PDA

View Full Version : التبشير المسيحي في منطقة الخليج ( الحلقة الأولى )


الموقر
17-12-2000, 12:29 AM
دراسات إسلامية تاريخية

التبشير المسيحي في منطقة الخليج

بقلم / أحمد فون دنفر


لقد كان للمسيحية وجود في منطقة الخليج منذ عصور تاريخية طويلة، إذ كانت للمسيحيين، قبل ظهور الإسلام، أكثر من عشرين أبرشية في المنطقة، كما أن هذا الدين انتشر نحو الشرق عبر الخليج على أساس الكنيسة النسطورية - Nestorian church - التي تسمى حالياً
( بالكنيسة الأشورية ) - A ssyrian church - ومع ذلك فعندما جاء الإسلام إلى المنطقة في القرن السابع أسلم أهلها برمتهم .
فلما جاء عصر الاستعمار القديم والحديث جلب معه الكنائس الغربية وممثليها إلى المنطقة . فهي عام 1870م وسعت البعثة التبشيرية للكنيسة الإصلاحية - Reformed church of America - في أميركا مجال نشاطها من العراق حيث كانت تباشر أعمالها إلى الخليج عن طريق تقديم الخدمات الطبية والتعليمية. كما أن الكنيسة الانكليكانية - Anglican church - ارتبط وجودها مع وجود الجيش البريطاني في منطقة الخليج . بينما وصلت الكنيسة الكاثوليكية عن طريق الهند وأفريقيا الشرقية. وقد أسس عدد كبير من موظفي شركات النفط كنائس على المستوى المحلي. وآخر الكنائس التي أسست في الخليج حيث تعددت أنواعها . كانت تلك التي أسسها العمال المهاجرون القادمون من الهند وباكستان .

وبالرغم من أن عدد المسيحيين من أبناء الخليج القدامى هو قليل جداً إذ يتراوح بين (150) و (500) فإن عدد المسيحيين مع العمال المهاجرين منهم يمكن أن يبلغ اليوم حوالي ستين ألفا يقيمون في الكويت والبحرين وقطر وأبو ظبي ودبي وعمان من مجموع السكان البالغ عددهم (2.1) مليون نسمة . وهذا يمثل القوة العددية للمسيحيين في منطقة كانت كلها مسلمة . فما هو دور وأسلوب هؤلاء المسيحيين في ظل مخططات التبشير وطموح الكنائس في تنصير أهلها المسلمين .
التبشير عن طريق الإذاعة :
إن أسلوب التبشير الرئيسي المستعلم لا يعتمد على وجود المبشرين ، فالإذاعة المسيحية تبث يومياً من محطات مختلفة إلى الخليج وتهيأ برامجها العربية في محطات بعيدة عن الخليج مثل فرنسا وإسبانيا ولبنان وجزر سيشل . ولديهم أساليب مختلفة لاجتذاب المستمعين من بينها تقديم نشرات إخبارية عالمية يعتبرها كثير من المستمعين ممتازة ، وكذلك اتصالهم بهيئة الإذاعة البريطانية - B. B. C. - ليقدموا برامجها لتعليم اللغة الإنكليزية للشعوب الناطقة بالعربية وقد سمحت لهم بذلك ، وكانوا في نهاية البرنامج يسألون المستمع إذا كان يرغب في اقتناء كتاب يحوي نصوصاً عربية مترجمة إلى الإنكليزية وفي حال الموافقة يرسلون له إنجيلاً مترجماً .
صانوا الخيام :
بالإضافة إلى هذه الوسيلة في إدخال المسيحية إلى شعب الخليج هناك وسيلة "صانعي الخيام" الهادئة التي يقوم بها أناس لديهم طموحات تبشيرية ولكنهم يأتون بصفة مهنيين في حقول مختلفة . وينصح كتيب صدر عن المجلس البريطاني للكنائس هؤلاء الذين يذهبون للعمل في الخليج بالا يتظاهروا بتبشيريهم بالمسيحية لأن معظم الدول الإسلامية لا تسمح بالتبشير في أراضيها ويجب احترام هذا القانون بدقة ويكتفى بالتبشير من خلال السلوك الفردي المسيحي والعلاقات الشخصية فهي أفضل طريقة لأداء المهمة - BCC leaflet, Bridging the Gulf, London, 1979. - .
الكتب والمطبوعات :
جنباً إلى جنب مع هؤلاء المبشرين الصامتين يجري توزيع المطبوعات. فهنالك عدد من المكتبات في دول الخليج المختلفة تساعد في أداء هذه المهمة مثل " مكتبة العائلة " في البحرين تصل مبيعاتها السنوية إلى (500.000 ) دولار . بينما تقوم المستشفيات والمدارس وغيرها من المؤسسات في البحرين ودولة الإمارات العربية وغيرها حيث أنشئت هذه المؤسسات لخدمة المسيحيين وفي نفس الوقت تقوم بأعمال تبشيرية .
الموازنة :
ليست لدينا تفاصيل وافية عن الأموال والمخصصات التي تستخدمها المنظمات التبشيرية في مختلف مشاريعها . ومع ذلك فإن مجموع المبالغ الموضوعة تحت تصرف سبع من المنظمات الرئيسية الموجودة حالياً في الخليج تبلغ (13.000.000) دولار أميركي سنوياً لتغطية نشاطاتها، أما مقدار ما يصرف من هذا المبلغ في الخليج فغير معروف .
المستقبل:
هناك دلائل تشير إلى أن الشرق الأوسط وخاصة الخليج يعتبر من المراكز المستقبلية للنشاطات التبشيرية المسيحية . وقد جمع مؤتمر كولوراد وسبرنغ - Colorado springo conference - المنعقد سنة 1978م أكثر من مئة وخمسين مندوباً لدراسة سبل التبشير بين المسلمين ووضع الأسس والخطط للتبشير في البلاد الإسلامية ، كما أن اجتماع باتايا سنة 1980م حيث عقدت دورة دراسية وراء أبواب مغلقة للبحث في التبشير بين المسلمين . وهنالك العديد من المؤسسات بدأت بتهيئة برامج تدريبية على مستوى عملي للقيام بهذه المهمة . من بينها كلية التوراة الإصلاحية في ميشيغان
- The Refomed Bible College Michigan U. S. A. - في الولايات المتحدة التي أنشأت " دورة تدريبية عن الشرق الأوسط " تقدم فيها توجيها علمياً وعملياً عن خدمة المسيحية في العالم الإسلامي .

الجزء الثاني قريباً إن شاء الله ويتبعه الأجزاء المتبقية

aziz430
17-12-2000, 02:46 AM
شكرا اخوي الموقر على هذا الموضوع القيم


وارجو ان تنشر الاجزاء الباقية في اسرع وقت