PDA

View Full Version : كيف يعمل نظام قطع الوقود الإلكتوني أو ما يسمى Cut Off


M5
12-09-2000, 08:55 PM
^1

تحية طيبة وبعد،،،،،

إشارةً إلى موضوع الأخ E55 والذي تحدث فيه عن سيارته الـ شيفرولية لومينا SS بأن سرعتها القصوى محدده الكتونياً بـ240 كلم/ساعه ، وهذا النظام ليس بجديد اذ أنه موجود في الكثير من السيارات وعلى سبيل المثال لا الحصر ، جميع السيارات الألمانية السياحية محددة الكترونيا بـ 250 كلم/ساعة ، وسيارات فورد بـ 200 كلم/ساعة (الخليجية) ، ومعظم السيارات الأمريكية ذات المواصفات الأمريكية والخليجية محددة بـ من 170-175 كلم/ساعة.

أما طريقة عمل النظام فهي سهلة جداً،،،،

كما هو معلوم لديكم بأن جميع السيارات الحديثة يوجد بها ما سمى بـ "وحدة التحكم الإلكتونية" أو كما يقال عند عامة الناس (الكمبيوتر) ، ووظيفتها هي التحكم بعمل المحرك لجعله في أفضل صورة ممكنة , كالتحكم في كمية الوقود وذلك بارسال اشارة كهربائية من الوحدة الإلكترونية إلى جهاز الحقن الإلكتروني(البخاخ) لكي يحقن الكمية المناسبة حسب حاجة المحرك ، أو التحكم في سرعة دورانه أو كمية تدفق الهواء إلى داخل المحرك. ولكن دعونا نفترض مايلي:-

س : يريد السائق أن يزيد من سرعة السيارة ، ماذا يفعل؟

ج : يقوم بالضغط على دواسة الوقود.

هذه الدواسة يوجد بها حساس الكتروني ، يقوم هذا الحساس بارسال اشاره كهربائية الى الوحدة الالكترونية فتعلم الوحدة أن السائق ضغط الدواسة وعلى إثر ذلك تقوم الوحدة بارسال اشارة كهربائية إلى البخاخ لزيادة كمية الوقود وبالتالي تزيد سرعة السيارة.

نستخلص من هذا كله أن المهمة الرئيسية تقع على عاتق "وحدة التحكم الالكترونية".

نعود لموضوعنا الرئيسي وهو نظام قطع الوقود أو الـ Cut Off. يوجد حساس خاص لسرعة السيارة مهمته الوحيده هو اعلام الوحدة الالكترونية أولاً بأول عن سرعة السيارة. فإذا وصلت سرعة السيارة مثلاً 240 كلم/ساعة ترسل اشارة الى الوحدة الالكترونية بالسرعة الحالية للسيارة . في هذه الحالة تكون الوحدة الالكترونية مبرجة أساساً على أنه اذا أتت اشارة تقول بأن السرعة وصلت الى 240 مثلاً فإنها تقوم فوراً بقطع التيار الكهربائي عن نظام الحقن (البخاخات) ، وعندها تقل سرعة السيارة بالتأكيد. وليس لهذا علاقة بعداد سرعة السيارة ، لأنه حتى لو تم فصل العداد فإن الحساس الالكتروني الخاص بسرعة السيارة يظل يعمل.

أذكر لكم قصة حصلت مع أحد أصدقائي,,,,,,

كان لديه سيارة شيفرولية كابرس LTZ موديل 96 وهي محددة بـ 175كلم/ساعة وأراد أن يفصل التحديد. ذهب للوكالة وشرح لهم الموضوع. أتدرون ماذا قالوا له ، الحل الوحيد هو تغيير الوحدة الالكترونية وهي تكلفك الكثير.

ولكن صديقنا ذهب إلى محلات قطع الغيار المستعملة (التشليح) واشترى وحدةالكترونية خاصة بسيارة شيفرولية كابرس SS من نفس الموديل 96 بـ 750 ريال فقط لا غير وهي طبعاً غير محددة السرعة. فأصبح صاحبنا يطير بسيارته فوق السحب.

,,,,,وهذا للتوضيح فقط لأن بعض الأخوان لديهم لبس في هذا الموضوع ، فأحببت الإيضاح فقط و.....

تقديم المفيـــــــــد لمن يريـــــــــــــد

وأنا مستعد لجميع استفساراتكم



تحيـــــــــــــ خالصة لكم من كل قلبي ـــــــاتــــــي

سردال
12-09-2000, 10:19 PM
شكراً على هذه المعلومات القيمة، هذه المواضيع اللي ينبغي أن نراها هنا في منتدى السيارات، حقيقة لو كان عندي معلومات لكنت أضفت من عندي شيء، لكني بس هاوي وواحد يتابع مجلات بس. والله يرزقنا الليسن والسيارة!

NFS
13-09-2000, 03:46 PM
مرحبا للكل,,,
و أهلا بالأخ M5 والله يعطيك العافية على هذي المعلومات القيمة.
و بما إنك متخصص في السيارات أريد أن أسألك بعض الأسئلة التقنية المتعلقة بهذا المجال أولها هذا السؤال:-
مـا هو (LSD) أو (Limited Slip Differential)؟


مشكور مقدما...

M5
13-09-2000, 07:27 PM
أخوي سردال..

الحقيقة إني مبسوط منك ومن حماسك وسرعة ردودك للمواضيع ، وأحب أقللك شيــــــــئ,,

جميع الخبراء وجهابذة العالم في شتّى المجالات كانوا في بداية حياتهم هواه ثم أصبحوا من ركائز العلم.

أما بخصوص السيارة والرخصة فأمرها هيّن.




صديقي العزيز "Need For Speed"،،،،،

أهلين وسهلين بك وبـــ

سؤالــــك

الجواب سأشرحه لك بالتفصيل لاحقاً ولكن.!!

عطني فرصــــة.


تحيــــــــــــــ للغاليــن ـــــــاتــــي

المرشد
14-09-2000, 11:25 AM
والله معلومة في قمة الروعه
اشكرك على هذا ...:)

في الحقيقة كنت اعتقد انه بفصل العداد فانه لن يعمل الكت اوف..:) بس اكتشفت الحين ان معلوماتي خطأ..:)

تسلم على التصحيح ..:)
في انتظار المزيد..:)
تحياتي

NFS
14-09-2000, 12:22 PM
مرحبا لجميع الإخوان والأخوات،،،
إسمحوا لي أن أضيف بعض الصور للموضوع،لكي يكون كل شيء واضح للجميع.
هذه صور لوحدة التحكم الإلكترونية ECU أو(Electronic Control Unit) الخاصة بسيارة هوندا S2000 لأن واحد من الطيبين الي عندهم دراهم كثيرة غير الوحدة لسيارته(كلفه 1500$ بس).

هذي الصورة للوحدة الجديدة من إنتاج شركة Mugen وهي المعد الرسمي لسيارات هوندا(مثل AMG لسيارات ميرسيدس).
http://albums.photopoint.com/j/View?u=258391&a=8356332&p=27461434.jpg

وهذه صورة من صفحة الكتيب المرفق مع الوحدة ولا حظوا أن الوحدة تقطع عندما تصل سرعة المحرك إلى 9000 دورة/دقيقة وليس إلى سرعة معينة.
http://albums.photopoint.com/j/View?u=258391&a=8356332&p=27461431.jpg

وهذه صورة للوحدة الأصلية والمعدلة.
http://albums.photopoint.com/j/View?u=258391&a=8356332&p=27461433.jpg

وهذا هو موقع الوحدة داخل السيارة.
http://albums.photopoint.com/j/View?u=258391&a=8356332&p=27461432.jpg


ملاحظة:هذه المعلومات أخذت من منتدى HONDA-ACURA.NET (http://www.honda-acura.net) وهو من أسخن المنتديات التي رأيتها والتي تتعلق في مجال السيارات.


آسف جدا على الإطالة...

مفتون
14-09-2000, 12:47 PM
مشكووور والله معلومات حلوه

طيب هل كل السياره تنطبق عليها القطع الاكترونيه ؟؟


تحياتي

M5
14-09-2000, 01:16 PM
^1

بعد التحيــــــــة،،،،،

لاأستطيع أن أعبر عن امتناني لك لهذه المعلوملت والصور القيّمة، ولكن..........ألف شكر،،


في الحقيقة لم أجد النظام الذي ذكرت بهذا الاسـم (LSD)
ولكن أعتقد أن الذي تقصده هو نظام (Louck Differeential) وهو نظام قديم كان يستخدم في السيارات السياحية لمنعها من الإنزلاق في المنعطفات (فى حالة الضغط بقوة على دواسة الوقود) ، ولكن هذا النظام أصبح يستخدم في سيارات الدفع الرباعي لمنعها من التغريز في الأماكن الوعرة؟؟؟؟

النظام حالياً أصبح معروفاً ومتوفر تقريباً وفي أغلب السيارات السياحية الكبيرة والمتوسطة ويسمى "جهاز منع الإنزلاق"
وهو أيضاً تتدخل الوحدة الإلكترونية في عمله , وذلك بوجود حساس على العجلات (مثل حساس ABS ) يخبر الوحدة بإنزلاق العجلة (تفحيط) فتقوم بتقليل كمية الحقن تفادياً للإنزلاق.

نعود لموضوع الأخ العزيز "NFS"....

للمعلومية ، كلمة (Differential) تعني بالعربية "التفاضلي" أو "التفاضلية"
والمقصود بها هنا هو مفاضلة سرعة العجلة اليمنى مع سرعة العجلة اليسرى .

كيف يتم ذلك؟

أنا أعتقد أن أغلبنا كـ "خليجين" قد جرب قيادة سيارات الدفع الرباعي (الجيوب)..
تلاحظ أنه أحياناً تأتي في أماكن يكون أحد العجلات غير ملتصق بالأرض بشكل كافي مما يؤدي إلى دورانه حول نفسه ( ينزلق ).
عندها يتدخل عمل النظام وهي المفاضلة أي يجعل العجلتين تدور بنفس السرعة ، سواءاً كانت الملتصقه أو المعلقة.


"اذا أردتم شرح طريقة العمل فأنا حاضر ولكن في موضوع آخر لأني لا أريد الإطالة";)


وهذا النظام إما أنه يعمل تلقائياً (مثل جيب شيروكي) أو يدوي عن طريق مفتاح خاص في مقصورة القيادة كالعديد من السيارات (لا تحضرني الآن).

وعلى فكــــرة،،،،،،،

أنا أسمع من بعض الأشخاص يقولون:
هناك سيارات دفع رباعي يوجد بها "هزّاز" لمنعها من التغريز؟؟؟؟
هذا الكلام غير صحيح ، فالهزاز المعني هو ما ذكرت سلفاً.

أرجوا أن أكون قد قدمت المفيــــد،،،

وسامحونـــي من أعماق قلوبكم على الإطالة....


التحـــــــــــــــ من صديقكم المخلص ــــــــــــــــيــــــة

NFS
14-09-2000, 03:09 PM
^2
بالنسبة لـLSD فلقد وجدت إجابة لسألي من هذا الموقع وهو مشابه لما قلته لي...
الرجــاء إضغط هـنا (http://platz.com/pca/pnwrpca/techarticle/limitedslip.html)


وأيضا هذا موقع يشرح أغلب مصطلحات وأجزاء السيارات(موقع مهم)
http://www.womanmotorist.com/glossary/glossary.shtml


على العموم شكرا للتوضيح.

NFS
14-09-2000, 03:36 PM
إلى الآخ مفتون،
لم أفهم قصدك؟

تحياتي لك!

المرشد
14-09-2000, 06:01 PM
يعطيكم الف الف الف عافية يا جماعه على الافادة..:) والله مواضيع حلوة..:)

يا ام 5,,, ذكرتني بالجيب شيروكي الي عندنا...:)
ههههههههههه

دخلته الحجز مسكين من كثر التفحيط..:(
هههههه

كابريس
19-06-2001, 01:20 AM
تم رفعه للفائدة