PDA

View Full Version : قمة التعاون والنتائج المرتقبة؟


ميثة
30-12-2000, 01:25 PM
يعقد ملوك ورؤساء وأمراء دول مجلس التعاون اجتماعهم في دولة البحرين الشقيقة ،وهذه القمة تحمل في طياتها آمال وتطلاعات شعوبها وأهم هذه الآمال ما يتعلق بالشأنين السياسي والاقتصادي مثل قضية الجزر الإماراتية والعراق والوحدة الجمركية والعملة الموحدة وتملك العقارات وتشكيل قوة عسكرية مشتركة إذاًً فنحن نريد تضامن خليجي حقيقي لذا نأمل من هذه القمة أن تحول هذه الآمال إلى واقع ملموس بدلا من أن يكون مجرد حبر على ورق.

الاربعاء
30-12-2000, 02:48 PM
؟

عروبي
30-12-2000, 08:22 PM
بعد التحيه؛
بالفعل اين الشعب في المعادله؟
يظن بعض المراقبين السياسيين بان مجلس التعاون لم يقم الا من اجل حمايه الانظمه ودليلهم في ذلك نيه انشاء قوه عسكريه مشتركه يظن البعض بان هدفها القضاء على اي حركه تحرريه في احدى البلدان الست؛كما ان القوه المزمع انشائها لن تكون باي حال من الاحوال كافيه لسد الفراغ الذي سيتركه الوجود الغربي في المنطقه اذا قرر الغرب ترك المنطقه مستقبلا...فالدول الست لن تملك القوه الجاهزه لمواجه عسكريه سواء مع ايران او العراق في المستقبل المنظور.
كذلك تختلف اراء الدول الست في مساؤل مثل العلاقات مع ايران التي يحاول السعودييون دفعها للامام بينما يربطها الاماراتيين بحل مشكله الجزر الثلاث.
وتحاول الحكومتان السعوديه والكويتيه تقديم ورقه تتضمن توحيد الموقف الخليجي من الحصار العراقي في الوقت الذي يحاول فيه القطريون تخفيف الحصار في اطار سعيهم الدائم للقيام بدور اقليمي اكبر من حجمهم على نسق ماكانت تقوم به الكويت في محيطها العربي قبل الغزو.
اما على المجال الاقتصادي فلعل وعسى يخرج الحكام الست بقرار تقديم موعد انشاء السوق الخليجيه المشتركه وان كنا نامل قيام سوق عربيه متكامله اكبر من تلك الخليجيه.
هي بعض الملاحضات حول الموضوع وشكرا

Hardware
31-12-2000, 01:32 AM
السبب الرئيسي من قيام المجلس هو التحديات الخارجية التي صاحبت ثلاثة أحداث خطيرة:
1. غزو الروس لأفغانستان ، ووجهتهم القادمة كانت إيران للوصول إلى المياه الدافئة و النفط.
2. قيام الثورة الإيرانية والتي كان مرشدها الروحي ينادي بتصدير الثورة وخاصة إلى دول الخليج قبل غيرها.
3. الحرب بين العراق وإيران.

وهذه الأمور الثلاث إذا سببت أي إضرار لأي دولة من دول الخليج فهو بالضرورة يضر بمصالح الشعب ، والدليل واضح ، فالجيش العراقي بدخوله الكويت لم يراعي أدنى حرمة لدم أو مال أو عرض مسلم ، كذلك إيران طردت معظم أهالي الجزر الإماراتية كما أنها لها تاريخ سيء مع دولة البحرين وسبق أن طالبت بضمها ، ومهما بلغ الظلم الذي قد يوقعه بعض القادة الخليجيين على شعوبها فإنه لن يقاس بمعشار ما يتعرض له أهل العراق وإيران من الظلم والبخس والامتهان على يد حكوماتهم ، لذلك القول بأن قيام المجلس مبني على الخوف على الأنظمة يجب استبعاده.

مهازل وقع المجلس فيها قديما:
1. درع الجزيرة ، ينبغي استبدال هذه الفكرة بفكر تقوم على تفريغ الحدود ما بين دول المجلس من أي قوات دفاعية باستثناء ما يكفي للمراقبة والنظام والحد من الجريمة.

2. المهزلة التي فضحتنا أمام العالم وهي توحيد التعريفة الجمركية عام 2005 وهذا موعد متأخر 3 سنوات عن التعريفة العالمية الموحدة التي ستطبقها دول المجلس عام 2002 ويكفينا أفلام هندية.

3. استبعاد اليمن كلية من المجلس.

ما الذي يجب طرحه في هذا المجلس؟
1. تحديد آلية بخطة توقيتية ، يتم من خلالها استبدال عمل خليجية جديدة بالعمل القديمة ، واقترح العمل بالدينار والدرهم لأنهما الأصل الذي استخدمه المسلمون لقرون عدة.

2. أن يتم تخصيص نسب متفق عليها من أسهم الشركات الكبرى لتداولها في سوق مالية مشتركة (والبحرين أفضل مكان لذلك). وبسنا تزمير على (خليجنا واحد ومصيرنا واحد).

3. رفع الجمارك بين دول الخليج ، وأخص بالذكر المملكة التي تفرض ضريبة تصل إلى 20% ، وتعاني المنتجات الإماراتية أشد معاناة فالسعودية تدخل الإمارات بدون ضريبة بينما المنتجات الإماراتية (والمسموح بها) يفرض عليها 20% ضريبة.

4. العمل على الفتح الجزئي للحدود ، كما هو بين الإمارات وعمان.

5. إقامة الزيارات لأي دولة خليجية سارية المفعول في باقي دول الخليج.

6. قبول اليمن كعضو مراقب في المجلس ابتداء من الدورة القادمة على أن تتم خطوات متطورة أكثر في المستقبل.

7. تحديد قوة خليجية دائمة التواجد في المنطقة الحدودية بين العراق والكويت بالتعاون مع الدول العربية والإسلامية الأخرى ، مصر وسوريا وباكستان ونيجيريا والسنغال ، على أن تكون ضمن قيادة موحدة تحت إمرة أمير الكويت وتكون وظيفتها دفاعية فقط ، وهذه دول لها مشاركات واسعة في مثل هذه المجهودات ، ومهما بلغت التكلفة لهذه القوات فلن تصل إلى ربع تكلفة الأمريكان وتبقى دول مسلمة وحبيبة.

8. تحريك قضية الجزر الإماراتية في الأمم المتحدة عبر الدول الأعضاء قدر الإمكان ، والحذر من المصائد الأمريكية التي ترحب بجر المنطقة إلى حرب جديدة ، كذلك ينبغي وقف أي شكل من أشكال التعاون السياسي أو العسكري أو الأمني مع إيران وفي نفس الوقت أن لا يكون ذلك جرس أنذار بقدر ما هو تعبير عن عدم الرضى.

9. استحداث لجنة لرعاية حقوق الإنسان الخليجي يكون ركيزتها الأساسية الشريعة الإسلامية.

10. تطوير آلية التصويت الحالية ، فبدلا من وجوب الإجماع يكفي رأي الأغلبية.

وتبقى آمال الخليجين كبيرة في هذا المجلس وأن تكون نتائجه إيجابية وكبيرة مثل برنامج سلامتك وافتح يا سمسم.

حرف
31-12-2000, 08:39 AM
السلام عليك والرحمه

الظاهر انا لازم نلتقي في مواضيع ميثه وخاص انها تحط الموضوع وتختفي.

موضوعك طيب لكن بعض النقاط الاخيره اخي الحبيب أريد ان اعلق عليها:.

اولا علينا وضع حسابات المنطقه في البال والتواجد الامريكي في المنطقه له تبعيات كثيره جدا ونحن دول صغيره والعالم كله لايستطيع مخالفة امريكا فكيف نحن سوف نخالفها.


ثانيا:

موضوع اليمن من المواضيع الحساسه جدا وعلي دول المجلس عدم اخال اليمن من ضمن المجلس لما سوف يكون له من تبعات اقتصاديه كبيره فاليمن دوله فقيره وشعب كبير جدا لو تم الفتح معه سوف يكون عبأاقتصادي علي المجلس،

كذلك الموافقه الامريكيه مستحيله في ذلك.

ثالثا قوة الدرع الخليجيه(درع الجزيره) هي من ظمن الاحلام في المنطقه ولن تتحقق طالما التبعيه الاجباريه لامريكا لذلك دول المجلس اصبحت تهمل هذا الدرع (من حقها ذلك) لعدم فائدته العمليه المرجوه منه والانصراف الي شراء اسلحه وعمل معاهدات مع دول غربيه دفاعيه .

كما ان العمله الموحده او التعرفه الجمركيه سوف تؤدي الي خسران دول بعض دول المجلس الي العديد من أموالها او ارباحها لذلك عملية التنازل هذه تحتاج الي رويه وخطوات بطيأه جدا حتي لاتقع المنطقه في ازمه اقتصاديه.


نحن نرجو من المجلس امال كثيره جدا ولكن علينا ان نضع نصب اعيننا الوضع الحقيقي للمنطقه.

حرف

Hardware
31-12-2000, 09:27 AM
كانت أخي الكريم ملاحظاتي مقتطفات سريعة ، للدكتور النفيسي رأي عجيب في أمن الخليج ، ورأى أن الأمن الخليجي يتحقق وفق الإطار الخليجي الإيراني العراقي المشترك ولا يمكن تجاهل أي دولة من هذه الدول ، على عكس الخطط الأمريكية المبنية على إبقاء التوتر بين الإمارات وإيران وبين العراق من جهة والكويت واللملكة من جهة ، ولم تظهر أي بادرة حسن نواي من الجارين الكبيرين.

بالنسبة لما أطالب به ، لا أطالب بتنفيذه بشكل عشاوئي بل بشكل تدريجي مدروس ومع مرور الزمن ، أعط مخططات توحيد العملة 20 سنة ، قليل أم يكفي؟

بالنسبة لدخول اليمن فإن آثاره كبيرة ومن أهمها:
1. البعد السكاني ، فعدد سكان اليمن يساوي عدد سكان دول المجلس ، مع العلم أن دول المجلس غالبية سكانها ليسوا مواطنين كالإمارات 82% غير مواطنين كما تثبت أكثر الآراء تفائلا والبعض أوصلها إلى 88% ، المملكة تصل فيها نسبة الإجانب إلى أكثر من 60% ، عكس اليمن التي يقال أن عدد المهاجرين فيها يصل إلى 20% من الشعب اليمني.
2. البعد الاستراتيجي ، تخيل حينما تكون منظومة المجلس مؤثرة على مضيقين (هرمز وباب المندب).
3. البعد السياسي ، فالسعودية شأنا أم أبينا لها ثقل يوازي جميع دول المجلس ، ووجود ثقل آخر في دول المجلس مهم جدا لعملية التوازن.
ورغم ذلك أؤكد أن النظام السياسي في كافة دول المجلس نظم وراثية وأما في اليمن فجمهورية ، المجلس الشوري في اليمن أقرب ما يكون لمجلس الأمة الكويتي ولا شبيه له في باقي دول المجلس ، المسألة صعبة ولكنها ليست مستحيلة.

بالنسبة للعملة ، الفارق في قوة العملة بين جميع دول المجلس ضئيل جدا ، حتى الكويت التي انهارت اقتصادياتها خلال حرب الخليج استطاعت بعد الحرب إرجاع الدينار الكويتي إلى قيمت الأصلية ، على عكس الاتحاد الأوروبي ، فالمارك الألماني والفرنك السويسري عمل قوية عالميا ، على عكس عمل أخرى مثل عملة اسبانيا المنهارة والليرة الإيطالية ومع ذلك تم توحيد العملة ، بدأ اليوري قويا ثم انخفض بشدة وها هو يستعيد تدريجيا ما فقدة ومع ذلك فإن دول الاتحاد الغنية لم تكترث للخسائر المتوقعة لرغبتها في الاستفادة من توحيد العملة.

أما الاتفاقية الجمهورية فقد نوهت بأنها تحصيل حاصل لأنها تأتي بعد تطبيق التعريفة الخاصة بالجات بثلاثة سنوات ، يعني تبقى اتفاقية التوحيد التي سيبدأ العمل بها 2005 نوع من ذر الرماد في الوجوه.

الوضع الحقيقي للمنطقة كان سيكون أسوأ مما هو عليه لو لم يكن المجلس موجودا ، لذلك نعقد على كل اجتماع آمال كثيرة ، الواقع الحالي يتغير مع الزمن ، ولكن نحن لا نحاول أن نساير الزمن ، هل تعتقد أن أمريكا ستبقى حليفنا الإجباري دائما؟ إن أي بادرة تحسن في العلاقات بين إيران وأمريكا يعني تحويل إيران كشرطي للخليج (مثل أيام الشاه) وهذا يوفر الكثير من المشكلات على أمريكا ويورطنا نحن ، فهل أعددنا استراتيجية لمثل هذه المشكلة؟

نسأل الله أن يوفقهم أجمعين.

حرف
31-12-2000, 03:36 PM
السلام عليك والرحمه

نقاطك جدا مهمه قرائتها والتمعن فيها

وهي امنيات نتمنا ان تتحقق ونسأل الله ان يحققها.

اما عن كلام الدكتور النفيسي فهو دكتور سياسي محنك وله العديد من الوقفات التي يحمد عليها ولكن في رأي يالشخصي كلامه بعضه غير واقعي ابدا وكما قال احد الدكاتره الكويتيين (ناخذ كلام النفيسي ونقسمه علي الف)

المهم أشكرك علي حسن الرد

أخوك حرف