View Full Version : سريع الذوبان و بندر الشوق
الزاحف المنتهي
23-01-2001, 03:25 AM
أخواني الأعزاء
لا أدري لماذا لا يثير هذه المواضيع إلا أنتما
هل تعتقدان أن خروج المرأة و قيادتها للسيارة و مساواتها
بالرجل حفظا لحقوقها وتكريم لها
يأخواني هناك قاعدة اساسية من قواعد الفقه الأسلامي ألا وهي
أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
فأرجوا ان تعيان هذه القاعدة جيدا وان تتركا هذا الموضوع وهذا
التعصب الذي لن يجلب لكم إلا......
وأريد منكما أن تفسرا لي هذه الأية الكريمة التي سبق وان
عرضتها عليكم ولكن لا مجيب
قال تعالى (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)
والموضوع يطول
والله يحفظكم ويرعاكم
alnahlan
23-01-2001, 05:43 AM
إذا سمحت لي أن أبدي رأيي :
ان سد الذرائع لم يضعها أهل الفقه لمثل منع المرأة من العمل أو قيادة السيارة أو أخذها حقوقها التي كفلها لها الله ، فالمرأة في عهد الرسول صلى الله عليع وسلم كانت تأتي السوق بدابتها لتشتري وتقايض و في عهد الصحابة كانت كذلك حتى أنها كانت تصلي في المسجد جماعة مع الرجال ولم يبن أحد على قاعدة سد الذرائع أن حرم ذهابها المسجد، و كلنا يعلم دور المرأة في الإسلام فكانت المفكرة وكانت المدبرة وكانت العالمة وكانت المجاهدة وكانت العابدة وفوق ذلك فهي العفيفة المصونة، و لكن عادات وتقاليد أهل الجزيرة (الأصيلة) التي أحترمها وعرفهم قد أضفى على المرأة واقعا يحجمها بطبيعة صفاتهم التي تمجد الشرف تمجيدا شديدا وهذا من الحسنات ولكنها تسعى لمنع مسه بحوطة لا داعي لها فكلنا يعلم ما في الجاهلية حيث كانوا خوفا على العرض والشرف يؤدون الوليدات من البنات وما ذلك إلا خوفا على العرض ومعه مبررات أخرى ، وقد تدخلت العادت والتقاليد في الجزيرة بعد الإسلام بقرون على حقوق المرأة فسلبت كثيرا منها وحجرتها و لكن هناك عيب على عادات وتقاليد مجتمع أهل الجزيرة الكرام (في نظري) وهو أن العادات والتقاليد لا تتماشى مع الزمن ولا تتجدد معه .
وللحديث بقية
^1
الأخ الزاحف المنتهي ........ حفظه الله
جزاك الله الف خير على هذه النصيحة الثمينة
بس باقي واحد ما ذكرته.... WaSa6Y ( صاحب موضوع تحرير المرأة )..
الأخ نحلان ..... حفظه الله
تجد الأجابة في موضوع ( تحرير المرأة ) للكاتب ( WaSa6Y )..اقرأ الموضوع وأمل ان تستفيد...
وتقبلوا خالص تحياتي..
^1
جزاك الله خير على هذه النصيحه القيمة... وكثر الله من امثالك..
الأخ نحلان .. فضلا لا امرا اذهب الى موضوع WaSa6Y (تحرير المرأة )
وتجد الأجابة كاملة ان شاء الله ..
وتقبلوا خالص تحياتي .. :)
الزاحف المنتهي
24-01-2001, 02:18 AM
شكرا يا ياسر وجزيت خيرا
الأخ العزيز نحلان هل تعي ما تقول
هل تقارن عهد الصحابة بعهدنا
المراة في ذلك الوقت أمنت الفتنة
ومن كانت تقابل
انهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
المراة لن تأمن الفتنة في عهدنا
وبالنسبة للقاعدة التي ذكرت متى نستخدمها على قولك
دعوا المرأة في حالها
فوالله لن تجد امرأة شريفة تقول دعوني اقود السيارة لما تعلم
من ضرر ومفسدة
وإذا كنت مصر على رأيك فبدأ بأهلك
حفظك الله و رعاك
بندرالشوق
24-01-2001, 02:23 AM
صدقني اعلم انك كبير العقل والمعرفه والخلق ....
ولذلك انت ممن يستحق النقاش معهم والحوار والتادب معهم...
واعلم اني اكن لك كل المحبه في الله...
حتى ولو اختلفنا...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعلم اخي الكريم..
اني لا اريد ان تخرج المراه من بيتها لغير حاجه..
ولكن هل تعتقد ان الايه الكريمه تدعو الى مكوث المراه في بيتها اجمالا...
هل يعني ذلك ان جميع الموظفات السعوديات وقعن في المحظور..
وهل يعني ان جميع المراجعات للدوائر الحكوميه والشركات والمستشفيات وقعن فيه ايضا..
وهل ينطبق على المسافرات
ووووووو
اخي الكريم..
انت تذكر الايه الكريمه بدون شرح لها...ولكن ساقوم شخصيا بذلك ورجائي ان تزودني برقم الايه واسم السوره لاورد لك شروحات من عدة تفاسير قرانيه..
عزيزي..
قاعده((درء المفاسد مقدم على جلب المصالح))
تقول انها قاعده اساسيه في الفقه الاسلامي..
واحب ان اقول بدوري ان هذه القاعده لم يعمل جميع العلماء بل عمل بها الشيخ احمد ابن تيميه رحمه الله وهي قاعده تحتمل الصح والخطا ولا اعتقد انه يجب التسليم بها ((مطلقا))..
واذا كنت ستتكلم بهذا المنطق فاستطيع القول لماذا لا نعمل بهذه القاعده ((الضرورات تبيح المحرمات))..
والسلام
alnahlan
24-01-2001, 03:25 PM
شكرا اخي
ولكن هل معنى ماذكرت أن المرأة لا تخرج من بيتها إلا لداع هل يعني ذلك أنها لا تزاور أمها ولا تغشى صديقاتها ولا تسعى رزقها إن احتاجت ، أخي أنا أتحدث عن المرأة في الجزيرة فلذلك كان لزاما أن أكون قد عاشرت أهل الجزيرة الواسعة ، يا أخي ألم يكن في مجتمع المسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من الفاسقين والكافرين والمنافقين واليهود والمسيحيين و و و و و غيرهم كما أن في عهدنا الصالحين والصادقين والمجاهدين والكافرين والفاسقين ( ولا أدعي أننا نقارب عهد الرسول صلى الله عليه وسلم صلاحا)فكانت المرأة المسلمة تذهب للسوق بمفردها و تشق الطريق الذي فيه الفاسق والصالح ، ولكن ما العيب في أن تقود المرأة الدابة ( مع العلم أن الدين لايقصي الكل بعمل الجزء) وما هو العائق الرسمي الدين أم المجتمع ، قد يكون في نظر العرف أن الأولى أن لا تقود الدابة ولكن على أهل العلم أن لا يبدوها باسم الدين الإسلامي فلهم أن يخرجوها بأسم العرف أو بإسم الدواعي الإجتماعية لا أن يدثروها بإسم الدين ، ولكن أليس غريبا أن نجد أن بعض (بعض بعض) علماء المملكة (وبعض أهل أطراف الجزيرة)هم فقط من حرموا قيادة المرأة السيارة بيد أن أهل الشام والعراق ومصر والمغرب والسودان ومورتانيا وغيرهم أباحوها ، فقيادة المرأة السيارة وبعض حقوق المرأة محجوبة بفعل العادات والتقاليد وصنفت باسم الدين .
مع احترامي وتقديري لكل وجهة نظر خالفتني .
الزاحف المنتهي
26-01-2001, 01:29 AM
أخي العزيز بندر الشوق
بصراحة انت نموذج رائع للمحاور الناجح وانت صاحب أخلاق ماجدة...
انت تريد من المراة قيادة السيارة فقط لكن ياخي لماذا لا تتفكر في عواقب الأمر والمثل يقول لا تعمل عملا حتى تنظر في عواقبه
هل رايت الغزل و مطاردة النساء ووالله ان هذا يحدث بكثرة ولا يمر يوم إلا ارى فيه حالة أو أكثر فماذا سيحدث إذا قادت المرأة السيارة
أخي العزيز إن كرامة المراة في ان تبقى بعيدة عن كل ما يمس كرامتها
وانت لم تجاوبني هل هناك إمراة شريفة قالت دعوني اقود السيارة وإذا حدث فبرهن لي على قولك
الأخ النحلان
إن دوافع المنع دينية بحتة وليست إجتماعية وأرجوا ان تكون قرأت الكلام أعلاه
حفظكم الله
بندرالشوق
26-01-2001, 02:44 AM
اخوي الزاحف..
الغزل ومطاردة النساء امور طبيعية تحدث في كل المجتمعات وفي كل الازمان وتحدث سواء قادت المراه السياره ام لا.
وليس من المنطقي ان احرم ملايين النساء في وطني من هذه الخدمه الضروريه لان المعاكسات ستقع.فالاولى اذا كنت افكر بهذه الطريقه ان الغي الهاتف والانترنت والجوال وكل ما قد يحدث من خلاله المعاكسات.
ووزارة الداخليه مسؤوله عن جميع الجوانب التنظيميه والامنيه في هذا الموضوع.. وليست بعاجزه عن ذلك ابدا فكما يستطيع جهاز المباحث من احباط العديد من المظاهرات واهنائها وكانها لم تحدث الكبيره والعنيفه مثل مظاهرات الشيعه في جامعة الملك سعود والمظاهرات الاخيره عند سوق العقاريه ومدينة الجوف ايضا وقوات مكافحة الشغب من السيطره التامه على اي تجمهر او اخلال امني كما حدث مؤخرا..مثل ما يحدث بعد مباريات المنتخب او ما حدث خلال اختبارات جامعة البترول في جامعة الامام..
وعموما بعيدا عن هذا وذاك المراه الصالحه الملتزمه لن يتعرضها احد ابدا..
والمراه (المتزينه المتعطره اللافته للانتباه ) ستجد العديد والعديد من المضايقات والمعاكسات..
فالمساله تعتمد على من يقودها ان كانت صالحه او طالحه..
ويوجد الكثير ممن يرغبن قيادة السياره والكثير ايضا ممن لا يرغبن اما مسالة ربطها بالشرف فاعتقد انه امر خطير لا اعتقد انه يجب ان يصدر من مثلك فبامكانك ان تختار وصفا اخر غير هذا مما تعتقده انت شخصيا اما هذه الكلمه فكبيره جدا حتى في حقك ياخي..
ويوجد لي عدد من القريبات في دولة الكويت يقدن السياره واولادهن كبار وملتزمين ..بالعاميه(مطاوعه).. وموجدين في السعوديه ..
ولا اظن ان واحده منهن قداخلت بشرفهالانها تقود السياره اخوي((وحاشاهن ذلك)) ..
وشكرا