PDA

View Full Version : أوروبا......بلاد الانحلال!!(1)


مدردش متقاعد
21-01-2001, 08:22 PM
المكان: أماكن متعددة... في إحدى الدول الأوروبية

الزمان: على مدار يوم بارد من أيام الشتاء

--------------------------------------


آآه مللت الجلوس في البيت.. و اليوم هو السبت يوم إجازتي الأسبوعية.. ماذا أفعل يا ترى.. أشاهد التلفاز؟ أشاهد قنواتهم الغربية الماجنة؟أشاهد العري و الانحلال الذي فيه طوال اليوم؟

لا و ألف لا... فلأنتهز فرصة التنزيلات الموسمية التي نعم البلاد طول فترة عيد الميلاد و ما بعدها.. فأسعار البضائع تكون رخيصة جدا.... لكن الجو في الخارج بارد... بررررررر .. آآهوجدتها!! سأذهب إلى المركز التجاري المغلق فهو مزود بنظام التدفئة الذي سيقيني شر هذا البرد.. و البضائع قي متنوعة و رخيصة في نفس الوقت.. حسنا حسنا...... سآخذ دشا ساخنا .. و أصلي الظهر و من ثم سأذهب على بركة الله.. .. لكن أين خالد؟ لم لا آخذه معي؟ لابد أنه سيمتنع كالعادة لأنه لا يحب الازدحام و الاختلاط مع الأجانب..لكني سأتصل و أجرب..فربما يضى أن يخاويني هذا اليوم؟



لا فائدة.. خالد هو نفسه خالد.. كالعادة معتكف في البيت إما أن يدرس و إما يدخل شبكة الانترنت و يسلي نفسه بالكتابة في سوالف!!آآه لا أدري ماالذي يستفيده من الكتابة في تلك المنتديات.. مجرد تضييع وقت ليس إلا!!


ما هذا الازدحام؟ وااااااو!!!.. كل هؤلاء جاؤوا للتسوق؟ نساء و رجال .. شباب و فتيات من كافة الأعمار.. حتى العجائز و الشواب أبوا أن يقعدوا في بيوتهم هذا اليوم؟ .. لابد أن التخفيضات و الانزيلات لها دور كبير في عملية الازدحام هذه .. فالأحق على المحلات لأشتري منها قبل أن لا يتبقى لي من بضائعها سوى الفتات...

آآآآه.. ما هذا المجتمع الغريب.. الذي أحس فيه أني غريب..الفرد فيه لا يهتم سوى بنفسه... ما هذا؟ إنها عجوز متهالكة تركب كرسيا متحركا.. عجيب!!.. إنه كرسي كهربائي.. مزود بنظام توربو متطور:) تسوق وحيدة.. أين أبناؤها منها يا ترى؟ كيف تركوها لوحدها وسط هذا الزحام؟ كم هم قساة بلا ضمير و لا إحساس.. لابد أنهم رموا بها إلى دار المسنين كعادة أبناء هذا البلد.. لايقدرون أمهاتهم و لا آبائهم و علاقاتهم الأسرية متفككة...انظروا إلى التجاعيد التي تكتنف وجها و يديها.. ما هذا؟ لم يتبق في رأسها سوى شعيرات قليلة؟ هذا بشع؟! امرأة صلعاء؟ ألم يكن من الأولى بها أت تغطي رأسها بحجاب أو على الأقل بغطاء يضفي عليها مظهرا من مظاهر الوقار؟ لكن كيف لمن لم تلبس الحجاب في شبابها أن ترتديه الآن؟! الحمدلله..على نعمة الإسلام.. الحمدلله الذي شرع لنسائنا الحجاب حفظا لهم و صونا و كرامة.. سزاء في مرحلة الشباب أو الشيخوخة... الحمدلله...

فلأدخل محل الملابس هذا.. إنه يبيع ملابس أنيقة و رخيصة في نفس الوقت.. ... زحمة كالعادة.... لابأس .. سوف أندس وسط الزبائن و آخذ حاجتي و أرحل... أشعر بمن يطبط على كتفي؟ من هذا أو هذه؟

...........عندك ولاعة سجاير؟!!.........

ها ها ها؟!! إنها فتاة صغيرة إن لم تكن طفلة تسألني إن كنت أمتلك وولاعة للسجاير؟!!و أصدقاؤها ما بين بنات و أولاد من حولها يتضاحكون بصوت عال و يأشرون لي بإشارات تخذش الحياء!..بعد أن رأوا نظرات الاستغراب تتجه نحوهم؟ ها ها.. ما هذا؟ إنهم يرتدون ملابس المراهقات و يصبغون وجوهم بأصباغ و ألوان عجيبة و كأنهم معاريس؟!سبحان الله؟ أما الأولاد منهم .. فكل واحد منهم(مصدق عمره)متأبط لذراع فتاته أو بالأصح طفلته؟ ها ها ها .. أين آباؤهم أين أمهاتهم؟ أيتركون لهم الحبل على الغارب و هم في هذه السن الصغيرة؟ أيفرحون أن تفقد الفتاة عذريتها و أن تجد لها خليلا في مثل هذا السن؟ إنها طفولة مهدرة و هم الذين أخذوا على عاتقهم حماية حقوق الطفولة؟ و رعايتهم ؟! هه.. إذا كانت الطفولة فب نظرهم توفير الأكل و المشرب و التعليم بدون أخلاق و لا دين.. فعلى الطفولة السلام...

آآه ما هذا .. لم أجد مقاسا مناسبا للقميص الذي عجبيني...جميعها مقاسات ضخمة (XL و ما فوق!!) لا تناسب جسدي الضئيل.. بل إني لو ارتديتها أضيع فيها.. فيصبح القميص و كأنه دشداشة عربية!!

سأذهب إلى محل آخر فعلي العودة إلى البيت قبل دخول وقت العصر...آراكم لاحقا في الجزء الآخر:(:(

شيروود
21-01-2001, 10:22 PM
السلام عليك...مدردش....؛(Small Size :Petite)
إنَّ في بُـرديَّ جسماً ناحلاً.....لو توكأتِ عليهِ لانهدم

عرض تمام لوحشة الغريب في بلاد غريبــــة..( وغربيَّــة)..
العين بعد فراقها الوطنا.. لا ساكناً الفَت ولا سكنا
رَّيَّانـة بالدمـع اقـلقـها..أن لا ترى فيماترى َحِسنا
ليت الذين أَحِبُّهُم علـمـوا..وهم هنالك ما لقيتُ هنا

...........
شلون هذا الكرسماس..ولا الهلاوين ..مال تهاويل (عيد الساحرات)؛


فعلاً عجيب..حسبت اللي طق كتفك..زميلك خالد..ما دريت بنت تبي تدخِّن..؟
بس لي ملاحظظظظة والله مهمَّمة..وادري البعض ويمكن أنت أخوي مدردش هم تعارضني فيها...تدري شو..هيه؟
أحنا قاعدين (موب بس انت) كلنا نقول الغرب متفكك..والكبار يرمون في دور المسنِّين..الخ ..والأباء يهملون عيالهم..الخ الخ
بس تبي الصدق أخوي العزيز ..والله حنَّا العرب والمسلمين عندنا تهميل كبير للكبار في السن..بس نخشَّه عن الإعلام..وعن النقد..
هم على الأقل فيه دور رعاية..ويقومون باعمال تطوُّعيه للأطفال والمسنين...وحنَّا والله المسن مرمي في زاوية الدار..أو في دور العجزة...و لاحياة اجتماعيَّة ولا رعاية رسميَّة..هم عندهم على الأقل مفهوم(Senior citizens ) بالذِّمَّه موجود عندنا..؟؟؟شوف حلات المفهوم..((المواطن الجليل))..يعني كبير السنْ!
حنَّا يقولون مخرِّف..عود..ريل بالبَر وريل بالقبر..وبالطريق ما حد يرد عليه..يالغرب فيه برنامج اسمه Elder-care(أنا اشتغلت في هذا البرنامج فترة)وهو عن رعاية المسنين وتوصيل طلباتهم..خاصَّة بالثلج والبرد الشديد...وفيه خدمة السوالف معهم بالتلفون..وغيرها مما يحمد لهم ...رغم خلافنا معهم بالدين..ولكن ذلك مما حض ديننا عليه...(و لايجرمنَّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا..أعدلوا هو اقرب للتقوى..)
فيهم شرور كثيرة الغربيين..ولكن ..الحق عندهم بعض الخصال التي نحن أولى برعايتها...ومنها إكرام المسنِّين...وانت في الغرب اخي مدردش ....معظمالعرب الذين لم يسافروا للغرب سفر معايشه.. يظنون انهم يمارسون الفاحشة بالطريق...وهذا غير صحيح...وفيهم غيورين...والله..كان عندي جار في امريكا ...طيَّار في الخمسينات من العمر ..والله يقتل بنته لو تأخرت بعد الساعة التاسعه ودايم اسمعه يقول والله انتم المسلمين ممتازين...البنت لا زم ما تروح مع الغرباء ولا تكلمهم...وشديد رغم انَّه في الغرب وممنوع لمس البنت او حسابها بعد سن السابعة عشر...تصوَّروا ذلك؟؟مركب لبنته
في الثامنة عشر بريسسز(Braces) لتقويم الاسنان..قلت له ليش ما عملته وهي صغيره احسن..أقصد لسهولة تقويم اسنان الصغار..قال بالعكس الآن أفضل حتى يجعل فمها غير جميل فلا ينجذب نحوها الشباب بمنظرهاالغير جميل..ومحد يعاكسها حتَّى ازوجها قريباً من ابن صديقي.....أعذروا صراحتي ..يا إخوان ويا أخوات..ولا حياء في الدين...وللضرورة حكمها..
هنا اريد اعود للأخ مدردش بارك الله فيه ..نعم لديهم عيوب كثيرة وتناقضات عقليَّه خطيرة..يصرون على وحدانيَّة الزوجه..ولا ينفرون من تثليث الإله....تعالى الله عمَّا يقولون علوَّاً كبيرا...
لكن هل ليس لديهم اعمال طيِّبة نحن أولى بها ..والله عندهم اعمال اتمنَّى اشوفها عندنا..مثل رعاية المسنين ,,والطفولة وقوانين العمل..والتقاعد ...وحماية حقوق الأقليات...الخ..بس الكفر كفر ما قلنا لا...وتذكروا قول الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم...لأبنة حاتم..حبن قالت إن ابي كان يكرم الضيف ويوؤي الخائف ويدفع المعتدي..قال لها (ما معناه) [هذه اخلاقنا نحن المسلمين..ولو كان ابوكِ مسلماً لترحمنا عليه..خلُّوا عنها فإن اباها كان يحب مكارم الأخلاق].. لم ينكر الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم صواب الفعل ولو كان من الكافر.. لكنَّه وصفه بالكفر..ولم يترحم عليه واكرم إبنته لفعله...حثَّاً على مكارم الأخلاق...هكذا كنَّا ...فكيف نحن اليوم...؟ إن شاء الله على خير وإلى خير ...ولكن يجب علينا التواصل مع مصادر الغرب ما كان منها من الخير .ونفصله عن التدين...هل اصبت ...الله اعلم..ولكم مني جميل الإعتذار والتقدير..


...

جيون
22-01-2001, 02:11 AM
.. أخي مدردش القبطان الشايب ..

وأنت تسرد الموضوع كأنك جاي من كوكب ثاني غير الارض ... صحيح أن المسلم لا شبيه له ولا يقارن سلوكه وتصرفاته بأي ثقافة ولا بشر .. فالحمد لله رب العالمين .. وهذه من نعم الله فهوية المسلم تتميز دائما كنجم وتظهر الاحسن والاقرب للفطرة السليمة ..

فالغرب يدركون هذه الحاجة أشد منا ويعرفون فضلها بعد أن ذاقوا بلاء إنحرافاتهم وإستهتارتهم .. وسعيهم اليوم لإظهار الاحسن في بعض المهام" كرعاية المسنين والطفولة وقوانين العمل..والتقاعد ...وحماية حقوق الأقليات " كما قال أخي شيروود.

إنما هي إستصلاح بشري بعد تكثيف دراسة منهم حول الايجابيات والسلبيات والربح والخسارة .. برغم ان الهدف مادي في كثير من الاحيان عندهم إلا أنهم في مرات يرفعون راية الانسانية والحقوق لبني جنسهم فقط ..

حرف
22-01-2001, 02:14 AM
السلام عليك والرحمه

ماشالله عليك شو هذي الدردشه الحلوه الي احييت بها ارض سوالف الاسلاميه.

لكن اعذرني ونشالله برد مره ثانيه بتعليق احسن الحينه الوقت متأخر بس حبيت اضع سلامي لك.:)


شيرود ثرك مب هين الله يعيني:(

حرف

مدردش متقاعد
22-01-2001, 01:36 PM
أشكرك يا أخي العزيز شيروود على تكرمك بالمشاركة في هذا الموضوع

و أشكرك على هذه الأبيات الرائعة:)

يا أخي الكريم.. بالتأكيد الغرب له إيجابيات و سلبيات.. و أؤيد ما كتبته.. عندما كتبت عن كبار السن فلقد كتبت عن النواحي الأسرية.. و عن التفكك الأسري الحاصل.. لقد كتب جزاك الله خيرا أن التفكك الأسري موجود أيضا عندنا في بلاد العرب و المسلمين.. و أنا أتفق معك.. لكن مقارنة بما رأيته و أراه جليا هنا في الغرب فلا مجال للمقارنة.. أنا باعتقادي أن كبار السن في مجتمعنا العربي الأصيل لهم قدر و أهمية و يحسب لهم ألف حساب سواء من قبل عوائلهم أو من قبل القبيلة ككل.. فلهم امتيازاتهم الخاصة و لهم مكانتهم البارزة.. و غالبا ما تؤخذ مشورتهم في الأمور.. أما عن الاهتماما التي توليها الحكومة فأتق معك تماما.. ربما الغرب تفوق علينا في هذه الناحية فكما قلت سموهم باسم المواطنين المهمين.. لكن ما فائدة هذه التسمية و هم يعانون من الوحدة القاتلة و التفكك الأسري و أصبحت حياتهم بلا معنى.. يا أخي الكريم كم أتألم أنا عندما أرى العجايز هنا يتمشين صباحا.. منهن من على كراسي متحركة.. و أفضلهن حالا من يحملن عكازات.. في رأيك ما ذا يدل هذا؟ على الأقل في بلادنا إن رأينا عجوزا أو شايبا.. نرى في أغلب الأحيان أناسا يأخذون بيده و يهتمون به.. و هذا ما لم أشاهده هنا قط!! يا عجوز مع عجوز ثانية ..و يا عجوز مع زوجها الشايب إذا كان عايش!!

لا أنكر يا أخي الكريم أن للغرب إيجابيات..و هي كثيرة.. قد لايسعني أن أفرد فيها مقالات كاملة عنهم.. لكن براييي أن سلبياتهم أكثر..و كلها بسبب ابتعادهم عن الدين .. فالحمدلله على نعمة الإسلام...


أشكرك يا أخي الكريم على المشاركة

تحياتي

حرف
22-01-2001, 03:53 PM
ياخي صدق انك مدردش بس بعدك ماتقاعدت:)

سبحان الله لموضوعك شجون كثيره في النفس وحياه غريبه جدا نتمنا ان نعيشها ولو لحظه:(

اخي هناك قواعد ربانيه ارضيه للبشر:

حياه + قانون= سعاده دنيويه
حياه+قانون دنيوي= حياه دنيويه

حياه+قانون الاهي= حياه ابديه.


هذه هي القواعد(اجتهاد شخصي حتي لااطالب بالمصادر)

الغرب اختفت منه القوانين والقواعد الالاهيه للحياه لذلك هو يتخبط في الحياه يحاولون ان يتمتعو بكل ثانيه في حياتهم
enjoye your time/life

لذلك ليس من الغريب الا يهتمو بابائهم او امهاتهم او ان يكون هناك غيره لهذا كله فالوقت يداهم العمر ولابد من التمتع بالحياه
اخي الناظر المتفحص للحياه الغربيه يسأل نفسه هل ياتري هم مع تمتعهم بكل الملذات في سعاده وهل اذا قلدناهم نحصل علي السعاده؟
الجواب هو نعم
سعاد ولكن مؤقته ترجع بعدها كل مصائب واحزان الدنيا علي رؤوسهم.
لذلك هم لايهتمون بأي شي لا السياسه ولا اقتصاد ولاغيره
همهم الوحيد هو اداء الوظيفه ومن ثم الرجوع للبيت وتخطيط لاخر الاسبوع.
وتاركينالتخطيط للسياسيين.

نحن في بلادنا الاسلاميه اخي العزيز الله من علينا بنعمت الاسلام وبها قواعد وقوانين الحياه الابديه ولكن لم نستغلها الي الان او نحن نستغل جزء منها فقط لماذ؟؟؟؟؟؟؟؟

لانه لم يوجد من المسؤولين من يطبق هذه القواعد للحياه.

لذلك الغرب ومن يسلم منهم نراه متمسك بدينه اكثر منا لانه جرب الحياتين وعرف الفرق بينهما.

اسال الله ان ينفعنا ويعيننا علي بلوغ الاحياه الابديه.

وستمر يااخي في مدردشاتك فان لها شجون وحروف كثيره انشالله.

واعذرني علي الاطاله ولكني اكتب بسرعه لضيق الوقت لدي.


اخوك حرف
ومع السلامه نلتقي بعد اسبوع.

مدردش متقاعد
27-01-2001, 03:42 AM
أشكرك يا أخت جيون على تعقيبك المتميز..و آسف على التأخير في ردي..

أختي الكريمة.. لا أحد ينكر أن الغرب أحسوا بمدى أهمية وجود دين يحكم تصرفاتهم التي بدأت في الانحراف شيئا فشيئا.. و طبعا المسلم بدينه لابد أن يكون هو القدوة مثلما تفضلت.. لكن الذي يعيش الوضع و يرى بعينه الفساد و إلى أي درجة وصل.. صدقيني سيكتب أكثر مما كتبت و صورت أنا..
لم أفهم بصراحة سر الجملة التي قلتي ها في بداية تعقيبك

وأنت تسرد الموضوع كأنك جاي من كوكب ثاني غير الارض

لكن صديقيني أنا من كوكب الأرض..و ووالدي و اخواني جميعهم (أرضيون):)

تحياتي لك أختي الكريمة

مدردش متقاعد
27-01-2001, 03:45 AM
أخي حرف.. تعقيبك أكثر من متميز بصراحة.. و اجتهاداتك الشخصية ممتازة:)

الغرب بمساوئهم التي نراها و نلمسها جليا إلا أن لهم إيجابيات لا يستطيع أحد منا انكارها..
طبعا السلبيات في نظري أكثر .. لكن الايجابيات تحسب لهم.. و من ضمنها التطورات العلمية الرهيبة التي قاموا بها بالرغم من أن العرب هم معظم من وضع النواة لتلك العلوم

تحياتي لك أخي حرف:)

بو عبدالرحمن
27-01-2001, 08:05 AM
بارك الله فيك أخي .. وأعانك الله على ما تواجه ..

حقاً إنها صور إليمة ... وهي مجرد ( لقطات ) من مسلسل شديد الدموية ,,
لا يتابعه العاقل إلا وترق نفسه رغبة في البكاء ، لحال هؤلاء التعساء الأشقياء .
وعلى الفور يلهج لسانه بحمد الله كثيراً ، على أن هداه للإسلام ..
ويسأل الله ربه أن يمن عليه بحسن الخاتمة ...

جزاك الله خير الجزاء ..
أجدت وأفدت ، وأحسنت الوصف ..