PDA

View Full Version : لا . لا . لا . للدكتور يوسف القرضاوي


أبو عبس
05-04-2002, 11:09 PM
(( وقفات مع فتاوى القرضاوي ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
فقد جاء في الحديث الذي رواه الشيخان عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا الناس فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )) ، وسئل سعيد بن جبير رحمه الله فقيل له : ( يا أبا عبدالله ما علامة هلاك الناس ؟ فقال : إذا هلك فقهاؤهم هلكوا ) وذلك لأن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء إذا بدت للناس اهتدوا بها ، وإذا خفيت عليهم تحيروا ومن مفاسد ذهاب العلماء أن يتصدر للفتيا انصاف العلماء ، فيحصل حينئذ الضلال والإضلال .
ومن أولئك القوم د . يوسف القرضاوي - هداه الله - الذي وقع في زلات خطيرة وأقوال مخالفة للكتاب والسنة نذكر منها ما يلي :
1 - التساهل مع اليهود والنصارى الكافرين فهو يرى موالاة المسالمين منهم (1) واحترام أديانهم السماوية المنحرفة (2) وأنهم إخوان لنا (3) وأن حربنا مع اليهود ليست من أجل العقيدة !! .. (4) .
2 - التساهل مع أهل البدع والضلالات والتهوين من شأن البدع الكفرية والرد عليها . (5) .
3 - أنه ينكر رؤية الله عز وجل على طريقة أهل السنة ، ويثبتها على طريقة الأشاعرة المبتدعة !! ، والله عز وجل يقول في كتابه الكريم : (( وجوه يمئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة ))(6).
4 - أنه يرى التقريب مع الرافضة - رفضهم الله - والذي من عقيدتهم الطعن في القرآن ولعن الصحابة الكرام الذي امتدحهم الله بقوله : (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم )) . (7)
5 - أنه يدعو إلى الديمقراطية ( الكافرة ) التي مؤداها التحاكم إلى غير شرع الله تعالى ، والله عز وجل يقول : (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) (8) .
6 - سلوكه منهج العقلانيين ( أفراخ المعتزلة ) وتوقفه عن قبول بعض الأحاديث الصحيحة بدعوى معارضتها لظاهر القرآن أو عقل الإنسان ، والله عز وجل يقول : (( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ))(9) .
7 - لمزه وتنقصه لدعوة الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ووصفها بـ ( الحركة الوهابية التي لم تُعرف بالتجديد والاجتهاد!! . )) (10)
8 - أنه شارك أدعياء تحرير المرأة ( دعاة الفساد ) في بعض أرائهم ، فهو يرى جواز الإختلاط ( 11 ) ، ودخول المرأة المجالس النيابية (12 ) وأن اشتراكها في التمثيل أمر ضروري لا بد منه !! (13) ، (سبحانك هذا بهتان عظيم ) .
9 - اعتماده في الفتوى على بعض الأحاديث الضعيفة التي لا تقوم بها حجة ومن ذلك استدلاله بحديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها ومن طولها ) والحديث رواه الترمذي بإسناد ضعيف . (14)
10 - أنه تميز بالفتاوى المخالفة للكتاب والسنة تحت دعوى ( فقه التيسير ) !! ومن تلك الفتاوى : تجويزه سماع الأغاني المصحوبة بالموسيقى (15) وإباحة دخول السينما ( دور الفساد والخنا ) (16) وعدم تحريمه حلق اللحى (17) ... الخ .
-----------------------------------------------

ومن أراد الإستزاده فعليه بمطالعة كتاب ( الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام ) لفضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله ، وكتاب (غاية المرام في تخريج أحاديث كتاب الحلال والحرام ) للعلامة المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ، وكتاب ( القرضاوي في الميزان ) لفضيلة الشيخ سليمان الخراشي حفظه الله .
وبعد هذا يتضح لك أخي القارئ أن القرضاوي هداه الله ممن لا يعتد بفتواهم أو الأخذ بأقوالهم ، فكان الواجب على كل مسمل يرجو النجاة من النار ، عدم العمل بأي فتوى تخالف الكتاب والسنة مهما كان قائلها وأن يحذر من تتبع الرخص والزلات فقد قال تعالى (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) ، وقال سليمان التيمي رحمه الله ( لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله ) فإذا كان هذا في العلماء فكيف بغيرهم ؟ وجاء عن أحد السلف رحمه الله قوله : ( من تتبع الرخص فقد تزندق ) أعاذنا الله والمسلمين من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن .
-------------------------------------------------

المراجع :
(1) الحلال والحرام ص 307 (ط14) ، (2) الإسلام والعلمانية ، ص 101 (3) نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام ، ص 81 (4) أنظر مجلة البيان العدد 124 وجريدة الراية القطرية العدد 4696 (5) الصحوة الإسلامية بين الجهود والتطرف ص 89 وكتاب ( وجود الله ص 7 و 8 ، (6) المرجعية العليا في الإسلام ص 348 ، (7) الخصائص العامة للإسلام ص 209 ، (8) الفتاوى المعاصرة ( 2/637)، (9) كيف تتعامل مع السنة النبوية ، ص 97 و 98 ، حيث توقف عن قبول حديث ( إن أبي وأباك في النار ) الذي رواه مسلم في صحيحه !! . (10) الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي ص 46 و 47 . (11) ملامح المجتمع المسلم ص 375 ، (12 ) الإسلام والعلمانية ص 39 ، (13) مجلة المجتمع عدد 1819 ، (14) الحلال والحرام ص 81 وانظر السلسة الضعيفة للألباني 288 ، (15) المصدر السابق ص 273 . (16) المصدر السابق ص 279 . (17) المصدر السابق ص 92 .

اليماني
08-04-2002, 02:55 AM
جزاك الله خير يا ابا عبس فحن والله نحزن ان نرى من ينتسب الى امة محمد يقع في البدع وينتمي اليهم فنسال الله ان يهديهم الى الحق وطريق الصواب او ان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر ويريح الامه الاسلامية من هؤلاء العلماء الضلال الذين اضلوا الشباب بفتاويهم العوجاء ونسال الله ان يوفقك في كشف استار هؤلاء المبتدعه ونحن نتمنى من مشرفي الصفحة اتاحة المجال للمشاركين في هذا المنتدى ان يفسحوا المجال للكتابه في هذه المواضيع بحرية ومن دون قيود لكشف هؤلاء المبتدعة وطبعا بشروط النقد البناء والحوار القائم على الدليل من الكتاب والسنه ومن غير تجريح لذات الشخص والله نحن محتاجون لك ولأمثالك في كشف اهل الأهواء والبدع وتعرية باطلهم وكشف معتقداتهم على الملا ولكي يعرف المنخدعون بهم والجهال الذيت تاخذهم العاطفة والحماس من دون علم

ابو عمر الفاروق
08-04-2002, 11:50 AM
خلاصة بعض أفكار
الشيخ يوسف القرضاوي
عفا الله عنا وعنه
كتبه
ناصر بن حمد الفهد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات (يوسف القرضاوي) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج له، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب (الرد على القرضاوي) ، قاله كاتبه/ناصر بن حمد الفهد في أول شهر شوال عام 1420.

أولا : موقفه من الكفار :

لقد ميع القرضاوي وأمات عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :

1-قال عن النصارى : (فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر).

2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لا ختلاف المذاهب .

3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها).

4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن من المسلمين!!، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون).

5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم، وتوليهم للمناصب والوزارات.

6-كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.

ثانيا : موقفه مع المبتدعة :

تجد القرضاوي إذا تكلم ضد بدعة فإنه يتكلم ضد خصم لا وجود له ، فهو يتكلم على المعتزلة والخوارج الأوائل ، ولكنه في المقابل يثني على وارثيهم اليوم ، أما الرافضة الذين ورثوا عقيدة المعتزلة وأضافوا إليها من الموبقات والعظائم مايكفي عشر معشاره لإلحاقهم بأبي جهل فتجده مدافعا عنهم ومؤاخيا لهم بل ويعتبر إثارة الخلاف معهم خيانة للأمة، ويعتبر لعنهم للصحابة وتحريفهم القرآن وقولهم بعصمة الأئمة وحجهم للمشاهد وغيرها (خلافات على هامش العقيدة)!! ، وكذلك يقول في وارثي الخوارج اليوم وهم الإباضية، وأما الأشاعرة والماتريدية فهم من أهل السنة عنده ولا مجال للنقاش في ذلك .

ثالثا : موقفه من السنة :

يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يتفق مع هواه ، وإليك أمثلة من أقواله في السنة :

1-ثبت في مسلم مرفوعا (إن أبي وأباك في النار) وأجمع العلماء على ذلك .

قال القرضاوي: قلت : ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون؟!!!

2-وثبت في الصحيحين مرفوعا (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) .

قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشا ولا ثورا ولا حيوانا من الحيوانات .

3-وثبت في الصحيح مرفوعا (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).

قال القرضاوي: هذا مقيد بزمان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أما الآن فلا.

4- وثبت في الصحيح (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن).

قال القرضاوي : إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح .

5-وثبت في الصحيح (لا يقتل مسلم بكافر) .

قال القرضاوي-بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث- : إن هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأي نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.

وله غير ذلك كثير .

رابعا : موقفه من المرأة :

عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ،وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام، وأنه لا بد من كسر هذا الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص (للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التقاليد على المجتمع الغربي نفسه، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء)،وقال أيضا في نفس البرنامج (مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة)، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء (قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهنّ، فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة، بهذا ندربهن على القيادة، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن )،وقرر أنه لابد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائحية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا(وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم!!!!) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.

خامسا : القرضاوي والملاهي :

يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة (الشرعيين!!!) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :

فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال ، وأن السينماء حلال طيب

ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن

ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتما إجازة هذا العمل لهم بقوله (فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم

ويذكر أنه يتابع أغاني (فايزة أحمد) و (شادية) و (أم كلثوم) و (فيروز) وغيرهن

ويذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم (الإرهاب والكباب) لعادل إمام-وفيه استهزاء بالمتدينين-، و (ليالي الحلمية) و (رأفت الهجان) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد غيرها

ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة

سادسا : شذوذاته الفقهية :
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضا من شذوذاته :
يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك

وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها .

وأن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة

وأن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل

وأنه يجوز حلق اللحى

ويجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية

بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ونقل أعضاء الخنزير للمسلم ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلامحرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله (اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة!!!) .

نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

AL-MOUHTARAM
08-04-2002, 03:10 PM
جزاكم الله خير الجزاء ايه الاخوة على بيان حقيقة الشيخ يوسف القرضاوى والرد على مزاعمه - ةهناك شريط يباع فى تسجيلات منهاج السنه فى حيى السويدى بالرياض -يتضمن هذا الشريط فى الرد على مزاعم القرضاوى لمجموعه من العلماء منهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله انصحكم بسماعه وجزاكم الله خيرا

المسلم العربي
08-04-2002, 05:04 PM
وبعد هذا البيان والتبيان ... ( تؤخذ منه الفتيا ) ... !!!
هدانا الله وإيـــاه

سائحة
09-04-2002, 02:17 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقول لكم في وقت عصيب كهذا الوقت الذي نحتاج فيه الى جمع كلمة أمة الاسلام اتقوا الله في علماء الاسلام ... وليرينا الواحد منكم ماذا قدّم للاسلام لكي يضع نفسه ندا للشيخ القرضاوي بارك الله في عمره ونفعنا بعلمه .... ولستم مجبرين على الأخذ برأيه او العمل بفتواه....

ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه.

dr.okaz
09-04-2002, 06:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل لي أن أعرف سبب فتح هذا الموضوع الان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

متشيم
10-04-2002, 12:09 AM
عجيب والله ... ماشاء الله ما شاء الله

أخي ننتظر منك كذلك أن تظهر فضائح العلماء الذين قالوا بجواز السلام مع إسرائيل والذين قالوا بوجوب هجرة أهل فلسطين منها والذين قالوا بجواز استقدام قوات كافرة لتحرير الكويت واستفيد من هذه الفتاوى لقتل أكثر من مليون ونصف عراقي مسلم...
وكذلك تصريحات العلماء الذين قالوا أن أمريكا مظلومة ، وذلك العالم الذي سمعته بإذني في تسجيل صوتي يقول:
إمام الدعوة السلفية في هذا العصر الملك فهد ...

وكذلك العلماء الذين قالوا بأن أمريكا حليفة....

dr.okaz
10-04-2002, 12:51 PM
ونستمر هكذا يكفر بعضنا بعضا..وكل يظن انه على الصواب وحده..وان من خالفه فهو .."داعية ضلال"..حتى نهلك جميعا...

إني لاعجب والله..ما من موضوع انهالت فيه المشاركات بهذا الطول مثل هذا الموضوع..

أعداء الاسلام يتربصون به من كل جانب..
يزرعون الفرقة بين اهله..
ليكون بأسهم بينهم..


يا إخوة...لا تكونوا يدا للاعداء تنهش في اسلامنا من الداخل..

نعم..يجب علينا اظهار الحق..وتوضيحه..والوقوف امام كل من يدعو الى ضلالة..يرد عليه ويوضح خطؤه..

أما من ظن أن الاسلام هو ما قاله علماء قطره فقط أما الأقطار الاخرى فهم دعاة ضلال وبلاد فساد لا يخرج منهم خير فالاولى ان ينتبه لنفسه..

ومن تجرأ على تحوير فتاوى العلماء لتناسب هواه طعنا فيهم..ولا أدري..لم يسعى لذلك...فليحذر..فلحوم العلماء مسمومة..


وكل ابن آدم خطاء..وليس ما يقولونه وحيا منزلا..بل هو اجتهاد يؤجرون عليه بإذن الله..والخلاف بين العلماء وارد

من كان شغله تصيد أخطاء وهفوات العلماء فليعلم انه دخل مستنقعا آسنا لا نجاة له منه الا بالعودة الى رشده..فهو ان كان صادقا فقد اغتابه..وان كان كاذبا فقد بهته..هو لا يسعى الى ايضاح حق او مناقشة العالم في فتواه ليتبين له لم قال ذلك...يا ترى..لم يسعى سعيا حثيثا لفعل ذلك..؟؟أهو فقط ليثبت وجوده ..وانه اثبت خطأ العالم الفلاني؟؟

تقريبا لم يترك عالم الا نهش المسلمون في لحمه..
و لا أدري ما الذي يعجبهم؟؟ كل قطر يتهم عالم القطر الاخر بالتشديد او بالتساهل..الا من رحم الله..

قبل ان تنصب نفسك قاضيا يحكم بين العلماء..انظر لنفسك..من أنت؟؟
ماذا قدمت لدينك؟؟هل انت صفر من أصفار المليار ونصف..ام انت من آحادهم؟؟ليس انتقاصك للعلماء اثبات لوجودك انت..فابتعد عن هذا الطريق تماما..


بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز ...
لم اكن اعلم ان التلفاز حرام!!!
هل حرمت الانترنت ايضا؟؟
===========================

اما تلك الفتاوي التي ظهرت مؤخرا..فماذا أقول؟؟؟..حسبي الله ونعم الوكيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم في العقيدة
dr.okaz

صدى الحق
11-04-2002, 06:42 PM
الأخ الفاضل أبوعبس ،،،

يرجى تجنب فتح مواضيع تتعرض فيها لأي علم من أعلام المسلمين ، حتى وإن إختلفت معه حتى وإن أتى بفتاوى تراها مخالفة .

وحريٌ بكل من إختلف مع الشيخ يوسف التوجه إليه ومناقشته فيما أُختلف فيه من أمر .

وهذا الكلام موجه لكل من أدلى بدلوه هنا .

أخوكم
صدى الحق