PDA

View Full Version : 110-220 الى متى؟؟!!


bint_alriyadh
21-12-2000, 05:56 AM
طرحت هذا الموضوع في اكثر من قسم في المنتدى ...واني لأرى فيه اهميه تستحق الطرح فعلا اليكم موضوعي....


ليت الموضوع يحرك في عقيلة المتعصبين شعره.......لم اجد له تفسير او حتى مجال للمناقشه الم يحن وقتها الان اين هم علمائنا المشايخ علماء الدين ينتظرون في كل سنه حلقات طاش كي يحرموها ولم يخطر في بالهم تحريم هاذا المنكر(لست اقصد الاستهتار بتحريمهم لطاش ولكنه ليحز في خاطري اغفالهم لهذا الموضوع) الا يعلمون انهم محاسبون يوم القيامه على ما هم موافقين عليه منذ متى والدين يجيز التفرقه بين شعب واحد من دوله واحده من مملكتنا هاذه نرى هاذه الخزعبلات التي يجاهر بها الناس ويمنعون من حلل الله عز وجل اهاذا يرضي ضمائرهم الا يعلمون انهم محااسبون فكما تنهون عن المنكر ايها العلماء الافاضل اراكم مغمضين اعينكم عن مايحدث امامكم ام ان هاذه المسميات ترضيكم قبائل وخضائر اين نحن كأننا ايهاالبشر في عصر حجري ففلان يتشدق بقبيلته الفلانيه بينما فلان الاخر معاب على اصله الضائع اذن فهو خضيري ولا يحق له التزاوج من الصنف الاخر افيقوا يااصحاب العقول جميعنا ابن ادم ولست ادري هل آدم كرمه الله عن هاذه التصنيفات قبيلي ام خضيري وسؤالي هل جميع ابناء القبائل هؤلاء هم افضل الناس وهل الخضيريه حسب تصنيفهم هم اسوأهم العاقل اللذي يقرأ هاذا الكلام والله لن يرضى به ولكن العادات المتوارثه هي اللتي رسخت هاذه الافكار التافهه والسخيفه في عقلياتنا المحدوده للاسف وكل مجتمع فيه الصالح والطالح من الصنفين اناشد كل من يملك فكرا وعقلا وضميرا ومخافة من الله ايقاف هاذه الخزعبلااااات والمحرمااات والله المستعان....
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم(لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى)..

النجم الاحمر
21-12-2000, 08:07 AM
اختى العزيزه هذا عرف وتقليد ساروا الناس عليه
واعتقد ان الدين مايعارض هذا الشي وهذا موجود من صدر الاسلام
وسار الجميع عليه حتى عصر الملك فيصل الذي حرر العبيد ؟؟
ولكن بشروط تقبلها المجتمع وهم مثلنا تماما ولكن لانسب
ولازواج بيننا ؟؟

وشكرا

bint_alriyadh
21-12-2000, 08:36 AM
اخي الفاضل..

من قال لك ان الدين لا يعارض التفرقه؟؟؟اوردت في نهاية موضوعي حديثا شريفا ...وهناك العديد من الايات القرانيه ولااحاديث الشريفه التي لايحضرني ذكرها تعارض هذا الموضوع ثم يا اخي هذه العادات الباليه التي توارثناها كان يتباهى بها سابقا عندما كان الجهل متفشيا ولم يكن الانسان بهذا التقدم اما الان فيوجد لدينا الكثير من الامور التي نتباهى بها كالشهادات والتقدم العلمي و(الاخلاق بالطبع) والالتزام بالدين ..
وفي قولك بأنهم مثلنا تماما ولكن لانسب بيننا فهذا ما يثير الدهشه!!ماداموا مثلنا ياأخي فلم نقف عند مشكلة الزواج؟؟قال عليه الصلاه والسلام فيما معناه بان من ترضون دينه وخلقه فزوجوه لم يذكر عليه السلام هذا الموضوع في حديثه ..

وانشاءالله سوف اوافيك بالايات القرانيه والاحاديث الشريفه التي تنهي عن هذه الامور..

حكايا
21-12-2000, 11:11 AM
اشعر بالأسى..من قال ان الدين لا يعاض هذا؟؟؟ استغفر الله العظيم..وهل هناك فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى؟؟ لا استغرب سماع هذا الكلام ولا أستغرب سكوت المشايخ..تعرفين اختي لماذا؟؟لأن الدين الصحيح ما له وجود..والدليل ان التفرقة العنصرية لا تتعارض مع الدين‍‍!! و صدقيني أختي لو استفتيتي شيخ ستسمعين نفس الجواب..في عهد الرسول حدثت وقائع تؤيد انه لافرق بين المسلم والمسلم .
تلزمنا هزة عنيفة تفيقنا مما نحن فيه من تخلف وجهل وعنصرية والتي بكل تأكيد ليست من الدين في شئ ..

حكايا
21-12-2000, 11:36 AM
(( وهذا الأصل- أصل المساواة- هو الذي كشفه القرآن بقوله عز وجل (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنيى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إ أكرمكم عند الله اتقاكم) فانظر كيف أبان عن المساواة الطبيعية التي لا يملك بحال من الأحوال أن يفرق فيها الجنس الإنساني كله وهي الخلق من ( الذكر و الأنثى): وكيف وصف الغاية الاجتماعية للناس شعوبا وقبائل بأنها (التعارف), لم يزد على هذه اللفظة التي لا تشذ عنها فضيلة من فضائل الاجتماع قاطبة ولا تجد رذيلة اجتماعية يمكن أن تدخل في مدلولها ولن تجدها إلا منصرفة عنها في الغاية.
ثم تأمل كيف أقام هذا الأساس الأدبي العظيم, فجعل أكرم الناس المتساوين جميعا في الحالتين الفردية والاجتماعية, هو أتقاهم, أي أعظمهم خلقا, لا أوفرهم مالا, ولاأحسنهم حالا, ولا أكثرهم رجالا,ولاأثقبهم فهما, ولاأعلمهم علما, ولا أقواهم قوة, ولا شئ من ذلك ولاأشباه ذلك مما يتفاضل به الناس على التحقيق إلا في إدبار الدولة واضطراب الاجتماع وفساد العمران, ويكون مع ذلك كانه دربة لهم أن يتباينوا بعد هذه الفضائل المشوبة بالرذائل صرفة لا شوب فيها‍‍!! ))

من كتاب اعجاز القرآن والبلاغة النبوية لمصطفى صادق الرافعي

وأترك الأدلة من القرآن الكريم والسنة الشريفة لأختيbint_alriyadh

ابوسعد
25-12-2000, 11:15 PM
في الحديث الذي يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء فيه ........((أربع باقيه في أمتي الى قيام الساعة التفاخر في الاحساب والطعن في الانساب .....الحديث او كما ورد في الحديث ))
وذكر منها النياحة على الميت ولا اذكر الرابعة المهم خلاصة القول
ان الخضيرية ما هم الا بقيا الشعوبيون الذين وفدوا الي جزيرة العرب بعد الفتوحات الاسلامية هئولاء في صدر الاسلام وهناك ايضاً الخضيرية الذين هم بقيا الحاميات التركية ومخلفات الدولة العثمانية وهذا التقسيم الطبقي موجود في الاسلام منذ ظهور الاسلام ومن شروط صحة النكاح التكافؤ في النسب ؟؟؟؟؟؟
ابغي تعليقكم على ردي بعدين
لاننسى ذراري اولاد المســـاجد اظن ان قصدي مفهوم

Hardware
26-12-2000, 04:43 AM
كما قال الأخ بارك الله فيه ، مبدأ الكفائة معتبر في الشرع الإسلامي ولكن إن لم أكن مخطئا هذا رأي المالكية ، واعتقد أنه اجتهاد يؤخذ ويرد.

روى الترمذي ذا جاءكمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ فأنكحوهُ، إلاَّ تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ" قالوا يا رسولَ اللهِ! وإن كانَ فيهِ؟
قال: "إذا جاءكمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ فأنكحوهُ "ثلاثَ مرَّاتٍ"

أكد الرسول عليه الصلاة والسلام بشدة ، المرة الأولى حينما عاد الأمر والمرة ثانية حينما رددها ثلاثا، وقد زوج رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسيلم من بنت عمته زينب بنت جحش من مولاه زيد. ولكن لا نستطيع أن نضرب على يد الولي ليزوج ابنته ممن لا يريد وحتى هي لا نستطيع أن نلزمها بذلك ، والعرف معتبر في هذه المسائل ، فإذا كان زواجها من شخص أقل كفائة في نظر المجتمع فلا حرج أن يرد ردا حسنا ، أما إذا كان ذلك غير معتبر في ذلك المجتمع (كأمريكا مثلا) فأتحفظ على رده بسبب أصله...

أما لون البشرة فلا حرج في أن يرد الخاطب بسببه لأن الجمال وإن كان غير أساسي في مسائل الاختيار إلا أن له اعتباره في اختيار الناس ، والبنات كثر والحمد لله.

وأما التفرقة بين الناس فمرفوضة البتة ولا ينبغي أن نميز فلان عن فلان لأي سبب من الأسباب إلا الكفائة المبنية على الخلق والأمور الأساسية الأخرى.

ولكن لا أعتقد أن العلماء أغفلوا عن مثل هذه المسائل ، فإذا بحثنا في فتاويهم سنجد الكثير من ذلك.

LORD
26-12-2000, 09:10 AM
السلام عليكم ‍‍

بالنسبة ياخوة لمسألة النسب هذا راجع لتغليبنا مسألة العرف على الدين ... نحن نعلم ان العرف جزء من الدين ولكن نحن غلبناه فوقعنا في هذه المشكله وهي 110 و 220 .

فترى القبيلي اذا تزوج خضيريه والعكس ... نرى ان الطرف القبيلي لا يكمل تواصله الاجتماعي مع قبيلته ولايرى الا في نادر الاحيان وهذا راجع والله الى الضعف في الشخصيه والى ضيق التفكير في القبيلة.
وايضا لشعور الطرف القبيلي بالنقص . وهذه المسأله ايضا تخص الزواج من الاجنبيه خصوصا اذا كانت من الجنسيات الكادحة الفقيرة مثل الهنود والباكستان والاندونيسيين وغيرها .نجد ان الزواج من هذه الفئة يقتصر على كبار السن ونسبة نادرة من الشباب ‍‍!!
ومن ندرة حصولها فان زواج شاب مكتمل متعلم ناضج غني من احد الجنسيات الفقيره المذكورة وغيرها تحت اي ظرف من الظروف .. منها مسألة التعلم في الحارج .. وقد يحن الخليجي للمسلمة .. وقد يقعا في الحب ... وغيرها... فنجد انه يكون في مأزق كبير بين اعفاف نفسه وقلبه وبين ارضاء اهله وقبيلته وكل هذا على حساب سعادته ‍‍


تعم يابنت الرياض الموضوع شائك والحديث عنه ذو شجون ,, وخصوصا في مجتمع مثل مجتمعنا تحكمه العادات والتقاليد ... وغاب عنهم الدين في مسألة الزواج !!

وعلى النقيض فهناك القصص التي تروي نجاح زواج قبيلي من خضيريه والعكس . لايعني زواج القبيلي بالخضيريه والعكس .. الفشل والطرد من رحمة القبيلة ... أو غضب والديك في تلك الفترة انها نهاية العالم !!

فانا اقول ارضاخ الوالدين والقبيلة للامر الواقع هو اسلم حل ولكن لابد من ان تكون في ذلك الوقت قادر ماديا ونفسيا ..حتى لاتعرض الطرف الثاني للمشاكل ‍‍!!



اشكر كل من ساهم في الطرح ... وشكرا!!

yazeed6
28-12-2000, 08:18 AM
نعم هذا ما يشق الامة ويفرقها ويضعفها...العنصرية..نعم هي التي تثير الاحقاد والضغائن بين افراد امة الاسلام....لقد قال الرسول
عليه افضل الصلاة والتسليم (( دعوها فانها منتنة))
ولا تنسوا ان كثير من ابطال وعلماء الاسلام كانوا من العبيد والخضيرية فمنهم بلال بن رباح وزيد بن حارثة وغيره من صحابة الرسول والتابعين....وفي الوقت الحالي ظهر العالم الجليل
عبد العزيز بن باز (رحمه الله) وقد كان خضيريا ولكن هذا لم يمنع من بروزه لناس....وبالنسبة لزواج :
ربما انكم لم تسمعوا قصة امر الله تعالى لزيد بن حارثة الذي كان عبدا بان يتزوج صحابية قرشية ذات حسب ونسب....
لقد دل امر الله تعالى على انه لابد ان تتلتحم طبقات المجتمع الاسلامي ومن ذلك عن طريق الزواج.......
يا اخوان قال تعالى (( ان اكرمكم عند الله اتقاكنم))
ان الاسلام جاء ليخلص الناس من الرق والعبودية ويوحد بين طبقات المجتمع.

عمروبن كلثوم
28-12-2000, 12:39 PM
^1


ياشباب ممكن سؤال :

ماهو معنى خضيري ومن أين أتت هذه التسمية ؟؟؟

أنا أعرف أنة كانت توجد في نجد دولةأسمها الخضيرية

هل لهم علاقة بها ؟ وكانت هذه الدولة مصدر للفخر فكيف

تصبح مصدر للذم ؟؟؟

مصطلح خضيري أول مره أسمع عنة في حياتي في هذا المنتدى !!!

أرجوا التوضيح ياشباب .

أنا أعرف أن شعب المملكة ينقسم ألى قسمين :

1 - البدو وينقسمون ألى أربعة أقسام :

أ- القبائل العربية ألأصيلة .

ب- قبائل عوج دخان .

ج- الصــــناع .

د- العبيد . والثلاثة ألأخيرة تمارس العنصرية ضدها .

2- الحضر وينقسمون ألى أربعة أقسام :

أ- الذين ينتمون للقبائل العربية ألأصيلة وأصبحوا حاضره .

ب- العبيد .

ج- الصناع .

د- المهاجرين لطلب الرزق وبقايا الحجاج . والثلاثة ألأخيرة

تمارس العنصرية ضدها .

والذين ينتمون ألى هذه الفئات المضطهده يمثلون أقلية

لاتتعدى 20% من عدد السكان .

ياشباب وش معنى خضيري هل هي نسب !

يقال مثلا فلان فلان الخضيري ! مثل منصور الخضيري حق ألأعلام .

ولا هي تطلق بشكل عام على أصحاب ألأصول الوضيعة .

يا أخوان أرجوا التوضيح ..... للأهمية .

تحياتي .........

أبوالهول
29-12-2000, 01:36 AM
الأخت الفاضله شكراً لطرحك هذا الموضوع المهم.
بالنسبة لموضوع التفرقة والعنصرية.
الإسلا ليس دين عصبية ولا عنصرية ولكن وجود الأصول مهم جداً
أنا لا أدعو الى عصبية . لأننامسلمون ونعلم تعاليم الشرع الحنيف . ووجود العبودية أقترن بكثير من الآثار الإسلامية .
ومنها شروط الخلافة ( أن يكون حراً ) أي ليس عبداً.
ولكن للعبد مكانة في الإسلام ومن ذلك بإمكانك العوده الى بعض النصوص الواردة في القرآن الكريم والسنه المطهره .
يقول المصطفى الكريم ( أنا أخو كل تقي ولو كان عبداً حبشياً وبريء من كل شقي ولو كان شريفاً قرشياً )
من هذا نستخلص أن هناك عبودية وعلى النقيض وجود الأحرار وكل منهم مكانتهم في الإسلام .
بالنسبة للزواج من بعضهم البعض فهذه مسألة شخصية أقترنة بالقبلية أكثر من ارتباطها بالدين الإسلامي .
ولكن هناك أيضاً أحاديث شريفة دلت على أن المسلم لابد له من اختيار المرأة ذات الدين . وحديث تنكح المرأه لأربع ذكر منها ذات الحسب . وليس معنى ذلك عنصرية أوتحريم ولكنه تدرج في أفضلية الإختيار .
وحديث المصطفى الكريم ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ).
هذا لايعني تحريم الزواج العبيد من الأحرار والعكس .
ولكننا نعود ونقول أن الإسلام حرم العصبية بكافة أنواعها .
وحرم العنصرية بكافة أشكالها .
ويبقى دائماً قول المصطفى الكريم ( كلكم لآدم وآدم من تراب ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أوليكنن أهون على الله من الجعلان ).

ياسر
29-12-2000, 02:41 AM
^1

كل عام والجميع بخير .... وعساكم من عواده :)

اختي العزيزه الدين وقف ضد هذه الخرفات وحاربها وحذر منها..
قول المصطفى الكريم ( كلكم لآدم وآدم من تراب ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أوليكنن أهون على الله من الجعلان ).

وقال الرسول الكريم في معناه تنكح المرأه لأربع لمالها ولنسبها وجمالها ودينها...

وقال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ).

وتقبلوا خالص تحياتي....

سوف أعود
29-12-2000, 08:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد أن المسأله بسيطة على الرغم من أنها شائكة، المفترض عدم الخوض في تفاصيل الأنساب على نحو التفاخر و التعايب أو الإنتقاص من قدر الأخرين ، ولكن مسألة التكافؤ بين الزوجين تحتم النظر في النسب لحفظ الأنساب و هو من أهداف الزواج في الإسلام.

zndd
29-12-2000, 08:32 AM
أيها الفاجر جهلاً بالنسب **** إنــمـا النـاس لأمٍ ولأب

هل تراهم خلقوا من فـضةً **** أم حديدٍ أم نحاسٍ أم ذهب

بل تراهم خلقوا من طينةٍ **** هل سوى لحمٍ وعظمٍ وعصب

إنما الـفخر لـعقلٍ راجـحٍ **** وحــياءٍ وعـفـافٍ وأدب

bint_alriyadh
02-01-2001, 07:21 AM
اخواني واخواتي...

اخص بكلماتي هذه من يرى ان هذا الموضوع لا يستحق الطرح ..

لو تحدثت معكم اخواني الافاضل بعقلانيه اكبر صدقوني لن تملكوا

اسلحة الحوار الناجح لان الموضوع الذي نتحدث معه محسوم عقلانيا

ولكن اصعب ما يمكن للانسان فعله هو تغيير العادات والتقاليد

والتي نملك الكثير منها السئ حينا والجيد حينا آخر والاسلام

ديننا الحنيف استطاع ان يقضي على كل سئ ولكن بعضها استحدث

واقصد باستحدث اي قبل (100-150) سنه سؤالي هو هل عقلكم الباطن

مقتنع بهذه الامور ام انها قناعات توارثناها عن ابائنا واجدادنا

انا في رأي هؤلاء (قبيليه) ولكني لا أجد في هذه الصفه ما افخر

به ارى اني املك الكثير من الاشياء التي افخر به امام العالم

اجمع اشياء صنعتها بنفسي علما واخلاقا ودينا لم اتوارثها من

جدي رقم مئه او مئتين لست اعلم بالتحديد ان الموضوع يتوقف

علينا نحن هذا الجيل ..لايجب ان نسمح لهذه التفاهات بالترسب

لعقليات اطفالنا واولادنا صحيح اننا نرتكب الكثير من الذنوب

نسأل الله غفرانها ولكن اثما نورثه لجيل قادم لا اعتقد انه بسهل

وهين نحن نزرع التفرقه و نجعلها ايماناونبراسا داخل عقول

وقلوب جيل قادم ..لله درك ما افعله حيال ذلك؟؟ نحن في عام 2001

والبعض لازال يفاخر بجده الخمسمائه ..ساعدوني اخواني احاول

الحصول على فتاوى العلماء ويصعب علي ذلك بحكم اني امرأه

<--ما عطوني وجه :) اريد عونكم جزاكم الله خير ..

FUN_PLANET
02-01-2001, 11:37 AM
السلام عليكم تحياتي للجميع اود المشاركة بكلمات بسيطة

عندما اراد ان يتزوج سلمان الفارسي رضي الله عنه

من عربيةرفضوه لانه فارسي حينها قال المصطفى عليه الصلاة واسلام

سلمان منا آل البيت ......عبارة تحمل في طياتها دروس عظيمة

هذا الدروس العظيمة والقيم الساميةالتي يجب علينا الامتثال بها.

FUN_PLANET
02-01-2001, 11:43 AM
فل ننظر الى خيرة الناس في هذه الدنيا

الشعب الامريكي الكريم كيف استطاع محو العنصرية التي مزقيه

بالسابق واستطاع ان يصبح شعب متماسك منسجم يخطو بسرعه نحو

مستقبل زاهر ... شعب لافرق فيه بين الابيض والاسود ولا الاسيوي

والافريقي او العربي ولاوروبي او الهندي الاحمر وووو....

نعجز عن وصف هذا الشعب النبيل الذي ضرب لنا اروع العبر

في اتحاده وتفاهمه دون اي تعصب او عنصرية .....

وهم اسيادنا جميعا ......

القوة الإنكشارية
03-01-2001, 08:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته :
صراحة أعطيتم هذا الموضوع أكبر من حجمه الطبيعي .. المواضيع التي تحتكم إلى العرف مواضيع محسومة لأن الخلاف فيها قليل جداً .. ما أصل الخضيرية و القبيلية :
القبائل : الكتاب يعرف من عنوانه .. .
الخضيري : ينقسمون إلى عدة أقسام سأذكر ثلاثة منها :
1- العبيد الذين عتقوا … فالعبد حينما يعتق غالبا ما يكون قد نسي نسبه إن كان له نسب ..
2- من ضاع نسبه أو نساه .. فكثير من العرب القبيليي الأصل أصبحوا في عداد الخضيرية .. لأنهم ضيعوا نسبهم أو أن قبيلتهم انكرتهم …
3- المختطفون أو المسبيون في الحروب ووغيرها فالمسبية تكون أما للأولاد وهذا فيه مضيعة للنسب .. و اللقيط و أبناءه فهؤلاء ضائعة أنسابهم ..

على فكرة فبعض العرب القبائل .. ليسوا قبائل حقيقة و لكنهم انتسبوا لغيرهم فوافقت تلك القبيلة حتى تم التصاهر و التزاوج والاختلاط ..
و هذه التقسيمات و العصبيات أمر طبيعي جداً و خطير لأنه أمر قد يؤثر في العلاقات .. وقد سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن زواج القبيلي بالخضيرية أو العكس على أنه يؤدي إلى مشاكل عائلة و اجتماعية فأفتى بأن النكاح الذي يؤدي إلى المشاكل لا ينبغي و لا أذكر الفتوى نصاً ..
ولكن العصبية الزائدة هذه هي المنكر و الفعل القبيح المخالف للسنة .. .
و إلى الكاتب fun planet أقول .. هم اسيادك أنت فقط .

bint_alriyadh
04-01-2001, 06:25 AM
أخي الفاضل (القوة الإنكشارية)...

سأذكر لك القصه التاليه احد معارفنا خطب فتاه اعجبته تقدم الى

اهلها وتم تجهيز كل الامور اللازمه من مسكن وتفاهموا على امور

الزواج لم يهتم برأي عائلته فهو من سيتزوجها وليس اعمامه و

خواله واجداده ولم يتبق سوى عقد النكاح قام جده الفاضل باهانة

امه بكلمه لا تليق لمسلم قولها وذلك بقصد استفزازها لتبطل هذه

الزيجه وبالفعل كان ما ارد للجد فلم يتحمل الابن بكاء والدته

وتوسلاتها وانهى كل شئ اتدري كيف؟؟سافر ..فقط..لم يعلم اهل

الفتاه ما حدث ولا اهل الشاب اين ذهب انتهى كل شئ هكذا...

ماهو شعور هذه الفتاه التي هجرها الشاب الجبان..(البطل امام

اهله)...وماذا حدث للخطيب الهارب.. سافر لمدة 3 سنوات ولا يعلم

عنه اهله اي شئ وعاد بعد هذه السنوات محطم ضائع لم يتزوج

يبلغ من العمر الان مايقارب الخامسه والاربعون ..لو كان تزوج

كان حاله افضل بكثير مما هو عليه الان..

والله العظيم يا جماعه عيب علينا ندافع عن هالتقاليد الباليه و

في نظري ما يتمسك فيها ويدافع عنها الا الانسان الناقص واللي ما

يملك شي يفتخر فيه غير هاللي ورثه ..

وبالنسبه لفتوى الشيخ بن باز اعتقد ينبغي علينا نتأكد منها.

bint_alriyadh
04-01-2001, 06:58 AM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه

فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير)...

الالم المهاجر
04-01-2001, 07:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما اشتكى بلال الى الرسول صلى الله عليه وسلم احد الصحابه رضى الله عنهم اجمعين وقال بلال ( انه يعيرني بامي يارسول الله ) .
اجاب الرسول لذلك الرجل الذ عير بلال بامه حيث قال ( انك امرء فيك جاهلية ) .
نقص المسلم حرام وسوف يعاقب صاحبه لا محاله الا اساتأذنه قبل موته وعفى عنه .
والرسول صلى الله عليه وسلم قال تنكح المراءه ( لنسبها او لجمالها او لدينها ) ورد وقال ( فاظفر بذات الدين ) ولم يقل بذات النسب .
الرسول صلىالله عليه وسلم زوج زيد وهو كان من الموالي لرسول الله لزينب الصحابية التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعده .
فانظر الى تواضع الرسول ولم يقل شيء .
ان اكرمكم عند الله اتقاكم ومن يشذ عن هذه القاعده فهو متغطرس مصيره الى النار لان الجنة لا يدخلها من في قلبه ذرة من كبر .
ومن تحذث عن 110 او 220 فوالله انه ناقص في ذاته وفيه من كبرياء البادية التي ذكرهاالرسول صلى الله عليه وسلم في البخاري ومن كره قول الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كفر .
لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى .
لا تتألم ياصاحب الموضوع فلما نجلس في المجلس تسمع الكلام الناقص من الناقصين مثل هذا عتيبي او هذا من الجنوب او هذا خضيري او هذا صاحب اصل او قليل الاصل او من تلك الديره تنقيصالهم فوالله لا يتكلم بهذا الا متكبر او ناقص عقل ودين .
وصلى الله على محمد .

الاندلس
05-01-2001, 04:05 AM
لقد أثارت الا خت موضوعا خطيرا،ذا شقين:
1-العنصريةوالتعصب القبلي.
2-موقف العلماء من هذا الموضوع أوقل تغاضيهم عنه مع اهميته .
اما الاول فلن اخوض فيه لان الاخوة تكلموا فيه واجادواولن آتي بجديد ولكن هناك ملاحظة على رد احدالاخوة وهو استشهاده بالتجربة الامريكية.ووصفهم انهم خيرة الناس!وقد نسي الاخ موقف الاسلام في عصوره الذهبية من هذه القضية،هذا لو سلمنا بصحة استشهاده اذ ان الجميع يعرف العنصرية التي تمارس على السودواللاتينيين والعرب المسلمين.
2-اما الجانب الثاني التي اثارته الا1خت انهااتهمت العلماء

بالموافقة على هذا المنكر،بل حتى لم يخطر حتى ببالهم انكاره! واقول للاخت
هل اطلعت الكاتبة-وفقها الله-على جميع الفتاوى لجميع علماء البلدالموجودين -حفظهم الله- والاموات-رحمهم الله-ومن خلال هذا الاستقراءوالتتبع خرجت بهذا النتيجة!
وأظن وبعض اظن ليس باثم ان شيئا من هذا لم يحدث.
وانا اجزم بان من العلماء من كتب قيها،ومنهم من افتى ،ومنهم من تكلم ،لذلك لاتلومي العلماء الا بعد ان تسئلي وتتأكدي.
ومقارنة الموضوع بفتوى طاش ما طاش مقارنة في غير محلها،لان تلك الفتوى كا نت تعالج حدثاوقتيا،بينما الموضوع الذي اشرت اليه ك قديم جديد فلو خرجت فيه فتوى مثلا لما اشتهر بين الناس .
هذا ما اردت التعقيب عليه . والله اعلم

bint_alriyadh
05-01-2001, 08:46 AM
اخي الفاضل....الاندلس

اني لما عتبت على علمائنا يا اخي فذلك لاني لم اسمع قط او اقرأ

في كتاب او نشرات فتوى بهذا الشأن بل اني صعقت بقول احد الاخوان

هنا بان الشيخ بن باز رحمه الله واسكنه فسيح جناته قد قال بان

النكاح الذي يؤدي الى المشاكل لا ينبغي ان يتم ويقصد بذلك زواج

الطرفين القبايل والخضيريه!!!!مع اني قرأت حديثا اوردته هنا

للرسول يفيد بان من يرفض ذو الاخلاق والدين فان ذلك فتنه وفساد

لم يورد عليه الصلاة والسلام سالفة القبيلي والخضيري في حديثه

ويجب علينا بدلا من التهرب من الموضوع بقولناانه يسبب مشاكل

الوقوف امامه ورفضه واقصد بهذا العلماء لان لهم الكلمه المسموعه

هنا ومثل ما اصبح الجميع ضد طاش يصبحون ضد هذه العنصريه مافيه

شي يتم بالساهل والتهرب بحجة الخوف من المشاكل ماهو حل وعلى

فكره بالنسبه لطرحي طاش كمثل ليس لانه بحجم هذه المشكله اطلاقا

بل لان طاش كان لمدة ثمان سنوات المسلسل المفضل لدى جميع الناس

والطبقات هنا وانظر الان له لا اعتقد انهم يفكرون في وضع جزء

تاسع فقد اصبح مسلسل مرفوض فكره وممثلين واسم ..حتى ان البعض

قد اتهم طاقمه بالارتداد والكفر..

الاندلس
05-01-2001, 10:42 PM
الاخت بنت الرياض :
1-كونك لم تسمعي بها ليس دليلا على عدم وجودها
2- هل بحثتي في كتب الفتاوى وغيرها؟؟؟
3-اما بالنسبة لفتوى الشيخ فان الاخ لم ينسبها الى مصدر بل ذكرهابصيغة التمريض،وحتى لو صحت نسبتها اليه فهي فتوى شخصية
لحالة معينة.
وبالنسبة لطاش فاني اختلف معك في تأثير الفتوىعلى معظم الناس،
وللتاكد شا هدي الاستبانةفي موقع جريدة الرياض.
ولو رحعنا الى الوراء قليلا لوجدنا ان العلماء اصدروافتوى
عن الدش وبينوا حرمتهاو.........
ومع ذلك زادت عددها واصبحت مألوفة ومنشرة.
هل الخطأ من العلماء أو .............
والله اعلم

الاندلس
05-01-2001, 10:55 PM
الاخت بنت الرياض :
1-كونك لم تسمعي بها ليس دليلا على عدم وجودها
2- هل بحثتي في كتب الفتاوى وغيرها؟؟؟
3-اما بالنسبة لفتوى الشيخ فان الاخ لم ينسبها الى مصدر بل ذكرهابصيغة التمريض،وحتى لو صحت نسبتها اليه فهي فتوى شخصية
لحالة معينة.
وبالنسبة لطاش فاني اختلف معك في تأثير الفتوىعلى معظم الناس،
وللتاكد شا هدي الاستبانةفي موقع جريدة الرياض.
ولو رحعنا الى الوراء قليلا لوجدنا ان العلماء اصدروافتوى
عن الدش وبينوا حرمتهاو.........
ومع ذلك زادت عددها واصبحت مألوفة ومنشرة.
هل الخطأ من العلماء أو .............
والله اعلم

الصقار
07-01-2001, 03:37 PM
بصراحه يا بنت الرياض انت 110 ولا 220 لانه شكلك متظايقه مره من هذا الموظوع لاكن هذه الحياه فيها العبد وفيها الحر

zndd
07-01-2001, 11:42 PM
أود أن أسألك سؤال وهو هل سيحاسب الناس يوم القيامة بالأنساب والأحساب ؟

إذا كانت إجابتك نعم . فأنا أعتذر عن مداخلتي هذه

وإن كانت إجابتك بلا . إذاً لماذا هذا التفاخر والتطاول والإستمرار في الخطيئه رغم الإعتراف بها أمل أن لا يكون الرد أن هذا هو نهج هذه العائلات ذات الحسب والنسب

إذا كان أصلي من ترابٍ فكلها *** بلادي وكل العالمين أقاربي

**********

وما شرف الإنسان إلا بنفسه *** أكان ذووه سادةً ومواليا

ولا يهمنا أن كان الكاتب 110 - 220 لكن ما يهمنا أنه طرح موضوعاً مهما للغاية بدافع النصح فقط وليس بدافع الحقد


أورد لك قصة وسؤل إحترت في إجابته الأ وهو ( إستبيان عن العصبية القبلية )


طبعاً سؤلت عدة أسئلة وأجبت عنها وكا أخر الأسئلة هو

ماذا تفعل لو كنت خضيرياً ؟ ( إسأل نفسك هذا السؤال )

طبعاً فكرت ملياً وكانت الإجابة وسأنقلها لك بالنص

(( كنت سارضى بما كتب الله ))


فصدقني يا أخي الكريم ليس الشريف أو الأصيل بقبيلتة أو بأبية أو بعمه أو بأقاربة أو بمالة أو نفوذه وسلطانة ولكن الشريف

إن الشريف هو الشريف بنفسه *** ليس الشريف بعمه وبخاله

هذا وأسأل الله العلي القدير التوفيق لما يحب ويرضى وأن يجعل أول أعمالنا صلاحاً وأوسطها فلاحاً وأخرها نجاحاً وفوزاً بالجنة إنشا الله .

وجزاكم الله خيراً

أبو نايف
08-01-2001, 02:20 AM
الاخ الصقار ليش الهجوم هذا على بنت الرياض واتهامها هذا الاتهام الخطير بأنها 110
يا اخوان أتمنى أي شخص يخطئني
1-بعض عائلات 220 لا ترجع الى قبائل أصيله فعلا.
2-بعض العائلات ممن يقال عنهم 110 يرجعون الى قبائل أصيله ولكن بسبب الحروب و الثار داخل القبيله نفسها يهرب بعض أفرادها ويغيرون او ينكرون أصلهم وبالتالي يضيع نسب سلالتهم.
الاخوه من معسكر 220 والذين يحاولون تبرير هذه العنصريه بفتوى نقلت عن الشيخ بن باز رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
يا أعزائي كل يؤخذ قوله ويرد ماعدا محمد صلى الله عليه وسلم .

bint_alriyadh
08-01-2001, 08:07 AM
الاخ الصقار...اولا انا حسب تصنيفات اصحاب العقول المنتميه للعصر الحجري قبيليه ومن اعرق القبائل (اقولها باستهتار ترى).


الاخ zndd...شكرا على الرد الواعي.

الاخ أبو نايف..اخي الفاضل حتى لو اني كنت 110 لا اعتقد ان في هذا اتهام خطير هذي تسميات وتصنيفات ابتكروها الجاهليون القدماء وياا كثر العادات والتقاليد والاعراف الباليه التي رفضناها لكن هذا العرف ما جا عليه الدور..وصح لسانك بقولك كل يؤخذ قوله ويرد ماعدا محمد صلى الله عليه وسلم ..

أبو نايف
08-01-2001, 11:00 PM
الاخت بنت الرياض
لقد فهمت كلمة (اتهام خطير)عكس ماكنت أقصده
فقدذكرتها على سبيل…..
مع التحيه

bint_alriyadh
09-01-2001, 08:17 AM
اخي ابو نايف عذرا وحصل خير :)

الصقار
09-01-2001, 03:32 PM
لجميع الاخوان الاعزاء الي ردو علي انا شخص غير متعصب بالشكل الي انتو متصورينه لاكن مهما كان الموظوع هذا له سلبيات برضه له ايجابيات وكثيره وصدقوني عندي قصص كثيره تثبت ايجابيات هذه القضيه وصدقوني انه فيه ناس تعليمهم عالي لدرجه الدكتوراه يدورن على اصل حتى لو بفلوس طبعا هذا شي اناما سمعته شي صاير قدامي ناس تعرظ على ناس فلوس علشان يصيرون منهم وهم متعلمين وفاهمين اسألو نفسكم ليش بتلقون الجواب.

ترى الاصل يرد اشياء كثيره غلط ممكن نسويها في حيتنا بعد الدين طبعا.

المشكله كلكم ومعكم بنت الرياض تتكلمون عن شي انتوا من داخلكم منت مقتنعين فيه لازم تشوفون الجانب الزين في انك تكون ولد اصل وعلى فكره ترى حتي 220 طبقات بعد لوجينا بنفصل الاشياء لانه من الظلم انه نحط كل 220 في طبقه وحده.

انا ودي انكم تاخذون وقت كافي وتفكرون وش سلبيات هذا الموظوع وش ايجابياته او بالاحرى ابغى الي هم من 220 يتخيلون انهم من 110 وبالعكس بعدين يفكر ويردعلى لاكن بعد ما يسوي الشي الي قلت لكم عليه.

الصقار
09-01-2001, 03:37 PM
الاخ /zndd
الموضوع الى نتكلم فيه ماله صله بالاصل حنا عند الله لوحده نتساوى لاكن انا اتكلم عن موضوع دنيوي بحت ماله شغل بالدين

ولك تحياتي
الصقار

zndd
09-01-2001, 04:32 PM
أيها الفاجر جهلاً بالنسـب **** إنــمــا النـاس لأمٍ ولأب

هل تراهم خلقوا من فـضـةً **** أم حديدٍ أم نحاسٍ أم ذهب

بل تراهـم خلقوا من طينةٍ **** هل سوى لحمٍ وعظمٍ وعـصـب

إنما الـفخر لـعقلٍ راجـحٍ **** وحــيــاءٍ وعـفـافٍ وأدب

بلغت الردود حتى الأن الثلاثين رداً فمنها المعارض وقد إستند على حديث من السنه ومنها الموافق وإستند أيضاً على أيه قرأنيه او حديثاًنبوياً أو قولاً مأثوراً وتأتي أنت بعد هذا كله لتفصل الدين عن الدنيا بقولك (( موضوع دنيوي بحت ليس له علاقة بالدين ))

الحمد لله فقد كانت حجة عليك لا لك إفصل الدين عن الدنيا والنتيجة قانون وضعي وضعه ضعفاء النفوس ليكملوا عقدة النقص التي تملكتهم

هذا والله على ما أقول شهيد

وشكراً

الصقار
09-01-2001, 05:04 PM
الاخ/zndd
ارجع واكرر ان الي نتكلم فيه ماله شغل في الدين انا ما ادري انت وشلون تفسر الامور لو نرجع لدين هذا امر مفروغ منه انت تعرف ان الاحرار والعبيد ذكرو في القران وفي الاحاديث انه فيه عبيد وفيه اسياد لاكن من الخطأانك تنسب الدين في كل شي القضيه قضيه العبد ولحر موجوده في عصرنا هذا والجاهليه وفي صدر الاسلام ولا ادري انت وش تبغى توصل له لكن الله يعطيك على قد نيتك وشكرا على القصيده الي مدحتني فيها.

الصقار

zndd
09-01-2001, 05:38 PM
أولاً : القصيدة كانت من أقول من هو أعلم مني ومنك للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأوردتها هنا للإستدلال بها وليس لإهانتك

ثانياً : من شب على شيء شاب عليه وارى أن العصبيه القبلية قد تملكت منك

ثالثاً : تصر إصراراً تاماً على فصل الموضوع عن الدين لأنك تعلم علم اليقين أن الدين وتعاليمه هي الفيصل .

يا ناقداً لكلام ليس تفـهـمه *** من ليس يفهمً قل لي كيف ينتقدوا

أرجو المعذره وأكرر لم أقصد إهانتك

أبو نايف
10-01-2001, 12:06 AM
الاخ الصقار
أنت تصر أن مجتمعنا حتى اليوم عباره عن أحرار وعبيد,وهذاغيرصحيح البته
نحن نقول 110 و220 ونعرف جميعا أن المشكله الوحيده الباقيه من عصور التخلف هي التزاوج بينهم وأنت تحاول تعظيم الفرق بينهم لامور أخرى وتعتقد أن هذا الامر سيبقى مادامت السماوات ولارض.
أيضا أيها الصقار لقد صعقتني عندما ذكرت أن الطبقه 220 هم أيضا طبقات يعني مقدار عظمة نسبهم يتفاوت وبالتالي الله يستر أن تخرج لنا طبقه 330 واخرى 440 وهكذا.
أخي الصقار أنا محسوب من عائله من 110 رغم أننا عرب لم تستعبد,ولا أقولها تفاخرا .أخي(أعذرني بقولي لك أخي رغم أني 110)
صراحه ولا تزعل علي لو حصل لي أن أناسب عائله من الطبقة220 وفيهم شخص يوئمن بافكارك العنصريه………..لن أناسبهم…..حتى لودفعو لي.

zndd
10-01-2001, 12:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لك جميل ردك وصراحتك وشجاعتك التي أعجبتني ولك من كل تقدير وإحترام


أخوك
ZNDD

أبو نايف
10-01-2001, 01:41 AM
عزيزي zndd
الشكر موصول لك وكذلك للاخت بنت الرياض طارحة الموضوع ولجميع الاخوة الذين شاركوا من منطلق الدين ومصلحة الامه التي لاتتحقق مصلحتها الا بتحقق الوحده بين أفراد مجتمعها. أنظرو الى أمريكا التى تقود العالم اليوم للاسف.لماذايعمل كل أمريكي بكل اخلاص من أجل بلده سواء كان من أصل أوروبي أو أفريقي أو حتى من أصل عربي.
رغم هذا الشاهد الحي على ضرورة ازالة أي شكل من أشكال الطبقيه العرقيه نجد وللاسف الشديد من يمجدها بل ويجاهر ويصر على الاخرين أن يرضوا بذلك.
ان لسان حاله يقول لي /أنت 110 خلقك الله 110لايمكنك أن تعبر هذا الحاجز مهما عملت.حتى باسم الدين لايمكن أن تصل الى مكانتي.وأرجوا أن لاتوسوس لك نفسك وتتجرأ على التقدم لفتاة من العالم الذي أنتمي اليه لانهم باصديقي سوف يردونك شر رده
مهما كانت موهلاتك الدينيه والدنيويه بل حتى الشكليه لسبب واحد فقط أنك خلقت من الصنف 110.
بعد ذلك أنني أتوقع منك ياصديقي أن تعمل بكل اخلاص وتفاني من أجل خدمة مجتمعنا العظيم وبساعدك أنت سوف نتخطى الامم الكافره وناخذزمام المبادره في قيادة عالم الغد فانت لاينقصك أي شي فمجتمعك أعطاك كل شيء.

أخي الصقار وّالا أقول صديقي الصقار(ماأدري يمكن يزعل اذاقلت له أخي)
قلت : ترى الاصل يرد اشياء كثيره غلط ممكن نسويها في حيتنا بعد الدين طبعا
ماذاتقصد منكم نتستفيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني ممكن أرتكب منكر ويرده أصلي أمام الله أو أمام الناس؟

هذاشي جديد بالنسبه لي.

الصقار
10-01-2001, 10:06 AM
اخي العزيز ابونايف
مش معناته اذا انا مؤيد انه يكون فيه 220 و 110 انه ما اعرفهم والا اختلط فيهم انا يجون مجلسي ناس من 220 وناس من 110 لكن بصراحه ال110 قله الي يجون لكن موجود اختلط واعرفهم وفيهم ناس كفو وطيبين مثلك وشرواك وبتعاملهم معك احسن حتى من 220 لكن الموضوع معقد لو بتكلم عنه خصوصا يوم اقول ان الاصل يرد من فعل خطاطبعا قبل حدوثه في حاله اذا ما خاف الله ويبى لي وقت حتى اوصل لك الفكره.
لكن انت يا ابو نايف شف لك واحد من 220 واساله هاذا السؤال هو بيجاوبه لك انشأ الله

ولك الف تحيه

[جامبوجت
10-01-2001, 01:30 PM
الجميع / حفظهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الموضوع فوق الممتاز وشكراً لصاحبة الموضوع .
وسمعنا عن الأنساب والقبائل وهذا من قبيلة شمر وذالك من قبيلة عَمر ولكن أن نقرأ عن وجود أُناس 110 و220 فهذا عجب العُجاب شو الواحد رايح يتزوج كهرباء يعني يجب ان يكون المُتقدم محول كهرباء ؟؟؟ ** فرق تسُد ** فهذه هي العُنصرية بذاتها وقد نهانا عنها الرسول عليه السلام .
وما يحدث في لبنان ما يُسمي ** الزواج المدني ** وصدقوني لو أخبرتكم بأن المسلمة تتزوج من مسيحي . والمسلمة البكر تتزوج بدون عِلم اهلها ؟ ببساطه تذهب مع من تُحب إلى المأذون وتتزوج منه هكذا بكُل بساطة ** والأن نسمع في الخليج** الزواج المسيار** عجب العُجاب يمكن غداً يظهر ** زواج الفولوتات **
أحببت المُشاركة ،
مُسلم عربي فلسطيني

أبو نايف
10-01-2001, 09:18 PM
ألصقار/
أنا بانتظار توضيح لقولك ( ألاصل قديرد افعال سيئه نعملها) أو بما هوفي معنى ذلك.
لاني أعتقد أنك من القلائل الي ممكن عندهم اجابه-يمكن أنت الوحيد-!!!!!
معظم أصدقائي ينسبون تحت بند 220 ولا واحد كهربني مثلك!!!
العزيز zndd , الاختbint_Alriyad :
وينكم كلاكما 220 اذا تعرفون أخبروني ترى عندي روح رياضيه.
عموما ياصديقي ألصقارأنا بانتظار توضيحك.
الاخ العزيز من فلسطين:
شكرا على المداخله وجزاك الله خيرا-الله يسامحك يالصقار فشلتناقدام الناس-
واني اتسائل لماذا لاتوجد هذه المشكله في أي دوله عربيه (سوريا,الاردن,مصر, العراق…..)
فقط هنا....هل نحن بدائيين لهذه الدرجه.

bint_alriyadh
11-01-2001, 08:50 AM
الاخ الصقار...في الحقيقه لم اتوقع وجود شباب من هذا الجيل يفكرون بهذه العقليه الفذه :) اي افعال سيئه يردع الانسان عن فعلها اصله مثل ماذا يعني ..السرقه:مااعتقد ان الاصل له علاقه فيها .شرب الخمر:اظن ان الدين هو الرادع ووووواخي الفاضل عندما يريد الانسان خوض نقاش يجب ان يكون قوي الحجه وليس هش مثلك اسف لقولي ذلك ولكن ما يردك عن الغلط يااخي الا خوفك من ربك والا الاصل ماقد رد انسان عن غلط وجميعنا نرى ان ثلاثة ارباع الجرائم اللي نسمع قصاصها ابطالها من قبائل وعريقه بعد كن قوي الحجه وتكلم بعقليه اكبر من كذا وتسميع كلام جدو رقم 1000000
غلط بالنسبه لشاب عاقل ومتعلم ومثقف وواعي وناضج وبالنسبه انك ماتماشي الا قله منهم ترى مو شرف او شي تتفاخر فيه انا لو اعرف وحده تفكيرها مثلك ما يشرفني اجلس معها لان مستوى تفكيري اعلى من كذا بكثيــــــر.

اخوي أبو نايف..اخي الفاضل قلتها قبل وبعيدها الحين ما يتفاخر بهالشي الا الانسان الناقص يعني :انسان ما عطاه ربي من الدنياشي تلقاه لا دين ولا تعليم ولا اخلاق ولاتربيه ولا مكانه في هالمجتمع لكن يوم ولدته امه قاله ابوه تراك قبيلي....قلتها انت لازلنا بدائيين الى اجل غير مسمى.مشكور اخوي على الصراحه في النقاش الله يكثر من امثالك وبنضمن اننا نتقدم على الاقل لكن لو شبابنا مثل شاكلة الاخ اللي رديت عليه قبلك كان علينا السلام.

عروبي
11-01-2001, 10:12 AM
بعد التحيه؛
في الوقت الذي تسير فيه الولايات المتحده وروسيا رحلات منتظمه الى الفضاء الخارجي...نكتفي نحن بالحديث عن الاصل!
انا حضري وهذا بدوي!
عمار يابلادي!

أبو نايف
12-01-2001, 12:46 AM
الاخت العزيزه bint_Alriyadh
الشكر الجزيل لكي,بصراحه كفيتي ووفيتي.
الشي الجميل انني سألت أحد أصدقاء الطفوله وهو حسب تصنيف الجاهليين 220- سألته نزولا عند رغبة الاخ الصقار -
فقال لي انه عادة لايعتز باصله الا الذي ليس لديه أي شي اخر يعتز به.
يعني لاعلم ولا دراسه ولا ولا....وغالبا مايكونون من الطبقه المتدنيه ثقافيا والمنغلقين على أنفسهم وهو تماما نفس اجابتك :).
بارك الله فيك على اثارة هذا الموضوع الحساس والجريءوالذي اعتقد انه مشكله حقيقيه تنخر داخل بناء مجتمعنا....لذلك يجب اثارته دائماحتى نقضي عليها...ان شاء الله.

ألاخ الكريم/عروبي
نعم أمريكا وغيرها من الدول المتقدمه يفكرون بما تفضلت به ولكن مشكلة قبيلي وخضيري هي مشكله لايمكن لاحد ان ينكر وجودها القوي في مجتمعنا...فمقولة(أنظرو ماذاتفعل أمريكا وبماذاتفكر وأنتم تقولون قبييلي وخضيري)
هو في رأيي استخفاف باالمشكله...والدعوه الى تجاهلها.
وأقول لك انه من المستحيل أن نصل الى جزء مما وصلوا اليه ونحن نتغاضى ونتعالى عن معالجة أمراض ان لم تفتك بمجتمعنا فهي بالتأكيد تضعفه....علينا أن نواجه الحقيقه ونظهر مشكلاتنا التي تعيق تقدم مجتمعناونناقشها بكل صراحه بل ونركز عليها دائما ونثيرها متى سنحت أي الفرصه... ولا أبدا أبدا أبدانخجل منها.
بعد ذلك نفكر بما تفكر به أمريكا وغيرها...ولاحظ ياعزيزي أن هذه هي طريقة الدول المتقدمه في حل مشكلاتها مهما كانت بسيطه.
ولك الف تحيه

fah
12-01-2001, 02:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، ، ،

فإن النقاش في مثل هذا الموضوع ، أمراً ليس مهماً كما تصوره الأخ pint_alriyadh فإن تقسيم الناس إلى هذين القسمين كان من عهد قديم جداً وكان من العصر الجاهلي وكان العبيد يباعون ويشترون
وجاء الاسلام والناس على هذا ، وجعل الإسلام لهذين القسمين أحكاماً
فمثلا في القصاص قال تعالى(( الحر بالحر والعبد والعبد ..)) فلماذا ننفر من قول عبد أو قول خضيري إذا كان هذا هو اصله صحيح مع أن هذا القول لا يجدي شيئاً لأنه لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى فهذا بلال بن رباح رضي الله عنه كان من عبيد مكة ثم اشتره أبوبكر - رضي الله - عنه وأعتقه فأصبح مؤذن الرسول واذن يوم الفتح فوق الكعبة وكان مع النبي صلى الله عليه وسلم ولم يضره كونه عبداً في الأصل بل رفعهالله بالإسلام ، وقال تعالى (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) .. وأعرف إمرأة في الوقت الحاضر قد تزوجت من خضيري وهي قبيلية لأنها قد رضيت دينه وخلقه فلا فرق بينهما .....

فنصيحتي لجميع الأخوة ترك النقاش فإن كثرة النقاش في هذا الموضوع لا تجدي شيئاً ولن تقدم أو تؤخر ،
بل قد تزيد الأمر علة ، والطين بلة . ويكون بعد هذا عصبية أكثر

وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( دعوها فإنها منتنة ))
والله أعلم

asah
12-01-2001, 02:55 AM
اخواني واخواتي
هذا الموضوع سبب لي معاناه لاكثرمن السنه والنصف 0 فانا قبيلي ووقعت في حب مايسمى بالخضيريه وخطبتها وعقدت عليها واتفقنا على ان يكون حفل الزواج عند اهلها بحضور من اثق به من الاصدقاءاللذين لن يشيعوا الخبر لدى افراد القبيله - الا ان الاخبار انتشرت وهوجمت من اقاربي هجوما شرسا اوقف مشروع الزواج والدخول و ما زلت حتى هذه اللحضه احمل همين اثنين الاول خسارة ذلك الحب والثاني هم الزوجه التي ستصاب بالم نفسي كبير اذا انا تراجعت فهل من حل لدى اصدقاء المنتدى 0
لااريد حلا كلاميا او تذكيرا بما سبق من بعض الردود الذين اوردوا ايات واحاديث ولا حلا يجعلني افقد اقاربي في القبيله وما يتبع ذلك من مضايقات وعزله 0

الغامدي 999

bint_alriyadh
12-01-2001, 12:02 PM
اخي الفاضل fah ..ممكن نسمع كلامك ونترك الموضوع لو كان انتهى اصلا لكنه لازال موجود بل ومسيطر علينا تماما وتجاهله اخي الفاضل ليس هو الحل معناتها اذا شفنا شي غلط نسكت وهكذا..بعدين موضوع العبيد والاحرار يختلف قليلا..يااخي الظروف اللي كانوا يعيشونها اجدادنا قبل سنوات مو مثل الحين سواء من تنقلات او غيرها من الظروف اللي ادت الى ضياع او هروب احد افراد القبيله من قبيلته مما ادى الى ماهو حاصل الان..وسكوتنا على هالمشكله هو سبب انتشارها للحد اللي نشوفه الان وسيطرتها علينا انشالله نكون فاتحة خير ونتنهي الى هالحد .

zndd
12-01-2001, 01:09 PM
الأخ / أبو نايف
الأخت / بنت الرياض

إتركوا كل من يلهج ويثرثر بموضوع منتهي فقد قيل في الماضي


وما جادلت عالماً إلا غلبته *** وما جادلتُ جاهلاً إلا غلبني

((( عروبي )))

وكيف ستصعد الى المريخ بوجود جهل عام بين الناس فإصلاح ديني أولاً ونصيحة وإرشاد والنتيجة عقول متفتحه متعلمة مثقفة تستطيع من خلالها عمل ماتريد




ملاحظة : الأخ ابو نايف أرجو المعذرة للتغيب نظراً لقيامي برحلة عمل خارج المملكة
وشكراً

أبو نايف
12-01-2001, 10:57 PM
الحقيقه أشعر أن بعض الاخوة يخلطون بين مايعرف بينناالان بقبيلي وخضيري وهي مشكلتنا الان وبين عصور الاستعباد الغابره التي كان يوجدفيها عبيد يباعون ويشترون...وهذه مشكله حيث أن الوضع الان مختلف تماما عن السابق ففي السابق مثلا لايوجد مايسمى دوله أونظام سياسي أو مصطلح وحده وطنيه.
الاخ المكرمasah
الحل لمشكلتك يعتمد على قوة شخصيتك وقدرتك على اقناع جماعتك
فان لم يقتنعوا ضعهم أمام الامر الواقع....ربما يقاطعوك فتره
ولكن في النهايه سوف يرضون.
و في الاخير كماقلت الامر يعتمد عليك.
مع تمنياتي لك بالتوفيق.

الاخت المكرمه/ بنت الرياض
يعتقد البعض والذين ليس لديهم حجه أن اثارة هذا الموضوع غير مهم فيقول...دعوها فانهامنتنه...ولا أعلم في الحقيقة ما هو وجه الاستدلال.
الموضوع في غاية الاهميه رغم تقليل البعض من ذلك فلك الشكر مره أخرى وأرجوا أن لاتيأسي من امكانية التغيير...والله معك.

الاخ العزيز znnd

الحمد لله على السلامه.....فقدناك.

أعتقد أن الموضوع محسوم بالحجه...ولكن نتمنى أن نجد نماذج عمليه تقوم بالخروج على هذا العرف الجاهلي واذا انتشرت هذه النماذج في المجتمع اندحرت هذه العنصريه وتوحدت خطوط الكهرباء.

مع الحب والتقدير لكل الاخوة

zndd
12-01-2001, 11:28 PM
أن هذه المشكلة لاتكون سوى بين السعودين فقط حيث تجد السعودي القبلي لا يكمن أن يتزوج من غير القبيلية بينما وفي نفس الوقت يتغيب ويُنسى هذا القانون إذا أراد الزواج من خارج المملكة ( سوريا , مصر , الاردن , لبنان ) وأعرف الكثير منهم
والله المستعان

asah
16-01-2001, 09:55 AM
الاخ ابو نايف
اسعدالله اوقاتك /الحقيقه انك ماقصرت ؟ اقولك ستكون مقاطعه ولا مقاطعة اسرائيل ايام عبدالناصر وتقولي في النهايه سوف يرضون ؟؟؟؟ دورلي حل ثاني والا تصرفت انا حتى نهاية هذا الشهر اما بالهجره واما بالتـــــــــــــــــلاق 0
**********
الشيخ /لورد:
ماهو العرف وما هو الدين في هذا الموضوع بالذات ؟
******************
والى عمر بن كلثوم :
الخضيري ياسيدي هويامن طرش البـــر يامن طرش البحر 0
**********
بنت الرياض :
اذا كنت تبحثين عن فتوى فعليك بشيخنا الفاضل /الفوزان
وتلفونه 054904440 لهذه ولغيرها( وجزاه الله عنا خيرا )
*************
بلنتي FUN)
لاتصف شعبا تكوينه من الخليط بالكرماء والاسيادالا اذا اعتبرت التقدم العلمي المسروق من الحضاره الاسلاميه سببا للكرم والسياده
***************
القوه الانكشاريه:
يعطيك العافيه فهم اسياده هو فقط *
************
اللي يزعل يقول ؟تراني اعتبركم جميعا ابناء عمومه‍‍‍= وسلامتكم0