PDA

View Full Version : لغة العرب(2).


ابن الرومي
08-02-2001, 10:09 PM
باب ما يستعمل من الدعاء في الكلام:


1-يقال((استأصلَ الله شأْفته)): الشأْفة: قَرْحة تخرُج في القدم فتُكوى فتذهب، يقالُ منه: شَئِفَتْ رجله تَشْأَفُ شأْفاً، فالمعنى: أذهبكَ الله كما أذهب ذاك.

2-ويقال((سخَّم الله وجهه)): أي سوَّده، من السُّخام، وهو سواد القِدْر.

3-ويقال((أباد الله خضرائهم)) أي: سوادهم ومعظمهم، ولذلك قيل للكتيبة: خضراء.
"
"
"
"
"


باب تأويل كلامٍ من كلام الناس مستعمل:


1-يقولون لمن رفع صوته ((قد رفع عقيرته)) : وأصله أنَّ رجلاً قُطِعتْ إحدى رجليه فرفعها ووضعها على الأُخرى وصرخ بأعلى صوته، فقيل لكلِّ رافعٍ صوته: قد رفع عقيرته، والعقيرة: الساق المقطوعة.

2-ويقولون ((بكى الصبيُّ حتى فَحِمَ)): أي : انقطع صوته من البكاء، من قولك ((فلانٌ مُفْحَم)): إذا انقطع عن الخصومة وعن قول الشعر.

3-ويقولون ((ليت شِعْري)): هو من ((شَعَرْت شِعْرَة)): وهو من الدِّربة والفِطنة، أي ليت فطنتي، والشاعر مأخوذٌ منه.

4-وقولهم ((ما رزأْته زِبالاً)): الزِّبال: ما تحتمله النملةُ بفيها.

5-وقولهم ((بيننا وبينهم مسافة)): أصله من السَّوف، وهو الشَّمُّ، وكان الدليل بالفلاة ربما أخذ التراب فشمَّه، ليعلم أعلى قصْدٍ هو أم على جور، ثمَّ كثر ذلك حتى سموا البعد مسافة.

6-وقولهم لغسل الوجه واليد ((الوضوء)): وأصله من الوضاءة، وهي من الحسن والنظافة، كأنَّ الغاسل وجهه وضَّأَه، أي حسَّنه ونظَّفه.

7-وقولهم ((ماله دارٌ ولا عَقَار)): العَقَار: النخل، ويقال ((بيتٌ كثير العقار)): أي كثير المتاع، قال الأصمعي: عُقْر الدار أصلها، ومنه قيل العقار، والعقار: المنزل والأرض والضِياع، وقال أبو زيد: ((الأثاث)): المالُ أجمع: الإبل والغنم والعبيد والمتاع، والواحدة أثاثة.

بنت العرب
09-02-2001, 04:03 AM
سلام أخي ابن الرومي

جزاك الله خيرا على ما نقلت لنا من مفيد



تحياتي
بنت العرب

غربي
11-02-2001, 02:46 AM
هناك خطأ إملائي .

( ويقال((أباد الله خضرائهم)) أي: سوادهم ومعظمهم ... )

الصحيح : أباد الله خـَضرَاءَهـُم .

فعلامة الهمزة السابقة - فتح ، وهي لا تكون على نبرة إلا في أحوال الكسر .

وتقول العرب ، كذلك : أباد الله غضراءهم ؛ أي خيرهم و خصبهم .

...


غربي .

هند
13-02-2001, 12:58 AM
يطيب لي ان اقرأ لك ..

هذه الفرائد من الفوائد ..

:)

تحياتي لك

شكرا على ما تجود به .. من جميل المشاركة ..

و منكم نستفيد ..