PDA

View Full Version : مدخل الى كتابة القصة ج 2


هند
23-02-2001, 06:18 PM
المظهر الثاني :

الحوار :

و قد يساند السرد و الوصف في الفن القصصي – قليلا أو كثيرا –


و له شروط منها :

1- سلامته اللغوية و دقته .

2- سهولته و وضوحه ، و صدق دلالته مع الاستعانة بالتلميح .

3- قوة تعبيره عن الشخصيات بمواقفها ، و عواطفها ،

وأبعادها : الجسدية و النفسية و الاجتماعية .

4- تجنبه الثرثرة و الإطالة و الحشو بمراعاة الإيجاز .

5- إسهامه في تطوير الأحداث و الشخصيات و المواقف .

6- تجنبه الخطابية و المباشرة ، و استعانته بالرمز

أحيانا ، بما في ذلك من مراعاة التنغيم ، و النبر ، و الوقف

، و السكتات و الاستدراك و التأكيد ، و الاستفهام و غير ذلك

من صور تنوع الكلام و واقعيته


و في السرد و الحوار .. نجد الكاتب يدفع القارئ

للاستنتاج ، بما يقوم به من إضمار ، أو اختصار ، أو تكثيف ، و

بما يقوم به من تلميح ، و إيحاء و تجنب للتصريح ، و بما

ينوعه من أسلوب قد يستخدم فيه الرجوع أو الارتداد للماضي عن

طريق التذكر ، و قد يستخدم فيه الأحداث باسترجاعها ، كما يراعي

موسيقا الكلمات و الجمل ، و يراوح بين أفعال القص من :


ماض ، و حاضر ، و مستقبل ، كما يتيح فرصة لحديث النفس مع النفس ، أي النجوى الداخلية .

و هدفه في ذلك كله :

" السيطرة على القارئ .. و استثارة اهتمامه ، و جعله

الشيء البسيط العادي مبهرا و ذا بال ، و مؤثرا و ذا دلالة و

ليس مجرد سرد أحداث و وقائع ، فليس الهدف الخبر .. بل تطور

الفعل .. و ظهور دلالته دون الوقوع في الوعظ المباشر ، و دون

السقوط في الغموض أو الإبهام ، أو التدني إلى السطحية و

الابتذال .

إن القاص يلاحظ ما يدور حوله ، و يعيش فيه ، و يحلله ،

و يميز بين جوانبه ، ثم يعرضه عرضا آخر يحرص فيه على الانتقاء

و الاختصار و الانتخاب دون نقل حرفي ، أو نسخ للواقع مجيبا عن


سؤال مهم هو :

" ماذا تريد أن تقول للقارئ ؟ "

و في مجال بث الأفكار عن تعبر لغة القصة عن آراء المؤلف ، لكن


دون مباشرة . بل عن طريق الشخصيات ، كما يقوم المؤلف

باستحضار الحلقات المفقودة من الأحداث و المواقف ، وصولا إلى

النهاية المنشودة من العمل القصصي .

و غالبا ما يخفف الحوار من رتابة السرد و تتابعيته ،

و ينقل لنا دخيلة الشخصية من : خوف ، أو كبت ، أو غيره ، أو

تردد ، أو وفاء ، أو شجاعة .