M5
17-09-2000, 11:59 AM
إلى جميع الإخوة الكرام،،
^1
تيحة طيبة وبعد...
تعقيباً على الموضوع الذي كتبته عن السؤال عن سيارة OPEL OMEGA V6 3.0 تحت عنوان
http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=62877
فأنا الآن بصدد موضوع يهم الجميع بلا اسثنــــــاء؟؟
سؤالي عن السيارة المذكورة ليس الهدف منه معرفة مواصفاتها أو تجهيزاتها أو قوة محركاتها ، بل الهدف هو إني أردت أن أن أوضح أن المواصفات على الورق ( إن صح التعبير ) لاتكفي لمعرفة السيارة اذا كانت ممتازة أم لا . بمعنى أنه لو افترضنا أن شخصاً يريد شراء سيارة ، كل ما عليه هو أن يتصفح مجلات السيارات أو المنتديات التي تهتم بهذه المواضيع ويقرأ المواصفات والتجهيزات والمزايا والعيوب والأبعاد وأخيراً.............السعر . ثم بعد شرائه للسيارة يكتشف أنها غير مناسبة.
مثال :
لو أردنا على سبيل المثال مقارنة سيارتين على الورق ( أي مجرد مواصفات فقط ) ، ولنقل مثلاً :-
1- نيسان ماكسيما 2000 بناقل حركة أوتوماتيكي.
2- BWM 328i (الفئة الثالثة ) بناقل حركة أوتوماتيكي.
نلاحظ أن سيارة نيسان ماكسيما تتفوق على سيارة بي إم دبليو في المواصفات ، فمحرك نيسان مكسيما أعلى سعة من بي إم دبليو ، فالأول بسعة 3 ليترات والأسطوانات الست على شكل حرف V ، بينما الثانية يسعة 2.8 ليتر والأسطوانات الست متتالية . أيضاً القوة الحصانية لنيسان مكسيما 227 حصان ولسيارة بي إم دبليو 193 حصان فقط . وكلا السيارتين تمتلك أنظمة تعليق متطورة ، من ناحية الوزن نرى أن نيسان مكسيما وزنها مع كافة التجهيزات 1380 كلغ وبنظام الإندفاع الأمامي ، وسيارة بي إم دبليو وزنها 1430 كلغ بنظام الدفع الخلفي.
مما سبق , الأوراق لصالح نيسان مكسيما مع العلم أنها أعلى فئةً من سيارة بي إم دبليو ، ولكن عند قيادة السيارتين فإن الأمر يختلف تماماً.
أنا شخصياًحضرت تجربة قيادة السيارتين مع أحد المجلات العربية المشهورة ، التجربة الأولى كانت لسيارة نيسان مكسيما2000 وخرجت من التجربة بإنطباع جيد جداً عن السيارة ، ولكن عند التجربة الثانية( بعد شهرين تقريباً ) اتضح لي إني كنت مخطئاً عندما أعتقدت أن المكسيما أفضل سيارة في فئتها(*).
قيادة سيارة بي إم دبليو أمر ممتع فعلاً فهي أفضل من نيسان مكسيما من عدة نواحي ، فعلى صعيد الأداء فإن التسارع والسرعة القصوى مذهل جداً (193 حصان فقط) ، والتماسك في المنعطفات والمناورة يثير الإعجاب والقيادة على سرعة 220 كلم / ساعة بخط مستقيم ومقاومتها للرياح لايقارن مع نيسان مكسيما من ناحية الهدوء وعزل صوت الرياح والمحرك واحتكاك الإطارات بالأرض . كذلك امتصاص السيارة لمطبات الطريق رائع. وهناك شئ لاحظته أثناء قيادتي للسيارتين وهو أن الألمانية بدت لي أنها ممتلئة أكثر من اليابانية ( ما أدري فهمتم قصدي ؟؟).
لذا يا أخوان أريد أن أقول أن التجربة الميدانية هي الحد الفاصل للحكم على أي سيارة ، فقراءة المواصفات على الورق كما أسلفت لاتكفي.
لحظة يا أخوان........معليش باقي شوي،،،،
إن الأمر الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع هو أن أحد أصدقائي أراد أن يشتري سيارة في حدود الـ(70000 إلى 90000 ريال سعودي) ، فقمنا بأخذ جولة على بعض الوكلاء وقمنا بتجربة العديد من السيارات التي رأينا أنها مناسبة من حيث السعر والتجهيزات حيث أن بعض الوكلاء لديهم مايسمى بسيارة الـ( Test Drive ) على سبيل المثال :
تويوتا كامري - نيسان مكسيما - فورد تورس - متسوبيشي سيغما - مازدا زيدوس - هوندا ليجند - تويوتا أفالون - شيفرولية لومينا - شيفرولية ماليبوV6 - هيونداي غراندور - متسوبيشي جالنت V6 - كرايزلر 300 م - .......الخ.
(طبعاً كان شرطه الأساسي انها ما تكون 4 سلندر يعني 6 سلندر وفوق و "فل أوبشن" على ما قال)
المهم في النهاية رسى الأمر على سيارة تويوتا كامري GTX (أوتوماتيك مع فتحة بالسقف) بـ 83000 ريال تقريبا.
وفجأة سمعنا عن سيارة المانية الصنع اسمها "أوبل أوميغا" فذهب صديقنا لتجربتها عند الوكيل , فأعجب بها جداً واشترى واحدة بـ 85000 ريال فقط لا غير ، وبها جميع التجهيزات التي التي يمكن أن تجهز بها أي سيارة ( الاّ أنه لايوجد بها نظام تخزين وضعية المقاعد الكهربائية حسب ما رأيت), ومؤخراً قمت بقيادتها فرأيت أنها أفضل من السيارات اليابانية ميدانيا ( ًقيادياً).
لهذا السبب سألتكم عن مواصفات هذه السيارة وأتت الإجابات كما توقعت تماماً.
آسف على الإطالة المملة( في نظري)،،
وشكراً لحسن متابعتكم،،، وإلى لقاء قريب في موضوع جديد إن شاءالله
إلى ذلك الحين نستودعكم الله........
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
;) ;)
(*) تمت التجربة في مدينة جدة على الطريق السريع المؤدي إلى درة العروس.
^1
تيحة طيبة وبعد...
تعقيباً على الموضوع الذي كتبته عن السؤال عن سيارة OPEL OMEGA V6 3.0 تحت عنوان
http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=62877
فأنا الآن بصدد موضوع يهم الجميع بلا اسثنــــــاء؟؟
سؤالي عن السيارة المذكورة ليس الهدف منه معرفة مواصفاتها أو تجهيزاتها أو قوة محركاتها ، بل الهدف هو إني أردت أن أن أوضح أن المواصفات على الورق ( إن صح التعبير ) لاتكفي لمعرفة السيارة اذا كانت ممتازة أم لا . بمعنى أنه لو افترضنا أن شخصاً يريد شراء سيارة ، كل ما عليه هو أن يتصفح مجلات السيارات أو المنتديات التي تهتم بهذه المواضيع ويقرأ المواصفات والتجهيزات والمزايا والعيوب والأبعاد وأخيراً.............السعر . ثم بعد شرائه للسيارة يكتشف أنها غير مناسبة.
مثال :
لو أردنا على سبيل المثال مقارنة سيارتين على الورق ( أي مجرد مواصفات فقط ) ، ولنقل مثلاً :-
1- نيسان ماكسيما 2000 بناقل حركة أوتوماتيكي.
2- BWM 328i (الفئة الثالثة ) بناقل حركة أوتوماتيكي.
نلاحظ أن سيارة نيسان ماكسيما تتفوق على سيارة بي إم دبليو في المواصفات ، فمحرك نيسان مكسيما أعلى سعة من بي إم دبليو ، فالأول بسعة 3 ليترات والأسطوانات الست على شكل حرف V ، بينما الثانية يسعة 2.8 ليتر والأسطوانات الست متتالية . أيضاً القوة الحصانية لنيسان مكسيما 227 حصان ولسيارة بي إم دبليو 193 حصان فقط . وكلا السيارتين تمتلك أنظمة تعليق متطورة ، من ناحية الوزن نرى أن نيسان مكسيما وزنها مع كافة التجهيزات 1380 كلغ وبنظام الإندفاع الأمامي ، وسيارة بي إم دبليو وزنها 1430 كلغ بنظام الدفع الخلفي.
مما سبق , الأوراق لصالح نيسان مكسيما مع العلم أنها أعلى فئةً من سيارة بي إم دبليو ، ولكن عند قيادة السيارتين فإن الأمر يختلف تماماً.
أنا شخصياًحضرت تجربة قيادة السيارتين مع أحد المجلات العربية المشهورة ، التجربة الأولى كانت لسيارة نيسان مكسيما2000 وخرجت من التجربة بإنطباع جيد جداً عن السيارة ، ولكن عند التجربة الثانية( بعد شهرين تقريباً ) اتضح لي إني كنت مخطئاً عندما أعتقدت أن المكسيما أفضل سيارة في فئتها(*).
قيادة سيارة بي إم دبليو أمر ممتع فعلاً فهي أفضل من نيسان مكسيما من عدة نواحي ، فعلى صعيد الأداء فإن التسارع والسرعة القصوى مذهل جداً (193 حصان فقط) ، والتماسك في المنعطفات والمناورة يثير الإعجاب والقيادة على سرعة 220 كلم / ساعة بخط مستقيم ومقاومتها للرياح لايقارن مع نيسان مكسيما من ناحية الهدوء وعزل صوت الرياح والمحرك واحتكاك الإطارات بالأرض . كذلك امتصاص السيارة لمطبات الطريق رائع. وهناك شئ لاحظته أثناء قيادتي للسيارتين وهو أن الألمانية بدت لي أنها ممتلئة أكثر من اليابانية ( ما أدري فهمتم قصدي ؟؟).
لذا يا أخوان أريد أن أقول أن التجربة الميدانية هي الحد الفاصل للحكم على أي سيارة ، فقراءة المواصفات على الورق كما أسلفت لاتكفي.
لحظة يا أخوان........معليش باقي شوي،،،،
إن الأمر الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع هو أن أحد أصدقائي أراد أن يشتري سيارة في حدود الـ(70000 إلى 90000 ريال سعودي) ، فقمنا بأخذ جولة على بعض الوكلاء وقمنا بتجربة العديد من السيارات التي رأينا أنها مناسبة من حيث السعر والتجهيزات حيث أن بعض الوكلاء لديهم مايسمى بسيارة الـ( Test Drive ) على سبيل المثال :
تويوتا كامري - نيسان مكسيما - فورد تورس - متسوبيشي سيغما - مازدا زيدوس - هوندا ليجند - تويوتا أفالون - شيفرولية لومينا - شيفرولية ماليبوV6 - هيونداي غراندور - متسوبيشي جالنت V6 - كرايزلر 300 م - .......الخ.
(طبعاً كان شرطه الأساسي انها ما تكون 4 سلندر يعني 6 سلندر وفوق و "فل أوبشن" على ما قال)
المهم في النهاية رسى الأمر على سيارة تويوتا كامري GTX (أوتوماتيك مع فتحة بالسقف) بـ 83000 ريال تقريبا.
وفجأة سمعنا عن سيارة المانية الصنع اسمها "أوبل أوميغا" فذهب صديقنا لتجربتها عند الوكيل , فأعجب بها جداً واشترى واحدة بـ 85000 ريال فقط لا غير ، وبها جميع التجهيزات التي التي يمكن أن تجهز بها أي سيارة ( الاّ أنه لايوجد بها نظام تخزين وضعية المقاعد الكهربائية حسب ما رأيت), ومؤخراً قمت بقيادتها فرأيت أنها أفضل من السيارات اليابانية ميدانيا ( ًقيادياً).
لهذا السبب سألتكم عن مواصفات هذه السيارة وأتت الإجابات كما توقعت تماماً.
آسف على الإطالة المملة( في نظري)،،
وشكراً لحسن متابعتكم،،، وإلى لقاء قريب في موضوع جديد إن شاءالله
إلى ذلك الحين نستودعكم الله........
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
;) ;)
(*) تمت التجربة في مدينة جدة على الطريق السريع المؤدي إلى درة العروس.