View Full Version : اترك بابا مفتوحا ……………للعودة
كثيرا ما تنشب المشاكل في العمل بين الرئيس والمرؤوس …وربما تدهور ت العلاقة بين الطرفين …إلى حد المعاداة الشخصية
وقد يقوم المرؤوس بتصعيد الأمر …ويبدأ في إلقاء التصريحات الاستفزازية …بين الموظفين لتصل بطريق أو بأخرى إلى سمع المدير
متناسيا تماما انه هو المدير وفي يده عدة صلاحيات قد يستخدمها ضد ذلك الموظف …
ولا ينتبه إلى أنه يعمل بذلك على إقفال جميع الأبواب بينه وبين أعضاء الإدارة …
و ينسى نقطة مهمة أخرى وهو انه لابد سيحتاج من هذه الإدارة عدة أشياء …تخص مجال عمله ….عندها لن يجد بابا يدخل منه إليهم بسبب تسرعه …وسخطه الدائم…وثورته العمياء
لابد أن نترك بابا ولو ضيقا( إن لم يكن مفتوحاً على مصراعيه) بيننا وبين الإداريين .. للعودة إليهم من جديد …ولابد من أخذ الأمور بنوع من الدبلوماسية….وتجاهل الإدارة …هو أسلوب فاشل لا يؤدي إلى تطوير العمل … ولا يرفع من مستوى الكفاءة للموظف
بياع القلوب
10-04-2001, 04:30 PM
هلا رحيل
موضوع حلو يعطيك العافيه
دائما العلاقة بي المدير وموظفيه تكون هناك فيها بعض الفجوات
وتلك الفجوات لا تعبأ الا بنظريه الباب المفتوح ...
تحياتي
المدرب
12-04-2001, 01:21 AM
المدير دائماً هو المدير
قد تحدث اختلافات في وجهات النظر وماالية ولكن تصعيد الموقف والتحدث عن الموضوع الى الآخرين يشابه الخروج من المنزل والتحدث الى الآخرين عن مشكلة حدثت مع الأهل داخل المنزل
في الحياه المهنية يقابل الانسان اشكال كثيرة من المدراء من اقصى اليمين او ديموقراطي كما يسمى الى اقصى اليسار ديكتاتوري وهناك ايضاً مايطلق علية ابيديقراطي اي ليس له في العير ولا في النفير ولكن سلطتة نافذة عن بعد
على كل حال لابد للمرؤؤس من إدارة المدير وذلك بمعرفة طريقة المدير اولاً ومن ثم التأقلم معها ورسم استراتيجية للتعامل مع الاختلافات اذا حدثت
افضل طريقة لذلك ترجمها مثل اجنبي يحث الموظف على اخراج القطن من اذنه ووضعه في فمه
اي ان يستمع اكثر من ان يتكلم
او كما تقول العادة الخامسة من العادات السبع للناس ذوي الفعالية العالية للدكتور ستيفن كوفي وهو احد اكثر الكتب مبيعا في العالم
ونص العادة الخامسة(حاول ان تفهم اولاً ليسهل فهمك)
أسير الليل
12-04-2001, 04:21 AM
صباح الخير أخت رحيل..
موضوع مهم وحساس..يتجاهله البعض..
بالفعل يحتاج الموظف لادارته..ولكن تكمن المشكله ان الموظف
لا يحسن كيفيه التعامل مع رئيسه..وان بيده صلاحيات لا يحق للموظف
النقاش فيها..مثلا الالتزام باالدوام..
فاالموظف بهذه الطريقه يرسم صورة سيئه لنفسه..قد تكون نتيجتها
النقل الى قسم لا يجد الموظف فيه نفسه..ويحرم نفسه مثلا الترقى
بسبب هذه الصورة والكثير الكثير..
فاالموظف الناجح هو الذي يدرك ما..له..وما..عليه..
تحياتي..
aziz2000
12-04-2001, 09:03 AM
أهلا بالأخت رحيل في الادارة :)
ربما يفتقد بعض المدراء إلى صفة الحلم في تعامله مع الناس ومع مرؤوسيه .. وهذا من أكبر أسباب عدم الإنسجام بينهما ..
إذ لابد أن يكون المدير طويل البال مع من هم تحت إدارته ويعرف كيف يتعامل مع المشكلا بهدوء وروية ويجعل بابه وقلبه مفتوحا لكل المرؤوسين :)
تحياتي :)
آسفة للجميع ...
على التأخير والحقيقة أنني نسي الموضوع بالمرة ولم يخطر على بالي إلا الآن!!!!!!
أخي بياع .....
حياك الله ومشكور على الرد اللطيف
==========================
مرحبا أخي المدرب ...حقا المدير هو المدير ..إن كان على حق ام على باطل.....
جميل هذا المثل الأجنبي ...على الرغم من أنني لست من الصنف الذي يطبقه ولن أطبقه ....لإن فيه سلبية واضحة
وجهات نظر:)
==========================
أخي أسير الليل
كل ماقلته عين الصواب ...ومن هنا
نجد أن كثير من الدبلوماسية تنفع هنا :)
=====================================
مرحبتين بالمشرف
المشكلة تكمن في أن أغلب المدراء يغلقون أبوابهم أمام الموظفين...ويفتحون آذنا واحدة لشخص ينقل الكلام عن اؤلئك الموظفين:(
والموظفين المتهورين يغلقون جميع الأبواب بينهم وبين المدير ...من جهلهم وقلة خبرتهم بكيفية التعامل مع الإدارة والإداريين
مبتهج
19-04-2001, 04:52 PM
نعم حيث أن هناك بعض المدراء حتي لو حدث موقف بسيط فهم لايغفرون للواحد مهمافعل بل أنهم حتي لاينظرون إليه عند الحديث معه وينسون كل جهد قد بذله في مسيرته العملية بل الأسوء من ذلك كله ،يقربون من هو الأسواء ولايسمعون غير له.فما الحل مع هذا المدير؟
مرحبا أخي المبتهج ..
أما كيف تستحوذ على قلب المدير ...
فهذا راجع إلى أي درجة انت محظوظ ...فالحظ قد يفتح لك قلب المدير ويجعلك من حاشيته ومن المقربين ...إذ للأسف أثبتت بالتجربة معي ..ومن سماعي لنماذج عن عدة مديرات ...أنه أغلب مدرائنا في الوظائف الحكومية تحديدا ...هم من النوع الذي لايسعى إلى التطوير ..ويستمع للقيل والقال ..ثم ناقل الأخبار ...هو موظف موجود مع الموظفين بوظيفتين ...رسمية وغير رسمية وهي نقل أدق التفاصيل لذاك المدير :)
ومنحوس أنت وألف منحوس ...عندما لاتتوافق شخصيتك مع مزاجهأو كنت من النوع الذي لا يفضله المدير ولايرتاح له ..:)
اعذرني قد أكون قدمت لك معلومة نظرية ...وبعيدة عن التطبيق ..ومحبطة ...لكن فيها كم كبير من الواقعية:)
مبتهج
29-04-2001, 03:43 AM
لقد طمنتني بالمرة.......طيب على الأقل ادعيلي أن ربنا يحسن حظنا مع هذا المدير ...ولاأأ أيه ياجماعة الخير ؟!!
على العموم شكراًللرديارحيل.
aziz2000
17-10-2001, 09:09 AM
ينبغي على الرئيس أن يثمن أدوار العاملين والمجتهدين وأصحاب الفضل , وأن يحذر من سرقة جهودهم أو تهميش أدوارهم لأن ذلك يوهن من عزائمهم ويصيبهم بالإحباط , كما أنه يقلل من قيمة الرئيس ( الذي سرق الجهود ونسب الفضل إليه ) في نفوس مرؤوسيه ( الذين سُرقت منهم جهودهم ولم يُعترف لهم بالفضل ) !!