PDA

View Full Version : نادي الزواج الجماعي أحدث صرعات الزواج في الكويت


عبد الحكيم
08-12-2005, 10:35 PM
الخميس 6 ذي القعدة 1426 هـ ـ 8 ديسمبر 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11677 ـ الكويت

جريدة القبس


http://www.alqabas.com.kw/magazine_details.php?id=30084


تحقيقات:
البطاقة المدنية وحسن سيرة وسلوك وتزكية ثلاثة من الأعضاء من شروطه
«نادي الزواج الجماعي..» أحدث صرعات الزواج في الكويت

تحقيق أحمد ناصر:
نختلف أحيانا مع كثير من الناس حول الطريقة التي يعيشون بها حياتهم، ولكن على الرغم من هذا الاختلاف يبقى كل انسان حر بأسلوب الحياة الذي يختاره لنفسه مادام بعيدا عن مخالفة القانون والشرع. بهذه الكلمات اختصر بوفيصل موضوعا شيقا وفريدا من نوعه من أنواع الزواج التي تشهدها الكويت لأول مرة هذه الأيام، أطلق عليه اسم «نادي الزواج الجماعي».


استغربت الطريقة التي يتحدث بها بوفيصل، انه لا شك يتحدث عن زواج صحيح وليس مجرد لهو أو لعب، لأنه كما أعرفه ليس من أولئك الناس الذين يلهون أو يلعبون بهذه الأمور.

مركزه الاجتماعي مدير ادارة، متزوج ولديه أربعة أبناء، ومعروف بتدينه وتقواه وصلاحه وحرصه الدائم على أداء الصلاة في المسجد.. كل هذا يؤكد لي أنه لا يمزح معي في هذا الموضوع. اعتقدت بداية أنه يقصد «العرس الجماعي» الذي تطرقت إليه الصحافة عدة مرات وفي عدة بلدان، ولكني عرفت انه ليس هذا النوع من الزواج.. ولذلك طلبت منه مزيدا من الايضاح، فقال:

ـ نحن مجموعة من الأصدقاء مقربون لبعض جدا، متزوجون ولدينا جميعا أبناء ولله الحمد، نعرف ربنا جيدا ولا نتجاوز حدوده مهما حصل، كما أننا نحب الحياة ونحب أن نستمتع بما وهبنا الله تعالى فيها من متعها الطيبة وفق شرعه سبحانه وتعالى. بناء على هذا الفهم قررنا أن نستمتع بما أحله الله لنا من الزواج، فاتفقنا على أن ننشىء لنا ناديا خاصا بنا للزواج الجماعي، وهو ما أحدثك عنه الآن.

ستة رجال وأربع نساء

> هل لي بمزيد من التفاصيل عن هذا النادي الغريب.

أجاب بو فيصل:

ـ نحن ستة أشخاص (اخوان دنيا) ذهبنا الى دولة قريبة وتزوجنا أربع نساء وجئنا بهن الى الكويت، وكل واحدة منهن تقيم في شقة منفصلة بطبيعة الحال، يعيش أحدنا مع زوجته ما شاء الله له أن يعيش، فاذا شعر بالملل أو لم يتفاهما معا أو حدث أي شيء بينهما يطلقها ثم يتزوجها عضو آخر من المجموعة ذاتها، ويشهد على هذا الزواج اثنان منا وأحيانا يكون المطلق شاهدا على زواج طليقته، فاذا لم تجد من يريد الزواج بها استبدلناها بأخرى من الخارج، وهكذا.. نحن ستة رجال وأربع نساء، أربعة منا متزوجون واثنان شهود وينتظران الطلاق.

> لو أنني لا أثق بك لقلت بأن هذا الكلام خدعة أو خيال.

ـ كما قلت لك إن الزواج نعمة من الله، وعلى الرجل أن يستمتع بنعم الله عليه ما دام الأمر حلالا، وما نفعله لا يتعدى الحلال والاستمتاع بنعمة الله علينا. العالم اليوم مليء بالاغراءات ونحاول جاهدين أن نحمي أنفسنا بهذا الزواج.

زواج سري للمتعة

> لماذا لا تتزوجون زواجا تقليديا كأولئك الذين يعددون زواجهم فيتزوجون اثنتين أو ثلاثة.. على الأقل هو زواج في وضح النهار؟

ـ لا نستطيع أن نعلن زواجنا رسميا وعلى الملأ، لأن لدينا أسر وأبناء، والزواج الثاني سيدمر أسرنا ويفككها، فلابد اذن من حل يحفظ لنا أسرنا ويحفظنا نحن أيضا، نبحث عن حل وسط بين الأمرين لنخفف الضرر عنا سواء في أنفسنا أو على أسرنا.

> وماذا عن الضرر على المرأة التي تتزوجونها، ألا تفكرون في ما تتعرض اليه من مهانة وعذاب نفسي؟

ـ مؤكد أننا نفكر فيه، فنحن نتعامل مع المرأة التي نتزوجها بانسانية كاملة، ولذلك نقول لها منذ البداية بأننا لا نفكر بانجاب أبناء منها بل بالمتعة فقط، ولكننا لا نحدثها عن الطلاق أبدا، لأن الزواج المشروط بالطلاق لا يجوز.. وان أجازه بعض العلماء.

سوق نخاسة

> وكيف اذن تضمنون الطلاق؟

ـ نختار من نعلم أنها ستوافق على الطلاق اذا عوضناها بالمال. هناك الكثير من الفتيات تغريهن الفلوس والهدايا، فندخل عليهن من هذا الباب، ونقول لهن أننا سنضمن لهن أزواجا في حال وقع الطلاق اذا أردن البقاء في الديرة معنا، أما اذا فضلن العودة فنعوضهن فورا.

> غريب، هذا سوق نخاسة جديد!

ـ والأغرب منه أن الفتيات يعرضن علينا فكرة الطلاق بأنفسهن قبل أن نخبرهن بذلك، بل الأغرب منه أن الزواج يتم بموافقة الأهل كما قلت لك.. ودعني أهمس لك بشيء.. أنت تعتقد بأن الفقر هو السبب في قبول مثل هؤلاء الفتيات لهذا النوع من الزواج، لا.. هناك أسباب أخرى منها حب السفر والسياحة ومنها الدراسة الجامعية حيث تشترط المرأة أن تلتحق بالجامعة أو الكلية، ومنها أيضا البحث عن أسلوب جديد للحياة، هذه الأمور موجودة في المجتمعات الغربية (!)

زواج موثق وقانوني

> هل هو زواج موثق في المحكمة؟

أجاب بو عبدالله، وهو صديق بوفيصل وعضو نادي الزواج الجماعي:

ـ نعم هو زواج قانوني 100% تتوافر فيه كل مقومات الزواج الصحيح السليم، وجميع الزيجات التي تجري داخل اطار النادي تكون موثقة في قصر العدل، وبهذا نكون حققنا الحلال والخير وابتعدنا عن الحرام والزنى وحفظنا أنفسنا، وطمأنا المرأة التي سنتزوجها، وهذه الطمأنينة ضرورية جدا في الزواج حتى يكون البيت مستقرا.. لا تنس أن علينا أن نحافظ على حقوق المرأة التي نريد الزواج بها، وتوثيق العقد في المحكمة يضمن لها حقوقها كاملة.

> وهل يحقق زواج كهذا الاستقرار؟

ـ كل زواج يبنى على الحق وعلى أسس صحيحة شرعا وقانونا يحقق الاستقرار. هل تعلم لماذا أنت مستغرب من الموضوع؟ لأنك كبقية الناس اعتدت على الحياة الرتيبة التي تسير بطريقة واحدة فقط، وتخاف أن تجدد في حياتك (!).

كثير من الناس يخشون الاقدام على خطوة من هذا النوع لأنهم لم يتعودوا على تعدد زوجاتهم. أنا معك في أن الانسان يحب الاستقرار وأن تكون زوجته معه دائما.. لا تنس أن هناك جمالا في المرأة ينبعث من وجودها حولك في البيت، ولكن هذا النوع من الزواج يحقق لنا المتعة ويجدد الحب في حياتنا ويعطينا الفرصة لاسترجاع شبابنا بعيدا عن قيود العمر والحياة الاجتماعية.

لم يعجبني رأيه كثيرا فحاولت أن أحرجه وألمس مدى ايمانه بهذا الرأي فسألته:

> هل توافق على زواج ابنتك بهذه الطريقة من الزواج؟

غضب (وليس من حقه أن يغضب) وأجاب بسرعة: لا بكل تأكيد.

> كيف ترضاه اذن للآخرين؟

أجاب بو سليمان (أحد أعضاء النادي ويطلق على نفسه لقب «النمر» لأنه شرس كما يصف نفسه) بعد أن شعر بأن بوعبدالله غضب من استدراكي وقال:

ـ نحن لا نرغم أحدا على الموافقة على طلبنا ولا نقدم لهن اغراءات لذلك، بل تسير الأمور بصورة طبيعية.. خطبة وايجاب وقبول، اذا أعجبهن عرضنا وافقن عليه، واذا لم يعجبهن شربنا العصير أو الشاي وانصرف كل منا في طريقه، أقصد أن الخيار لهن في الموافقة من عدمها، ومن ناحيتنا نحرص على أن يكون قرارهن من دون ضغط ولا اغراءات وبرضا الأهل. > ( قاطعته).. تستغلون حاجة تلك الأسرة وفقرها في سبيل متعتكم، هل هذا يجوز يا نمر المجموعة؟

ـ الأمر ليس كما تعتقد، وكما قال لك بو فيصل الفقر ليس هو السبب في قبولهن الزواج، ولسنا من الذين يستغلون حاجة غيرهم وضعفهم، نحن نخاف الله.. ولولا مخافته سبحانه لما عرضنا أنفسنا لخطر تفكك أسرنا، ولذهبنا الى المتعة الحرام وهي متوافرة بسهولة ويسر. ولكنهم في الخارج أقل شروطا في زواجهم منا هنا في الكويت أو لنقل في الوطن العربي كله، المرأة هناك تملك كل الحرية لتختار من تريد.

أم العيال للبيت فقط

> ما دمنا نتحدث عن الحب وتجديده في الحياة الزوجية، لماذا لا تبحث عنه مع أم العيال فهي أولى؟

ـ أم العيال تختلف عن الزوجة التي نتزوجها ضمن اطار هذا النادي، لأن أم العيال للأسرة والبيت والأبناء والعائلة الكبيرة، أما الثانية فهي لي أنا شخصيا، ولذلك تجد شخصيتنا معها تختلف اختلافا كبيرا عن شخصيتنا مع أم العيال.

> هل تقومون بجميع الواجبات الزوجية كالخروج معها الى الأسواق والمقاهي على سبيل المثال؟

ـ نعم.. علاقتنا مع الزوجة الجديدة علاقة عادية، نخرج الى الأسواق والأماكن العامة، ونسافر معا ونفعل كل شيء.

> ألا تخشون أن تصادفوا أحدا من معارفكم، أو أن تراكم أم العيال أو أحد الأبناء؟

ـ هذه هي المشكلة الوحيدة التي نخشاها في هذا النوع من الزواج، ولذلك يكون خروجنا إلى أمكنة بعيدة عن أعين العائلة.. لا سيما الأبناء، لأنهم موجودون في كل مكان، فنحاول الخروج في أوقات نعلم أنهم موجودون فيها في البيت. وأحيانا نمارس سلطتنا على الأبناء ونأمرهم بعدم الخروج أو نطلب منهم ملازمة البيت حتى نأخذ راحتنا في الخروج.

مسؤولية الاختيار

> من الذي يختار الزوجات؟

أجاب بو قتيبة (يبدو أنه صاحب الفكرة) بحماس:

ـ يسافر أربعة منا ويختارون الزوجات الأربع، طبعا كل زوج يختار الزوجة التي يراها مناسبة له وتدخل قلبه، فهو الذي سيعيش معها ولو لفترة قليلة، ثم يدخلها الديرة لوحده، ونلتقي معا بعد ذلك.

على فكرة نحن نعيش في مكان متقارب، استأجرنا دورا كاملا في احدى العمارات الحديثة يحتوي على أربع شقق متجاورة، أي أن الدور بالكامل لنا لا يدخله الا من نريد، من هنا فاننا نعقد اجتماعاتنا فيه بكل راحة.

على فكرة الزواج نعمة كبيرة من الله تعالى، عندما أسمع «سوالف» ربعي الآخرين أو بعض الرجال ممن اتخذ له وكرا لشرب الخمر و«القعدات الخاصة» والنساء وفتيات الهوى، أشكر ربي كثيرا أن هدانا الى هذه الفكرة وسهل علينا تنفيذها.

> تقولون انكم ستة أشخاص، بينما يذهب أربعة فقط لاختيار الزوجات، فهل يرضى الآخران باختيارات الأربعة؟

ـ نحن اخوان دنيا، ورأينا واحد وذوقنا واحد، وهدفنا واحد، وعملنا واحد، وليس المهم الجمال بقدر ما هو الروح.

على فكرة.. اذا بلغ الرجل الرابعة والأربعين لا يبحث عن الجمال بقدر ما يبحث عن الروح الحلوة، وهذا يفسر الأمر لمن يستغرب ميل بعض كبار السن ميله الى الخادمة، فهي تعامله بذوق وتتغشمر وتمزح معه.

رجل طيب

الأميركيةL كانت الزوجة الوحيدة التي نجحنا في الوصول اليها من بين من تزوجن بهذه الطريقة، أسلمت قبل الزواج وترتدي حاليا العباية وأحيانا النقاب، وتتحدث اللهجة الكويتية بطلاقة غريبة، كما أنها الوحيدة التي أنجبت طفلا من هذا النوع من الزواج، تحدثت معنا بكل راحة ولكنها اشترطت عدم الاشارة اليها بأي طريقة حفاظا على مستقبل طفلها الصغير، لأن الكويت - كما قالت - تهتم بهذه الأمور، قالت:

ـ تزوجت بارادتي من دون أي ضغوط، كنت أريد أن أزور الكويت فأنا أحب السفر كثيرا، ولست أبالي بكل صراحة اذا جرى الزواج مرة أو مرتين ما دام زواجا صحيحا رسميا، ولكن المشكلة أن لدي طفل الآن، صحيح أن والده يعطيه نفقة حضانة وسكن ومصرف، ولكنني لم أكن أريد الطلاق بعد أن جاء.

> هل تنصحين بهذا النوع من الزواج؟

ـ في الكويت لا بالطبع، لأن الأوضاع الاجتماعية هنا ليست كأميركا، والمرأة لا تتزوج الا باذن أهلها، أما في الخارج فتأخذ الفتاة قرار زواجها بنفسها.

> هل كنت ستوافقين أن تتزوجي صديقه بعد أن يطلقك؟

ـ كما قلت لك لست أهتم بعدد مرات الزواج، ولكنني لم أفعل ذلك لأنني حملت بطفلي من الزواج الأول، فلم أعد أرغب بزواج آخر، الطفل يريد عناية خاصة، بل انني طلبت من والده أن يؤجل الطلاق الى أن يكبر الطفل قليلا، ولكنه كان خائفا وغاضبا جدا من الموضوع.

> هل اعترف به من دون تأخير ومماطلة، أم أنه حاول التملص منه؟

ـ اعترف به دون تأخير، انه رجل طيب ويبحث عن السعادة، ولكن الحمل جاء بقضاء الله وقدره.


شروط العضوية


سألت بو قتيبة مبتسما:

> هل تقبلوني عضوا جديدا في النادي، أم أن العضوية تقتصر عليكم فقط؟

ـ العضوية مفتوحة للجميع، ولكن بشروط معينة.. أن يكون العمر فوق الرابعة والأربعين، وأن يكون كويتيا..

> ما هذا الشرط الغريب، ولماذا هذا التخصيص؟

أجاب بوفيصل وكأنه يتوقع السؤال:

ـ لكي لا تصبح تجارة، اننا حريصون على أن يكون الموضوع خارج نطاق التجارة ونحن ضد هذا الأمر تماما، الانسان أغلى من أن يتاجر به أو يستغل استغلالا سيئا، ولذلك نحرص في كل مرة على أن تكون الموافقة برضا الزوجة ومن دون ضغط..

> ولكنكم تقدمون لهن اغراءات، وهذا في حد ذاته نوع من الضغوط. ـ كل شيء في الدنيا يخضع لسياسة الاغراءات، انظر الى الاعلانات التي تقدم عبر وسائل الاعلام المختلفة، أليست كلها اغراءات؟ هذا أسلوب الحياة المعاصر وعلينا أن نتماشى معه.

> نتابع بقية الشروط..

قال بو قتيبة:

ـ من الشروط المهمة جدا أن يزكي المتقدم للعضوية ثلاثة من الأعضاء، يزكون دينه وخلقه ووضعه الاجتماعي، وهذا يعني أن أحدنا يعرفه مباشرة أو بطريقة غير مباشرة بمعنى انه يعرفه عن طريق شخص ثقة، أي أننا لا نقبل غرباء بيننا، بالاضافة الى شهادة حسن سيرة وسلوك وأنه لم يحكم عليه بأي قضية، وبعد ذلك يصبح عضوا فعالا في النادي، وعلى فكرة.. لسرية الموضوع فاننا نتعامل مع مكتب محاماة لتوثيق كل عقودنا وأعمالنا والتعامل مع الأعضاء الجدد قبل انضمامهم الى النادي.

> كم عضوا انضم الى النادي الى الآن؟

أجاب بو فيصل:

ـ لم ينضم الينا أحد حتى الآن، لأننا مازلنا في طور بناء النادي ووضع اللائحة الأساسية له مع المحامي، وبعد ذلك سنبدأ الترويج له بطرقنا الخاصة.

> لائحة أساسية.. الموضوع اذن رسمي وليس شخصيا.

ـ بالطبع، لأن الرجال هذه الأيام بحاجة الى من يجدد لهم الحياة، وهذا ما نسعى اليه.. فاخترعنا هذا النادي ليكون نواة لـ «الحلال» في العلاقات بين الرجال والنساء.

عبد الحكيم
08-12-2005, 10:39 PM
الحمد لله

قرأت هذا الموضوع وللأسف أن الشيطان تلاعب بهؤلاء .

فهذا الزواج زواج متعة وقد حرمه الله ، فعن علي بن أبي طالب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية . أخرجه مسلم

وهذا الزواج المذكور هنا هو زواج متعة بدليل قوله : " أربعة منا متزوجون واثنان شهود وينتظران الطلاق "

وأيضا الزوج في الشريعة الإسلامية لابد فيه من ولي .

فإن كان هناك ولي في البداية فماذا بعد الرغبة في التبديل .

فللأسف الشديد أن الشيطان تلاعب بهم

وكون الزواج موثق في المحكمة لا يعني أن الزواج صحيح لكون نية الطلاق موجودة كما ذكرت في قوله : " أربعة منا متزوجون واثنان شهود وينتظران الطلاق "

والمحكمة لا تدخل في النيات .

فهذا الزواج مخالف للشريعة الإسلامية من وجهين كما ذكر .

والله أعلم وأحكم

أبو عبد الرحمن