PDA

View Full Version : معـــــــادلة


خيال طفل
24-06-2001, 01:32 PM
يقول ستوليونارد الذي يدير احد اكبر الأسواق في العالم قاعدتين لموضفيه:

القاعدة الاولى :العميل دائما على حق
القاعدة الثانية:اذ كان العميل مخطئا ,فارجع الى القاعدة الاولى

فهو يقول ببساطة انت وانا وهو هنا لغرض واحد فقط وهو ان نجعل هذا الزبون سعيدا عندما يكون سعيدا يعود , وعندما يعود يجعلنا سعداء ( يعني على بلاطة يدفع)

مثال :

كم يكلف العميل المفقود ؟

اذا كان العميل يصرف اسبوعيا 300درهم ( انا سعودي بس علشان ماتقولون متحيز يستخدم الريال) ويتبضع خمسين اسبوع في السنة :
(300درهم * 50 اسبوعا =15000 درهم) معنى ذلك عندما تخسر 100 عميل تخسر 1500000
في السنة , لنفرض انك تعيش في مدينة كبيرة مثل الرياض , دبي , القاهرة , او حتى صغيرة مثل المنامة مثلا , فممكن ان تخسر اكثر بكثير من 100 عميل
تعــــــــال نشوف:
500عميـــل= 7,500000(سبعة ملايين وخمسمائة الف)
1000عميل=15000000(خمسة عشر مليون )
3000عميل=45,000000(خمسة واربعون مليون )
4000 عميل=60000000(زغللة عيونك من الاصفار هاذي ستين مليون درهم) في السنة

فتخيل مثلا شركة تبيع خدمات لاتبيع سلع فهي تعتمد على نوعية الخدمة المقدمة لنأخذ مثلا ( امريكا اون لاين ) لديها (14000000,اربعة عشر مليون مشترك ) ولمشاكل فنية قاهرة انحدر مستوى الخدمة الى 50% بعدما كان 85% وفقدت ربع مشتركيها ,

اليك المعادلة (لنفرض ان سعر الأشتراك في الشهر100 درهم)
ربع عملائهم = 3500000
3500000*100=350000000
معنــــاها سوف تخسر في شهـــر واحد فقط ثلاثمائة وخمسون مليــــــــــــــــــــــــ مصيبة ــــــون درهم!!!!!

يقول خبـــراء التسويق ان هنـــــاك عاملان مهمان في نجاح اي مشروع

اولاهما: التدريب والعامل النفسي للموضفين
والثاني: الدعــــاية والأعلان

ولكن دعونا نركز على العامل الاول لانه صلب الموضوع الذي نتحدث فية انا لن اذكر شي الان ولكن انتظر مشاركاتكم لنستفيد جميــــعا :)

بياع القلوب
24-06-2001, 08:12 PM
موضوع حلو
والله
وخاصة الاهتمام بالزبون
لك لاسف هالايام عندنا اهم شيء عند التجار الربح السريع
تحياتي

FARES77
24-06-2001, 09:13 PM
قبل ان نتكلم عن التدريب لنتكلم عن الموظفين هل يتم توظيفهم طبقا لقوانين السوق و المنافسة ام لعوامل اخرى اذا كان جميع موظفين العمل هم مؤهلين لهذا العمل و تم اختيارهم طبقا لمتطلبات سوق العمل وو يحصلون على حوافزهم و مرتباتهم طبقا لوضع السوق و مهارتهم الشخصية فأنا سنتكلم عن تدريب يستفيد منه موظف يبحث عن التطوير و رفع مستوى الاداء و طريقة الاداء اما خلاف ذلك فانه هدر يبداء من نقطة اختيار الموظف و ينتهي بتردي مستوى المنظومة الاقتصادية ، نعود لتدريب هناك تدريب لليد العاملة وهي الخط الاخير في الانتاج و يتم التركيز فيه على المهارات العملية و التى يمكن تقييم نتائجه بسهوله جدا و يتضح مستوى اي عامل في الخط الاخير للانتاج بسهولة ولكن اذا تكلمنا عن تدريب الخطوط الاولى للمنظومة وهي الخطوط الادارية فأن التدريب هنا يكون من الصعوبة بما كان تحديد نتائجه ويحتاج وقت طويل لتتضح نتائجه وفي هذا السياق نتكلم عن نوع التدريب الذي يكون بالعادة للادارة العليا غير مكثف و قليل و يتركز على العوالم الادارة الاستراتيجة و الاقتصادية و الاداء العام و انماط الشخصيات الادارية بخوط العمل المتوسطة .
للأسف ان ما ينفق على التدريب في دول العالم الثالث و في دول الخليج بالخصوص مبالغ لا تكاد تذكر لكنها كبيرة بالنسبة لميزانيات هذه الدول ولكن اغلب التدريب يذهب للموظفين او العاملين تم اختيارهم للعمال الناطه بهم في مختلف خطوط الانتاج بطرق تفتقر لمتطلبات سوق العمل و التنافس و غالبا ما يعملون في اماكن غير مناسبهم لمؤهلاتهم و بالتالي مهما كان ها التدريب الذي سيحصلون عليه فهم لا يستفيدون منه و مهما بالغنا بالقول ان هناك تدريب مكثف فأن اغلب التدريب هو عبارة عن طرق غير مباشرة للحصول على مزايا مادية و معنوية بالغالب لا تفيد العمل بصورة مباشرة ومن لا يصدق و يريد اثباتات بالارقام استطيع ان ارسل له ايميل يوضح الوضع التدريبي لثلاث شركات كبرى بالسعودية.

غريب نجد
26-06-2001, 04:19 AM
ارحب فيك بسوالف واتمنى لك التوفيق وبداية مشجعه جدا :):)

موضوع جدير بالقراءة والاهتمام وموثق بارقام ويهمنا ايضا نحن كمشرفين من ناحيه اخرى قد اجد انا لها الحسبة والوضع المناسب ..

في رايي المتواضع ان هذا الامر من اهم الامور التي يجب ان تراعى وتناقش عن اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب وفي رايي ان المسؤل سينجح عندما يؤمن الاشخاص المناسبين للاحتكاك بالعامه وبالزبائن باعتبارهم واجهه لمنجه ولشركته ..

شكرا لك موضوعك الرائع وبانتظار المزيد

aziz2000
26-06-2001, 06:53 PM
موضوع رائع جدا :) خاصة انه على علاقة كبيرة بتخصصي ;)

أتذكر في الفصل الماضي عندما أخذت أول مادة من مواد التخصص ( التسويق ) سلمنا الدكتور ورقة بها عدة تعاريف مختلفة للمستهلك أو الزبون .. سأضع بعضها

[list]

المستهلكين هم أهم الأشخاص في أي عمل أو مشروع .
المستهلكين لايعتمدون علينا .. ولكن نحن من نعتمد عليهم .
المستهلكين لايقطعون علينا عملنا .. بل هم هدف عملنا .
المستهلكين هم جزء من عملنا .. ليسوا غرباء !! .
المستهلكين هم أناس يأتون لنا للحاجات والضروريات .. عملنا هو تلبية رغباتهم .
المستهلكين هم شريان أي عمل .. هم يدفعون لكم مرتباتكم :) .. بدونهم يجب علينا أن نغلق أبوابنا :)

لأي موظف في حقل التسويق .. لاتنس هذا :)

والله الزبائن مدلعين واحنا ماندري :)

تحياتي لخيال طفل :)