PDA

View Full Version : من تلعنهم الملائكة ؟


زمردة
02-10-2001, 03:12 AM
هناك الأشقياء الذين تلعنهم أو تدعو عليهم، وقد أخبر الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ،ومن أولئك المبعدين المحرومين:

1-لعنة الله على من سبّ الصحابة:
مما يدل عليه مارواه الإمام الطبراني عن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين".

2-لعنة الملائكة على من أحدث في المدينة حدثا أو آوى محدثا:
مما يدل على ذلك ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"المدينة حرم،فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،لا يُقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف".

3-لعنة الملائكة على من ظلم أهل المدينة وأخافهم:
مما يدل على ذلك ما رواه الإمام الطبراني عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه ،وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يُقْبل منه صرف ولا عدل".

4-لعنة الملائكة على من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه:
مما يدل على ذلك ما رواه الإمام مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من ادعى إلى غير أبيه ،أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا".

5-لعنة الملائكة على من نقض أمان مسلم:
مما يدل عليه ما رواه الشيخان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وذمة المسلمين واحدة ،يسعى بها أدناهم ،فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل".

6- دعاء الملك على الممسك بالتلف:
مما يدل عليه ما رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان ،فيقول أحدهما:"اللهم أعط منفقا خلفا"،ويقول الآخر:"اللهم أعط ممسكا تلفا".

7-دعاء جبريل عليه السلام على ثلاثة أصناف من الناس بأن يبعدهم الله تعالى:
هناك ثلاثة أصناف من الناس دعا عليهم جبريل عليه السلام،وأمَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم على دعائه،وهم:
أ-من أدرك رمضان فلم يغفر له.
ب- من أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار.
ج-من ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصل عليه.
مما يدل عليه ما رواه الإمام ابن حبان عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال: "صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ،فلما رقي عتبة قال:"آمين".
ثم رقي عتبة أخرى، فقال:"آمين".
ثم رقي عتبة ثالثة، فقال:"آمين".
ثم قال:أتاني جبريل فقال:"يا محمد-صلى الله عليه وسلم-من أدرك رمضان فلم يغفر له،فأبعده الله،قلت:"آمين".
قال:"ومن أدرك والديه أو أحدهما ،فدخل النار فأبعده الله،قلت:"آمين".
فقال:"من ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله،قل: "آمين"،فقلت :"آمين".

7-لعن الملائكة من أشار إلى مسلم بسلاح:
مما يدل على ذلك ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم:"من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه،حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه".

8-لعنة الملائكة على من حال دون الاقتصاص ممن وجب عليه:
مما يدل على ذلك ما رواه الأئمة أبو داود والنسائي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما يرفعه قال:"من قُتِل في عِمِّية ،أو رِمِّيَّة بحجر،أو سوط، أو عصا فعقله عقل الخطأ، ومن قُتل عمدا فهو قَوَد،ومن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا".

9- لعن الملائكة المرأة الهاجرة فراش زوجها:
مما يدل على ذلك ما رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه،فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح ".

10-لعنة الملائكة على من كفروا وماتوا على الكفر:
ما يدل على ذلك قوله تعالىإن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينظرون)سورة البقرة161-162.

11-لعنة الملائكة على من كفروا بعد إيمانهم وشهادتهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حق ومجيئهم البينات:
ما يدل على ذلك قوله تعالىكيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات والله لا يهدي القوم الظالمين،أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون،إلا الذين تابوا بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم)سورة آل عمران 86-89.

12-لعنة الملائكة على نقض أمان مسلم:
مما يدل على ذلك ما رواه الشيخان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وذمة المسلمين واحدة،يسعى بها أدناهم،فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل".
من كتاب"من تصلي عليهم الملائكة ومن تلعنهم"
للكاتب:أ.د.فضل إلهي.

كلاسيك
04-10-2001, 06:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

جزاك الله خير اختي الكريمة ،،


اللعنة والعياذ بالله الطرد من رحمة الله ،،

وكلنا بحاجة الى رحمة الرحمن الحريم ،،

SAUD33
04-10-2001, 09:39 AM
^1





زمردة :-


ما معنى هذا الحديث ؟؟؟
ومن هو المقصود في هذا الحديث ؟؟؟



2-لعنة الملائكة على من أحدث في المدينة حدثا أو آوى محدثا:
مما يدل على ذلك ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"المدينة حرم،فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،لا يُقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف".