PDA

View Full Version : فتوى شرعية ..مقاطعة البضائع الأمريكية واجب شرعي


كورن فليكس
22-12-2000, 04:43 PM
فتوى شرعية - همام سعيد، محمد أبو فارس

مقاطعة البضائع الأمريكية واجب شرعي



لقد أصبح شائعا وبدهية من البدهيات أن أمريكا والدولة اليهودية العدوانية حليفان عسكريان، تقوم أمريكا بتزويد دولة العدوان اليهودي بكل ما لديها من أسلحة متطورة لقتال المسلمين ونسف بيوتهم وتدميرها على رؤوس أهلها.

وتقوم أيضا بتهجير اليهود إلى فلسطين والإنفاق عليهم والإنفاق على بناء المستوطنات لهؤلاء الهاجرين الذين يغتصبون أرض المسلمين ويطردونهم من أرضهم ليسكنوا في هذه المستوطنات.

وتقوم أيضا ببناء الاقتصاد اليهودي على أرض فلسطين وتقديم المليارات العديدة من الدولارات لتقوية الاقتصاد اليهودي على أرض الإسراء والمعراج. وهي أيضا تدعم أن تكون القدس موحدة وعاصمة وحيدة للدولة اليهودية.

وأمريكا أيضا تطارد الحركات الجهادية الإسلامية التي تدافع عن أرض المسلمين وبخاصة المجاهدين الذين يجاهدون لتحرير مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأمريكا هي التي تحاصر المسلمين في أكثر من بلد إسلامي فتعرّض الناس إلى الغلاء والأوبئة والمجاعات والفناء. وهي التي ضربت مصنع الدواء في السودان وضربت قواعد المجاهدين في الأفغان.

وأمريكا تقوم بهذه الأفعال الإجرامية انطلاقا من صليبيتها الحاقدة على الإسلام والمسلمين.

والموقف الشرعي من أمريكا هو معاداتها وعدم محالفتها. فهي التي ظاهرت اليهود على المسلمين في فلسطين وساعدتهم على إخراج المسلمين من فلسطين. قال الله تعالى: (إنما ينهاكم الله عن الذي قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هو الظالمون). فالآية حرّمت موالاة اليهود والأمريكان لأنهم متحالفون ومجتمعون على الكيد ضد الإسلام والمسلمين وقتال المسلمين وإخراجهم من ديارهم ومظاهرة أعداء المسلمين عليهم كيف لا وهم متحالفون عسكريا.

هذا وإن البضائع التي يورّدها الأمريكان إلى بلاد المسلمين وكذلك المطاعم الأمريكية والمصنوعات الأمريكية والمأكولات الأمريكية والمشروبات الأمريكية والسيارات الأمريكية وغيرها مما تستورد إلى بلاد المسلمين من شأنها أن تصب في الخزائن الأمريكية التي تبني الاقتصاد الأمريكي الداعم للاقتصاد في الدولة اليهودية الغاصبة لفلسطين، وتخدم سياسة العدوان اليهودي في السيطرة على كل فلسطين وبخاصة القدس وهدم المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم مكانه.

وإزاء هذه الأخطار القادمة من أمريكا، وهذه الأفعال الإجرامية الصادرة من أمريكا ضد المسلمين ومقدسات المسلمين فالواجب شرعا أن يضرب المسلمون في كل مكان المصالح الأمريكية ويطاردوها. وضرب الاقتصاد الأمريكي أينما كان يكون بمقاطعة المصنوعات الأمريكية والملبوسات الأمريكية والمأكولات والمشروبات والسيارات الأمريكية والمطاعم الأمريكية مثل الماكدونالد والبيبسي كولا والكوكا كولا والرز الأمريكي وغير ذلك من إنتاج أمريكا.

أخي المسلم: يجب أن نتذكر جرائم الأمريكان نحو المسلمين في كل مكان، ويجب أن تقاطع المصالح الأمريكية في كل مكان، ويحرم عليك أن تتعاون وتتعامل مع الأمريكان فيما يؤذي المسلمين ويخدم الأمريكان. وأقبل على شراء المصنوعات والملبوسات والمطعومات والمشروبات التي تنتج في البلاد الإسلامية وإن كانت أكثر كلفة وأقل جودة، لأنك بهذا تدافع عن الأقصى وفلسطين وتوهن كيد العدو تضعف اقتصاده ومن ثم تضعف مناصرته وقوته، وربما إذا شعر بخطورة عداوتك له على مصالحه أن يتخلى عن دعم اليهود كما تخلى عبد الله بن أبيّ -رأس النفاق- عن مناصرة بني النضير القبيلة اليهودية لمّا رأى أن ذلك يكشف ستره ويدمر مصالحه وكان قد وعدهم بالوقوف معهم "القتال معهم" ضد المسلمين.

والمستند الشرعي لحرمة شراء البضائع الأمريكية ووجوب مقاطعتها كتاب الله تبارك وتعالى -كما علمت- الذي حدد الموقف من الأعداء اليهود وغير اليهود من الأمريكان الصليبيين وغيرهم وهو معاداتهم ومقاطعتهم وإنهاك قواهم العسكرية والاقتصادية. وقد بينت ذلك الآية السابقة.

وهناك أيضا مستند آخر وهو سد الذرائع. فإن مبدأ سد الذرائع يقوم على أن كل وسيلة أدت إلى محظور تصبح محظورة ومحرمة ولو كانت في الأصل مباحة.

وشراء البضائع الأمريكية يترتب عليه كما علمت أخطار كثيرة تضر بالمسلمين ومقدسات المسلمين ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي المقابل تقوّي أعداءهم وهذا من أكبر الكبائر وأشد المحرمات التي تلحق بالأمة فتدمرها وتقضي على شخصيتها وتفتنها عن دينها.

أخي المسلم - أختي المسلمة: قاطعوا المصنوعات الأمريكية وسائر المنتجات الأمريكية فإن ذلك واجب شرعي واحذروا من شراء أي بضاعة أمريكية فإن ذلك حرام وهلاك لصاحبه.



د. همام سعيد د. محمد أبو فارس عمان / الأحد 16 شعبان 1421

الموافق 12/11/2000م

بويك ون
23-12-2000, 12:03 AM
واحذروا من شراء أي بضاعة أمريكية فإن ذلك حرام وهلاك لصاحبه.

هذه العبارة جعلتني افكر كثيرا .......................

ولكن بالطبع انا ضدها تماما

وهذه الأسباب :-

1- انه امر مستحيل نسبيا.
2- انه لن يؤثر على اقتصاد امريكا على المدى القريب او المتوسط .
3- من أين نأتي ببضاعة بديلة .
4- لا يوجد دولة عربية متخصصة بالصناعة ولو بشيء تافه .
5- ان المقاطعة أصلا سلاح امريكي
وهي من ابتدعته وتساوم وتعاقب به الدول التي تخالف سياستها
مثل الصين وكوريا ويوغسلافياوليبياوالعراق والسودان وحكومة طالبان وكوبا والكثير من الدول .............

وهذا يعني لن يؤثر عليها مباشرة
ولكن يؤثر على المسلمين العاملين بهذه الصناعة والتجار المسلمين . فأين سوف يعمل العاملون بالمطاعم مثلا ؟؟؟؟؟

وانظر للكم الهائل الذي يطالب امريكا ودول اوروبا برفع الحصار عن العراق , وهي الدولة التي بها نهرين وأيدي عاملة وارضها خصبة ....................................................

والله المستعان وهومن وراء القصد

حرف
23-12-2000, 12:25 AM
السلام عليك

معقوله انك تقول جيه اخوي

http://www.swalif.net/sforum/search.php?query=%E3%DE%C7%D8%DA%C9+%C7%E1%E3%E4%CA%CC%C7%CA+%C7%E1%C7%E3%D1%ED%DF%ED%E5&forumchoice=9&booleanand=yes&searchin=all&searchdate=-1&searchuser=&searchdateline=&exactname=yes&action=dosearch&getdaily=&pagenum=

_________

http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=68372

أخي هذين موقعين للمقاطعه وكذلك للبدائل للمقاطعه .

أخي الكريم ان المقاطعه قد هزا امريكا وااسرائيل والخسائر في اسواق الاسهم كبيرخ جدا والمتابع للاسهم يستطيع ان يلاحظ ذلك.

أخواني حتي العمال العرب يستطيعو بان يغيرو مهنهم والبحث عن اعمال اخري والمبدأ اخواني في المقاطعه اهم من النتائج.

مع العلم بان اسرائيل تلعب علي المستقبل حيث تعلم بان العرب سوف ينسو المقاطعه ولكن ان الناظر الي المقاطعه يري اثارها.

زاعذرني اخي لضيق الوقت لدي ولا لاكملت الكتابه

حرف

سردال
23-12-2000, 01:03 AM
بويك ون: أخي الكريم، دعنا نناقش ما قلته نقطة نقطة.

قلت في النقطة الأولى: انه امر مستحيل نسبياً. هلا بينت الأسباب التي تجعل من المقاطعة عملية مستحيلة نسبياً؟

النقطة الثانية: انه لن يؤثر على اقتصاد امريكا على المدى القريب او المتوسط، وحقيقة المطلوب التأثير على المدى البعيد وليس القريب والمتوسط، هذه المقاطعة لن تؤتي أكلها إلا بعد مدة طويلة لذلك يجب أن تستمر.

من أين نأتي ببضاعة بديلة؟ سؤال وجيه، البدائل متوفرة لمن يريد البحث عنها، أقرب البدائل متوفرة من الدول الآسيوية، مثل اليابان، الكوريتان، الصين، تايوان، ماليزيا، أندونيسيا، تايلاند، أو الدول الأوروبية فهي أقل ضرراً من أمريكا. وهناك بدائل للمنتجات الاستهلاكية تصنع في الخليج، فقط ابحث عنها وستجدها، وللأسف أن الآلة الإعلامية تغطي الساحة ولا تعطي فرصة لمنتجاتنا بالظهور.

وللعلم، زرت أحد المعارض التي أقيمت في الدولة بعنوان معرض صنع في الإمارات ووجدت من البضائع المختلفة والمتنوعة ما يجعلني على يقين بأننا نستطيع المقاطعة والاعتماد على منتجاتنا.

لا يوجد دولة عربية متخصصة بالصناعة ولو بشيء تافه. هذا تعميم لا يصح، لعدة أسباب، خذ مصر مثلاً، ففيها قوة عاملة مدربة تستطيع صنع السيارات، وهي تقوم بتصنيع السيارات وتجميعها لصالح مؤسسات مثل مرسيدس وبي أم دبليو، وما يثبت مهارة هذه العمالة أن بعثة من العمال المصريين ذهبوا لألمانيا ليتدربوا على التصنيع لكنهم عادوا بسرعة لأن الخبراء الألمان أقروا لهم بالتفوق الكبير.

وخذ الصناعات السورية مثلاً، فقد رأي منها الشيء الكثير الذي يجعلني على يقين بأن الصناعات السورية نتسطيع أن نستهلكها بدلاً من المنتجات الأمريكية، وخذ مثلاً مجال الملبوسات التي تربح منه أمريكا الشيء الكثير، فسوريا تنتج الملبوسات بجودة عالية جداً.

ان المقاطعة أصلا سلاح امريكي، فعلاً أؤيدك في هذا الكلام، ولذلك علينا أن نحاربهم بسلاحهم.

أما قولك حول العمال في المؤسسات الأمريكية في بلادنا وضربت مثلاً عليها بالمطاعم فأنا أؤيدك وأخالفك في نفس الوقت.

لو نظرنا إلى الأمر من ناحية مادية بحتة ستجد أن هؤلاء الذين سيخسرون وظائفهم هم الضحية الأولى.

لكن لو نظرنا إلى الأمر بنظرة إيمانية إسلامية، لعلمنا أن الرازق هو الله وحده، هو الذي بيديه أسباب الرزق، ويستطيع هؤلاء العمال البحث عن مصادر رزق أخرى. وانظرإلى هذا الموضوع:
http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=71880

نقطة اخيرة علينا أن ننظر إلى المقاطعة على أنها وسيلة إصلاحية شاملة، تدعم صناعاتنا الوطنية وتنمي إقتصاديتنا ونستثمر أموالنا في بلادنا.

بويك ون
23-12-2000, 01:44 AM
الأخ الفاضل : حرف
فأنا كما عرفتني يا أخي الفاضل اتكلم بالواقع
وانا انتظرك ( كما ذكرت انه ليس لديك وقت الأن )

الأخ الفاضل : سردال
فأنا معجب كثيرا بطريقة ردك وأسلوبك الرائع
واعتقد انني سوف استفيد الكثير منك يا أخي الفاضل

واليك النقط كما ذكرنا بالسابق

أولا :-

نعم قلت انها مستحيلة نسيبا
وذلك هل يمكن ان تطبق بالكامل ومن جميع الدول العربية والإسلامية
مع العلم ان بعض الدول العربية معها علاقات مباشرة مع إسرائيل نفسها وليس امريكا فقط كحالنا ...

ثانيا :-

انا ذكرت انها لن تؤثر على المدى القريب او المتوسط
وانت ذكرت انك تريدها بعيده المدى

فنحن نعتبر متفقين انها لا تثمر على المدى القريب او المتوسط
ولذلك يجب ان نسئل انفسنا لمتى نريدها او هل نريدها أبدية ؟

ثالثا :-

وبالنسبة للبضائع البديلة يا أخي الفاضل لم اقصد الملابس او الصناعات المتعارف عليها انها صناعات بسيطه

ولو اني اتفقت معك ان سوريا ومصر وووووو
يوجد بها صناعة فهل هذه الصناعة وطنية مئة بالمئة
اي انها من جميع المسلتزمات مثل المكائن والمعدات والمواد الأولية وقطع الغيار وقد ذكرت ان مصر تقوم بتجميع السيارات وليس صناعتها ......... اي تاتي بها من الخارج ومن ثم تقوم بتجميعها ............................................

ولكن السؤال هو :-
من اين نأتي بالأسلحة والمعدات الطبية والأدوية والتكنولوجيا
المتقدمة ومن أين نأتي ببديل عن هذه المواد ؟

وان قلت اليابان مثلا فهل هم مسلمين ام انهم بوذيين واشد كفرا من الأمريكان , هذا إذا علمنا ان هذه التكنولوجيا المتطورة حكر لأمريكا والدول الأوربية فقط حتى اليابان لا تمتلكها ...

رابعا :-
بالنسبة للعمال نعم بنظرة مادية بحته من أين سوف يأتوا بالمال ليعيشوا وتخيل نفسك واحد منهم خصوصا ان التجارة مع الكفار ليست حرام إذا لم تكن بشيء محرم أصلا .......

نعم ان الله سبحانه هو خير الرازقين ولكن الله يساعد المؤمن والمجتهد ولا يساعد الجالس ودليل ذلك :-
عندما احست السيدة مريم عليها السلام بالولادة وخرجت من بيتها وجلست بجانب النخله وهي بها رطب امرها الله سبحانه بأن تهز النخله حتى يتساقط الرطب وهو القادر على ان يجعل الرطب ينزل لوحده ولكن حتى يكون لنا درس وهو ان لكل شيء جهد وثمن ......

اما النقطة الأخيرة التي ذكرتها فانا معك

ولكن حماية الصناعة الوطنية ليست بالمقاطعة ولكن بأمور أخرى مثل :-
1- زيادة الضريبة عليها حتى تكون السلعة الوطنية ارخص منها ثمنا مما يساعد على تسويقها .
2- الجودة بالصناعة من حيث المواد الأولية والتطوير ...
وأشياء أخرى

كورن فليكس
23-12-2000, 06:14 AM
الأخ بويك ون لدي ملاحظة على كلامك

أولاً : البديل للتكنولوجيا المهم أن لا يكون من اسرائيل ولا من أمريكا ، ولم نقصد بالتأكيد أنهم لمجرد كفرهم نقاطعهم ، إنما خصصنا أمريكا بالمقاطعة من بين سائر دول الكفر ، لأنها الممول الرئيسي لإسرائيل

أما بالنسبة للأعمال : فأنت تعلم علم اليقين أن أصحاب رؤوس الأموال من أهل بلادنا يجعلون الأجانب يعملون في أموالهم وشركاتهم أكثر من نسبة 75 بالمائة إلا القليل منهم
فلو ترك المواطنون العمل لدى الكفار وفتح أهل البلاد الباب لأهل بلادهم فهل سيبقى بيننا من هو محتاج للعمل ؟؟

ونبقى نقول ،
مادام أن الدول العربية لديها الكثير
فيجب المقاطعة النهائية

حرف
23-12-2000, 09:09 AM
السلام عليك اخوي

أعتذرلك من كل قلب وأسف علي اسلوبي.

وانسحب من المناقشه مع انى اتمنى المشاركه فيها حياء منك.

لكن نشالله رايح تحصل في مشاركات الاخوه الشيء المفيد.


أخوك حرف

بويك ون
24-12-2000, 03:14 AM
الأخ : كورن فليكس
اشكرك على المشاركة
ولكن يا أخي الفاضل ملاحظتك لم تكن واضحة بالنسبة لي
فلو تكرمت قليلا من شرحها لو سمحت طبعا

الأخ : حرف

والله زعلتني منك فانا ليس لي غنى عن رأيك الكريم
فأرجوك لا تبخل علي

أخوكم : بويك ون