Hardware
28-02-2001, 01:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد فترة فشل في دراستي الجامعية لها أسباب كثيرة (أٍسهل شي الواحد يبرر فشله) حولت (على الأصح تم تحويلي) من كلية إلى أخرى ، وبدأت بروح معنوية عالية الدراسة ، فحققت في أول معدل فصلي جيد دجا ولأول مرة أحصل على امتياز لم أصدق أني استطيع عمل ذلك ، بدأت المعنويات ترتفع وبدأ المعدل يرتفع تدريجيا إلى أن تخرجت بمعدل كنت راضيا عنه وكان الفصل الأخير لي في الجامعة أصعب فصل ، وبرغم دخولي في سبعة مساقات إلا أن الله وفقني في مساق التخرج للحصول على أعلى معدل فصلي خلال دراستي الجامعية ، وبدات في التلوي (أقصد استخدام كلمت لو لو لو). والحمد لله على كل حال.
إذا أردت أن يوفقك الله في دراستك الجامعية فافعل التالي:
1. الحضور قبل المدرس وهذا يرفع من تقدير المدرس لك وأنت كذلك تحترم المادة التي تدرسها وتحس بقيمتها.
2. أجلس في الأمام (كنت فاشل في تطبيقها).
3. لكل أستاذ طريقته فلا تعتمد طريقة واحدة مع جميع المحاضرين ، فتارة تجد محاضرا لا تستطيع أن تنقل عنه غير رؤوس أقلام وآخر لا ينفع معه إلا بصم كل كلمة يقولها وآخر لا تستطيع أن تعتمد على كلامه.
4. لا تجعل غيرك يحدد من هو الأستاذ المناسب ، إلا إذا أجمع الطلبة على سوءه فاتركه.
5. الكثير من الطلبة يبحثون عن الدكتور الذي يتساهل في الحضور والغياب والتأخير ، فلا تكن مثلهم.
الدراسة (سأذكر كلام لم أطبق 50% منه):
1. لا تسهر واحضر للمحاضرة وأنت في تمام انتباهك (يا كثر كم نمنا) ، ويا حبذا قراءة الرس والتحضير له ولو بعشر دقائق.
2. الانتباه مع المدرس بشكل تام وعدم الاكتراث لما يجري من حولك والجلوس في الخلف يلهيك عن المحارضة لأنه يكشف لك كل حركة صايرة في القاعة.
3. المشاركة بفاعلية مع المحاضر ، ما عليش ، مرة تهزيئة ، ومره حرقة فيس ومرة شكر وثناء ، كل هذا يصب في مصلحتك وخانة خبراتك. (كنت أطبقها بشكل تام وهي التي أعانتني بصراحة).
4. إذا رجعت للسكن ريح أعصابك ومتى تفرغت للقراءة راجع مراجعة بسيطة لما قرأته.
البحوث:
1. لا تبدأ بكتابة بحثك قبل استشارة المدرس ، يرفع رصيدك عنده من التقدير والاحترام والملاحظة ، ويوجهك في الأبواب والفصول والمباحث والمصادر والمراجع التي تعود إليها.
2. أسوأ سؤال وأغباه أن تسأل الدكتور عن عدد الصفحات التي ينبغي أن يكون البحث فيها ، أكتب على كيفك ولكن بدون أسهاب ممل ولا اختصار مقل.
3. ولا تسأل عن عدد المراجع وكلما أكثرت من المراجع كلما استفدت أكثر ولكن ليس بغرض أن تكون قامة المراجع محتوية على 40 مرجع ومصدر وكل واحد نقلت منه سطر.
4. لا تسرق بحثا ولا تعير بحثا فهذا من سبيل خيانة الأمانة ويكفي أن تأتي آخر الفصل وترى شحاتي البحوث يتشتغلون في طباعة بحوثهم ليلا.
5. بقدر ما تجلس في المكتبة بقدر ما تستفيد في كتابة بحوثك.
6. كلما كنت أكثر تمكنا في بحثك كلما عاد ذلك عليك بالنفع.
7. بعد كتابة البحث أعرضه عرضا نهائيا على الدكتور.
8. الكثير من المدرسين يحبون الترتيب الجميل للبحث المخرج عبر الكمبيوتر خاصة لمن يتميز بالخط "المسماري" مثلي ، فالأفضل الطباعة على الكمبيوتر ، وأما من كان صاحب خط جميل فالكتابة أفضل.
هناك من يستطيع أن يطبق أفضل من هذا النظام ، وأعتقد أني لو طبقته تطبيقا كاملا لما فلت عني الامتياز ، ولكن "لو" ما تأكل عيش.
بعد فترة فشل في دراستي الجامعية لها أسباب كثيرة (أٍسهل شي الواحد يبرر فشله) حولت (على الأصح تم تحويلي) من كلية إلى أخرى ، وبدأت بروح معنوية عالية الدراسة ، فحققت في أول معدل فصلي جيد دجا ولأول مرة أحصل على امتياز لم أصدق أني استطيع عمل ذلك ، بدأت المعنويات ترتفع وبدأ المعدل يرتفع تدريجيا إلى أن تخرجت بمعدل كنت راضيا عنه وكان الفصل الأخير لي في الجامعة أصعب فصل ، وبرغم دخولي في سبعة مساقات إلا أن الله وفقني في مساق التخرج للحصول على أعلى معدل فصلي خلال دراستي الجامعية ، وبدات في التلوي (أقصد استخدام كلمت لو لو لو). والحمد لله على كل حال.
إذا أردت أن يوفقك الله في دراستك الجامعية فافعل التالي:
1. الحضور قبل المدرس وهذا يرفع من تقدير المدرس لك وأنت كذلك تحترم المادة التي تدرسها وتحس بقيمتها.
2. أجلس في الأمام (كنت فاشل في تطبيقها).
3. لكل أستاذ طريقته فلا تعتمد طريقة واحدة مع جميع المحاضرين ، فتارة تجد محاضرا لا تستطيع أن تنقل عنه غير رؤوس أقلام وآخر لا ينفع معه إلا بصم كل كلمة يقولها وآخر لا تستطيع أن تعتمد على كلامه.
4. لا تجعل غيرك يحدد من هو الأستاذ المناسب ، إلا إذا أجمع الطلبة على سوءه فاتركه.
5. الكثير من الطلبة يبحثون عن الدكتور الذي يتساهل في الحضور والغياب والتأخير ، فلا تكن مثلهم.
الدراسة (سأذكر كلام لم أطبق 50% منه):
1. لا تسهر واحضر للمحاضرة وأنت في تمام انتباهك (يا كثر كم نمنا) ، ويا حبذا قراءة الرس والتحضير له ولو بعشر دقائق.
2. الانتباه مع المدرس بشكل تام وعدم الاكتراث لما يجري من حولك والجلوس في الخلف يلهيك عن المحارضة لأنه يكشف لك كل حركة صايرة في القاعة.
3. المشاركة بفاعلية مع المحاضر ، ما عليش ، مرة تهزيئة ، ومره حرقة فيس ومرة شكر وثناء ، كل هذا يصب في مصلحتك وخانة خبراتك. (كنت أطبقها بشكل تام وهي التي أعانتني بصراحة).
4. إذا رجعت للسكن ريح أعصابك ومتى تفرغت للقراءة راجع مراجعة بسيطة لما قرأته.
البحوث:
1. لا تبدأ بكتابة بحثك قبل استشارة المدرس ، يرفع رصيدك عنده من التقدير والاحترام والملاحظة ، ويوجهك في الأبواب والفصول والمباحث والمصادر والمراجع التي تعود إليها.
2. أسوأ سؤال وأغباه أن تسأل الدكتور عن عدد الصفحات التي ينبغي أن يكون البحث فيها ، أكتب على كيفك ولكن بدون أسهاب ممل ولا اختصار مقل.
3. ولا تسأل عن عدد المراجع وكلما أكثرت من المراجع كلما استفدت أكثر ولكن ليس بغرض أن تكون قامة المراجع محتوية على 40 مرجع ومصدر وكل واحد نقلت منه سطر.
4. لا تسرق بحثا ولا تعير بحثا فهذا من سبيل خيانة الأمانة ويكفي أن تأتي آخر الفصل وترى شحاتي البحوث يتشتغلون في طباعة بحوثهم ليلا.
5. بقدر ما تجلس في المكتبة بقدر ما تستفيد في كتابة بحوثك.
6. كلما كنت أكثر تمكنا في بحثك كلما عاد ذلك عليك بالنفع.
7. بعد كتابة البحث أعرضه عرضا نهائيا على الدكتور.
8. الكثير من المدرسين يحبون الترتيب الجميل للبحث المخرج عبر الكمبيوتر خاصة لمن يتميز بالخط "المسماري" مثلي ، فالأفضل الطباعة على الكمبيوتر ، وأما من كان صاحب خط جميل فالكتابة أفضل.
هناك من يستطيع أن يطبق أفضل من هذا النظام ، وأعتقد أني لو طبقته تطبيقا كاملا لما فلت عني الامتياز ، ولكن "لو" ما تأكل عيش.