View Full Version : !ابن باز يكفرالقائل بدوران الأرض
ابن باز يكفر من يقول بدوران الأرض!
هذه مقاطع مما ذكره ابن باز في كتابه المسمى بـ (الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب) من مطبوعات الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة سنة 1395 هجرية:
قال ابن باز في كتابه المذكور في الصفحات التالية:
(ص23) وكما أن هذا القول الباطل - يقصد ثبوت الشمس ودوران الأرض - مخالف للنصوص فهو مخالف للمشاهد المحسوس ومكابرة للمعقول والواقع لم يزل الناس المسلمهم وكافرهم يشاهدون الشمس جارية طالعة وغاربة ويشاهدون الأرض قارة ثابتة ويشاهدون كل بلد وكل جبل في جهته لم يتغير من ذلك شيء، ولو كانت الشمس تدور كما يزعمون لكانت البلدان والجبال والأشجار والأنهار والبحار لا قرار لها ولشاهد الناس البلدان المغربية في المشرق والمشرقية في المغرب ولتغيرت القبلة على الناس حتى لا يقرّ لها قرار وبالجملة فهذا القول فاسد من وجوه كثيرة يطول تعدادها.
(ص24) ثم هذا القول مخالف للواقع المحسوس فالناس يشاهدون الجبال في محلها لم تسيّر فهذا جبل النور في مكة في محله وهذا جبل أبي قبيس في محله وهذا أُحد في المدينة في محلّه وهكذا جبال الدنيا كلها لم تسيّر وكل من تصور هذا القول يعرف بطلانه وفساد قول صاحبه وأنه بعيد عن استعمال عقله وفكره قد أعطى القياد لغيره كبهيمة الأنعام فنعوذ بالله من القول عليه بغير علم ونعوذ بالله من التقليد الأعمى الذي يردي من اعتنقه وينقله من ميزة العقلاء إلى خلق البهيمة العجماء.
(ص 39) ثم الناس كلهم يشاهدون الشمس كل يوم تأتي من المشرق ثم لا تزال في سير وصعود حتى تتوسط السماء ثم لا تزال في سير وانخفاض حتى تغرب في مدارات مختلفة بحسب اختلاف المنازل ويعلمون ذلك علما قطعيا بناء على مشاهدتهم وذلك مطابق لما دل عليه هذا الحديث الصريح - حديث سجود الشمس - والآيات القرآنية ولا ينكر هذا إلا مكابر للمشاهد المحسوس ومخالف لصريح المنقول وأنا من جملة الناس الذين شاهدوا سير الشمس وجريانها في مطالعها ومغاربها قبل أن يذهب بصري وكان سني حين ذهاب بصري تسعة عشر عاما وإنما نبهت على هذا ليعلم القراء أني ممن شاهد آيات السماء والأرض بعيني رأسه دهرا طويلا والله المستعان وبالجملة فالأدلة النقلية والحسية على بطلان قول من قال إن الشمس ثابتة أو قال إنها جارية حول نفسها كثيرة متوافرة وقد سبق الكثير منها فراجعه إن شئت.
والنتيجة هي:
(ص23) فمن زعم خلاف ذلك وقال إن الشمس ثابتة لا جارية فقد كذّب الله وكذّب كتابه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
"ومن قال هذا القول فقد قال كفرا وضلالا لأنه تكذيب لله، وتكذيب للقرآن وتكذيب للرسول (ص) لأنه عليه الصلاة والسلام قد صرح في الأحاديث الصحيحة أن الشمس جارية وأنها إذا غربت تذهب وتسجد بين يدي ربها تحت العرش كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أبي ذر - رضي الله عنه - وكل من كذب الله سبحانه أو كذب كتابه الكريم أو كذب رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال مضل يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا ويكون ماله فيئا لبيت مال المسلمين كما نص على مثل هذا أهل العلم."
وهكذا تم تكفير الأمة بأجمعها
نعوذ بالله
من كفّر مسلما فقد كفر.
البراء
25-11-2002, 12:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آمل التوضيح هل قصدك بأن سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ( كافر ) ؟ هذا ما فهتمه من خلال تعليقك في آخر سطر من الموضوع .
وهذا ماذكرته
=========
وهكذا تم تكفير الأمة بأجمعها
نعوذ بالله
من كفّر مسلما فقد كفر.
===========
آمل توضيح قصدك .
البراء
aziz2000
25-11-2002, 03:56 AM
فمن زعم خلاف ذلك وقال إن الشمس ثابتة لا جارية فقد كذّب الله وكذّب كتابه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
"ومن قال هذا القول فقد قال كفرا وضلالا لأنه تكذيب لله، وتكذيب للقرآن وتكذيب للرسول (ص) لأنه عليه الصلاة والسلام قد صرح في الأحاديث الصحيحة أن الشمس جارية وأنها إذا غربت تذهب وتسجد بين يدي ربها تحت العرش كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أبي ذر - رضي الله عنه - وكل من كذب الله سبحانه أو كذب كتابه الكريم أو كذب رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال مضل يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا ويكون ماله فيئا لبيت مال المسلمين كما نص على مثل هذا أهل العلم."
======
صدق الشيخ ابن باز رحمه الله .. وكذب الرافضة
والدليل قوله تعالى ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )
والعلماء أثبتوا أن الشمس جارية وليست ثابتة
وتنبهوا لتدليس كاتب الموضوع الذي حاول أن يبدل موضوع ثبات وجريان الشمس بموضوع دوران الأرض!
aziz2000
25-11-2002, 04:04 AM
الرد رقم (18) على ما نشر من الافتراء والتقول على الشيخ ابن باز تكذيب ونقد لبعض ما نشرته مجلة "المصور" الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد، فقد نشرت مجلة المصور في عددها رقم 2166 الصادر في 24 / الجمعة 1385 هـ الموافق 15 أبريل 1966م في الصفحة 15 من العدد المذكور ما نصه: المبادئ المستوردة بقلم: أحمد بهاء الدين يقول نبأ من السعودية أن نائب رئيس الجامعة الإسلامية هناك نشر مقالا منذ شهرين في جميع الصحف أهدر فيه دم كل من يقول إن الأرض كروية وإن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس، وإذا كان يبدو غريبا أن يذاع هذا الرأي في 1966م وفي عصر الفضاء فصاحب هذا الرأي له فضيلة واضحة وهي أنه منطقي مع ما تردده المملكة العربية السعودية هذه الأيام من أفكار وآراء فحكام المملكة العربية السعودية لا يتحدثون الآن إلا عن الأفكار والنظريات المستوردة ولا يدعون إلى الحلف الإسلامي إلا بدعوى درء خطر الأفكار المستوردة عن المسلمين وهم يقصدون الاشتراكية بالطبع ولكنهم لا يناقشون الاشتراكية ولا فكرة العدالة الاجتماعية، وإنما يكتفون برفضها بناء على أنها مستوردة، إلخ ... انتهى المقصود.
وجوابي عن ذلك أن أقول (سبحانك هذا بهتان عظيم) لقد نشر المقال الذي أشار إليه الكاتب في جميع الصحف المحلية في رمضان 1385 هـ واطلع عليه القراء في الداخل والخارج وليس فيه ذكر كروية الأرض بنفي ولا إثبات فضلا عن إهدار دم من قال بها وقد وقع فيما نقلته في المقال من كلام العلامة ابن القيم رحمه الله ما يدل على إثبات كروية الأرض فكيف جاز لأحمد بهاء الدين أو من نقل إليه هذا النبأ أن يقدم على هذا البهتان الصريح وينسبه إلى مقال قد نشر في العالم وقرأه الناس سبحان الله ما أعظم جرأة هذا المفتري، ولكن ليس بغريب أن يصدر مثل هذا الافتراء عن أنصار الإلحاد والمذاهب الهدامة فقد قال عز وجل ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان )
وإنما أهدرت في المقال دم من قال إن الشمس ثابتة لا جارية بعد استتابته، وما ذلك إلا لأن إنكار جري الشمس تكذيب لله سبحانه وتكذيب لكتابه العظيم وتكذيب لرسوله الكريم، وقد علم بالضرورة من دين الإسلام وبالأدلة القطعية وبإجماع أهل العلم أن من كذب الله أو رسوله أو كتابه فهو كافر حلال الدم والمال ويستتاب فإن تاب وإلا قتل وليس في هذا بحمد الله نزاع بين أهل العلم.
وأما قول الكاتب، إذا كان يبدو غريبا أن يذاع هذا الرأي في سنة 1966م وفي عصر الفضاء إلخ..
فالجواب عنه أن يقال لا ريب أن إظهار الحق ونشره في هذا العصر ودعوة الناس إليه يعتبر من الأمور الغريبة وذلك لاستحكام غربة الإسلام وقلة دعاة الحق وكثرة دعاة الباطل، وهذا مصداق ما أخبر به نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث الصحيح ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء وفي رواية قيل يا رسول الله من الغرباء؟ قال الذين يصلحون إذا فسد الناس ) وفي لفظ آخر قال ( هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي ) فيتضح من هذا الحديث الشريف لذوي الألباب أن الدعوة إلى الحق وإنكار ما أحدثه الناس من الباطل عند غربة الإسلام يعتبر من الإصلاح الذي حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأثنى على أهله، ويتضح للقراء أيضا من هذا الحديث العظيم أنه ينبغي لأهل الحق عند غربة الإسلام أن يزدادوا نشاطا في بيان أحكام الإسلام والدعوة إليه ونشر الفضائل ومحاربة الرذائل وأن يستقيموا في أنفسهم على ذلك حتى يكونوا من الصالحين عند فساد الناس ومن المصلحين لما أفسد الناس والله الموفق سبحانه.
وأما ما أشار إليه الكاتب في آخر كلامه من انتقاد من يحارب الأفكار والنظريات المستوردة وحمله على حكام المملكة العربية السعودية وتهمته إياهم بمحاربة الأفكار والنظريات المستوردة كالاشتراكية وإنهم لا يدعون إلى الحلف الإسلامي إلا بدعوى درء خطر الأفكار عن المسلمين إلخ..
فجوابه أن يقال: إن الأفكار والنظريات المستوردة فيها الحق والباطل فلا يجوز للمسلمين أن يقبلوها مطلقا ولا أن يردوها مطلقا بل الواجب هو التفصيل في ذلك فما كان منها حقا أو نافعا للمسلمين مع عدم مخالفته لشرع الله سبحانه فلا مانع من قبوله والانتفاع به لأن الإسلام هو دين الله الكامل الذي دعا إلى كل خير وإلى كل إصلاح ونهى عن كل ما يضر المسلمين ويفسد مجتمعهم، وأمر أهله أن يحرصوا على ما ينفعهم ويستعينوا بالله على ذلك وأن يعدوا كل ما استطاعوا من قوة لعدوهم وأن يأخذوا حذرهم منه وأن يتكاتفوا ويتعاونوا على البر والتقوى وأن يعتصموا بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا، وحذرهم سبحانه من اتباع أهواء أعدائهم وأخبر عز وجل أن أعداءهم لن يغنوا عنهم من الله شيئا.
فالأفكار النافعة والنظريات الصحيحة قد جاء بها الإسلام ودعا إليها فليست مستوردة عليهم بل هو السابق إليها وإن خفيت على بعض أتباعه وظنوا أنها مستوردة من أعدائه وإنما قصارى ما يأتي به الأعداء من الأفكار الصحيحة والنظريات الموافقة للشرع أن يذيعوها بين الناس ويلبسوها لباسا يوهم أنها من عندهم وأنهم مبتكروها والدعاة إليها وليس الأمر كذلك، وإنما الفضل في ذلك للإسلام عليهم حيث نبههم عليها وأرشدهم إلى أصولها وثمراتها، فنسبوا ذلك إلى أنفسهم وجحدوا نسبة الحق إلى أهله إما جهلا وإما حسدا، والحكومة العربية السعودية حين تحارب الاشتراكية وغيرها من المذاهب الهدامة لم تحاربها لكونها مستوردة وإنما حاربتها لأنها نظام إلحادي مخالف للشريعة ينكر الأديان والشرائع ويحارب الله سبحانه وينكر وجوده ويحل ما حرم ويحرم ما أحل وإن استخفى معتنقوه في بعض الأمكنة وفي بعض الأزمنة بشيء من هذا ولم يظهروه لأسباب قد تدعوهم إلى ذلك فالأمر واضح وكتبهم تنادي بذلك وتدعوا إليه وإمامهم (ماركس) اليهودي الملحد قد صرح بذلك ودعا إليه ولكن الواقع هو كما قال الله عز وجل ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) والحكومة السعودية قد استوردت أشياء كثيرة نافعة ولم تحاربها لما ظهر لها نفعها وأما قول الكاتب أن حكام السعودية حين دعوا إلى الحلف الإسلامي إنما دعوا إليه بدعوى درء خطر الأفكار المستوردة فالجواب عنه أنه يقال إنهم لم يدعوا إلى حلف إسلامي وإنما دعوا إلى التضامن الإسلامي والتقارب والتكاتف الذي أمر الله به ورسوله فالله سبحانه قد أمر المسلمين أن يعتصموا بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا وأن يتعاونوا على البر والتقوى وأن يكون بعضهم لبعض كالبنيان المرصوص ضد أعدائهم ومناوئيهم وفي كل ما يتعلق بمصالحهم وأن يحاربوا الأفكار والمذاهب التي تخالف دينهم.
وليس هذا حلفا بل هو أعلى من الحلف فهو واجب مقدس وفرض محتم على ملوك المسلمين وزعمائهم وعلمائهم بل وعلى كافتهم وأن يستقيموا على دين الله ويحافظوا عليه ويدعوا إليه، وأن يقفوا صفا واحدا متراصا ضد أعدائهم وضد ما يحاك لهم من المكائد ويبيت لهم من الأخطار عملا بقول الله عز وجل ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وقوله سبحانه إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ) وقوله جل وعلا ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ) أخرجه الإمام مالك في الموطأ والإمام أحمد في مسنده بإسناد صحيح وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه بدون قوله ( وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ) وقوله عليه الصلاة والسلام ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه ) متفق عليه وقوله صلى الله عليه وسلم ( مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ) متفق عليه، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. وجلالة الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية وفقه الله حين قام بالدعوة إلى التضامن الإسلامي وجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفهم وأن يقفوا كتلة واحدة أمام الأخطار المحيطة بهم وقد أدى بذلك واجبا عظيما وعملا جليلا يشكر عليه ويجب على سائر ملوك المسلمين وزعمائهم وعلمائهم وأعيانهم أن يساعدوه في ذلك وأن يضموا أصواتهم لصوته وجهودهم لجهوده، وأن يكونوا جميعا متكاتفين متساعدين على إعلاء كلمة الله ونصر دينه وتحكيم شريعته وتطهير عقيدة شعوبهم من المذاهب الهدامة والأفكار المنحرفة والعقائد الزائفة وأن يجمعوا جهودهم لإعداد ما استطاعوا من قوة لصد الأخطار المحدقة بهم وأن يكونوا معسكرا متكاملا له عدته وله كيانه وله وزنه في المحيط الدولي والسياسي والاقتصادي والصناعي وسائر مقومات المجتمع ووسائل نهضته وصموده أمام كل خطر كما أمرهم بذلك دينهم وأرشدهم إليه كتاب ربهم حيث يقول الله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ) ويقول سبحانه ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ) ويقول عليه الصلاة والسلام ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن ) الحديث أخرجه مسلم في صحيحه.
وأسأل الله عز وجل أن يوفق قادة المسلمين من الملوك والرؤساء والزعماء والعلماء وغيرهم لما فيه صلاح الأمة ونجاتها وسعادتها في الدنيا والآخرة وأن تجمع كلمتهم على الهدى وأن يمنحهم الفقه في دينه والبصيرة بحقه وأن يعيذ الجميع من شرور النفس وسيئات العمل وكيد الأعداء إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه.
رد مقتبس من aziz2000
======
صدق الشيخ ابن باز رحمه الله .. وكذب الرافضة
والدليل قوله تعالى ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )
والعلماء أثبتوا أن الشمس جارية وليست ثابتة
وتنبهوا لتدليس كاتب الموضوع الذي حاول أن يبدل موضوع ثبات وجريان الشمس بموضوع دوران الأرض!
اخوي عزيز الله يهديك بس
اللحين تتهمني بالتدنيس واني رافضي؟؟؟:OO:
aziz2000
25-11-2002, 04:58 AM
لا
فأنت مجرد ناسخ و لاصق
والموضوع من حجج الرافضة التي تعودنا عليها منهم
aziz2000
25-11-2002, 05:16 AM
على فكرة
أجب على سؤال أخينا البراء :)
بسم الله
الحمد الله رب العالمين
اولا يجب على المسلم ان لايتسرع في اصدار الاحكام في حق العلماء والتكفير مزلق خطير وهو قسمان معين وعام فالمعين لايلجأ اليه مثل ان يقال احمد كافر الخ والعام ان يقال من قال بكذا فهو كافر او قال القران مخلوق فهو كافر والنقطة التي نتوقف عندها هي تكفير الشيخ بن باز رحمه الله تعالى على تكذيب القران فالذي يفهم من القران ان الارض ثابته والذي يقول بدورانها فهو مخالف للقران والذي يخالف القران بهواه كافر هذه المسالة ليست مخصصه باحد من الناس لم يقل الشيخ فلان من الناس كافر بعينه بل من خالف القران فهو كافر ينظر في امره هل هو على علم او جهل الخ والان نرجع الى الوراء الذي يتدبر كتاب الله تعالى يجد ان الارض ثابته بنصوص الكتاب والسنة ايضا وعند الرجوع للكتاب الذي الفه الشيخ بن باز رحمه الله يجد تلكم الايات متوافره والاحاديث والذي نعلمه من اصول اعتقاد اهل السنة والجماعه ان الذي ينكر اية من كتاب الله او يكذب بها فهو كافر كما نقول الذي يقول بخلق القران فهو كافر الذي يجحد ماامر الله به فهو كافر ثم ينظر في امر هذا الرجل وماهو عليه ربما يكون جاهلا فايعذر او ملبس عليه في العلم فايعذر الخ والا ن الذي يقراء الكتاب لايجد تكفير معين لسماحه الشيخ بن باز بل مطلق التكفير كما اسلفنا رحمه الله الشيخ بن باز ونسال الله ان يهدي ضال المسلمين
عمرTarga
26-11-2002, 03:02 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب ))
ولو سمحت يا x5 من انت الي تكفر بن باز لانك انت ما تساوي غبار نعليه وان كلام بن باز صحيج مئة بالمئة وأرجو أن تكون أنت رافضي لعين
ويجب عليك أن تتحمل كلامك يوم القيامة :mad:
اخوي طارق....
كيف حالك.
انت متأكد انك قريت ردي السابق..؟؟؟؟؟؟؟
اتمنى انك تقراه
وانا لارافضي ولاهم يحزنون الله يهديك بس انا سني ومن الرياض
وبعدين بن باز انا داري اني مااسوى غبار نعاله وهو تاجي وفوق راسي وشيخنا ......
الله يرحمه
تحياتي لك
Targa
قلت :
وأرجو أن تكون أنت رافضي لعين
إتقي الله أخي الكريم ولا تأخذك محبة الله ورسوله والصالحين بأن تتمنى الضلال لأخيك المسلم ..
أسأل الله أن يوفقنا وإياكم لمرضاته ..
بالنسبة لك أخي X5 فما ذكرته عن شيخنا بن باز . قد جانب الخير ..
وإن صح ما نقلته عنه رحمة الله عليه . فهو حق أريد به باطل .
فالشيخ عالم من جهابذة هذا العصر . ولقد جعل الله له القبول الذي لم نشهد في زماننا هذا مثله .
فإن كان لأحد من علماءنا قول فيما مضى يخالف المنطق والعلم مثلا .
فلا ينبغي أصلا أن نحدث به . والعقلاء فقط من يبحث عما يفيده لا ما يجعله مجادلا مسببا للفتنة ..
ولك أن تتأمل أخي في الله . ردود الأخوة الأفاضل علي موضوعك . فكلهم أنكر ما جئت به .
فالفتنة أخي في الله . ليست بغية المؤمن . وما جلبته هنا قد يقع فيه من الجهلاء . فيفتن بكله أو حتى ببعضه .
وكل منا مسؤول عما كتب . إن كان خيرا فخير . وإن كان شرا فشر ..
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
رحم الله شيخنا بن باز رحمة واسعة . وجمعنا الله وإياه في الفردوس الأعلى من الجنة من غير سابقة حساب ولا عذاب ..
أخوكم في الله عبدالعزيز
رد مقتبس من ZAZA
Targa
قلت :
وأرجو أن تكون أنت رافضي لعين
إتقي الله أخي الكريم ولا تأخذك محبة الله ورسوله والصالحين بأن تتمنى الضلال لأخيك المسلم ..
أسأل الله أن يوفقنا وإياكم لمرضاته ..
بالنسبة لك أخي X5 فما ذكرته عن شيخنا بن باز . قد جانب الخير ..
وإن صح ما نقلته عنه رحمة الله عليه . فهو حق أريد به باطل .
فالشيخ عالم من جهابذة هذا العصر . ولقد جعل الله له القبول الذي لم نشهد في زماننا هذا مثله .
فإن كان لأحد من علماءنا قول فيما مضى يخالف المنطق والعلم مثلا .
فلا ينبغي أصلا أن نحدث به . والعقلاء فقط من يبحث عما يفيده لا ما يجعله مجادلا مسببا للفتنة ..
ولك أن تتأمل أخي في الله . ردود الأخوة الأفاضل علي موضوعك . فكلهم أنكر ما جئت به .
فالفتنة أخي في الله . ليست بغية المؤمن . وما جلبته هنا قد يقع فيه من الجهلاء . فيفتن بكله أو حتى ببعضه .
وكل منا مسؤول عما كتب . إن كان خيرا فخير . وإن كان شرا فشر ..
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
رحم الله شيخنا بن باز رحمة واسعة . وجمعنا الله وإياه في الفردوس الأعلى من الجنة من غير سابقة حساب ولا عذاب ..
أخوكم في الله عبدالعزيز
اخجلتني اخوي بكلامك وتواضعك واسلوبك الجميل عكس صاحبنا
وانا مازلت اقول انو بن باز شيخنا وتاج روسنا واحنا مانسوى غبار نعليه على قولة الاخ ...
بس اللي اتمناه انو نعلم انو مو ملك والكل يخطي
والله يعطينا لو ربع ماعند شيخنا رحمه الله
ونقطه مهمه اخواني
انا ماقلت انو بن باز كافر رحمه الله عليه
ومن انا حتى اقول كذا
انا قلت انو بن باز يكفر اللي يقول الكلام هذا
وبالعربي اتمنى تقروا اللي بين السطور
وان تعرفوا متى نقول عن شخص ان وكافر او لا
لانو هالايام ماشاء الله الناس بايعه ذممها وكلن يكفر بكيفه
واللي مو عاجبه من العلماء يكفرونه
فا الشيخ بن باز كما نفلت عنه
يقول
من كفر مسلما فقد كفر
ومشكور اخوي زازا
تحياتي
weld-dubai
26-11-2002, 05:24 PM
الأخ كاتب الموضوع حفر حفرة لأخيه المسلم فوقع فيها، قصد أم لم يقصد.
لقد كان أجدر بك أن تنقل كلام الشيخ بدون أن تتفلسف وتقول يريد كذا ويقول كذا مما لا تعرفه أو لا تحسنه.
وإذا لكفيت نفسك هذه الإحراجات وضياع الوقت.
أيش لك أنت وهذه المواضيع،
ابحث لك عن شيء أصرف لك يا أخي.
الموضوع واضح، وأتى فيه الشيخ بالدلائل.
وما اعترض عليه أحد من العلماء.
فاعرف قدرك ولا تدخل نفسك في معمعة أكبر منك.
أخوك المحب،
ولد دبي
weld-dubai
26-11-2002, 05:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين أصطفى ،أما بعد فيقول فضيلة معالى الشيخ صالح آل الشيخ :
........التقعيد لفهم القواعد في الفقهيات له أثار من أثاره ,وهذا للمثال لا للحصر ، من أثاره ما يعلمه كثير منكم من دخول كثير من الناس وخاصه بعض المنتسبين إلى العلم أوطلبة العلم, دخلوا في مسائل التفسيق والتكفير والتبديع ،وجعلوا قواعد للتبد يع ليست معروفه عند أهل العلم
ولهذا تجد أن أهل العلم يخالفونهم إستدلوا على هذا التقعيد بأد لة وبأقوال ،لكن لمَ لمْ يستدل أهل العلم ولم لم يفهموا تلك القواعد على نحوما أورده أولاك !! لأجل أن الفقه بعضه مرتبط ببعض ، بعضه صله لبعض ، والتقعيد والعلم بعضه صلة لبعض
أولئك أخذوا بعضاً وتر كوا بعضاً
كذلك في مسائل التكفير ،تجد هذا يكفر وذاك يكفر ، ويأتي إحتدام ،إما تكفير دول وإما تكفير أشخاص أو تكفير علماء ،أو تبديعٌ لأشخاص أو علماء أوطلبة علم أو دعاة أو تفسيق لهذا أو هذا، ويختلف هذا مع هذا
وإذا نظرت إلى كلام أهل العلم رأيته موافقاً للعلم منضبط لاإعتراض عليه ,
وهؤلاء يتجاذبون فيمابينهم , فهذا يورد حجة وقاعدة وذاك يورد حجة وقاعدة ,
وسبب الخلاف فيمابينهم أنهم لم يرجعوا إلى تقعيد القواعد التي يتكلمون فيها ,
ومن أهمها في هذه المسائل أن الفقه بعضه مبني على بعض وأيضًاالفقة في بعض مسائله مبني على العقيدة والعقيدة في مسائل التكفير مبنية على باب حكم المرتد وباب الرده فهذه متصلة مع هذه
إذاً فالجرأة على التقعيد تسبب آثاراً من الخلاف وآثاراً من التفرق وآثاراً من الإستقلال بالأراء
هل يقال فلا ن له رأي ، هذا أخطأ فيه ورأي ؟هذا صحيح والأمر سهل لو كان هذا يرجع إليه ،ومقتصر عليه ،لكن فيما ترى في هذا الوقت نجد أنه ليس الأمر كذلك ، نجد أن كل من له رأي وله فهم لا بد أن تجد من يتبعه على ذلك
وهذا سبب لنا آثاراً كثيرة وفرقاً كثيرة وأقوال كثيرة
وهذا مما يجب أن يجتمع له أهل الحق وأن يجتمع المؤمنون وطلاب الإصلاح وطلاب الخير وطلاب الدعوه وطلاب الجنة وطلاب الدار الأخرة فيجتمع على كلمة سواء
وأن لا يسعوا في التفريق وفي زياده الفرقة بينهم ، بأن ينضبطوا في تقعيد قواعدهم وفي تقعيد كلامهم وما يأتون وفيما يذرون ،
لأن مراد الجميع الخير وهدايه الناس إلى الدين والإصلاح وإزالة المنكرات والأمر بالمعروف وفشو الخير وزوال الباطل وهذا إنما يكون بالإجتماع والإتلاف وأما الفرقة فإنها مفرحة للشيطان ومحزنة لعباد الله المؤمنين
منقول من شبكة الاستقامة
مشكور اخوي ولد دبي على الايضاح واتمنى ان ترتقي بااسلوبك قليلا ...
ان تكلمت على جرأة البعض هني بالسعوديه على تكفير العلماء ...
وانو البعض اذا مو عاجبه شيخ قام وكفره ...
يعني انو الناس صارت بايعه ذممها ....
تحياتي لك
واتمنى يكون ردك هادي وخالي من الالفاظ اللي مالها داعي ..:)
صدى الحق علو الهمة
أرجو أن تغلقوا الموضوع . إن كنتم تحبون الله ورسوله والذين آمنوا .
فالرجل قال قولا . وأظهر لنا أنه ممن يخشى الوقوع في أعراض العلماء . نحسبه كذلك والله حسيبة ولا نزكي على الله أحدا .. وهكذا فسر مقصده في ردوده .
فمن أراد أن يرد برد فليتقي الله . وليتحسس الرحمة بأخيه في الدين .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ..
أخوكم في الله عبدالعزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لما قرأت الموضوع .. فهمته مثلكم .. إتصلت على الأخ x5 طلبت منه أن يوضح لي ماذا يقصد .. فهو كما قال الأخ عبدالعزيز ZAZA
لا يريد منا أن نقع في العلماء ..
والأخ x5 كان قصده كل خير .....
ونحسبه كذلك والله حسيبه ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Oettinger
27-11-2002, 08:44 AM
السلام عليكم ،،،
طيب استفسار بسيط قبل ما يغلق الوضوع عشان لا نخوض في اعراض العلماء الاجلاء
الصور اللي نشوفها في التلفزيون والبراهين اللي اثبتها العلم الحديث ، وهي طبعا موجودة من قبل في القرآن الكريم قبل ان يكتشفها الانسان ، والتي تقول بكروية الارض
ما نحو اتفاقها مع كلام الشيخ ابن باز رحمه الله؟؟
معقولة يعني الشيخ يخالف هالبراهين؟ ما اعتقد ، ممكن احد يوضح لنا هالشبهة جزاكم الله خير؟!!
تحياتي
اخوي العزيز عبدالعزيز (ZAZA)
اخيرا لقيت واحد فاهمني مو يقرا وبس
تشكرا اخوي
اخوي فهد
مشكور على التوضيح لانو الاخوان باين فاهمين غلط السالفه
مره ثانيه شكرا ....
:)