PDA

View Full Version : نفحات ايمانية ليوم الخميس 20/ شعبان / 1424


فتى الإيمان
17-10-2003, 02:01 AM
في رحاب آيـة

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}


ورد في تحديد معنى النص حديث صحيح رواه البخاري عن سالم [أن عبد الله بن عمر أخبره أنه طلق امرأة له وهي حائض، فذكر عمر ذلك لرسول الله فتغيظ رسول الله ثم قال: ليراجعها، ثم يمسكها حتى تتطهر، ثم تحيض فتطهر، فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها طاهرا قبل أن يمسها، فتلك العدة التي أمر بها الله عز وجل] ومن ثم يتعين أن هناك وقتا معينا لإيقاع الطلاق؛ وأنه ليس للزوج أن يطلق حينما شاء إلا أن تكون امرأته في حالة طهر من حيض، ولم يقع بينهما في هذا الطهر وطء. وتفيد آثار أخرى أن هناك حالة ثانية يجوز فيها الطلاق، وهي أن تكون الزوجة حاملا بينة الحمل. فاشتراط الطهر بلا وطء هو للتحقق من عدم الحمل، واشتراط تبين الحمل هو ليكون على بصيرة من الأمر. وليس معنى هذا أن الطلاق لا يقع إلا في هذه الفترة. فهو يقع حيثما طلق. ولكنه يكون مكروها من الله، مغضوبا عليه من رسول الله. وهذا الحكم يكفي في ضمير المؤمن ليمسك به حتى يأتي الأجل. فيقضي الله ما يريد في هذه المسألة.

دعاء اليوم


اللَّهُمَّ لَكَ أسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أنَبْتُ، وَبِكَ خاصَمْتُ؛ اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوْذُ بِعِزَّتِكَ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّني، أنْتَ الحَيُّ الَّذي لاَ يَموتُ وَالجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُونَ.

حـديث اليــوم

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد. رواه ابن ماجه.

يدل هذا الحديث على عدم جواز مجامعة المرأة أثناء حيضها، قال تعالى: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن) [البقرة /222] فلا يحل له أن يأتي امرأته حتى تغتسل بعد طهرها لقوله تعالى : ( فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) سورة البقرة الآية /222 ويدل على شناعة هذه المعصية الحديث المتقدم: "من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد ". ومن فعل ذلك خطأ دون تعمد وهو لا يعلم ليس عليه شيء ، ومن فعله عامدا عالما فعليه الكفارة في قول بعض أهل العلم ممن صحح حديث الكفارة وهي دينار أو نصف دينار، قال بعضهم: هو مخير فيهما، وقال بعضهم: إذا أتاها في أول حيضها في فورة الدم فعليه دينار ، وإن أتاها في آخر حيضها إذا خف الدم أو قبل اغتسالها من الحيض فعليه نصف دينار ، والدينار بالتقدير المتداول 4.25 غراما من الذهب يتصدق بها أو بقيمتها من الأوراق النقدية. كما يدل الحديث أيضا على أن إتيان الزوجة في دبرها ( أي في موضع خروج الغائط) من الذنوب العظيمة، بل لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعل هذا فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ مرفوعا " ملعون من أتى امرأة في دبرها ". ورغم أن عددا من الزوجات من صاحبات الفطر السليمة يأبين ذلك إلا أن بعض الأزواج يهدد بالطلاق إذا لم تطعه ، وبعضهم قد يخدع زوجته التي تستحي من سؤال أهل العلم فيوهمها بأن هذا العمل حلال وقد يستدل لها بقوله تعالى ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) [سورة البقرة /223] ومعلوم أن السنة تبين القرآن وقد جاء فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم "أخبر بأنه يجوز أن يأتيها كيف شاء من الأمام والخلف ما دام في موضع الولد ، ولا يخفى أن الدبر ومكان الغائط ليس موضعا للولد . ومن أسباب هذه الجريمة الدخول إلى الحياة الزوجية النظيفة بموروثات جاهلية قذرة من ممارسات شاذة محرمة أو ذاكرة مليئة بلقطات من أفلام الفاحشة دون توبة إلى الله. ومن المعلوم أن هذا الفعل محرم حتى لو وافق الطرفان فإن التراضي على الحرام لا يصيره حلال.



حكمة اليوم

قيل لحكيم: أين المخرج؟ قال: سلوكُ المَنهَج. قال: وما هو؟ قال: بَذْل المجهود، وترك الراحة، ومداومة الفكرة.

ابتسامة اليوم



ركب جحا على بغلته يوما ، فأخذت به في غير الطريق الذي أراده فلقيه صديق له ، فقال : أين تريد يا جحا ؟ فقال : في حاجةٍ للبغلة!

من قصص الصالحين


سيف عكاشة بن محصن

انقطع يوم بدر سيف عكاشة بن محصن الأسدي، فأتى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فأعطاه جذلاً من حطب، فقال: قاتل بهذا يا عكاشة، فلما أخذه من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم هزه، فعاد سيفاً في يده طويل القامة، شديد المتن أبيض الحديدة، فقاتل به حتى فتح اللَّه تعالى للمسلمين، وكان ذلك السيف يسمى العون، ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد، حتى قتل في حروب الردة وهو عنده. (موسوعة القصص الواقعية، بتصرف).


من روائع الشعر

- أيها النَّفْسُ الشريفَهْ * إِنما دُنْياكَ جِيْفَهْ
- فاقنعي بالبُلغةِ النَّزْ * رةِ منها والطفيفهْ
- وعقولُ الناسِ في رغـ * ـبتهم فيها سَخيفهْ
- أيها الظالمُ ما تر * فقُ بالنفسِ الضَّعيفهْ
- أيها المسرفُ أكثرْ * تَ أباريزَ الوظيفهْ
- أيها الغافِلُ ما تُبْـ * ـصِرُ عُنْوانَ الصحيفهْ
- أيها المغرور لا تفـ * ـرحْ بتوسيعِ القطيفهْ


بهاء الدين زهير


بنت الجنوب