PDA

View Full Version : موضوع جيـــد...................قد يكون مفيــــــداً ؟؟


M5
17-09-2000, 11:59 AM
إلى جميع الإخوة الكرام،،

^1

تيحة طيبة وبعد...

تعقيباً على الموضوع الذي كتبته عن السؤال عن سيارة OPEL OMEGA V6 3.0 تحت عنوان

http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=62877

فأنا الآن بصدد موضوع يهم الجميع بلا اسثنــــــاء؟؟

سؤالي عن السيارة المذكورة ليس الهدف منه معرفة مواصفاتها أو تجهيزاتها أو قوة محركاتها ، بل الهدف هو إني أردت أن أن أوضح أن المواصفات على الورق ( إن صح التعبير ) لاتكفي لمعرفة السيارة اذا كانت ممتازة أم لا . بمعنى أنه لو افترضنا أن شخصاً يريد شراء سيارة ، كل ما عليه هو أن يتصفح مجلات السيارات أو المنتديات التي تهتم بهذه المواضيع ويقرأ المواصفات والتجهيزات والمزايا والعيوب والأبعاد وأخيراً.............السعر . ثم بعد شرائه للسيارة يكتشف أنها غير مناسبة.

مثال :

لو أردنا على سبيل المثال مقارنة سيارتين على الورق ( أي مجرد مواصفات فقط ) ، ولنقل مثلاً :-

1- نيسان ماكسيما 2000 بناقل حركة أوتوماتيكي.
2- BWM 328i (الفئة الثالثة ) بناقل حركة أوتوماتيكي.

نلاحظ أن سيارة نيسان ماكسيما تتفوق على سيارة بي إم دبليو في المواصفات ، فمحرك نيسان مكسيما أعلى سعة من بي إم دبليو ، فالأول بسعة 3 ليترات والأسطوانات الست على شكل حرف V ، بينما الثانية يسعة 2.8 ليتر والأسطوانات الست متتالية . أيضاً القوة الحصانية لنيسان مكسيما 227 حصان ولسيارة بي إم دبليو 193 حصان فقط . وكلا السيارتين تمتلك أنظمة تعليق متطورة ، من ناحية الوزن نرى أن نيسان مكسيما وزنها مع كافة التجهيزات 1380 كلغ وبنظام الإندفاع الأمامي ، وسيارة بي إم دبليو وزنها 1430 كلغ بنظام الدفع الخلفي.

مما سبق , الأوراق لصالح نيسان مكسيما مع العلم أنها أعلى فئةً من سيارة بي إم دبليو ، ولكن عند قيادة السيارتين فإن الأمر يختلف تماماً.

أنا شخصياًحضرت تجربة قيادة السيارتين مع أحد المجلات العربية المشهورة ، التجربة الأولى كانت لسيارة نيسان مكسيما2000 وخرجت من التجربة بإنطباع جيد جداً عن السيارة ، ولكن عند التجربة الثانية( بعد شهرين تقريباً ) اتضح لي إني كنت مخطئاً عندما أعتقدت أن المكسيما أفضل سيارة في فئتها(*).

قيادة سيارة بي إم دبليو أمر ممتع فعلاً فهي أفضل من نيسان مكسيما من عدة نواحي ، فعلى صعيد الأداء فإن التسارع والسرعة القصوى مذهل جداً (193 حصان فقط) ، والتماسك في المنعطفات والمناورة يثير الإعجاب والقيادة على سرعة 220 كلم / ساعة بخط مستقيم ومقاومتها للرياح لايقارن مع نيسان مكسيما من ناحية الهدوء وعزل صوت الرياح والمحرك واحتكاك الإطارات بالأرض . كذلك امتصاص السيارة لمطبات الطريق رائع. وهناك شئ لاحظته أثناء قيادتي للسيارتين وهو أن الألمانية بدت لي أنها ممتلئة أكثر من اليابانية ( ما أدري فهمتم قصدي ؟؟).

لذا يا أخوان أريد أن أقول أن التجربة الميدانية هي الحد الفاصل للحكم على أي سيارة ، فقراءة المواصفات على الورق كما أسلفت لاتكفي.



لحظة يا أخوان........معليش باقي شوي،،،،


إن الأمر الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع هو أن أحد أصدقائي أراد أن يشتري سيارة في حدود الـ(70000 إلى 90000 ريال سعودي) ، فقمنا بأخذ جولة على بعض الوكلاء وقمنا بتجربة العديد من السيارات التي رأينا أنها مناسبة من حيث السعر والتجهيزات حيث أن بعض الوكلاء لديهم مايسمى بسيارة الـ( Test Drive ) على سبيل المثال :
تويوتا كامري - نيسان مكسيما - فورد تورس - متسوبيشي سيغما - مازدا زيدوس - هوندا ليجند - تويوتا أفالون - شيفرولية لومينا - شيفرولية ماليبوV6 - هيونداي غراندور - متسوبيشي جالنت V6 - كرايزلر 300 م - .......الخ.

(طبعاً كان شرطه الأساسي انها ما تكون 4 سلندر يعني 6 سلندر وفوق و "فل أوبشن" على ما قال)

المهم في النهاية رسى الأمر على سيارة تويوتا كامري GTX (أوتوماتيك مع فتحة بالسقف) بـ 83000 ريال تقريبا.
وفجأة سمعنا عن سيارة المانية الصنع اسمها "أوبل أوميغا" فذهب صديقنا لتجربتها عند الوكيل , فأعجب بها جداً واشترى واحدة بـ 85000 ريال فقط لا غير ، وبها جميع التجهيزات التي التي يمكن أن تجهز بها أي سيارة ( الاّ أنه لايوجد بها نظام تخزين وضعية المقاعد الكهربائية حسب ما رأيت), ومؤخراً قمت بقيادتها فرأيت أنها أفضل من السيارات اليابانية ميدانيا ( ًقيادياً).

لهذا السبب سألتكم عن مواصفات هذه السيارة وأتت الإجابات كما توقعت تماماً.

آسف على الإطالة المملة( في نظري)،،

وشكراً لحسن متابعتكم،،، وإلى لقاء قريب في موضوع جديد إن شاءالله
إلى ذلك الحين نستودعكم الله........

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
;) ;)





(*) تمت التجربة في مدينة جدة على الطريق السريع المؤدي إلى درة العروس.

سردال
17-09-2000, 01:49 PM
جميل! لم أكن اتوقع هذا! على العموم مشكور على المعلةمات الطيبة، وطبعاً سيارات على الورق غير السيارات عند التجربة، وعند الامتحان تكرم السيارة أو تهان :p

المرشد
17-09-2000, 03:13 PM
معلومات في قمة القيمة...:)

هههه
اضيف شي بس..:)

سيارة ربيعك مافيها نظام تخزين وضعية المقاعد الكهربائية ؟؟؟

هل هي فووول اوبشن؟؟ اغلى سيارة في الوكالة يعني؟؟..:)

ماعتقد لسببين..:) اولهم سيارتي فيها النظام و ثانيا انا اشتريتها تقريبا على 94000 درهم...:)

تحياتي..:)


ليش اغلى عندنا ....!!!! 9000 درهم اكثر عشان النظام بس؟؟..

NFS
17-09-2000, 03:23 PM
^1
لكن ما أخذت في الإعتبار جودة السيارة ، خدمات وسمعة الوكيل ، درجة تعقيد السيارة (في ورش مستحيل تصلح بعض أنواع السيارات بسبب التكنولوجيا المستخدمة في السيارة) و أهم شي سعر السيارة عند إعادة بيعها(مثل الكرايسلر،الهيونداي...،هذي السيارات لو حاولت تبيعها في المعارض ما بتجيب أي سعر حتى لو كانت نظيفة)...




لو إن صديقك قرر بعد فترة قصيرة أن يبيع السيارة ما بتجيبله حتى 50000ريال! بينما الكامري لن ينقص من سعرها إلا القليل ، ومين السبب !!! طبعا الشريطية(إلي ما يعرفون إلا الداتسون والتويوتا والباترول).


بالمناسبة هل كل الوكالات تسمح للزبائن بتجربة سياراتها؟؟


^2
---------------------------------
http://www.geocities.com/pioneers_online/NFS2.gif

M5
17-09-2000, 09:09 PM
أشكركم على سرعة الرد والتفاعل الإيجابي مع الموضوع،،

أخــوي "NFS" :
تحية طيبة وبعد،،،

الظاهر يا أخي الحبيب إنك ما فهمت غرضي من طرح المومضوع 100%
لذا سأبدأ بالتوضيح حالاً..
خذ نفس عميق..


أنا يا خوي أتفق تماماًمعك فيما قلت...
من ناحية إعادة بيع السيارة مرة أخرى ومن ناحية خدمة الوكيل ومن ناحية جودة السيارة وإمكانية تصليحها في الورش ، ولكن أنا ما قصدت أبداً ولم أتطرق نهائياً لموضوع ( ما هي السيارة المناسبة التي يمكن أن تشترى ) ، أنا أقصد أنه لا يستطيع أحد أن يحكم على سيارة معينة بأنها ممتازة إلا اذا قام بتجربتها خصوصاً اذا كانت السيارة جديده في السوق وغير معروفة.

أما من ناحية خدمة وسمعة الوكيل ، فهذا أبداً ليس ذنب السيارة بل ذنب الوكيل نفسه ، اذا كان وكيل أجود سيارات العالم عندنا فاشل ، ما ذنب "الفياغرا"؟؟؟!!! ( فهمت مين أقصد؟ )

أما من ناحية جودة السيارة وخدمتها وإمكانية أعادة بيعها بالسعر المناسب ، فهذا يعتمد على الوقت ، أي أن السيارة تحتاج لفترة من الزمن ( عدة سنوات ) لتثبت وجودها بين السيارات المنافسة ( خصوصاً اذا كانت جديده ) كما حصل مع تويوتا كريسيدا سابقاً وتويوتا كامري حالياً على سبيل المثال ، وهناك سيارات أثبتت جودتها أيضاً مع مرور الزمن شأن هوندا أكورد على الرغم من أن الوكيل سيئ جداً وقطع الغيار غالية!!!!

لهذا أحببت الإيضاح بأن غرضي كان هو السيارة نفسها كـ( تصنيع ) وليس كـ ( اسم في السوق ).


أنا كثير كلام.......والاّ لا؟؟؟؟


عزيزي......المرشد

النوع اللي موجود عندنا فيه جميع المواصفات أي ( فول أوبشن ) ، ولكن مافيها تخزين وضعية المقاعد!!!

بالنسبة لسعرها أساساً هو 92000 ريال سعودي ولكن بعد انخفاض سعر المارك الألماني في السوق ، وصل سعرها عند الوكيل إلى 86000 ريال ، بس رفيقي حصل على خصم خاص عن طريق واحد وأخذها بـ 85000 ريال.


تحيــــــــــــ للكل ـــــــــــــــاتــي

M5
17-09-2000, 09:33 PM
ما أنتبهت ،،،

التجربة عند الوكلاء إجبارية عند أي وكيل وعلى أية سيارة ، ولكن عندنا للأسف الوكلاء ( أي كلام )..

بعض السيارات يمكن تجربتها كالتي سبق ذكرها.
أما البقية فليس لي علم بذلك،،،


أكرر أسفي;)

CL 600
17-09-2000, 11:36 PM
ودّي أعلمك قصة حصلت لي قبل 8 شهور،،
كنت أدور سيارة وكنت مغرم بسيارة اسمها كرايزلر 300إم وناوي اشتريها لما فيها من مواصفات جميلة وتجهيزات حلوة وشكل جذاب ، ورحت جربتها عند الوكيل و.....

حصلت الماجأة.........

طلعت السيارة غير اللي توقعته تماماً ، المواصفات في وادي والسيارة تفسها في وادي ثاني.

:( أولاً : ضجيج الإطارات مرتفع بل ومزعج كمان . ( يمكن ما تفهمني يا أستاذ M5 ).
:( ثانياً : عازليتها سيئة للرياح والأصوات الخارجية.
:( ثالثاً : ما هي مريحة في المطبات والحفر.
:( رابعاً : أداءها تعبان ( يعني أداء سيارة قوتها 200 حصان (تقريباً ).

ولكن الحمد لله إني ما اشتريتها
وبعدين اشتريت سيارة أريح منها واهدأ منها بكثير وأثبت منها في اللفات بكثير و ضجيج الكفرات ما ينسمع ( وهذا أكثر ما يهمني في أي سيارة ) . ولكني تنازلت عن الأداء في مقابل استهلاك البنزين والسعر .
تدري وشي السيارة؟؟؟؟ ( اسأل المرشد ).

عشان كذه أنا أؤيـــــــــــــ M5 ـــــــــــد في اللي يقوله....

وطبعاً زي ما هو مكتوب في توقيعي...........