كهرمانة العين
24-10-2002, 04:37 PM
تابع شاعر من الإمارات (سالم العويس)
سالم بن علي العويس الشامسي
(1887 - 1959 ميلادي)
يسعدنا أن نعيش معكم لحظات نستمتع خلالها بالحديث عن أحد فرسان الكلمة المشاهير من شعراء دولة الإمارات العربية المتحدة، فنعرف به شاعراً فذاً تعددت أغراض شعره في مناحي الحياة بأنواعها. ولد شاعرنا العويس ببلدة الحيرة من أعمال الشارقة في عام 1887 للميلاد، ونشأ في بلدة الحميرية وترعرع في مهادها وتلقى تعليمه بها على يد علماء وفدوا من نجد وقد أفادته فطنته على الاستيعاب من علومهم ثم بدأ شاعرنا حياته بممارسة الغوص أولاً ثم الطواشة وهي الاتجار باللؤلؤ بيعاً وشراءً، وفي الحمرية استقر قراره أكثر من ثلاثين عاماً انتقل عنها إلى أم القيوين على أثر خصام حدث له فيها، فمكث بها حوالي عامين عاد منها أدراجه إلى مقر مولده بالحيرة وفيها ألقى عصى التسيار ما يقارب خمسة عشر عاماً ظل خلالها يمارس تجارة اللؤلؤ ثم انتقل عام 1355 للهجرة إلى دبي وهنالك استبدل تجارة اللؤلؤ بتجارة المواد الغذائية كالتمور والأرز وغيرها، وفي عام 1375 للهجرة ذهب إلى الباطنة بسلطنة عمان واشترى بها أرضاً زراعية بقصد العمل بالزراعة التي أحبها كثيراً وحث الناس على مزاولتها كما ورد في بعض أشعاره، وبعد مضي عامين على عمله في الزراعة، انتقل إلى بلدة كلباء بالمنطقة الشرقية من الإمارات وعمل بها في الزراعة، وبما أن هذه البلدة تبعد عن مقر إقامة أبنائه وعشيرته المقيمين بمدينة الشارقة وقد بلغ الشاعر سنّاً متقدمة من العمر آثر الاقتراب من أهله فاتّجه إلى بلدة الذيد الزراعية فاشترى بها مزرعة جاهزة وظلّ يباشر عمله حتى ضعف بصره ثم سافر إلى الهند للعلاج إضافة إلى مرض الربو الذي لازمه طوال حياته فما انفك يعاني من الأمرين حتى وافاه الأجل المحتوم عام 1379 للهجرة الموافق 1959 للميلاد، فرحم الله سالم العويس رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
الحديث عن شاعر الامارات ذو شجون، فشاعريّة الرجل الشاملة الجامعة تثير مكامن النفس وتعيد إلى ذاكرتها مراحل الحياة الماضية بمرّها وحلوها وخيرها وشرّها، فالرجل كان بحق مرآة قومه وصورة حية لمجتمعه والمرء حينما يكون منتسباً إلى أرومة الأدب وملمّاً عن دراية وعلم بالأحداث التي تعرضت لها هذه المنطقة بخاصة وما حولها من مناطق بعامّة، يدرك مدى احساس هذا الرجل وتفاعله بقضايا أمته ويشعر حقّاً أن العويس كان المترجم الوحيد من بين أقرانه لتاريخ المنطقة السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فقد تحدث عن مسيرة الحياة بشتّى ألوانها وأنواعها، تحدث شاعرنا عن الغوص ومصائبه حديث الخبير الذي عاش مشاكله عن كثب وصوّر لنا عن علم تلكم المتاعب التي يعاني منها أصحابه المكتوين بناره الغيص منهم والسيب على حد سواء وقد نصح في شعره في موضع النصح وتهكّم حيث يجب التهكّم.
ومما يجدر الاشارة إليه أن معظم شعر العويس كان ينصب على الدعوة إلى الأصلاح ويركز على التجديد في السياسة والتربية والفكر ويتبنى المطالبة الوطنية والعدالة كما يرى الأدباء هم المربون والمصلحون والمجددون، لقد قال العويس في ذلك كلّه رغم العزلة التي فرضها الاستعمار على كل فكر حر أما في عهدنا هذا فإن ما يُكتب ويُنظم نرى له منحىً آخر يفتقر إلى الدعوة للتكاتف والتآخي والأخذ بيد المجتمع إلى ما يرفع شأنه في كل المجالات لا في بعض المجالات فقط.
يا رِيَيْمِه
يا رييمة وادي الغـــــابه ............. خاطري بك كيف أسوي به
شفتك أول مره أو صابه ............. صايب لك خفـت اعاييبـــــه
أجتنبته لك او قـــــــرابه ............. ياطريقـــك ذاك ما ييبــــه
والقــدر لي دار غــــلابه ............. دايـــراته في تجــاليبـــــه
عقّني بعــدي فِلِنْصَابــه ............. عنـد بابه عنــد أجاريبــــه
اصتدمت أو دارت احرابه ............. داميـــه ما هوب تدريبــــه
لين كنــه يرقص اترابـــه ............. الفريـــج ابيه ولا دْريبــــــه
2- لاوّل هويت
لاوّل هِويت أو ييتـــــك ............. من خاطر ولهــان
واليــوم أنا خلَّيتـــــــك ............. من خلاّك الزمــان
مستأنس من يفيتـك ............. والتذّ بالنسيـــــــــان
و اتروّع لي طريتــــك ............. حتى انطـراك أنسـان
صد الفلي عـن بيتـك ............. و اتخرّب البستـــــان
وان عـاد لك ولفيتــك .............سِمـح أو كبير الشّان
ييت و عشـر حبيّتــك ............. عندي عـذر ولســان
هـذا الذي راويتـــــك ............. به من طبــع لانسـان
3- يا مخزنه
يا مخـزنه مِلْعَـــالــــــــي ............. دام أو سِلْـمْ امعنــاك
ثر لـو مضـــت لايامـــــي ............. عندي باجي غــــلاك
كزّيت عنـدك زامـــــــــي ............. واجف بِدَل فرقــــــاك
أحييــك السلامــــــــــي ............. وابكي و الْثِم حصــاك
ثرني معطـي ذمامـــي ............. دام العمر منســـــــاك
يا قلب كيـف اتلامــــــي ............. عقب النظر هــــــذاك
شـــط ابريش النعامـــي ............. من عقب مـــــا راواك
مقبــولات الكلامـــــــــي ............. لي سَنّدِنْ جــــدواك
يا معســـول الملامــــي ............. زدّ العرب نهـــــــــــــواك
الواحــد العلاّمــــــــــــي ............. حاطك و لا خــــــــلاك
هنـــاك بين انعامــــــــي ............. وين انزلـت لابـــــــراك
4- كن خيرا
دع منك إن شـــــئت إخباري وتذكـــــاري ............. أو قل هواك وزد رمضــــــايَ بالنـــــــار
قلبٌ أريــــه فجـــــاج الأرض مشــــوقة............. ويخرج الأرض لي ســـــوداء من قــــــــار
قلبٌ أعـــلّله يومـــاً وأزجــــــــــره............. يومـــاً وأرخـــي له الأيــــام كالجــــار
قلبٌ إذا قيـــــل عنْ أمــرٍ تبــيّنــــــه ............. اذا تبــــلّـه في ظـــــلمائهِ الســـــاري
لا يستــكين لأمر فيه دنــــــدنـــــــةٌ ............. إلا إذا حيْل بين الرمـــــــــح والثـــــأر
أما الغيـــوب وإن بــــانت معالمـــــــها ............. جهــلاء تخــــلق طوراً بعد أطــــــــوار
ثم الغيـــــوب وإن بانـــت معالمـــــهــا ............. ليذهب المــــــرء فيها غيـــر مختــــــار
هذا الذي لم أذق من طعمـــــه أبــــــــداً ............. حتــــى أشـــــنّف من أخـــــبار غـرّار
فخيــــر ما حبــت الأيــــام من تــــعبٍ ............. والســـهل منهـــا قريــــب الدّم والعـــار
وخيـــرٌ ما حبت الأيــــام من عقـــــــد ............. وقـــد تــــجبر إن ضــمّــت بجبـــــار
تترى عنــــــــاداً وتدمى بعد ما التأمـــــت ............. وقد تجـــبر إن ضمّــــت بجبّــــــــــار
دعني فلا الدهـــــر أولى منــــك تبصــــرةً ............. ولن تـــرى الدهـــــر في قيــــلٍ بهـــذار
ألفــــــيت ما عـــبر الدنيــــا إذا تليــت ............. إلا فواصـــــل ما يتــــلو لك القـــــاري
صمٌّ من السّـــــــود أو بيــضٌ تخـــال به إلا ............. رض الســــماء بأبـــــراجٍ وأقمــــــار
أو تبصـــــر الأرض بالجـــنّات يســـــكنها ............. قومٌ كرامٌ وبعــــضُ القــــــوم في النـــار
أو بعضهــــم من شياطــــين وبعضهـــم ............. مـــــــن المـــــلائك طهــرٌ دون أوزار
حتـــى إذا مزتـــــهم لم تلقـــــهم بدناً ............. أرباب فضــــل ٍ ولا أربــــاب أوضــــار
مـــا هم بربّـــك والأنعــــام سائمـــة ............. إن لم يكـــــونــوا بأسمــــاعٍ وأبصــار
تلك الخلائق والأجســـام تلبســــــــهـا ............. فألبس ولا تُشبــــهنّ الكـــــــاسي العاري
كن أنت في السّر خيــــــــراً منك معلنـــة ............. حتـــى تكون من التدريـــــــب إجبـاري
وإن سمعـــت كتاب اللــــه فاعط لـــــه ............. ما اسطعت منــــك بقلــــــب بائع شاري
لا تحجبين فــــــواءدا عـن مراتــــــعه ............. لقـــــول زيــــدٍ ولا أخبار عمـــــّار
واسكت وقـــل بـــرقيب منــــك ذي بصر ............. وذي أنـــــاةٍ شديدِ البــــطشِ جبّــــار
فان سمعت أنــا منّى اهــــــــــتديت وإن ............. أنت استمعت فمن إكبــــــــارك البـــاري
5- من المفقود
الله أكبر ليس فيـــــــه مــــــراءُ ............. فالكون حمدٌ كلّــه وثــنـــاءُ
الديــنُ بين يديكَ أكبر رتبـــــــةٍ ............. فالطـــفْ بعبدِكَ إنّـه خطّــاءُ
يا ربُّ لم تظـلمْ عبــادَكَ إنهـــم ............. قد خالفـوا والواقعـــات قضاء
أحسنت للكون الكبـير دلـيلــــه ............. والمنتمون إلى الدلــيل أســاءوا
فاللوم كلُّ اللوم فوق رؤوسـهم ............. وكتابك المعصــــوم منه براء
إنّا نعـارك في الحيـــاة وبيننـــــا ............. تتـــــراوح الآلاء والأرزاء
فكلاهما للمتقين هـدايـــــــــــة ............. وكلاهما للآخـــرين عنــاء
فتصيب ذاك من المصــيبة رحمة ............. ويجئ ذاك من الرخاء شـــقاءُ
وهذا رابط لبعض أشعاره....
http://www.maraya.net/poems.htm
http://www.almajedy.com/poets/sobio.htm
يتبع
سالم بن علي العويس الشامسي
(1887 - 1959 ميلادي)
يسعدنا أن نعيش معكم لحظات نستمتع خلالها بالحديث عن أحد فرسان الكلمة المشاهير من شعراء دولة الإمارات العربية المتحدة، فنعرف به شاعراً فذاً تعددت أغراض شعره في مناحي الحياة بأنواعها. ولد شاعرنا العويس ببلدة الحيرة من أعمال الشارقة في عام 1887 للميلاد، ونشأ في بلدة الحميرية وترعرع في مهادها وتلقى تعليمه بها على يد علماء وفدوا من نجد وقد أفادته فطنته على الاستيعاب من علومهم ثم بدأ شاعرنا حياته بممارسة الغوص أولاً ثم الطواشة وهي الاتجار باللؤلؤ بيعاً وشراءً، وفي الحمرية استقر قراره أكثر من ثلاثين عاماً انتقل عنها إلى أم القيوين على أثر خصام حدث له فيها، فمكث بها حوالي عامين عاد منها أدراجه إلى مقر مولده بالحيرة وفيها ألقى عصى التسيار ما يقارب خمسة عشر عاماً ظل خلالها يمارس تجارة اللؤلؤ ثم انتقل عام 1355 للهجرة إلى دبي وهنالك استبدل تجارة اللؤلؤ بتجارة المواد الغذائية كالتمور والأرز وغيرها، وفي عام 1375 للهجرة ذهب إلى الباطنة بسلطنة عمان واشترى بها أرضاً زراعية بقصد العمل بالزراعة التي أحبها كثيراً وحث الناس على مزاولتها كما ورد في بعض أشعاره، وبعد مضي عامين على عمله في الزراعة، انتقل إلى بلدة كلباء بالمنطقة الشرقية من الإمارات وعمل بها في الزراعة، وبما أن هذه البلدة تبعد عن مقر إقامة أبنائه وعشيرته المقيمين بمدينة الشارقة وقد بلغ الشاعر سنّاً متقدمة من العمر آثر الاقتراب من أهله فاتّجه إلى بلدة الذيد الزراعية فاشترى بها مزرعة جاهزة وظلّ يباشر عمله حتى ضعف بصره ثم سافر إلى الهند للعلاج إضافة إلى مرض الربو الذي لازمه طوال حياته فما انفك يعاني من الأمرين حتى وافاه الأجل المحتوم عام 1379 للهجرة الموافق 1959 للميلاد، فرحم الله سالم العويس رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
الحديث عن شاعر الامارات ذو شجون، فشاعريّة الرجل الشاملة الجامعة تثير مكامن النفس وتعيد إلى ذاكرتها مراحل الحياة الماضية بمرّها وحلوها وخيرها وشرّها، فالرجل كان بحق مرآة قومه وصورة حية لمجتمعه والمرء حينما يكون منتسباً إلى أرومة الأدب وملمّاً عن دراية وعلم بالأحداث التي تعرضت لها هذه المنطقة بخاصة وما حولها من مناطق بعامّة، يدرك مدى احساس هذا الرجل وتفاعله بقضايا أمته ويشعر حقّاً أن العويس كان المترجم الوحيد من بين أقرانه لتاريخ المنطقة السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فقد تحدث عن مسيرة الحياة بشتّى ألوانها وأنواعها، تحدث شاعرنا عن الغوص ومصائبه حديث الخبير الذي عاش مشاكله عن كثب وصوّر لنا عن علم تلكم المتاعب التي يعاني منها أصحابه المكتوين بناره الغيص منهم والسيب على حد سواء وقد نصح في شعره في موضع النصح وتهكّم حيث يجب التهكّم.
ومما يجدر الاشارة إليه أن معظم شعر العويس كان ينصب على الدعوة إلى الأصلاح ويركز على التجديد في السياسة والتربية والفكر ويتبنى المطالبة الوطنية والعدالة كما يرى الأدباء هم المربون والمصلحون والمجددون، لقد قال العويس في ذلك كلّه رغم العزلة التي فرضها الاستعمار على كل فكر حر أما في عهدنا هذا فإن ما يُكتب ويُنظم نرى له منحىً آخر يفتقر إلى الدعوة للتكاتف والتآخي والأخذ بيد المجتمع إلى ما يرفع شأنه في كل المجالات لا في بعض المجالات فقط.
يا رِيَيْمِه
يا رييمة وادي الغـــــابه ............. خاطري بك كيف أسوي به
شفتك أول مره أو صابه ............. صايب لك خفـت اعاييبـــــه
أجتنبته لك او قـــــــرابه ............. ياطريقـــك ذاك ما ييبــــه
والقــدر لي دار غــــلابه ............. دايـــراته في تجــاليبـــــه
عقّني بعــدي فِلِنْصَابــه ............. عنـد بابه عنــد أجاريبــــه
اصتدمت أو دارت احرابه ............. داميـــه ما هوب تدريبــــه
لين كنــه يرقص اترابـــه ............. الفريـــج ابيه ولا دْريبــــــه
2- لاوّل هويت
لاوّل هِويت أو ييتـــــك ............. من خاطر ولهــان
واليــوم أنا خلَّيتـــــــك ............. من خلاّك الزمــان
مستأنس من يفيتـك ............. والتذّ بالنسيـــــــــان
و اتروّع لي طريتــــك ............. حتى انطـراك أنسـان
صد الفلي عـن بيتـك ............. و اتخرّب البستـــــان
وان عـاد لك ولفيتــك .............سِمـح أو كبير الشّان
ييت و عشـر حبيّتــك ............. عندي عـذر ولســان
هـذا الذي راويتـــــك ............. به من طبــع لانسـان
3- يا مخزنه
يا مخـزنه مِلْعَـــالــــــــي ............. دام أو سِلْـمْ امعنــاك
ثر لـو مضـــت لايامـــــي ............. عندي باجي غــــلاك
كزّيت عنـدك زامـــــــــي ............. واجف بِدَل فرقــــــاك
أحييــك السلامــــــــــي ............. وابكي و الْثِم حصــاك
ثرني معطـي ذمامـــي ............. دام العمر منســـــــاك
يا قلب كيـف اتلامــــــي ............. عقب النظر هــــــذاك
شـــط ابريش النعامـــي ............. من عقب مـــــا راواك
مقبــولات الكلامـــــــــي ............. لي سَنّدِنْ جــــدواك
يا معســـول الملامــــي ............. زدّ العرب نهـــــــــــــواك
الواحــد العلاّمــــــــــــي ............. حاطك و لا خــــــــلاك
هنـــاك بين انعامــــــــي ............. وين انزلـت لابـــــــراك
4- كن خيرا
دع منك إن شـــــئت إخباري وتذكـــــاري ............. أو قل هواك وزد رمضــــــايَ بالنـــــــار
قلبٌ أريــــه فجـــــاج الأرض مشــــوقة............. ويخرج الأرض لي ســـــوداء من قــــــــار
قلبٌ أعـــلّله يومـــاً وأزجــــــــــره............. يومـــاً وأرخـــي له الأيــــام كالجــــار
قلبٌ إذا قيـــــل عنْ أمــرٍ تبــيّنــــــه ............. اذا تبــــلّـه في ظـــــلمائهِ الســـــاري
لا يستــكين لأمر فيه دنــــــدنـــــــةٌ ............. إلا إذا حيْل بين الرمـــــــــح والثـــــأر
أما الغيـــوب وإن بــــانت معالمـــــــها ............. جهــلاء تخــــلق طوراً بعد أطــــــــوار
ثم الغيـــــوب وإن بانـــت معالمـــــهــا ............. ليذهب المــــــرء فيها غيـــر مختــــــار
هذا الذي لم أذق من طعمـــــه أبــــــــداً ............. حتــــى أشـــــنّف من أخـــــبار غـرّار
فخيــــر ما حبــت الأيــــام من تــــعبٍ ............. والســـهل منهـــا قريــــب الدّم والعـــار
وخيـــرٌ ما حبت الأيــــام من عقـــــــد ............. وقـــد تــــجبر إن ضــمّــت بجبـــــار
تترى عنــــــــاداً وتدمى بعد ما التأمـــــت ............. وقد تجـــبر إن ضمّــــت بجبّــــــــــار
دعني فلا الدهـــــر أولى منــــك تبصــــرةً ............. ولن تـــرى الدهـــــر في قيــــلٍ بهـــذار
ألفــــــيت ما عـــبر الدنيــــا إذا تليــت ............. إلا فواصـــــل ما يتــــلو لك القـــــاري
صمٌّ من السّـــــــود أو بيــضٌ تخـــال به إلا ............. رض الســــماء بأبـــــراجٍ وأقمــــــار
أو تبصـــــر الأرض بالجـــنّات يســـــكنها ............. قومٌ كرامٌ وبعــــضُ القــــــوم في النـــار
أو بعضهــــم من شياطــــين وبعضهـــم ............. مـــــــن المـــــلائك طهــرٌ دون أوزار
حتـــى إذا مزتـــــهم لم تلقـــــهم بدناً ............. أرباب فضــــل ٍ ولا أربــــاب أوضــــار
مـــا هم بربّـــك والأنعــــام سائمـــة ............. إن لم يكـــــونــوا بأسمــــاعٍ وأبصــار
تلك الخلائق والأجســـام تلبســــــــهـا ............. فألبس ولا تُشبــــهنّ الكـــــــاسي العاري
كن أنت في السّر خيــــــــراً منك معلنـــة ............. حتـــى تكون من التدريـــــــب إجبـاري
وإن سمعـــت كتاب اللــــه فاعط لـــــه ............. ما اسطعت منــــك بقلــــــب بائع شاري
لا تحجبين فــــــواءدا عـن مراتــــــعه ............. لقـــــول زيــــدٍ ولا أخبار عمـــــّار
واسكت وقـــل بـــرقيب منــــك ذي بصر ............. وذي أنـــــاةٍ شديدِ البــــطشِ جبّــــار
فان سمعت أنــا منّى اهــــــــــتديت وإن ............. أنت استمعت فمن إكبــــــــارك البـــاري
5- من المفقود
الله أكبر ليس فيـــــــه مــــــراءُ ............. فالكون حمدٌ كلّــه وثــنـــاءُ
الديــنُ بين يديكَ أكبر رتبـــــــةٍ ............. فالطـــفْ بعبدِكَ إنّـه خطّــاءُ
يا ربُّ لم تظـلمْ عبــادَكَ إنهـــم ............. قد خالفـوا والواقعـــات قضاء
أحسنت للكون الكبـير دلـيلــــه ............. والمنتمون إلى الدلــيل أســاءوا
فاللوم كلُّ اللوم فوق رؤوسـهم ............. وكتابك المعصــــوم منه براء
إنّا نعـارك في الحيـــاة وبيننـــــا ............. تتـــــراوح الآلاء والأرزاء
فكلاهما للمتقين هـدايـــــــــــة ............. وكلاهما للآخـــرين عنــاء
فتصيب ذاك من المصــيبة رحمة ............. ويجئ ذاك من الرخاء شـــقاءُ
وهذا رابط لبعض أشعاره....
http://www.maraya.net/poems.htm
http://www.almajedy.com/poets/sobio.htm
يتبع