PDA

View Full Version : كيف تنظم مكتبتك


شبية الريح
04-10-2004, 05:29 PM
للكي قيمة عظيمة وفائدة جليلة وهو خير صديق صدوق تركه الكثير من الناس
( وخير جليس في الزمان كتاب )

وتنظيم الكتب تسهل عملية الدراسة والقراءة لها .
ومن ناحية أخرى، قد تتعارض عادات وطرق الدراسة مع عملية التعلم. وإذا ما فقد الطفل ثقته بقدراته كطالب، فان الناتج يكون شعوره بعدم الأمان،الأمر الذي من شأنه هو الآخر أن يحدد من خياراته المستقبلية المتعلقة بالتخصصات الجامعية، أو يحدد كذلك من طبيعة العمل والمهنة التي يرغب في امتهانها.

ومن الرائع جدا تعليم الطفل العادات الدراسية الصحيحة، لكن التحدي الكبير يظهر من خلال تغيير عاداته الدراسية السيئة. ومن الجدير بالذكر أن بعض الأطفال يسمحون، بكل بساطة، بتغيير عاداتهم السيئة وينسونها بعد أن يتبنوا العادات الجديدة، لكن البعض الآخر يقاوم أي تغيير. وفي كلتا الحالتين، ينصح باتباع الأساليب الصحيحة،والمواظبة على تغيير عاداته السيئة حتى يصبح من الممكن تحويل الطفل الكاره للدراسة إلى طالب منظم وناجح.

وفيما يلي شرح للكيفية التي يمكن للوالدين اتباعها لتعليم الطفل الطريقة الأنسب للدراسة الفعالة.

كما ينبغي التركيزعلى بعض الإرشادات التي تساعدهما على وضع الجداول الدراسية الفعالة:

الوقت والمكان المناسبان: تبدأ عملية اكتساب المهارات الدراسية الصحيحة في الوقت والمكان المناسبين للدراسة. وتعتبر عملية تحديد وقت الدراسة الروتيني المفتاح، لذلك حاول إيجاد وتحديد الوقت الذي يناسب جدول كل منكما (أحد الوالدين والطفل). ومن المهم جدا تذكر أن الوقت المخصص للدراسة يجب أن يكون من المرونة بحيث يتناسب مع الآباء والأمهات العاملات الذين لا يتواجدون عند عودة الطفل من المدرسة، ومع ذلك، يمكن لبعض القواعد العامة أن ترشدك إلى اختيار الوقت والمكان المناسبين للدراسة.

تعتمد عملية وضع جدول دراسي يومي على ما إذا كان الطفل من النوع الذي يلتزم بالمسؤوليات الواقعة عليه. ومن هذا المنطلق، يذكر أنه إذا كان الطفل ينجز فروضه وواجباته المنزلية بنفسه، ويدرس في بعض الأوقات،فانه لا حاجة لتخصيص وقت للدراسة. أما إذا كان. علاوة على ذلك،إن المدة اللازمة للدراسة تختلف حسب الصف والمرحلة الدراسية والعمر، ومتطلبات المدرسة. وعلى سبيل المثال، يذكر أن طلاب المرحلة الابتدائية يحتاجون إلى فترة زمنية لا تقل عن الساعة: وطلاب المرحلة المتوسطة يحتاجون إلى ساعتين أو ثلاث بينما يحتاج طلاب الثانوية إلى أكثر من ثلاث ساعات يوميا.

مرايا مبعثرة
05-10-2004, 12:42 PM
جزاك الله كل خير

موضوع جدا مفيد

تحياتي :)