* { وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ } قـ-23

( وقال قرينه هذا ما لدىّ عتيد ) أي قال الملك الموكل به : هذا ما عندي من كتاب عملك عتيد حاضر قد هيأته . وقال مجاهد : إن الملك يقول للرب سبحانه : هذا الذي وكلتني به من بني آدم قد أحضرته وأحضرت ديوان عمله .

جزاه الله خير أبوغازي فلقد نبهنا من غفلتنا حين بدأ يبعث التهنئة واحداً تلو الآخر بمناسبة مضي سنةً على المشاركة ، وفينا من مضى على مشاركته أكثر من سنة أي منذ الجلسه القديمه .

كلنا مهاجر ومتنقل في هذه الدنيا التي لا يعلم طول رحلتنا فيها إلا الله سبحانه وتعالى ، فقريباً ما سنحط الرحال في أول منازل الآخره .

فيا إخوتي في الله ماذا أعددنا لذلك المنزل ؟

هل تعتقدون أن مرورنا بهذا الموقع لن يكون ذا شأن ؟

كل سعيٍ منا للوقيعة بين الإخوة والأخوات سنحاسب عليه .

وكل من ضحك ولعب بمشاعر إنسان سيحاسب على فعله .

وكل من ملأ بطنه من لحم الآخرين سيحاسب على أكله ذاك .

وكل من مشى بالنميمة والوقيعة بين الآخرين سيحاسب على ذلك .

وكل من سخر من الآخرين سواءً كانوا معه أو من المجتمعات الأُخرى سيحاسب على سخريته .

وأختم حديثي معكم بهذه الآية الكريمة :-

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } الحجرات-11

( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ) أي ربما يكون المسخور بهم عند الله خيراً من الساخرين بهم .
( ولا نساء من نساء ) أي ولا يسخر نساء من نساء .
( عسى أن يكن ) أي المسخور منهن .
( خيراً منهن ) يعني خيراً من الساخرات .
( ولا تلمزوا أنفسكم ) لا يطعن بعضكم على بعض .
( ولا تنابزوا بالألقاب ) أي : لا يلقب بعضهم بعضاً [ لقب سوء يغيظ بذلك صاحبه ، نهى عن ذلك لما يؤدى إليه من العداوة ] كأن يقول لأخيه المسلم يا فاسق ، يا منافق ، أو يقول لمن أسلم : يا يهودي ، يا نصراني ، أو : يا كلب ، يا حمار ، يا خنزير، ويستثنى من ذلك أن يشتهر بلقب لا يسوؤه فيجوز إطلاقه عليه كالأعمش والأعرج من رواة الحديث .
( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) أي ساء أن يسمى الرجل كافراً أو زانياً بعد إسلامه وتوبته .
( ومن لم يتب ) عما نهى الله عنه ( فأولئك هم الظالمون ) .

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم