PDA

View Full Version : البنزين الخالي من الرصاص ... و أزمة جديدة


القوة الإنكشارية
02-01-2001, 08:08 PM
ظهر البنزين الخالي من الرصاص منذ بضعة أيام … و يؤمل بهذا البنزين آمالاً لعلنا نجني بعضا من ثمارها … لكن السؤال الذي يطرح نفسه .
لماذا كل هذا الحرص من لدن الحكومة الكريمة …
سأجيب بإجابتين :
الأولى على حسن نية وهي لحماية المواطن من أضرار الرصاص والذي كما يعرف الكثير يحمل كثيرا من المكروبات و يؤدي إلى أمراض خطرة ..
الثانية : للعائد المادي الذي سوف يتضاعف … فبدلاً من أن يعبئ السائق سيارته مرة في الأسبوع يعبئها مرتين و هذا مكسب كبير …
و كما شاع قبل فترة أن البنزين الخالي من الرصاص سيخلو من الإسترخاص .. حيث سيزيد سعره زيادة على سرعة نفاده ..
فالله يعين أصحاب الدخل القليل و عوضهم خيرا …
لماذا لا تراعى المستويات في هذه الدولة فالمستويات المعيشية في هذه الدولة سوف تلحق عن قريب ركب مصر و سوريا و بعضا من الدول الفقيرة …. كلما زاد سعر النفط زاد سعر البنزين فلا أعلم هل نحن مواطنون أم مستوردون … فسعر البنزين عندنا يضاهي سعر البنزين عند الدول المستوردة منا …
مشاكل مملكتنا الغالية كثيرة وهي تتعلق بالمواطنين مباشرة فمنها … البطالة , غلاء الأسعار , القوانين الصعبة و المشدد فيها وغيرها ..

شاهد عيان
02-01-2001, 10:43 PM
استكمالا لما ذكر,
البنزين الخالي من الرصاص هو البنزين الذي نزع منه الرصاص واستبدل بمادة تسمى MTPE وهي مادة بديلة عن الرصاص وتكمل معادلة الاحتراق, والهدف منهاهو تلافي مادة الرصاص المضرة بالبيئة كما يشاع ,وهذه هي الحسنة الوحيدة لهذه المادة اما السلبيات فهي كثيرة ومنها,
ضعف الاحتراق وهذا يسبب الزيادة في صرف البنزين وتقدر هذه الزيادة ب10% تقريبا.
وهذه المادة لها خاصية التسرب الى المياه الجوفية وقد يتسمم المخزون المائي لا قدر الله .
كذلك سعر هذه المادة مكلف جدا ويكفي ان نعرف ان شركة ارامكو اشترت كمية مبدئيةا بقيمة مليار دولار!.

وهناك معلومات قد لايعلمها البعض حول هذا المادة ,
فهذه المادة تعتبر جديدة ولم تجرب بشكل كامل الى الان ,فهي لا تستخدم الا في قليل من الولايات في امريكا وفي بعض دول اوربا بشكل قليل وتجريبي .
وقد تكبدت شركة سابك (المنتج لهذه المادة) خسائر فادحة العامين الاخيرين نتيجة ايقاف بعض الدول استيراد هذه المادة,بسبب اضرارها على المياه الجوفيه

وحيث ان الحكومة السعوديه هي المالك لشركتي سابك وارامكو فيبدو
انها رأت ان تستفيد من جهتين
الاولى ان تعوض خسائر شركة سابك التي تنتج هذه المادة بكميات كبيره ولا تجد من يشتريها
والثانية ان تستفيد شركة ارامكو من الزيادة المتوقعة في كميات البنزين المباعة نتيجة الزيادة في صرف المحركات,وان تجد عذرا لزيادة سعر البنزين مستقبلا.
وحيث ان الخاسر الوحيد من هذه العملية هو المواطن ولا أحد غيره
رأت الدولة ان يتحمل ذلك لوحده امتدادا للمصائب الكثيرة التي تحملها ولا يزال يتحملها.

نسأل الله ان يفرج كربتنا ويريحنا من كيد الظالمين .

غريب نجد
03-01-2001, 11:00 AM
اخواني الاعزاء هذة الماده جيده الى حد ما ولكنها ليست هي البديل الامثل للرصاص .. فالهدف هو فقط وفقط رفع رقم الاوكتان والمقصود به هو عدد ذرات الكربون المرتبطه مع بعضها البعض فعند احتراق الوقود تنظم هذه المادة او تلك طريقة تكسر الوقود بشكل يحافظ عليه من التخريب بحيث تامن الوقود الكافي لتشغيل السيارة .. ولكن وجد عمليا ان مادة الرصاص هي الاجدر في رفع رقم الاوكتان وهي الاصلح لعمليه الاحتراق والاوفر ايضا ولكنها ذات مشاكل عويصه بالبيئه برمتهاوبالانسان وهو الاهم .. وهذا الوقود المنتج حاليا والمطور كان ((( كان ))) قبل فترة يسمى صديق البيئه ولكنه اصبح عدوها اللدود لان مادة MTPE - ميثيل ثلاثي بيوتل ايثر - لها عداوة شديدة للبيئه وللتشويق ساترك المجال لغيري .. وللحديث مجال اوسع

عموما اخواني سيكون فارق الاستهلاك في الوقود ليس كبيرا جدا فقط 10-15% عن السابق والله يعين مع ان المحركات ايضا - بعضها - ستجد صعوبه في التعامل مع مادة سهله واقل وزننا ذريا من المادة الاسابقة والله يكون بالعون

وللجميع تحياتي