PDA

View Full Version : مملكة البحرين وتفاهة السخرية وتفاهة الطرح


Hardware
24-12-2000, 07:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية لست من البحرين حتى لا يظن البعض أني متعصب للبحرين ، ومسألة أخرى أناقش القضية من الناحية السياسية لا الناحية الشرعية لأن الناحية الشرعية ستلزمني بأن أي نظام غير منبثق من الإٍسلام نظام غير شرعي في البلاد الإسلامية.

ما أن ظهرت إشاعة تحويل البحرين إلى مملكة حتى ظهرت بوادر السخرية والتهكم ، "البحرين هذه الجزيرة التي مساحتها 666 كيلومتر تصبح مملكة"؟.

ليست المسألة عدد السكان ولا المساحة ، فبلد كبير مثل روسيا لو تحول إلى مملكة سيسخر من أي مملكة أصغر منه ، لذلك القضية - من الناحية السياسية- لا ينظر لها بهذا الشكل المضحك هناك ممالك أصغر من البحرين ، أفريقيا مثلا تجد في بعض دولها مملكة ، وهي عبارة عن قبيلة وملكها ، كذلك في ماليزيا مثلا يوجد مجموع ملوك لهذه الدولة ، لا عبرة لعدد السكان أو المساحة ، والذي يقول أن عدد السكان والمساحة معتبر في كونها تصلح مملكة أم لا فليأتينا بالحد الأدنى المطلوب من عدد السكان حتى تتحول بلد ما إلى مملكة أو الحد الأدنى من المساحة ، ما المقياس؟؟ لا يوجد مقياس!!.

الملكية طريقة لنظام الحكم لا علاقة لها بعدد السكان ولا بالمساحة ، إذا ما الذي يجب أن نتكلم عنه؟.

اعتقد أن هناك تساؤلات أهم من مثل هذه القضية مثل:
. ما هي صلاحيات الملك؟
. هل سيكون هناك مجلس وزراء؟
. هل مجلس الوزراء معين من قبل الملك أم رئيس مجلس الوزراء؟
. ما مدى الفصل بين السلطات الثلاث ( التنفيذية والتشريعية والقضائية) وما مدى استقلالية كل واحدة منهما عن الأخرى؟
. هل المجلس الشوري منتخب أم معين؟
. هل يجوز مسائلة الوزراء والتحقيق معهم ضمن إطار برلماني ، بدون تمييز بين أن يكون من آل خليفة أم من غيرهم؟
. هل سيكون مجلس الوزراء مكون في معظمه من آل خليفة أم يكون الاختيار مبنيا على القدرات؟
. هل سيسمح للنقابات المهنية والفنية بالعمل وفقط الإطار القانوني؟
. هل سيسمح للإعلام (النظيف طبعا) بمتابعة نشاط الحكومة وأداءها.

إذا كانت الإجابات إبجابية على الأسئلة السابقة فهنيئا للبحرين بالملك والمملكة ، وستكون البحرين أفضل من أي مملكة أخرى أضاعت حق الناس حتى لو كان عدد سكانها مثل المملكة المتحدة حتى ولو كانت مساحتها كمساحة روسيا.

مع كامل تقديري واحترامي لأمير البحرين المتواضع المثقف وأسأل الله أن يهنأ أهل البحرين بمملكته وأن تسودها الإنسانية والاحترام والود (كعادة أهل البحرين الطيبين).

رجاء ، الذي يريد أن يطرح الموضوع من ناحية شريعة فليفتتح موضوع ثاني وأنا أساعده وأشارك في إظهار خطورة عدم تحكيم شرع وما إلى ذلك ، ولكن هذا الكلام في معرض ردي على اللذين لم يقبلوا أن تتحول البحرين إلى مملكة بسبب عدد سكانها ومساحتها.

عروبي
24-12-2000, 08:02 AM
بعد التحيه والشكر؛
اولا عنوان المقال استفزازي اكثر من اللازم ولما رايت استفزازيتيه توقعت ان يكون المقال حامل لنقاط اكثر اهميه؛فاذا بي اجده عباره عن مجموعه تساؤلات يطرحها الكاتب بدون اجابات او مشروع اجابات حتى!
ثانيا موضوع المقال:
على حسب علمي فان البحرين ستكون مملكه دستوريه وهذا افضل من ان تظل اماره تحكمها اسره واحده؛معنى ان البحرين ستتحول الى مملكه دستوريه هي انها ستطبق فصل السلطات مع تعاونها في خدمه الشعب بمعاونه برلمان يتكون من مجلسين على النظام الانكليزي"مجلس شورى معين ومجلس نواب منتخبين"
اما باقي فقرات المقال فننتظر ان تمر التجربه البحرينيه ببعض الوقت كي تستطيع التجربه ان تاخذ حقها من الدرساه والملاحضه.
والله المستعان

Hardware
24-12-2000, 09:28 AM
أشكرك لقراءة المقال وإن كان لا يحمل نقاط ذات أهمية بالنسبة لك ، بالنسبة للعنوان الاستفزازي فقد تعمدته وذلك لما وجدت من عناوين أشد استفزازية في مواضع أخرى وأعتذر عن هذا التصرف ، فقد يفهم العنوان بطريقة تسيء فهم المقال فشكرا لك.

أقول "ليست العبرة في التسميات العبرة في المضمون" فلا عبرة لكونه أمير أو ملك أو زعيم (باستثناء بروتوكليا طبعا) ولكن العبرة في أثر هذا التجديد على دولة البحرين ، ولذلك حينماطرحت هذه الأسئلة لم أطرحها من باب طلب الإجابة عليها إنما أقول ما القضايا التي يجب الحديث حولها في الأساس ، هل هي قضية تحول البحرين إلى ملكية كما قام الكثير من الناس بالحوار حولها ، أم هية قضية ماذا يستفيد الشعب البحريني الشقيق؟
ولذلك الأسئلة التي طرحتها ولم أطلب إجابة عليها من الخطأ أن يظهر من يجاوب عليها الأن ، حتى وإن جاوب وأثبت التاريخ صحة أجابته فهذه ليست شطارة ، بل:
تخرصا وأحاديثا ملفقة ... ليست بنبع إذا عدت ولا غرب

على العموم ، سيفرحني كثيرا حينما تحاورني بصيغة المخاطب لا بصيغة الغائب ، والأمر لك أخي الكريم.

عروبي
24-12-2000, 10:38 AM
بعد التحيه والشكر؛
يا صديقي العزيز ماذكرته ليس تخرصا واحاديث ملفقه اذ انني اعتمدت في ماذكرته على معلومات رسميه بحرينيه اما باقي الاسئله التي تحتاج الى رؤيه اجوبتها على ارض الواقع فقد اعترفت باني غير قادر على الاجابه عنها!
والله المستعان

Hardware
24-12-2000, 02:17 PM
قطع الله لساني إذا كنت أقصدك أنت بهذا الكلام ، الظاهر كثرة الحوارات خلتك تسيء الظن ، كنت أقصد من يتكلم ويعلق على التجربة البحرينية قبل أن يمر عليها وقت (وهو ما طالبت به أنت) فأنت طالبت بمرور فترة زمنية.

حرف
24-12-2000, 04:08 PM
السلام عليكم والرحمه

اعذروني علي ابداء الرأي وخاصه ان الحوار ثنائي بينكم.


اخواني ان تتحول البحرين الي مملكه او دوله هذا ليس بيد الحاكم يصرفه كيف شاء وانما بيد الشعب هو الذي يقرر وتعالو اخبروني من قرر ان تكون البحرين مملكه الحاكم ام الشعب وهل استشار الحاكم شعبه في هذا التحويل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم ان المشاكل السياسيه التي في البحرين وخاصه بين الشيعه والحكومه وكثرة نمو المعارضه جعلت امري البحرين يصدر مثل هذا القرار حتي يضمن السلطه بيد الحكومه الحاليه حينما تتحول الي مملكه تكون العائله الحاكمه هي ثابته وتستطيع ان تغير اي حكومه تأتي سواء كانت سنيه ام شيعيه؟

ثم ان التحول يؤدي الي ان يصبح اللقب من امري الي ملك.


أخواني لم يكن الطرح للقضيه هي بالمساحه فكما ذكر الاخ الكريم هناك ممالك اقل مساحه من البحرين ولكن العبره هي كيف أصبحت مملكه .



حرف

Hardware
24-12-2000, 06:37 PM
الأصًل أن يكون بيد الشعب ولكنه ليس بيد الشعب إذن هذه الحالة تقرأ لوحدها ، على العموم إذا كان هذا التغيير ينقل الناس إلى مزيد من الحرية فذلك خير.

بالنسبة لوضعية البحرين من حيث الظروف الداخلية فاعتقد أنه آن الأوان لها أن تتوحد مع دولة أخرى فهذا سيحل معضلات كثيرة ، المشكلة مع من؟ لا مجال للوحدة مع الكويت ولا الإمارات بسبب البعد الجغرافي ، ولا مع قطر بسبب الخلاف واختلاف التوجهات الحكومية ، فلم يبقى إلا السعودية وهذا كذلك أمر مستحيل ، لا يمكن للملكة العربية السعودية أن تتحد مع أي دولة خليجية في شكل فيدرالي (أبدا أبدا) قد يحدث هذا بين الإمارات والبحرين أو قطر أو الكويت ولكن ليس السعودية فلا يمكن أن يقبل حاكم البحرين بأقل من الفيدرالية ولا يمكن للأسرة الحاكمة في السعودية أن تقبل الفيدرالية.

الحقيقة هذه ورطة عويصة (هذا إذا افترضنا رغبة الإخوة في البحرين بالاتحاد).

الذئب الرمادي
25-12-2000, 04:35 AM
السلام عليكم
ايها الاخوه ؟؟ كون البحرين اماره او مملكه اوجمهوريه او اي اسم فهذا لايغير من الواقع شي ؟؟ انا اسال مافرق رئيس دوله مثل صدام او حافظ الاسد يطلق عليهم سيادة الرئيس واحد ملوك العرب يطلق عليه ملك او امير ؟؟ لافرق ابدا الحكم حكم جبري ووراثي وفردي؟؟...... وانا انتظر بشار الاسد ان يعلن عن قيام المملكه العربيه السوريه ..... فمن يمنع.. والله من وراء القصد

عروبي
26-12-2000, 12:42 AM
بعد التحيه؛
الاخ هارد وار بالفعل كثره الحوارات مع بعض السذج الذين يجيدون فن اللمز والغمز تجعل الانسان شديد الحذر الى مايكتب!
واني لاعتذر.
وشكرا

yazeed6
26-12-2000, 03:26 AM
بعد التحية والاحترام,,,
بداية اتقدم بالشكر الجزيل للاخ كاتب الموضوع على كلامه الاكثر من رائع..واحي المشاركين...
* انا اعتقد من وجهة نظري الخاصة ان الموضوع اعطي اكبر من حجمه وخصوصا ان البعض يهاجم ويدافع بطرق تثير الضحك...انا لا اقصدكم ولكن اقصد بعض الذين اثاروا الموضوع في منتديات اخرى...

* يجب علينا ان لاننكر ان البحرين بقيادة اميرها الشاب قد زادت في التقدم و الازدهار في كافة المجالات...ومع هذا فان علىالحكومة البحرينية ماخذ ليست بالقليلة وخصوصا من الناحية الدينية...
عموما نتمنى لشعب البحرين المزيد من التقدم والازدهار وان يتحقق امنية اقامة دولة اسلامية...وشكرا.