PDA

View Full Version : الإماراتية والمجلس الوطني!!!


ميثة
24-12-2000, 08:29 PM
أعلن رئيس المجلس الوطني سعادة محمد بن خليفة الحبتور تأييدة لوصول المرأة إلى المجلس لا فتا إلى أن أبنة الإمارات قادرة ومؤهلة لذلك ،وبين ان عدم وجود المرأة حاليا في المجلس لا يعد نقصا فية وانهم يناقشون قضايا وهموم المراة فية ولكن ليس بالشكل الكافي الذي يعطي للمرأة حقها،أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا لا أؤيد مشاركة المراة في المجلس والإسلام حرم الإختلاط مع انه موجود وبكثره فالمرأة مكانها في بيتها أوأي وظيفة تكون مناسبة لطبيعتها كأنثى ،أما العمل السياسي فالأصلح له الرجل وقد يرى البعض ان المرأة قادرة على إدارة العمل السياسي !!!

Hardware
24-12-2000, 11:34 PM
الأخت الفاضلة ميثا (ميثا بنتي):

الله يعز مقامك دنيا وآخرة ويرفع راس والديك بك دنيا وآخرة والله يكثر من أمثالك ممن لا يعرن سمعا للمتغربات ، العجيب أنهن يقلن "الإسلام يبيح للمرأة دخول المجلس" بينما هذه المرأة لا تعرف عن الإسلام شيئا ولنا مثل في المسماة سبعاوي.

سؤالي ، تخيلي أختي امرأة ناجحة في بيتها وفي تربية أبنائها ، وفوق هذا ما اختصه الله بها ، هل ستكون متفرغة للمجلس ، وصدقيني ، إن هي إلا سنوات قليلة وتدخل النساء المجلس ، من الناسء اللواتي سيدخلن؟ طبعا الملتزمات يرفضن ، ومن يحاربن الاختلاط يرفضن ، والمرأة التي تفرغت لتربية أبناءها غير متفرغة للمجلس ، هناك تأتي المتردية والنطيحة من النساء السافرات ليتولين المناصب ، إن شاء الله البركة فيكن لمحاربة مثل هذه النساء.

مع تحيات أبو ميثا

بويك ون
24-12-2000, 11:50 PM
الله يجزاك الف خير
نعم ما قاله الأخ الفاضل : Hardware
صحيح مئة بالمئة

لأن التي تفرط بمملكتها ومن هم في ذمتها كيف تؤمن على مصالح المسلمين ومن سيقوم بتربية ابنائها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومملكة المرأة بيتها

ملاحظة :

ان اغلب النساء لا يؤيدن دخول المرأة المجلس

واللواتي يؤيدنه اغلبهن عوانس عكس كلمة متزوجات إذا لم يكن كلهن

والله من وراء القصد

Hardware
25-12-2000, 02:15 AM
في حوار في برنامج أكثر من رأي كان الموضوع دخول المرأة البرلمان في الكويت ، كان الضيف دكتور كويتي (مطوع طبعا) اسمه عبد الرزاق الشايجي ، وخصومه رجل من قطر وامرأة من الكويت ، كان الحوار مؤدبا ولكن الدكتور كان يتعمد يقول لمحاورته "آنسة ...." وهي أكبر منه سنا ولا أبالغ إن قلت في عمر أم الدكتور ، لم يكن يقول لها آنسة من باب السخرية ولكن من باب تنبيه الجمهور لا أقل ولا أكثر.

وطبعا سيقولون لك "المرأة المتزوجة يمنعها زوجها" كما يدعي العلمانييون في مقولة "لو لا الرجل في دول الخليج لكانت المرأة قد ألقت الحجاب" وهذا كذب محض ، والله سمعنا عن نساء تحاول الأم والأب أن يخرجاها متبرجة ، فتزيد من إصرارها وتلبس الغشوة الكاملة بدلا من الحجاب ، والله نساء تحطهن على الجرح يبرأ ، شامة على جبهة التاريخ بدل هالمصرقعات.

هم يريدون من المرأة أن تدخل البرلمان لكي تزاحم الرجال وتطالب بحقها ، وكأن أباها أو أخاها أو زوجها يعمل في البرلمان لمصحته الشخصية.

المشكلة ليس كما في الكويت ، لكن المضحك عندنا ، يعني تقرأ مقال للكاتب الإماراتي "عبد الغفار حسين" يطالب فيه بحقوق سياسية للمرأة "مثلما هي للرجل" يعني بسؤال أوجهه للكاتب -الذي لا أصل إلى مستواه الثقافي- وهل حصلت أنت على حقوق سياسية حتى تطالب بها للمرأة.

لذلك طرح حقوق المرأة السياسية في دولة الإمارات مهزلة ليس لها داعي ، فهذا اتهام مبطن للحكام بأنهم ظلموا المرأة ، ثم ما هي الحقوق التي يطالب فيها هذا الصنف من الكتاب؟ أعلى منصب وصلته امرأة كان وكيل وزارة ، الدكتورة مريم كلداري ، ولأنها إنسانة محترمة وكشفت أوراق تم إقصائها ، فلماذا لم يدافع عنها الكاتب ، إذا كان أقصى ما تريده المرأة وزارة أو منصب في البرلمان فهذه مهزلة أو أنها تؤمن أن الرجل "ما فيه خير وما ينفع لها" لذلك كان أفضل ما قاله الحبتور في تصريحاته الصحفية "إذا كانت المرأة تريد أن تكون عضوا في البرلمان لمجرد أنها امرأة لا نرحب بذلك ، أما إن كان ذلك بقصد خدمة وطنها فحيا هلا بها" ولذلك تجد أن أكثر المطالبين بما يسمى حقوق المرأة يرددون "يجب أن تحصل المرأة" و "المرأة مظلومة".

ما فائدو وزيرة إذا كانت صلاحياتها محدودة حتى في شؤون عملها ، وما فائدة برلمانية لا تستطيع أن "تلاسن وزير" تحقق معه ، يعني المسألة توزيع حقائب وزارية وبرلمانية ومعاش فقط!!!

تطور المستوى البرلماني بحيث تزاد صلاحيات البرلمان ويتم فصله عن السلطات الأخرى أهم من دخول المرأة فيه ، وبعد ذلك دعونا نتحاور حول هذه المسألة (هذا للإماراتيين).

قالتها زوجتي "لو دخلت امرأة برلمان أو صارت عل زوجي رئيسة سقط من عيني" وهي امرأة مثقفة عاقلة غير متزمتة على بساطتها ولا تقول هذا الكلام مجاملة لي.

حرف
25-12-2000, 02:28 AM
الاخت ميثه حفظ الله لكي هذا الطرح المميز للقضايا الهادفه.

ولكن اختي الفاظله تعالي نري الموضوع من زاويه اخري حرف يراها،

مشاركة المرأه في العمل السياسي الشرع قد اقراها ولم يحرمها بغض النظر عن الفتاوي السعوديه في ذلك فالسيده عائشه قد شاركت في السياسه بعد مقتل عثمان رضي الله عنهم، وكذلك ام المؤمنين ام سلمه وغيرهن من الامسلمان(الخنساء........ الخ) وادعوكم الي قرائة السيره.

لحظه؟.

لاتعصبو منى وتقولو هذا علماني لا انا مسلم والحمدالله واناقش الموضوع واتمنا المناقشه بالحوار.

ان المرأه في وقتنا الحالي لها ثقلها الثقافي والتعليمي في المجتمع ومن الخساره ان يحرم المجتمع منها ، كما ان اعدادها في زياده لذلك اصبح لابد من مشاركتها.
لكن؟

يجب مراعات الضوابط الشرعيه في هذا الاختلاط ويستطيع العلماء ان يقننو لنا ذلك ويوجد للشيخ القرضاوي بعض الفتاوي في ذلك في عمل المرأه للسياسه .

دعوه:
أنظرو الي المرأه التركيه ، اليمنيه ، خير مثال للمرأه المشاركه في السياسه بالصوره الاسلاميه الشرعيه الصحيحه.


حرف

بويك ون
25-12-2000, 04:12 AM
كنك تبي تطيح من عيني:)

لا يا الغالي لا تصدق :)

بس ردك رائع ولكن نسيت نقطه مهمة وهي رأي المرأة بالموضوع
لقد عمل أستفتاء بهذا الموضوع عندنا بالكويت وكان أكثر المشاركين بالأستفتاء من النساء وكان الرد ( لا أوافق على دخول المرأة للبرلمان ) تصور ................................

وبعدين المرأة لا تصلح للبرلمان وهذا ليس عيب بها لا سمح الله ولكن هذا خلقها وأسئل أي أمرأة عاملة هل تفضلين العمل ام تربية أبنائك ؟؟؟؟؟؟؟؟ وأسمع الرد

اولا انا سني والحمدلله ( لأني سوف اتطرق لنقطة مهمة )

السيد عائشة ام المؤمنين ( رضي الله عنها ) من قال انها وفقت بمشاركتها بالحرب التي قامت بين علي بن ابي طالب ومعاوية رضي الله عنهما , وانت تعلم انه غرر بها وشاركت مع معاوية ضد علي رضي الله عنهم , وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز الخروج على أمير المؤمنين , بعكس ما فعل أخيها محمد رضي الله عنهم ووقف مع علي امير المؤمنين رضي الله عنه .................... صحيح انها فتنه كبيرة وقع المسلمين بها في ذلك الزمان ...........

هذا من الماضي اما الحاضر

فانا استغرب عندما ذكرت تركيا واليمن ( بدون تعليق )

بالنسبة للعالم الغير مسلم :-
اولا سريلانكا
انت تعلم عن نمور تحرير إيلام التاميل ( حركة إنفصالية )
وكانت تحارب الجيش السيريلانكي وكان رؤساء الحكومات جميعهم من الرجال وكانوا يحاربونهم بحرب صغيرة اي يشغلونهم وفي منطقتهم
ولكن بعد فازت ( تومارا تونغا ) وهي أمرأة ماذا فعلت امرت الحيش ان يقتحم هذه المدينة ويدمر الحركة الإنفصالية بمعقلها
( طبعا الجيش هو نفس الجيش لم يتغير ) وفعلا تحرك الجيش وتحارب مع هذه الحركة حرب إبادة ودمر قواعدهم
أتدري ماذا كانت النتيجة التي لم تتوقعها رئيسة الوزراء
والتي كان يخشاها الرجال من قبلها لأنه كما ذكرت نفس الجيش لم يتغير , ان الحرب تغير مسارها وتحولت للعاصمة والتفجيرات بها
وهذا دليل على ان المرأة مدى النظر عندها قريب جدا ولا تفكر بالمستقبل بكل النواحي وان عاطفتها تكون سيدة القرار ......

والأمثلة كثيرة وهذا مثال أخر :-

عندما سئل احد الصحافيين مدير شركة طيران أمريكية وقال له :-
هل من المعقول ان امريكا بلد الحرية والمساواة لا يوجد بها إمرأة تقود طائرة وهي البلد التي تدرب العالم على الطيران ؟؟؟

فأجاب : مدير الشركة , نعم من السهل الحصول على إمرأة تقود طائرة خصوصا بأمريكا ولكن في هذه الحالة من الصعب أن نجد مسافرين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أسف على الإطالة والسموحة

Hardware
25-12-2000, 06:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ما قامت به عائشة أم المؤمنين لا يقبل كدليل شرعي على جواز الإنابة ، الصحيح ما قوله العلامة القرضاوي في هذه المسألة وهو جواز دخولها البرلمان ، ونحن كما ترى لم نطرح الرأي الفقهي في هذه المسألة ، بالنسبة لتركيا فالتجربة علمانية بحتة لا تطرح بل على العكس تجربة فاشلة في حق المرأة والدليل البطلة المحجبة ، مروة قاوقجي (التي بسببها كانت أكبر فضيحة للعلمانيين) ، أسألك يا أخ حرف ، من المرأة التي ترضى أن يكون زوجها تحت سلطة امرأة أخرى؟ ثم من المرأة المتدينة التي تخدم بيتها متفرغة للمجلس ، شوف أخي الكريم ، من الناحية النظرية (الشرعية) لا أعتقد هناك إشكال لهذه الدرجة ولكن من الناحية التطبيقية ، في هذا الجو السافر وهذا الجو غير الشرعي والاختلاط ومحاذيره واحتمالية إهمال البيت ومشاركة المرأة في النقاش الحاد مع الوزراء (يخالف طبيعتها)، سدا للذرائع ينبغي عدم إقامته ، إلا ، إلا إذا رأينا مجلسين أحدهما خاص بالنساء والآخر بالرجال فهذه مقبولة نوعا ما مع التحفظ.

حرف
25-12-2000, 04:05 PM
السلام عليك والرحمه

أخي الحبيب بويك ون شكرا علي تعقيبك وتراني وياك نفس الرأي دايما مع اختلاف طفيف فقط ويسعدني التناقش معك.

وانا لااكتب شيء واتنازل عنه لاقتناعتي بمااكتب.

المرأه في الكويت لو سمح لها المتدينون (أصحاب الحزبين) لها بالمشاركه لكتسح المتدنون كل الانتخابات ولستطاعو من فرض سيطرتهم الاسلاميه علي البرلمان ولكن للاسف لم يسمح لها وقام بعض المتدينين بالتسرع في الفتوي بدون تفكير منطقي ، وحتي الاستفتاء الذي أجريه في الكويت والنتائج التي ضهرت لم تكن تمثل المرأه الكويتيه لان هذه النتائج كانت تخرج تحت ولي امرهن.


موضوع الفتنه التي حصلت في عهد علي بن ابي طالب مع اني طرحته الا انه من الافظل الا ندخل فيه لانه يوجد به اختلاف بين العلماء وحتي لايكون موضوعنا.



موضوع سريلنكا لايأخذ به لان المرأه التي وصلت الي السلطه لم تصل او تعمل وفق المبادئ الاسلاميه لذلك هذا مثال فاشل للمرأه المسلمه في السلطه وأغلب الشعب السريلنكي يكرهها.

موضوع تركيا أخي الحبيب هو اكبر الامثله حيث هذه المحجبه قد قدمة لتركيا العديد من الاعمال في العمل السياسي ومع ذلك لم تتنازل عن حجابها وتكشف شعرها للمبادئ العلمانيه وفظلت الخروج من السلطه(مع انها ظلت تعمل في الحزب) وهي الي الان لها المشاركات السياسيه العديده في تركيا.

اليمن؟:

مؤتمر بكين(الصين) الاخير الذي عقد في اليمن من الذي تصدر لحقوق المرأه المسلمه هناك امام العلمانيين( اثنتين من النساء اليمنيات والمحجبات (وخريجات الغرب بعد) وقفن بحجابهن ودافعن عن حقوق المرأه المسلمه من الناحيه الشرعيه وقامن بتبيان هذه الحقوق للبشر كافه في المؤتمر لدرجه انه ذهل منها الحظور(خاصه اخوانا العرب) من طريقة الطرح الراقيه وباللغه الانجليزيه.
وؤتمر بكين يعده اغلب المشاركين انه فشل لاسباب عديده ومن هذه الاسباب مناقشة هاتين الاختين في المؤتمر.


وذكرت المثالين بدون تعقيب لعلم الجميع بهما(علي ضني)

المرأه نصف المجتمع ومن الخساره فقدها.

والمناقشه لاتفسد من الحب والود قضيه بين الاخوان.

أخوك حرف

حرف
25-12-2000, 04:18 PM
السلام عليك والرحمه

شكرا اخي الكريم علي طرحك الرائع والاسلوب الهادئ( وسبحان الله وكأنه من الصعب العثور علي من يحاور بهدوء)

أخي الحبيب المهيري.

موضوع الفتنه من الافظل الا نطرحه لانه يوجد فيه اختلاف بين العلماء بين مؤيد ومنكر.( مع اني مازلت عند رأيي).

موضوع تركيا التجربه لم تكن علمانيه ابدا وانما اسلاميه 100/100 وحزب الرفاه الاسلامي العديد من العلماء شهد له بالاسلام وأيده في الكثير من اطروحاته ونسائه محجبات ، وانته ذكرت بان تجربة اختنا مروه قاوقجي كانت فظيحه للعلمانيين صحيح وكانت انتصار للاسلاميين وللعالم كله بان المسلمه لاتتنازل عن اسلامها حتي لو دخلت السياسه وهذا يشجع المسلمين علي طرح موضوع مشاركت المرأه مره اخري والتفكير فيه.

من الناحيه الشرعيه نحن متفقين تماما.


أخي الحبيب لااريد الاطاله عليك ولكن تجربة المراه في العمل السياسي تجربه جديده مازالت في طور النمو ولاتوجد ارضيه ثقافيه كامله لها ولذلك المسلمين بين مؤيد ومعارض ولكن لابد من التفكير في هذه القضيه ووضع كيفية دخول المرأه وفق الضوابط الشرعيه.


سؤال؟ اخي الحبيب اذا كان العلمانيين يدخلون المرأه العلمانيه الي العمل السياسي لماذا لاندخل المرأه الاسلاميه المحجبه الي هناك ونظع النموذج الاسلامي وكيف يتعامل الاسلام مع المرأه ،

ونحن عندما نقول هذا نريد وهذا لانريد الا نرتكز علي قاعدتنا الشرعيه فقط لاننا مسلمون، اذا لماذا لانلتزم علي القاعده الشرعيه في دخول المرأه العمل السياسي ونسمح لها بالدخول.


أسعدت بالتناقش معك.

Hardware
25-12-2000, 06:20 PM
الحقيقة الحقيقة تبادر إلى ذهني التجربة العلمانية ، على العموم تجربة أربكان كانت ناجحة ، وقد ذكرت أن الناحية الشرعية ليست مشكلة ، وكذلك في نفس الوقت ذكرت محاذير ترك المتدينات للحثالة من النساء أن يدخلن المجلس ، وأنا متأكد أخي الكريم أنت بنفسك لن ترضى دخول زوجتك أو أختك البرلمان (حسب الوضع الحالي) إلا بعد سلسلة من الإجراءات التي تعدل الوضع بحيث يكون للنساء مجلس وللرجال مجلس وأن يكون عملهم متكامل عندها لا مانع عندي من مشاركة زوجتي في هذا المجلس ولكن بشرط أن لا يكون هذا على حساب حقوق المنزل.

ولذلك لم أتكلم عن الناحية الشرعية حول جواز تقلدها منصب يتيح لها مسائلة أعضاء الحكومة ، إنما اتحفظ على الوضع نفسه الذي يسود المجلس والذي لا يناسب تواجد أمرأة ذات دين فيه.

بخبرني والدي وهو عضو في المجلس الاستشاري بأبوظبي بأنه حصل ذات مرة أن أحد أعضاء المجلس (الشياب) همس في أذنه بتعليق على امرأة كانت في الصفوف الخلفية (صحفية أو دارسة ، لا أدري) ، يعني هذا الشايب شد انتباهه هذه المرأة ، فكيف بالشباب ، فتخيل معي مجلس مخلوط ، الإنسان الذي يحارب الاختلاط يرفض مثل هذا الوضع.

لا زلت أؤكد أني لا أتحدث عن الناحية الشرعية في دخولها في حد ذاته ، فمن حرم دخولها بحجة أن البرلمان من الولايات العامة فأنا لا أؤيده ، وأما من حرم دخولها المجلس سدا للذرائع فأيده ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الرأي الثاني يجعل دخولها البرلمان محرم لغيره ، أي إذا زال سبب التحريم عاد الأمر للإباحة.


الذي أعرفه أن المرأة في الكويت لا يحق لها أن تدلي بصوتها للناخب ، هل هذا صحيح؟

حرف
26-12-2000, 01:02 AM
السلام عليك والرحمه

أخي الحبيب اني اتمني التحاور معك والاحتفاظ بالاخوه بيننا.

أخي العزيز لقد طرحت انا وجهت نظري وفق معطيات علي الساحه الدوليه والعربيه وانته طرحت سوالف. ولكن مع ذلك سوف أرد عليك.

أخي الكريم :.
1- ارجو عدم وصف من يدخلن الي العمل السياسي بالحثاله وان نترفع عن هذه الكلمات، وأخي ان من المرأه من يستطيع ان يصل الي المشاركه في العمل السياسي هي امرأه جديره بالاحترام بغض النظر عن التوجه حيث استطاعت ان تسبق الرجل الي هذا المكان او الكرسي، ويوجد العديد من النساء من يخدمن المجتمع ومثال علي ذلك ( المرأه في الاردن يوجد امراه هناك وغير محجبه لن اذكر اسمها احتراما لها ولكنها تخدم حقوق الفلسطينين وتطالب بحقوق الشعب المدنيه(الاردنيين) واكثر من مره طردت من البرلمان بسبب كثرة معارضتها لسياسة الحكومه خدمه للشعب.
انا احترمها بغض النظر عن توجهها.


***/ ثم أخي العزيز ارجو عدم ادخال الاهل في الحوار وجعل الحوار عام حينما نتحاور وخاصه النساء.

ثم أخي عندما ذكرت مثال ماحدث في المجلس الوطني. هذا مثال غلط لان المرأه لابد وان يراها الرجال سواء كانت ذاهبه للسوق لشراء الحاجيات مع محرمها او في البيت مع الدريول او المزرعه ..................الخ لو وضعت المرأه في صندوق وأقفلت عليها وعرف رجل بأن في الصندوق امراه لحدث نفسه بها لذلك هذا ليس بمثال يأخذ به.

ثم ان اختلاط المرأه اليوم أصبح مفروض علي كل المستويات، من يدرس المرأه في الجامعات الا تختلط بالدكاتره ، المستشفيات، السوق عند البائع( الهندي، ليلام)،..............الخ.

لذلك مستحيل الا تختلط المرأه مع الرجل وكانت تختلط في عهد النبوه الم تكن تداوي الجرحي وتخرج في الغزوات لم تقاتل النساء في غزوة أحد لماذا نحرم شيء الرسول اباحه وأمرنا بوضع الضوابط الشرعيه المناسبه لعصرنا.


أخي في نهاية الحوار هي دعوه للمتدينين ومن يحملون فكر المتدين ان يعملو ويعلمو نساءهم ولا يتركو الساحه للعلمانين واليساريين.........الخ من المذاهب والملل والتوجهات يأخذو هذه الاماكن ، ويمنعو المرأه المسلمه الصالحه من الدخول، ثم ليس كل النساء سوف يذهب وانما هناك فئه من النساء من تسمح لها ضروفها بالذهاب فقط ومستحيل ان تذهب كل النساء.

مافي داعي تذكر الناحيه الشرعيه الي تؤكد عليها كل مره لانها واضحه.

الكويت اشاره لملاحظتك نعم المرأه للاسف غير مسموح لها بالتصويت وهذا اعرفه ولكني اشرت الي دعوه دعاها الامير الي مشاركت المرأه في العمل السياسي ومنعها البرلمان وماذكرته هو كان بسبب الدراسه التي ذكرها أخي بويك ون.


أعذرني اخي مبارك لما تحدثت معك بهذه اللهجه، والنقاش لايفسد من الود قظيه فنحن نتحاور لايصال الفكره الي القارئ ولكل واحد وجهت نظره.


حــــــــــــــرف

Hardware
26-12-2000, 01:53 AM
أخي الكريم حرف:
مما قلته في رسالتي السابقة " ذكرت محاذير ترك المتدينات للحثالة من النساء أن يدخلن المجلس" لا أقصد بأي حال من الأحوال النساء النظيفات ، فلا أعني الأخت اليمنية ولا الأخت السودانية ولا الأخت التركية ، أقصد بالحثالة الحثالة ، واعتقد أنه كان ينبغي أن لا استخدم لفظ المتدينات حتى لا يعتقد تخصيصي للمطوعات ، كنت أقصد أي مرأة فيها خير ، وعذرا على اللفظ ، وتصير جملتي "محاذير ترك النساء الخيرات للنساء السيئات أن يدخلن المجلس".

وبالنسبة لإدخال الأهل اعتذر عنه ، لأنه من الأهمية بمكان أن أطبق هذا الأمر على نفسي قبل تطبيقه على غيري.

بالنسبة للأمور التي تعم بها البلوى كما ذكرت ، لا يعتبر عموم البلوى دليلا على إباحة أمر معين ، ولكن أقول للأمانة "الاختلاط في حد ذاته ليس محرما بل يحرم بما يصاحبه".

بالنسبة لعدم إعطاء المرأة حق التصويت فاعتقد أن بهذا فعلا نقع في خطأ كبير ، المشكلة التي وقع فيها الإسلامييون في الكويت (واقصد بهم الإسلامييون الذين حاربوا أن تصوت المرأة لناخب معين) لم يحاربوه من حيث المضمون بل من حيث الشكل وبها وقعوا في خطأ كبير (مع كامل تقديري واحترامي وحبي لهم) فالمشكلة الظاهرة في الكويت أن الإسلاميين وبالذات الحركة الدستورية تقاوم أي مشروع يتزعمه الليبراليون ، حتى ولو كان هذا المشروع غير مخالف للشرع (وهو نفس ما قام به الليبراليون وعلى رأسهم الدكتور الربعي في انتقاد مقاطعة البضائع الأمريكية لأن هذه الحملة يتزعمها الإسلامييون) ، بهذه الطريقة انضم مجموعة من النساء العوام لدعوة الليبراليين وخسر الإسلاميون بعض الأصوات ، لذلك أتمنى من الإسلاميين في الدورة الحالية طرح مشروع يتبني ادخال المرأة حلبة التصويت للناخبين.

بصراحة ، انت صعب المراس ، (تراها مدحة ما هي بشتيمة) وخلك دائما مبتسم.

حرف
26-12-2000, 04:28 PM
:)

السلام عليك والرحمه

أحيي فيك هذي الروح الطيبه وسعدت كثيرا بالنقاش معك.
وحنا متفقين:)


ومبارك عليك وعلي جميع أهل سوالف العيد السعيد.http://www.alshamsi.net/cards/eed_cards/eed1.jpg


أخوكم حرف

ميثة
26-12-2000, 04:57 PM
أخي الكريم :حرف

أنني أحترم وجهة نظرك والا ختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ،ولكن تأمل مايلي أولا: انني من خلال ماذكرت لم احلل او احرم مشاركة المرأة السياسية لأنني لست مفتية ولن اكون .
ثانيا: ربنا عزوجل يقول في محكم تنزيله " وقرن في بيوتكن " فهذا أمر من الله لنساء خير البشر يامرهن بلزومهن البيوت ونهاهم عن التبرج وهو اظهار الزينة والمحاسن كالرأس والوجه ...ألخ لما فيه من الفساد والفتنة الكبيرة وهو واضح وجلي في وقتنا الحالي حيث نعيش في جاهلية ثانية أعاذنا الله منها واذا كان الله يحذر امهات المؤمنين مع صلاحهن وايمانهن وطهارتهن فغيرهن اولى وأولى بالتحذير والانكار والخوف عليهن من أسباب الفتنة فمشاركة المراة للرجل ومزاحمته في عمله فتنة كبيرة فالله يقول :"وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب" فهذا نص واضح بوجوب تحجب المراة عن الرجال والتستر عنهم ، صحيح ان المراة نصف المجتمع ولكن اقتضت حكمة الخالق أن تكون القوامة للرجال على النساء مطلقا وأن تكون النساء تابعات ومتبوعات فالرئاسة والامامة والوظائف التي فيها تسلط على الرجال لا تتوالها المراه روى البخاري وغيره أن النبي صلى الله علية وسلم حين بلغه أن الفرس ولو للرئاسة احدى بنات كسرى بعد وفاته قال: لن يفلح قوم ولو امرهم امرأة " والسياسة تتطلب التفرغ التام والكامل لها فهل تترك المرأة مملكتها الأولى وهو بيتها للسياسة وتذهب هنا وهناك فالاسلام لم يحرم خروج المرأة من البيت اذا أقتضت الضرورة بل بالعكس فقد شرع لها العمل في الظائف التي يحتاج وجود المرأة بها مثل طب النساء والتوليد والتعليم ولأان عملها في وظائف الرجال كالسياسة والتجارة يؤدي إلى انتشار الفساد والإنحراف في المجتمعات وانهيار كثير من الأسر بسبب إنشغال المرأة عن بيتها ويؤدي ايضا إلى وجود البطالة لأن الشباب لا يجدون الوظائف لاحتلال المراة لها .وللمزيد من التوضيح الإطلاع( لكتاب النظام الاجتماعي والسياسي في الاسلام)
الدكتور علي مشاعل. والسموحة على الإطالة

ميثة
26-12-2000, 05:02 PM
سامحوني جججججججججججججججدا أتكرر معاي الرد ثلاث مرات

حرف
27-12-2000, 02:38 AM
السلام عليج والرحمه

أسعدني كثيرا ردك ومشاركتكي اخيرا في النقاش لاني قد لاحظت انكي تظعين الموضوع وتخرجي:)

أختي العزيزه حفظكي الله ورعاكي المناقشه لاتفسد من الود قضيه هذا شعارنا.


في الرد الذي تفظلتي به انا قد علقت علي كثير منه في ردي علي اخي مبارك ولكن سوف اعلق قليلا.

نحن متفقين في حوارنا علي الكثير من الاشياء ويبقي الخلاف فيما ذكرتي.

(وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولي) الايه

لماذا لاتكملي الايه ففيها تفسير كل شي فالله تعالي يقصد بها المكوث في البيت حتي لاتتبرج النساء كما كانت تتبرج في الجاهليه قبل الاسلام ، فقط

ومع ذلك المرأه كما تعرفين من عدم التبرج قد شاركت في الحروب وخرجت ازواج الرسول معه في غزواته وكانت النساء تضمد الجرحي (أختي عندما تضمد النساء الجرحي الن تراهم والن تعالجهم وتتحدث معهم بالعقل ناخذها،)

كذلك اليوم لاتوجد دائره في الدوله لاتوجد بها موضفات من النساء المواطنات اذا اليس اجدر بالمتدينين بدل ان يحاولو منع شيء موجود علي الساحه اليس الاولي البحث عن الناحيه الشرعيه وتقديمه للنساء حتي يعملن وفق هذه الناحيه الشرعيه،

الا تتناقش الطالبه مع الدكتور، الا تتعالج مع الطبيب، الا تكلم الخياط والدريول، ليلام ...........الخ.

اذا يوجد اختلاط لااحد يستطيع انكاره وحتي في ايام الرسول كان هناك اختلاط ولكنه كان مقنن ووفق الشرع اذا لماذا لانخرج الناحيه الشرعيه للناس ويكون الاختلاط وفق الشريعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


نحن في وقت المرأه فرضت نفسها وفرضها الواقع وفرضها العلمانيه والرأس ماليه اذا لابد وان نتعامل مع هذا الواقع ونحاول ان نبين الناحيه الشرعيه بصورتها الواقعيه المناسبه لزماننا اليس القرأن صالح لكل زمان ومكان اذا لابد وان يكون هناك مخرج والعلما افتو بالعديد من الفتاوي التي حددت اختلاط المرأه اذا لماذا نحرم شيء الله احله وفق معطيات.

ثم ارجووووووووووووووو فهم هذه العباره من المستحيل عمل كل النساء في االعمل السياسي لذلك التي سوف تعمل لابد وان تكون اقل الاعباء عليها من الناحيه العائله ...ززالخ وليس كل النساء متزوجات...........الخ.



أتمنا ان اكون قد وضحت الفكره:)

وكل عام ونتم بخير
أخوكم حرف