PDA

View Full Version : المطــر والمــاء


جيون
22-06-2000, 10:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المطر والماء مالفرق بينهما في كتاب الله تعالى ؟

نجد أنه في جميع آيات القرآن الكريم يذكر من رحمة الله الغيث على إنه ماء إلا في الحالات القليلة التي ينزل فيها عقاب الله على المجرمين فهو مطر
قال تعالى : ( وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ) سورة النمل
لاينزل ماء على المجرمين عقابا أبدا كما لا ينزل مطر على الصالحين ابدا فما هو الفرق ؟

إن كلمة ماء مكونة من - م - ألف ممدوة - همزة - وهي تدل على الثبات وحركة ناعمة ويسبب المد بطيئة فهي تشير إلى ما ينزل برفق ويمكث في الأرض على شكل أنهار أو تحت الأرض نستخرجه عند الحاجة من آبار , والهمزة وهي تدل على اثبات والدخول في الأرض تؤيد هذا المعنى في الميم وتبرزه فهو ما يمكث في الأرض وينفع الناس .

أما المطر تبدء الكلمة بـــ م - ط - ر - وهنا رمز للثقل والغزارة والثبات ثم لا تلطف بمد بل تليها مباشرة - ط - رمز العلو والطغيان والطوفان والسلطان . هذا شيء قوي جبار يهطل عليهم , وحرف - ر - تفيد تكرار هذه العملية أو القوة الهائلة , ولذلك من رحمة الله أن ما ينزل على العباد باستثناء المجرمين هو ماء .

ونجد أن - م + ط + ر - تكرر ثلاث مرات في هذه الآية لتبين فظاعة وعنف ما ينزل بهم والإشارة هنا إلى قوم لوط .

نور
22-06-2000, 11:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . . .

سبحان الله . . .

أخيتي جيون هل نستطيع تطبيق معني الحروف لنحصل على دلالات أي كلمة في القرآن الكريم؟؟؟

وكما تكلمت منذ أيام عن الأسماء ، أيكون لكل اسم دلالة معينة ؟؟ وبالتالي نجد أن هناك صلة بين الاسم وبين الشخص نفسه ؟؟

كأن نقول أن معظم (وليس كل) من اسمه كذا يحمل غالبا صفات معينة هي كذا وكذا ؟؟

صدى الحق
23-06-2000, 12:57 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً وبارك الله لكِ ولنا جميعاً هذه الجهود المتواصله وأسئل الله أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه سبحانه وتعالى .

يقول الحق تبارك وتعالى :-

*-{ وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ } الأعراف-84

( وأمطرنا عليهم مطرا ) غير ما يعتادونه ، والمطر كان هو رميهم بالحجارة كما في قوله .
( وأمطرنا عليها حجارة من سجيل ) وسيأتى في سورة هود تفصيل قصة لوط بأبين مما هنا .

*-{ وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } الأنفال-32

( فأمطر علينا ) قالوا هذا مبالغة في الجحود والإنكار .

*-{ فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ } هود-82

( فلما جاء أمرنا ) بوقوع العذاب .
( جعلنا عاليها سافلها ) أي: عالى قرى قوم لوط سافلها، قلبها على هذه الهيئة ، حتى إن عاليها صار سافلها ، وسافلها صار عاليها ، قيل: أمر الله تعالى جبريل فرفعها بجناحه ثم قلبها بهم .
( وأمطرنا عليها حجارة من سجيل ) والسجيل: الطين المتحجر بطبخ أو غيره .
( منضود ) بعضه فوق بعض .

*-{ فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ } الحجر-74

( فجعلنا عاليها سافلها ) أي: قلبنا مدينتهم بمن فيها من الناس حتى دفنوا تحتها .
( وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ) أي: من طين متحجر .

*-{ وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا } الفرقان-40

( ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء ) المعنى: ولقد أتوا: أي: مشركو مكة ، على قرية قوم لوط التي هلكت بالحجارة التي أمطروا بها .
( أفلم يكونوا يرونها ) عند سفرهم إلى الشام للتجارة ، فإنهم يمرون بها .
( بل كانوا لا يرجون نشوراً ) أي: الحق أنهم لا يخافون البعث للجزاء ، فذلك هو السبب في عدم اتعاظهم .

*-{ فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ } الأحقاف-24

( فلما رأوه عارضاً ) أي: فلما رأوا السحاب عارضاً يعترض في الأفق .
( مستقبل أوديتهم ) أي متوجهاً نحو أوديتهم . قال المفسرون: كانت عاد قد حبس عنهم المطر ، ثم ساق الله إليهم سحابة سوداء ، فلما رأوه مستقبل أوديتهم استبشروا .
و( قالوا هذا عارض ممطرنا ) أي غيم فيه مطر . فلما قالوا ذلك أجابهم هود فقال ( بل هو ما استعجلتم به ) يعني من العذاب ، حيث قالوا ( فائتنا بما تعدنا ) ويحتمل أن هذا من قول الله لهم .
( ريح فيها عذاب أليم ) نشأت من ذلك السحاب الذي رأوه .
أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن عائشة ، قالت : (( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً ضاحكاً حتى أرى من لهواته ، إنما كان يبتسم، وكان إذا رأى غيماً أو ريحاً عرف ذلك في وجهه . قلت يا رسول الله: الناس إذا رأوا الغيم فرحوا أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت في وجهك الكراهية ؟ قال: يا عائشة ، وما يؤمنني أن يكون فيه عذاب ؟ قد عذب قوم بالريح ، وقد رأى قوم العذاب ، فقالوا: هذا عارض ممطرنا )).

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; صدى الحق &nbsp; يوم &nbsp; 23-06-2000]

جيون
23-06-2000, 02:34 AM
... هلا بأخت النّور ..

كتاب الله عظيم معجز لمن قرأه وفهم آياته وترتيب حروفه .. لو قلت ؟

لماذا إختار سبحانه اللغة العربية لغة كتابه العزيز هكذا دون سبب فقط لانها لغة قوم أنزل عليهم لو قلت نعم !! .. إذا كيف نفهم ذلك ونحن نعرف ان الاسلام جاء دينا عالميا لكل البشر بجميع أجناسهم وأنتمائتهم عرب وعجم ... لابد هناك سبب يميز تلك اللغة المكونة من حروف عن غيرها من باقي اللغات .. لن أقول اللغة العربية بل أقول لغة القرآن الكريم .. عربيا مبين .. قال تعالى : ( بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ )

أختار الله اللغة العربية لغتا لكتابه المعجز الى آخر هذا الزمان .. والاختيار هنا ليس لانها لغة العرب والاسلام دين العرب .. بل لان الله جعل في تلك اللغة قدرة واستطاعه على أنها تحمل كتاب الله الى آخر الزمان

حين علم الله سبحانه آدم الاسماء كلها ... علمه بلغة تخاطب يقال انها اللغة العربية ونحن نقول لا ندري هل هذا صحيح !..
علمه أسماء الاشياء وكذلك لغات العالم كله وكذلك المهن و جميع العلوم التي عرفتها البشرية والتي سوف تعرفها مستقبلا كان آدم عليه السلام أعلم أهل الارض ...

ربما تكون تلك الحروف وعلومها جاءت من بدايات تعلم اللغة أصلا ..


لذلك نستطيع تطبيق معنى الحروف التي جاءت وعرفنا معانيةها في كلمات من القرآن الكريم .. فقط نرجع الكلمات الى أصلها من دون زيادات .. :)

بالنسبة للاسماء ... نعم كل إسم له معنى ودلالة معينة يختارها من رزق بمولود ويتمنى له مثلا السعادة قال هذا اسمه سعيد .. يتمنى معنى الاسم ان يقع على أبنه .. وقد يحدث ان يقع تأثير الاسم على صاحبه حين يسمع منذ صغيره وهو ينادى بنفس الاسم تكون هناك استجابة لا إرادية داخله نحو معنى الاسم .. لهذا حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بإختيار الاسماء المناسبه .


نحن خلقنا كتلة واحدة لا تتجزء إذا أشتك عضوا تداعى له باقي الجسد بالسهر والحمى .. كذلك الاسماء لها في معنها دور في حياتنا ... نرتبط بها وترتبط بنا حتى ان إذا مات العبد إن كان مؤمن نادته الملائكة بإحب الاسماء لديه وإن كان عاصيا نادته الملائكة بإبغض الاسماء إليه ..

جيون
23-06-2000, 07:47 PM
.. مرحبا بصدى الحق ..

والله يجزيك الخير على تواصلك معنا وبارك الله فيك وفي عطاءك وتبيانك هذا .. :)