PDA

View Full Version : نفحات ايمانية ليوم السبت 22 / شعبان / 1424


فتى الإيمان
19-10-2003, 01:33 AM
في رحاب آيـة

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا}


هذه هي الآيات التي تلت آيات التشريع تأتي لتربط موضوع السورة وتشريعاتها وتوجيهاتها بقدر الله وقدرة الله، وعلم الله، في مجال الكون العريض. والسماوات السبع لا علم لنا بحقيقة مدلولها وأبعادها ومساحتها. وكذلك الأراضي السبع. والإشارة إلى هذا الكون الهائل: {سبع سماوات ومن الأرض مثلهن}. يهول الحس ويوقف القلب وجها لوجه أمام مشهد من مشاهد قدرة الخالق، وسعة ملكه، تصغر أمامه هذه الأرض كلها، فضلا على بعض ما فيها. فضلا على دريهمات ينفقها الزوج أو تتنازل عنها الزوجة! وبين هذه السماوات السبع والأرضين السبع يتنزل أمر الله - ومنه هذا الأمر الذي هم بصدده في هذا السياق. فهو أمر هائل إذن. والمخالفة عنه مخالفة عن أمر تتجاوب به أقطار السماوات والأرضين. فهي مخالفة بلقاء شنعاء. وهذا الأمر يتنزل بين السماوات والأرض، لينشئ في قلب المؤمن عقيدة أن الله على كل شيء قدير؛ فلا يعجزه شيء مما يريد. وأنه أحاط بكل شيء علما؛ فلا يند عن علمه شيء مما يكون في ملكه الواسع العريض، ولا مما يسرونه في حنايا القلوب.



دعاء اليوم


اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ،


حـديث اليــوم

عن عائشة قالت: ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة في بيعة قط. أخرجه أحمد.

هذا مما طغت فيه بعض الأعراف الاجتماعية على شريعة الله، في المجتمع وعلا فيه باطل عادات الناس وتقاليدهم على حكم الله، حتى لو خاطبت أحدهم بحكم الشرع وأقمت الحجة وبينت الدليل، اتهمك بالرجعية والتعقيد وقطع الرحم والتشكيك في النوايا الحسنة ...إلخ، وصارت مصافحة بنت العم وبنت العمة وبنت الخال وبنت الخال وزوجة الأخ وزوجة الخال أسهل في مجتمعنا من شرب الماء، ولو نظروا بعين البصيرة في خطورة الأمر شرعا ما فعلوا ذلك. قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : " لأن يطعن في رأس أحدكم بخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ". ولا شك أن هذا من زنا اليد كما قال صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني " وهل هناك أطهر قلبا من محمد صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك قال : " إني لا أصافح النساء". وقالت عنه عائشة ـ رضي الله عنها ـ : "ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام" . ألا فليتق الله أناس يهددون زوجاتهم الصالحات بالطلاق إذا لم يصافحن إخوانهم . وينبغي العلم بأن وضع حائل والمصافحة من وراء ثوب لا تغني شيئا فهو حرام في الحالتين .


حكمة اليوم

لا يُدْرِكُ الغنى بالسلطان إلا نفس خائفة، وجِسْمٌ تعِب، ودينٌ متثلم.


ابتسامة اليوم



خرج كلاب بن صعصعة وكان مغفلا مع إخوانه ليشتروا فرسا لهم، فجاء كلاب ببقرة يقودها فقال له إخوانه: ماهذا؟ قال فرس اشتريته قالوا :يا أحمق هذه بقرة ألا ترى قرنيها؟!فرجع إلى بقرته فقطع قرنيها لتصير فرسا!!

من روائع الشعر


- اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغَزَلْ * وقُلِ الفصلَ وجانبْ من هَزَلْ
- ودعِ الذكرَ لأيامِ الصِّبا * فلأيامِ الصِّبا نَجمٌ أفلْ
- إِن أهنْْا عيشةٍ قَضيتهَا * ذهبتْ لذاتُها والإِثمُ حَلْ
- كتبَ الموتُ على الخلقِ فكم * فَلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى مِنْ دُوَلْ



ابن الوردي‏

بنت الجنوب