خيال طفل
24-06-2001, 01:32 PM
يقول ستوليونارد الذي يدير احد اكبر الأسواق في العالم قاعدتين لموضفيه:
القاعدة الاولى :العميل دائما على حق
القاعدة الثانية:اذ كان العميل مخطئا ,فارجع الى القاعدة الاولى
فهو يقول ببساطة انت وانا وهو هنا لغرض واحد فقط وهو ان نجعل هذا الزبون سعيدا عندما يكون سعيدا يعود , وعندما يعود يجعلنا سعداء ( يعني على بلاطة يدفع)
مثال :
كم يكلف العميل المفقود ؟
اذا كان العميل يصرف اسبوعيا 300درهم ( انا سعودي بس علشان ماتقولون متحيز يستخدم الريال) ويتبضع خمسين اسبوع في السنة :
(300درهم * 50 اسبوعا =15000 درهم) معنى ذلك عندما تخسر 100 عميل تخسر 1500000
في السنة , لنفرض انك تعيش في مدينة كبيرة مثل الرياض , دبي , القاهرة , او حتى صغيرة مثل المنامة مثلا , فممكن ان تخسر اكثر بكثير من 100 عميل
تعــــــــال نشوف:
500عميـــل= 7,500000(سبعة ملايين وخمسمائة الف)
1000عميل=15000000(خمسة عشر مليون )
3000عميل=45,000000(خمسة واربعون مليون )
4000 عميل=60000000(زغللة عيونك من الاصفار هاذي ستين مليون درهم) في السنة
فتخيل مثلا شركة تبيع خدمات لاتبيع سلع فهي تعتمد على نوعية الخدمة المقدمة لنأخذ مثلا ( امريكا اون لاين ) لديها (14000000,اربعة عشر مليون مشترك ) ولمشاكل فنية قاهرة انحدر مستوى الخدمة الى 50% بعدما كان 85% وفقدت ربع مشتركيها ,
اليك المعادلة (لنفرض ان سعر الأشتراك في الشهر100 درهم)
ربع عملائهم = 3500000
3500000*100=350000000
معنــــاها سوف تخسر في شهـــر واحد فقط ثلاثمائة وخمسون مليــــــــــــــــــــــــ مصيبة ــــــون درهم!!!!!
يقول خبـــراء التسويق ان هنـــــاك عاملان مهمان في نجاح اي مشروع
اولاهما: التدريب والعامل النفسي للموضفين
والثاني: الدعــــاية والأعلان
ولكن دعونا نركز على العامل الاول لانه صلب الموضوع الذي نتحدث فية انا لن اذكر شي الان ولكن انتظر مشاركاتكم لنستفيد جميــــعا :)
القاعدة الاولى :العميل دائما على حق
القاعدة الثانية:اذ كان العميل مخطئا ,فارجع الى القاعدة الاولى
فهو يقول ببساطة انت وانا وهو هنا لغرض واحد فقط وهو ان نجعل هذا الزبون سعيدا عندما يكون سعيدا يعود , وعندما يعود يجعلنا سعداء ( يعني على بلاطة يدفع)
مثال :
كم يكلف العميل المفقود ؟
اذا كان العميل يصرف اسبوعيا 300درهم ( انا سعودي بس علشان ماتقولون متحيز يستخدم الريال) ويتبضع خمسين اسبوع في السنة :
(300درهم * 50 اسبوعا =15000 درهم) معنى ذلك عندما تخسر 100 عميل تخسر 1500000
في السنة , لنفرض انك تعيش في مدينة كبيرة مثل الرياض , دبي , القاهرة , او حتى صغيرة مثل المنامة مثلا , فممكن ان تخسر اكثر بكثير من 100 عميل
تعــــــــال نشوف:
500عميـــل= 7,500000(سبعة ملايين وخمسمائة الف)
1000عميل=15000000(خمسة عشر مليون )
3000عميل=45,000000(خمسة واربعون مليون )
4000 عميل=60000000(زغللة عيونك من الاصفار هاذي ستين مليون درهم) في السنة
فتخيل مثلا شركة تبيع خدمات لاتبيع سلع فهي تعتمد على نوعية الخدمة المقدمة لنأخذ مثلا ( امريكا اون لاين ) لديها (14000000,اربعة عشر مليون مشترك ) ولمشاكل فنية قاهرة انحدر مستوى الخدمة الى 50% بعدما كان 85% وفقدت ربع مشتركيها ,
اليك المعادلة (لنفرض ان سعر الأشتراك في الشهر100 درهم)
ربع عملائهم = 3500000
3500000*100=350000000
معنــــاها سوف تخسر في شهـــر واحد فقط ثلاثمائة وخمسون مليــــــــــــــــــــــــ مصيبة ــــــون درهم!!!!!
يقول خبـــراء التسويق ان هنـــــاك عاملان مهمان في نجاح اي مشروع
اولاهما: التدريب والعامل النفسي للموضفين
والثاني: الدعــــاية والأعلان
ولكن دعونا نركز على العامل الاول لانه صلب الموضوع الذي نتحدث فية انا لن اذكر شي الان ولكن انتظر مشاركاتكم لنستفيد جميــــعا :)