PDA

View Full Version : (خطبة الحاجة) التي كان يعلمها الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته


ابن حجر الأثري
11-08-2003, 05:12 PM
خطبة الحاجة

(إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) ، (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) ، (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم . ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما) .

أما بعد : ثم يذكر حاجته)


هذه الخطبة تفتح بها جميع الخطب سواء كانت خطبة نكاح أو خطبة جمعة أو غيرها فليست خاصة بالنكاح كما قد يظن وفي بعض طرق حديث ابن سعود التصريح بذلك كما تقدم وقد أيد ذلك عمل السلف الصالح فكانوا يفتتحون كتبهم بهذه الخطبة كما صنع الإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله حيث قال في مقدمة كتابه " مشكل الآثار " :

"وأبتدئ بما أمر صلى الله عليه وسلم بابتداء الحاجة مما قد روي" .

وقد جرى على هذا النهج شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله فهو يكثر من ذلك في مؤلفاته كما لا يخفى على من له عناية بها . وقد قال المحقق السندي في "حاشيته على النسائي" في شرح قوله في الحديث: "والتشهد في الحاجة" :

"والظاهر عموم الحاجة للنكاح وغيره ويؤيده بعض الروايات فينبغي أن يأتي الإنسان بهذا يستعين به على قضائها وتمامها ولذلك قال الشافعي: الخطبة سنة في أول العقود كلها قبل البيع والنكاح وغيرها و"الحاجة" إشارة إليها ويحتمل أن المراد بـ "الحاجة" النكاح إذ هو الذي تعارف فيه الخطبة دون سائر الحاجات" .
وكذا في "حاشيته على ابن ماجه " .

قال الشيخ الألباني : هذا الاحتمال الثاني ضعيف بل باطل لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في غير النكاح كما في قصة ضماد في حديث ابن عباس وكما في حديث جابر . فتنبه.

نور بوظبي
11-08-2003, 06:12 PM
1^

جزاك الله خير أخي الأثري و بارك الله فيك

الحور
12-08-2003, 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء ........ :)

ابن الاسلام
21-08-2003, 10:31 AM
جزاك الله خير الجزاء

المجاهد عمر
22-08-2003, 08:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ في الله ابن حجر الأثري...

حياك الله يا أخي في الله بيننا ، وجزاك الله على هذا الموضوع الطيب ، ونتمنى أن نرى مشاركات أكثر ، للمساهمة في الرفع من شأن القسم.

:)


المجاهد عمر