M5
12-09-2000, 08:55 PM
^1
تحية طيبة وبعد،،،،،
إشارةً إلى موضوع الأخ E55 والذي تحدث فيه عن سيارته الـ شيفرولية لومينا SS بأن سرعتها القصوى محدده الكتونياً بـ240 كلم/ساعه ، وهذا النظام ليس بجديد اذ أنه موجود في الكثير من السيارات وعلى سبيل المثال لا الحصر ، جميع السيارات الألمانية السياحية محددة الكترونيا بـ 250 كلم/ساعة ، وسيارات فورد بـ 200 كلم/ساعة (الخليجية) ، ومعظم السيارات الأمريكية ذات المواصفات الأمريكية والخليجية محددة بـ من 170-175 كلم/ساعة.
أما طريقة عمل النظام فهي سهلة جداً،،،،
كما هو معلوم لديكم بأن جميع السيارات الحديثة يوجد بها ما سمى بـ "وحدة التحكم الإلكتونية" أو كما يقال عند عامة الناس (الكمبيوتر) ، ووظيفتها هي التحكم بعمل المحرك لجعله في أفضل صورة ممكنة , كالتحكم في كمية الوقود وذلك بارسال اشارة كهربائية من الوحدة الإلكترونية إلى جهاز الحقن الإلكتروني(البخاخ) لكي يحقن الكمية المناسبة حسب حاجة المحرك ، أو التحكم في سرعة دورانه أو كمية تدفق الهواء إلى داخل المحرك. ولكن دعونا نفترض مايلي:-
س : يريد السائق أن يزيد من سرعة السيارة ، ماذا يفعل؟
ج : يقوم بالضغط على دواسة الوقود.
هذه الدواسة يوجد بها حساس الكتروني ، يقوم هذا الحساس بارسال اشاره كهربائية الى الوحدة الالكترونية فتعلم الوحدة أن السائق ضغط الدواسة وعلى إثر ذلك تقوم الوحدة بارسال اشارة كهربائية إلى البخاخ لزيادة كمية الوقود وبالتالي تزيد سرعة السيارة.
نستخلص من هذا كله أن المهمة الرئيسية تقع على عاتق "وحدة التحكم الالكترونية".
نعود لموضوعنا الرئيسي وهو نظام قطع الوقود أو الـ Cut Off. يوجد حساس خاص لسرعة السيارة مهمته الوحيده هو اعلام الوحدة الالكترونية أولاً بأول عن سرعة السيارة. فإذا وصلت سرعة السيارة مثلاً 240 كلم/ساعة ترسل اشارة الى الوحدة الالكترونية بالسرعة الحالية للسيارة . في هذه الحالة تكون الوحدة الالكترونية مبرجة أساساً على أنه اذا أتت اشارة تقول بأن السرعة وصلت الى 240 مثلاً فإنها تقوم فوراً بقطع التيار الكهربائي عن نظام الحقن (البخاخات) ، وعندها تقل سرعة السيارة بالتأكيد. وليس لهذا علاقة بعداد سرعة السيارة ، لأنه حتى لو تم فصل العداد فإن الحساس الالكتروني الخاص بسرعة السيارة يظل يعمل.
أذكر لكم قصة حصلت مع أحد أصدقائي,,,,,,
كان لديه سيارة شيفرولية كابرس LTZ موديل 96 وهي محددة بـ 175كلم/ساعة وأراد أن يفصل التحديد. ذهب للوكالة وشرح لهم الموضوع. أتدرون ماذا قالوا له ، الحل الوحيد هو تغيير الوحدة الالكترونية وهي تكلفك الكثير.
ولكن صديقنا ذهب إلى محلات قطع الغيار المستعملة (التشليح) واشترى وحدةالكترونية خاصة بسيارة شيفرولية كابرس SS من نفس الموديل 96 بـ 750 ريال فقط لا غير وهي طبعاً غير محددة السرعة. فأصبح صاحبنا يطير بسيارته فوق السحب.
,,,,,وهذا للتوضيح فقط لأن بعض الأخوان لديهم لبس في هذا الموضوع ، فأحببت الإيضاح فقط و.....
تقديم المفيـــــــــد لمن يريـــــــــــــد
وأنا مستعد لجميع استفساراتكم
تحيـــــــــــــ خالصة لكم من كل قلبي ـــــــاتــــــي
تحية طيبة وبعد،،،،،
إشارةً إلى موضوع الأخ E55 والذي تحدث فيه عن سيارته الـ شيفرولية لومينا SS بأن سرعتها القصوى محدده الكتونياً بـ240 كلم/ساعه ، وهذا النظام ليس بجديد اذ أنه موجود في الكثير من السيارات وعلى سبيل المثال لا الحصر ، جميع السيارات الألمانية السياحية محددة الكترونيا بـ 250 كلم/ساعة ، وسيارات فورد بـ 200 كلم/ساعة (الخليجية) ، ومعظم السيارات الأمريكية ذات المواصفات الأمريكية والخليجية محددة بـ من 170-175 كلم/ساعة.
أما طريقة عمل النظام فهي سهلة جداً،،،،
كما هو معلوم لديكم بأن جميع السيارات الحديثة يوجد بها ما سمى بـ "وحدة التحكم الإلكتونية" أو كما يقال عند عامة الناس (الكمبيوتر) ، ووظيفتها هي التحكم بعمل المحرك لجعله في أفضل صورة ممكنة , كالتحكم في كمية الوقود وذلك بارسال اشارة كهربائية من الوحدة الإلكترونية إلى جهاز الحقن الإلكتروني(البخاخ) لكي يحقن الكمية المناسبة حسب حاجة المحرك ، أو التحكم في سرعة دورانه أو كمية تدفق الهواء إلى داخل المحرك. ولكن دعونا نفترض مايلي:-
س : يريد السائق أن يزيد من سرعة السيارة ، ماذا يفعل؟
ج : يقوم بالضغط على دواسة الوقود.
هذه الدواسة يوجد بها حساس الكتروني ، يقوم هذا الحساس بارسال اشاره كهربائية الى الوحدة الالكترونية فتعلم الوحدة أن السائق ضغط الدواسة وعلى إثر ذلك تقوم الوحدة بارسال اشارة كهربائية إلى البخاخ لزيادة كمية الوقود وبالتالي تزيد سرعة السيارة.
نستخلص من هذا كله أن المهمة الرئيسية تقع على عاتق "وحدة التحكم الالكترونية".
نعود لموضوعنا الرئيسي وهو نظام قطع الوقود أو الـ Cut Off. يوجد حساس خاص لسرعة السيارة مهمته الوحيده هو اعلام الوحدة الالكترونية أولاً بأول عن سرعة السيارة. فإذا وصلت سرعة السيارة مثلاً 240 كلم/ساعة ترسل اشارة الى الوحدة الالكترونية بالسرعة الحالية للسيارة . في هذه الحالة تكون الوحدة الالكترونية مبرجة أساساً على أنه اذا أتت اشارة تقول بأن السرعة وصلت الى 240 مثلاً فإنها تقوم فوراً بقطع التيار الكهربائي عن نظام الحقن (البخاخات) ، وعندها تقل سرعة السيارة بالتأكيد. وليس لهذا علاقة بعداد سرعة السيارة ، لأنه حتى لو تم فصل العداد فإن الحساس الالكتروني الخاص بسرعة السيارة يظل يعمل.
أذكر لكم قصة حصلت مع أحد أصدقائي,,,,,,
كان لديه سيارة شيفرولية كابرس LTZ موديل 96 وهي محددة بـ 175كلم/ساعة وأراد أن يفصل التحديد. ذهب للوكالة وشرح لهم الموضوع. أتدرون ماذا قالوا له ، الحل الوحيد هو تغيير الوحدة الالكترونية وهي تكلفك الكثير.
ولكن صديقنا ذهب إلى محلات قطع الغيار المستعملة (التشليح) واشترى وحدةالكترونية خاصة بسيارة شيفرولية كابرس SS من نفس الموديل 96 بـ 750 ريال فقط لا غير وهي طبعاً غير محددة السرعة. فأصبح صاحبنا يطير بسيارته فوق السحب.
,,,,,وهذا للتوضيح فقط لأن بعض الأخوان لديهم لبس في هذا الموضوع ، فأحببت الإيضاح فقط و.....
تقديم المفيـــــــــد لمن يريـــــــــــــد
وأنا مستعد لجميع استفساراتكم
تحيـــــــــــــ خالصة لكم من كل قلبي ـــــــاتــــــي