View Full Version : الإخوان المسلمين مع حزب شاس
شبروح
29-01-2001, 02:52 AM
قبل قليل حينما كنت أشاهد الحصاد الإخبارى لقناة الجزيرة ....شفت قيادات اخوانية (خالد مشعل مع الشيخ القرضاوى مع بعض أعضاء حماس) وهم يشاركون فى مؤتمر مع ما يسمى حزب الله اللبنانى وكان يخطب فيهم نصرالله. وهؤلاء-حزب الله- أشد خطرا على الأمة من اليهود –فإن اليهود معروفين أما من التبس على الناس أمره وهو يبطن النية السيئة للمسلمين فهو أشد حطرا. لإنه يسى الى تدمير ايمان المسلمين ويريد أن يفتنهم عن دينهم وهذا أخطر من القتل"والفتنة أكبر من القتل".
وأنا لدى حاسة أقدر بها من أنظر اليه ، وحينما أرى أصحاب العمائم من قم أو من غيرها – لا أستطيع أن أشبه أحد بهؤلاء سوى حز ب شاس اليهودى. ووالله ان فى وجوههم ظلمة هى نفس الظلمة التى تعلو وجوه حاخامات اليهود. وأتذكر قول الله تعالى "ووجوه يومئذ عليها غبرة ، ترهقها قترة ، أولئك هم الكفرة الفجرة"
وأنا أستغرب ممن يدعى العلم ويدعى أن خلاص الأمة يكمن فى منهجه ....كيف يجلس مع من يسبون رواة القرآن الكريم والسنة النبوية!!!!
وقد قال طارق سويدان فى أحد محاضراته عن الشيعة- يا أخى اذا بتسب ابوهريرة فسبه لكن ما له داعى تسبه جدامى.
وأنا أقول فض الله فاه كل من سب الصحابة وكل من هادن الروافض الملاعين.
وأنا أستغرب أيضا من أن جماعة الإخوان تهادن الجميع وتتحاور معهم بشكل مفتوح الا مع الجماعات الأخرى مهما كان اتجاهها سواء كانت جماعات جهادية أم تبليغية أو سلفية.
أخيرا ومقدما لن اتنازل للرد على من كان رده عاطفى وسب ولعن.
لكن سأرد على من التزم بالنقاش الموضوعى المبنى على الكتاب والسنة والمنطق السليم.
WaSa6Y
29-01-2001, 04:15 AM
طارق سويدان؟ ....
أوليس هو من تَقَوَلَ على وطنــه أباء الغزو العراقي ؟
أولم يسلمك مسلك الاخوان بإنكار الاستعانة بالاجنبي "الكافر" لحماية السعودية وتحرير الكويت؟
أولا تدرك موقف الاخوان المسلمون من الغزو؟
للعلم فقط: طارق سويدان الذي كان يشغل منصب نقابي ـ طلابـي بالولايات المتحدة أبان الغزو أيد الغزو العراقي الغاشم وتبنى موقف الاخوان المسلمين متجرداً كل التجرد من واجباته الوطنية وحتى الدينية التي تحضه للدفاع عن كيان شعب ووجود أمــة.
وللقارئ أن يتأكد من صحة ماأقول بالتوجة لأرشيـف جريدة الوطن ومجلة الزمن أو حتى وكالة الانباء الكويتية: الموضوع تحت عنوان التيارات والاحزاب الدينية.
شبروح
29-01-2001, 10:29 AM
الأخ WaSa6Y
أشكرك على المشاركة.
وأنا معاك أنه خبص وغرز فى الطين فى موقفه تجاه احتلال الكويت.
فهو وسائر الأخوان---تقريبا --لديهم تنظيم عالمى يخرج ويصدر الآراء ويتبعهاأعضاء هذا التنظيم وبدون أى أخذ وعطاء وتفكير. وهذا تأجير للعقول.
لكن فوق هذا - أنا أتكلم عن قضية عقائدية خطيرة وهى تمس أصل الدين الذى به ننجو من النار ان شاء الله تعالى. وهى التحالف والتآلف مع أعداء الدين وهذا المبدأ هو نفس المبدأ الذى احتجوا به ضد الإستعانة بالقوات الأجنبية أيام الإحتلال.
alnahlan
29-01-2001, 04:36 PM
عفوا ؛؛؛ فلدي اعتراض على فتح هذا الموضوع في هذه الأيام التي نحتاج فيها للوحدة لأننا في حالة حرب(وجهة نظر خاصة).
______________
لا أحد ينكر أن إخوتنا المجاهدون في حزب الله استطاعوا تحرير الجنوب اللبناني من دنس المغتصبين بعد أن نجحوا في تكوين جبهة دينية عريضة تضم أهل السنة وإخوتنا أهل الشيعة، تناسوا النعرات المذهبية وساروا جميعا إلى هدف واحد تشترك فيه كل الطوائف الإسلامية السنية والشيعية وغيرها وهو إعلاء كلمة الله بثقة به عزوجل في أن يحقق للذين أبت غيرتهم أن يكونوا من أهل التثبيط والتفريق و التنظير وأرادوا للدين عزا تتوارثه الأجيال: النصر، فحققوا ما أرادوا ؛ انتصارا تشهد به كل المؤسساسات العالمية فكريا وعمليا في ثبات عجيب وايمان عميق واخلاص رهيب بتكبير يجلجل الأرض الكافرة ويثبت الأرض المؤمنةحققوا نصرا على عدو كافر أراد بأهل لبنان شرا .
_______-
إن حالنا اليوم _ كمجتمع اسلامي عربي_ يحتم أن نقف جميعا صفا واحدا لمواجهة العدوان، كل أبناء المجتمع عليم الدفاع عن نفسهم ويدخل في الدفاع عن الوطن والنفس السني والشيعي والمسيحي لأن الخطر عام أما عن العقيدة والمقدسات الإسلامية فأهل الإسلام ، ووجب علينا أن نعمل يدا واحدة من أجل صد العدو وغالبية إخوتنا في الشيعة هداهم الله مسلمون ولكن ضالين ، وخلافنا معهم لا يقتضي فراق ونحن كمسلمين في أمس الحاجة للوحدة وأمس الحاجة إالى كل يد تعمل معنا ... إني لأدعم إخوتنا الصادقين المرابطين المجاهدين في حزب الله لما لهم من غيرة على حرماتهم ومقدساتنا .
وإني لأدعو كل الشيعة وكل السنة ليقفوا صفا واحدا من أجل إزالة الخطر الصهيوني يتناسوا النعرات المذهبية والعصبية الطائفية التي لن تأتي لنا سوى بالذل والعار ........وما يمنع أن نتفق ما دمنا متفقين على أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله واقامة الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان وأن الصحابة جاهدوا الكفر ونصروا الرسول كلهم لهم فضل عظيم رضوان الله عليهم ، وإن اختلفنا في ترتيبم ( على العلم أنه لا يجدي كثيرا، ) و للننبذ روح الفرقة التي ستستأصلنا من جذورنا وستقذف بنا إلى قاع التاريخ وتجعلنا معالما يستحي بها أحفادنا ومن هم بعدنا ويذهبون مطاطئي الرأس ذلا وعارا مما فعلنا .
______________________________________________________
وشباب الصحوة الإسلامية :
رغم جذورهم بعض الإخوانية (الأولى ) وإمتداداتهم الفكرية منذ الأفغاني ومحمد عبده وسيد قطب وإنتهاء بالشيخ القرضاوي والشيخ أحمد ياسين والدكتور الترابي والزنداني ، إلا أنهم نجحوا أن يبرزو كحركة سياسية فكرية إجتماعية إسلامية عريضة تشكل بعبعا مخيفا للغرب وأهل السلطان لأهدافهم التوسعية والوحدوية(في رأيي) .
وعندما أقول الأخوان لا أقصد الجماعة المنشقة الإرهابية، ولكن أقصد أهل الفكر .
عذرا ولكن الكثير لا يعرف ما هية الحركة الإسلامية الجديدة و تيارها الفكري وأسسها وقوامها ومبادئها التوحيدية و الشورية فهم حقا تنظيم حاذق ( ولست هنا لدعاية إنتخابية )ولكن لي إختلافات فكرية بسيطة تبعدني منهم .
أنا أريد حقا أن أدري ما هو العيب في الإخوان المسلمين.
_______________________________________________________
والشيخ حسن نصرالله_هداه الله_ يكفيه شرفا أن قدم للتراب الإسلامي شهيد ولم يذرف دمعة واحدة ، والشيخ حسن نصرالله _هداه الله_ يكفيه شرفا أنه لم يجلس ينظر ويحلل وينعت ويثبط مثلنا بل قام وجاهد بالسلاح وبالكلمة والشيخ حسن نصرالله_هداه الله_ يكفيه شرفاأنه صار كابوسا للإسرائيلين و هو يشهد أن لا إله إلا الله ؟.؟.؟.؟.؟..؟
والشيعة ليسوا منافقين بل هم أناس على الإسلام ضلوا (ولا أعني الذين غلوا في الضلال)
______________________________________________________
أخي الكريم عذرا للإطالة ولكن موضوعك استثارني ولا أخفي أنه أعجبني؟! مع احترامي وتقديري لرأيك.
ولك كثير احترامي وشكري
الغرضون
29-01-2001, 07:19 PM
أنا ضد تقسيم المسلمين إلى أحزاب وجماعات .. كلنا مسلمون ولا فرق بيننا .. وحكاية التقسيم (اخوانجي-سلفي .. )مرفوضة لأنها تقسم المسلمين .. أحد اليهود حذر من أن المسلمين إن اتحدوا على الإسلام فلن تقف في وجههم قوة.
والله المستعان؛؛
شبروح
29-01-2001, 11:37 PM
الأخ الغرضون....السلام عليكم أشكرك على المشاركة
الأخ النحلان....أشكر لك مشاركتك أيضا وعلى اهتمامك فى هذا الموضوع ا ونظرا لأن الحديث ذو شجون....فأرجو أن تصبر معاى شوى-
أخى العزيز:
أخى العزيز أنا معاك فى أننا فى أوقات عصيبة تستلزم منا التآلف والوحدة. وأنا أيضا متفق معك فى أنه ليس من الصحيح والصواب فتح جبهات غير ضرورية...فى أوقات نحن فيها بأمس الحاجة لكل مساعدة من أجل مواجهة اليهود وأعداء الأمة.
لكنى أيضا رأيت أننا تمادينا فى النوم مع الروافض فى سرير واحد وأننا بدأنا فى اللعب مع أفعى لها تاريخها الطويل للكيد لهذه الأمة. فإن من الخطأ الجسيم أن يجلس عالم يشار له بالبنان مع ما يسمى حزب الله فهذا يعطيه مصداقية كبيرة جدا على حساب الدين. وهذا يميع الفتن والمنكرات والدسائس التى يجاهر بها أعداء القرآن الروافض.
وقد رأيت بعينى أحد الأطباء الفلسطينيين وقد تشيع وأصبح ينشر كتب الروافض الكفرية. فأنا لاأرى أن ندخل فى حرب لكن فى نفس الوقت أرى أنه من الخطأ الفادح التأمين لهؤلاء الزنادقة الذين يطعنون بأمهاتنا زوجات النبى وهذا معروف ولا ينكرونه. فأرى إذن أنه من الواجب بيان هذا الخبث الذى وقع به اخوان لنا عن جهل أو تجاهل. ثم يا أخى خلنا نتكلم بصراحة. ماهو الدعم الذى قدمه حزب الله لقضية فلسطين. لاشيء.
يا أخى هناك الآلاف من المسلمين من بوده يدخل على اليهود من كل الجهات لكنى أتصور أن كل من يدخل على اليهود لازم يرجع جرى يعنى reverse لأن الحكومات المصرية والأردنية والسورية وفوقهم حزب الله لا يسمح لأى مجاهد بالدخول الى فلسطين. فلا تقولوا لى أنهم اتحدوا مع السنة. ربما دخل معهم بعض السنة الفقراء الجهال لكنهم لن يسمحوا لك أو لأى مسلم بالدخول الى الأراضى المحتلة. يا عزيزى لفت نظرى أنه أثناء الإحتفالات بجلاء اليهود عن لبنان كان هناك فلسطينيين منعوا من المشاركة والنظر الى بلدهم عبر الحدود.
ثم تذكر معى أن صلاح الدين أزال أجداد الروافض الفاطميين وآثارهم قبل أن يتمكن من هزيمة الصليبيين.
آسف على الإطالة لكن أقول أن طريقة تفكيرنا كلها تقوم بناء على كراهية اليهود فحسب وتخلينا ننسى البلاوى التى نقع بها- فما جربنا نمشى صح أبدا. وتأتينا الدجمة "الدكمة" وراء الثانية.
فمرة يخدعنا زعيم أوحد يعتقل المسلمين ويذبحهم بحجة " السورة" والقضاء على اليهود وأنه "حيرميهم فى البحر".
ومرة نتبع حرامى سافل منحط حقير ويقول تزوج القضية واجر فيها وضحك علينا ومازال.
ومرة تبعن مجنون بالعظمة لا يعتقد بان البشر لهم قيمة وصدقناه يوم قال سيحرق نصف اسرائيل.
ومازال البعض يصدقونه.
وآخر الأفلام ملالى قم وحزب الله فرع شاس. والى أن نصحو من نومنا فسنظل نجرب ويجربون بنا الى أن يأتى من ينظف الخبث وبعد الشبهات والأهواء والضلالات.
مرة أخرى آسف على الإطالة.
السلام عليكم والرحمه
اشكرك اخي شبروح علي هذا الموضوع.
أخي WaSa6Y اعتذر لك من عدم اكمالي لموضوعك عن دبي والذي قد فهمتني فيه خطا ولكني قد انشغلت في الفتره الماضيه ولم اتمكن من اكمال الموضوع وبحثت عنه ولم اجده.
ثانيا اخي الغريب ان يقوم المسلم بالتشهير بالمسلم الاخر والذي تناول مقالك حول الدكتور طارق سويدان وقد تعجبت من حديثك عن هذا الرجل مع العلم ان الدكتور طارق قد زار العلماء رحمهم الله ابن باز والعثيمين وغيرهم من العلماء وشهدو للرجل بالصلاح والتقوي وانا لاادافع عن هذا الرجل بقدر ماقد دافع عنه قلمه الذي سخره لتوضيح العديد من حقائق الدين وكتبه تشهد له.
لذلك اليوم نحن بحاجه لتشجيع المتميزين من المسلمين وليس بقتلهم والنيل منهم.
غفر الله لنا جميعا.
حرف
WaSa6Y
30-01-2001, 02:17 AM
الأخـــت حرف،
لقد ذكرتي شي غريــب:
{ ....وقد تعجبت من حديثك عن هذا الرجل مع العلم ان الدكتور طارق قد زار العلماء رحمهم الله ابن باز والعثيمين وغيرهم من العلماء وشهدو للرجل بالصلاح والتقوي وانا لاادافع عن هذا الرجل بقدر ماقد دافع عنه قلمه الذي سخره لتوضيح العديد من حقائق الدين وكتبه تشهد له}
بدايةً، فأنا أستعرضت موقف الرجل تجاه وطنـه أبان المحنة.. بالله عليكِ كيف تفسرين موقف رجل أخذ يرفع ـ بغباء أو جهالة أو كليهما ربما ـ يرفع شعارات الاخوان المسلمين ومن لف لفهم من الجماعات الدينية الأخرى باإنكـــار الاستعانة بالقوات الامريكية أيام الغزو وتمجيد صدام وأعتباره غزو الكويت عمل بطولي يهدف بالنهاية لتحرير فلسطين وكأن الكويت هي إسرائيل!!!؟.
ثانيا، أن رجال الدين السعوديين قد شهدوا له ..so what?
إن هذا الفعل يعيدنا لسلوك الكنيسة بأوروبا حينما كانت تمنح "رجالها المخلصين" المباركة ومفاتيح الجنة وصكوك الغفران!، وأعتقد أن ما قلتهِ يربط ربطاً مباشراً بالسوء والتدني الذي وصل إلي حال الفقه الفكر الاسلامي وذلِك لوقف باب الاجتهاد وقصره على عدد من رجال الدين الموالين لحكام أو المحسوبين والداعمين لفكر!.
بويك ون
30-01-2001, 02:35 AM
أنا أعتقد ومن وجهة نظري الشخصيه
وهي غير ملزمه للأخرين :-
أن الأخوان الأخوانيه والشيعة
وجهان لعملة واحدة صدئه
كمن يقول طلقها وتزوج أختها
فلا يوجد بينهما فرق فالكل مقلد وتابع بدون أي تفكير
كأنه إنسان ألي ينفذ الأوامر فقط وبدون تفكير وإلا كان من الكافرين
وأخيرا هذه وجهة نظري
شبروح
30-01-2001, 03:36 AM
الأخ / الأخت حرف أشكر لك مشاركتك أيضا
ولكن المعروف أن طارق سويدان تمت استتابته عما يصدر عنه من قبل سماحة شيخنا عبدالعزيز بن باز ، ثم عاد سويدان الى ما نهى عنه ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الأستاذWaSa6Y
يا أخى أنا كنت حاس أننا اتفقنا فى قضية لكن بينى وبينك بعد المشرقين. فأنا أحب وأجل علمائنا أهل التقوى والصلاح والعلم الذى هو الدين بعينه. أما أنت هداك الله فتشبههم برجال الكنيسة فى أوروبا - وهذا يا استاذنا---وأقولها بجرعة مخففة--- فيه تجنى على علماء الأمة وورثة نبيها صلى الله عليه وسلم. فهنا يكون لنا منهجين مختلفين إلا إن قلتها انفعالا ولم تقصد الإساءة لعلمائنا...عندها أظن أن هناك مجال للإلتقاء.
الأخ بويك ون
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
شدعوة يبه تسلم علينا وكأننا من أهل الكتاب....لا ترى أدرى انك ما تقصد.
أخوى العزيز الله يهداك الحين سويت الإخوان مثل الشيعة ، لا يا أخوى العزيز ...ترى الإخوان من أهل السنة لكن عندهم خلل فى بعض الأساليب التى لا تستند الى الكتاب والسنة. لكنهم يبقون اخواننا ولا نرضى أن يكونوا مثل الروافض. حتى لو صار بينهم تشابه فى التحزب والتقليد الأعمى واتباع رأى الحزب.
بويك ون
30-01-2001, 03:59 AM
الأخ العزيز على قلبي : شبروح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا كانت الأولى غير مقصوده ( ورب الكعبه )
وأنا عندما ذكرت وجهة نظري يا أخي الفاضل ذكرت أنها غير ملزمه
ولكنهم يتبعوا نفس التنظيم كما تفضلت أنت وقلت
أي بمعنى أهم شيء الحزب ولا مانع من بعض التجاوزات
وكأنه دين أبوهم ( قويه )
والله لو ناقشت أحد منهم لظهر لك الشبه الكبير بينهم
وأخيرا لك تحياتي
وشكري لرحابة صدرك وتقبلك أراء المشاركين
شبروح
30-01-2001, 04:07 AM
هلا والله هلا.
هلا بالأخ بويك
وأشكرك أيضا على علو أخلاقك..وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على طيب معدنك.
WaSa6Y
30-01-2001, 06:21 AM
أرجو أن لا يساء فهمـــــــــــــي!؟..
فأن لم أكفر رجال الدين المسلمين، لكني أعتقد ـ وهذا من حقي ـ أنهم يسلكون نفس سلوك رجال الكنيسة .. طبعاً مع وجود أقلية من العلماء الذين لا يخشون لومة لائم.
السلام عليكم والرحمه
اخواني انا قد وضحت لكم العلماء الذين قد زارهم الدكتور طارق سويدان العثيمين وبن باز وغيرهم وهؤلاء قد شهدت لهم الامه بالعلم والورع وقد ايدو الدكتور في شرايطه ولم يقل اي عالم في السعوديه كلام عن الدكتور.
ثم ان قضية استتابة الدكتور اتمنا ان توضح لانها اصبحت خاطأه حيث قام بعض الناس وقد دسو كلام للدكتور وقد اتضح بعد ذلك بطلان هذا الكلام.
ثم ان الذي نحتكم عليه في العقيده هو العلماء فلايوجد من علماء الامه من كفر الدكتور او دعاه للتوبه واذا كان يوجد اتمنا ان تخبروني والغريبا اخواني ان نهاجم هذا الدكتور بعد كل مؤلفاته بينما ننسي انفسنا ونحن لم نفعل ولو ذره من ماقدمه للدين.
ثم تشبيه العلماء برجال الكنيسه لايجوز فهؤلاء هم ركيزة ديننا واذا كنتم لاتريدون هؤلاء العلماء اذا اعطونا او دلونا علي علماء نرتكز عليهم ،
ثم اذا ابعدنا هؤلاء العلما انرتكز علي الادباء .
شكرا لكم واتمنا حسن الحوار وهدوئه وجزاكم ربي خير.
حرف
شبروح
31-01-2001, 03:28 AM
الأخ حرف
وعليكم السلام ورحمة الله:
يالربع ليش دايما نشط عن صلب الموضوع.
الموضوع هوتقارب وتآلف بين الأخوان وبين حزب الشيطان شاس. وأنا يا أخ أو أخت حرف بينت مكانة العلماء وقلت أنهم ورثة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم خير البشرية وصاحب المقام المحمود عند الله.
وأنا أقول أن طارق سويدان قال هالكلام عن سب أبى هريره رضى الله عنه واذا لست مصدقنى اسأله. وإذا تيلفونه مو عندك أن سأرسله على ايميلك. أما قضية استتابته فى عندى ثابتة لأنى سمعتها من ثقة وبإمكانى أكتب تفاصيل عنها. لكن هذا ماهو موضوعى.
وبعدين أنا والعالم كله شاف الشيخ القرضاوى وعياله(خالد مشعل وأعضاء حماس) قاعدين مع حزب الله.
فالأمر دخل فى تشعبات بلا معنى تحمسا عن أشخاص أنا فى الأصل أحبهم لآنهم مسلمين وقدموا للدين أعمال طيبة-لكن هذا لا يمنع من انتقادهم وتقييم وتقويم أخطاءهم. فهم ضلوا الطريق بالتقارب مع الروافض..... وأنا أكره فيهم هذه الضلالة.
وسلامتكم.
** WaSa6Y
أنا فقط أنصحك كأخ ...وأدرى أنك تستطيع أن تفكر ما يمليه عليك عقلك.
لكن أنا أنصحك كأخ فقط أن لا تشبه العلماء الحريصين على الدين أكثر من حرصهم على أبناءهم.ثم يموتون وهم لا يملكون من متاع الدنيا شيء. ولا تذكرهم القنوات ولا لهم تغطية اعلامية. وليس لهم مجالس عند السلطان. ياخى يجب أن لا تشبه هؤلاء بعلماء الكنيسة الفاسدين الذين ملأوا البطون والفروج من الحرام. ولازالوا يفعلون ذلك-فلتنظر لى البابوات والبطارقة والكهنة من كل الملل والنحل فستجد الملابس الدينية الفاخرة والكنائس المذهبة التى يحاولون من خلالها شراء الهيبة فى قلوب اتباعهم. ثم كل هؤلاء حطب جهنم ونحن المسلمين لا نتجرأ أن نقول عن مسلم عادى أنه من أصحاب النار - فما بالك بالعلماء.
crying freeman
31-01-2001, 01:43 PM
كانت هناك مناظرة بين الشيعة ود.طارق السويدان فسب أحد الشيعة الصحابة فغضب د.طارق وقال له أنا لا أسمح لك بأن تسب الصحابة إذا أردت أن تسبهم فلا تسبهم أمامي سبهم في بيتك......
في اليوم الثاني من المناظرة قالت الصحف( د.طارق يدعو إلى سب الصحابة في البيوت)........
يا أخي إن د.طارق السويدان أصح مني ومنك فلا تطلق لشتائمك العنان.......
عيب على الإنسان أن ينسى عيوبه.....
.............................ويذكر عيبا في أخيه قد أختفى
فلو كان ذا عقل لما عاب غيره......
..............................وفيه عيوب لو رآهابها أكتفى
شبروح
31-01-2001, 04:35 PM
الأخ الحر الباكى
أنت بنفسك أثبت ما كنت أقوله أنا...ولا على من المناسبة.
فهل ترى أن دعوة سويدان أن يسب الرافضى أبا هريرة فى بيته دعوة صحيحة؟. وكانه يقول الناس أحرار فى سب الصحابة. وكل انسان له الحق فى اتباع الضلال الذى يراه.
ما أظن أنه كان سيقول نفس الشئ عن سب الخمينى مثلا.
واقرأ مقالى السابق ردا على الأخ حرف وستفهم لماذا أنتقد سويدان أو غيره ففيه
"فالأمر دخل فى تشعبات بلا معنى تحمسا عن أشخاص أنا فى الأصل أحبهم لآنهم مسلمين وقدموا للدين أعمال طيبة-لكن هذا لا يمنع من انتقادهم وتقييم وتقويم أخطاءهم. فهم ضلوا الطريق بالتقارب مع الروافض..... وأنا أكره فيهم هذه الضلالة"
ولا تعصب وتاخذك العزة بالإثم تعصبا لسويدان فلن ينفعك من الله شيئا وسيتبرأ منك فى يوم.
بعدين يا أخى أنت لا تعرفنى ولا أعرفك.....من صج لا تعرف عنى شيئا. وكيف تقول أن طارق سويدان أفضل من الناس وأنت لا تعرف هؤلاء الناس من الأصل.
ثانيا ليش هالتعصب الزايد لسويدان؟ أنا كنت متوقع الناس تدافع عن القرضاوى العالم المشهود له وليس عن خريج ادارة أعمال من أمريكا. وله شريطين نصفهم مسبات استتيب عليها.
لكنه التعصب البغيض الذى يتميز به العالم الثالث...-بما فيهم-قصدى- خاصة- الأخوان.
بويك ون
31-01-2001, 05:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك ومن طيب اصلك يا الغالي
وبعد :-
لو تكرمت لي مداخله بسيطه جدا :-
طارق السويدان عندما قال للشيعي : سب أبو هريره في بيتك ...
أعتقد أنه لا يقصد التأييد ولكنها ردت فعل منه
أو بمعنى أنت حر بما تعتقد أيها الشيعي ولكن لا تشتمه أمامي
لأنك أنت المحاسب أمام ألله يوم القيامه
وإذا كنت تعتقد أن شتمه يزيد من حسناتك أشتمه في بيتك
هذا . والله أعلم
crying freeman
31-01-2001, 07:47 PM
هي بالفعل ليست دعوة إلى سب الصحابة في البيوت وإنما هي ردة فعل وهذة ناتجة عن غيرته على دينه فهو لا يرضى أن يهان أحدالصحابة أمامه وهو عندما قال( سب في بيتك) يقصد بذلك أنك المسؤل أمام الله جل جلاله وبالمناسبة الدكتور.طارق قدم للأمة الإسلامية الكثير والكثير وللعلم يا أخي أن أشرطة هذا الدكتور فاقت أشرطة محمد عبده وستفوق أشرطة فيروز إن شاء الله......
شبروح
01-02-2001, 12:56 AM
الأخ بويك ون أشكر لك مشاركتك مرة ثانية وانت لا تعرف مدى سعادتى بمشاركتك معى.
الأخ الباكى الحر:
يالربع انا كررت مرات كثيرة أن الموضوع ليس عن طارق سويدان شخصيا انما هو عن المدرسة التى ينتمى اليها سويدان.
لكن كل ما دافع أحد عن مخطئ فأنا سأرد عليه.
الأخ فريمان يقول سويدان مو قصده. انزين أنا أعتقد أن الرد فيه ليونة زايدة مع ساب الصحابة.... والعظماء والكبار يحسبون ألفاظهم قبل أن يتفوهوا بها كىلايسئ الناس فهمهم. وهذا يبين لنا أن سويدان مو هالكثر يعنى زين بس ماهو هالعبقرى اللى ما فى مثله.
ويا أخوانى أنا قد يعجبنى بعض الصفات من اناس لا أحبهم وقد أكره بعض الصفات فى أناس أحبهم. مثل ما قلت مرارا عن الأخوان.
ثم الواجب علينا أن نبين العيوب والأخطاء التى تقع فيها الجماعات الإسلامية. ولابد من نقد الذات. ولعل من أكبر البلاوى عند الbrothers هو عدم وجود مرجعية ومنهج ثابت وأرض صلبة ومبدأ ثابت0 وهذا ما أشار له الدكتور عبدالله النفيسى فى العديد من المناسبات. فلا بد من انتقاد الخطأ ويجب أن لا نسكت عند وقوع خطأ.
يا جماعة متى يكون عندنا عقول استقلالية ملتزمة بالدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فالعقول هى أثمن وأهم شيء أعطانا ربنا .
ومثل ما قال الأمريكان A MIND IS A TERRIBLE THING TO WASTE
فلا نريد أن نؤجر هالعقول لا للقرضاوى ولا لسويدان ولا لحزب لأحد. ولا تدين النفس إلا لله سبحانه.
وسلامتكم
وآسف على الإطالة.
اخواني قد جمعت بيننا اخوة الاسلام قبل كل شي
لذلك لااريد ان اكمل الموضوع عن الدكتور لانه يوجد كتاغباته التي ترد عنه.
وعلي العموم انا لم ابدا نقاش موضوع الدكتور طارق وانما فتحه الاخ واسطي لذلك اكملنا الموضوع.
ثم اخواني مهما فعل الانسان من اعمال فان مجال الخطأ لابد وان يعتريه لذلك مثل مابحثنا عن اخطاء الدكتور لماذا لانبحث عن ايجابياته.
علي العموم شكرا لك اخي شبروح علي هذه الروح الطيبه في انقاش واطلب منك الاخوه في الله فهي دعوة الرسول من قبل.
حرف
شبروح
02-02-2001, 03:08 AM
الأخ حرف
أشكرك على مجاملتك. وقد أسرتنى بحسن العبارة والطيب ...وأنا أتشرف بأخوتك فى الله.
أخى العزيز:
النظر الى الإيجابيات ضرورى عندما يقيم الإنسان انسانا آخر. وهذا ما لست بصدده.
إنما أنا بصدد مشكلة عويصة نقع فيها نحن المسلمين. أو لنقل الشباب المسلم الذى يعيش هموم ديرته وأمته كلها.
فمن أكبر المشاكل التى نقع فيها المجاملة على حساب المبدأ.
وهناك قضية طرحناها جانبا وهى مهمة جدا بل مصيرية. يا أخى العزيز القرضاوى والإخوان فى العموم يدخلون علينا البلاوى من كل وصوب. فمرة تهاون مع الروافض ومرة تحليل للإختلاط ومرة تحليل للربا ومرة تحليل للإغانى. وإذا ما تكلمنا فمن سيتكلم؟.
يا أخوانا هذا دين ....والله يسر لنا علماء ودعاة علمونا أشياء وضيعوا علينا أوقاتهم.
بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه - وفوق الجميع وربنا الذى وضع أرواحنا فى أجسامنا ...
وكل هؤلاء أنا أحس انهم يأمرونى بأن لا أسكت عن هذا الإنحراف.
ويا أخوانى العجيب أن الأخوان الأولين كان عندهم ورع وتقوى ومكافحة للمعاصى وتميز. وهذا عشته بنفسى والآن أشوفهم –الغالبية- يعملون بطريقة ما يطلبه المستمعون.
فأرجو منكم تلمس هذه المشاكل والتحدث فيها....إن الله سائلنا عن ما تعلمنا وعما تكلمنا فيه ...
وبعدين أقولكم شيء ترى بيتنابجانب مسجد كان يتكلم فيه سويدان أكثر شهر رمضان بعد العصر.
وبالرغم من أن حديثه قد يفيد ويعجب الشياب وكبار السن. وكأنه يقص قصة عنتر وعبلة...
إلا أن محاضراته الطويلة لم تكن منهجية البتة.
لحظة...... لحظة... بس خلكم معاى فى هالنقطة :
ماذا يحصل لو ما عجبنى أسلوب سويدان أو طرحه؟؟
..يا جماعة لاحظوا معاى ترانى ما سبيته. وأنتم زعلانين على.
وأنتم مو زعلانين على من يجتمع مع من يسب دينكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
أرجوكم فكروا صح وراجعوا هالموضوع تمام.
هل سويدان أهم من أبى بكر وعمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان لا.....فليش الغيرة على الصحابة ما طلعت؟
واذا كان سويدان أهم.....فأنا أنصح بأخذ كورس إسلام 101
–يعنى أنصح بتعلم مبادئ الإسلام من الأول.
مرة أخرى سامحونى على الإطالة.
عزيزي اخي شبروح اشكرك علي كلماتك الجميله
واخي انا لم اجاملك ابدا في كلامي وانما قلت مااحس انه واقع وموجود.
اخي لو سمحتلي لااريد الخوض في الجماعات فانا علي قناعه انها مهما اختلفت فهي تكمل بعضها البعض فجماعت الاخوان المسلمون/جماعت التبليغ/ جماعت السلف/جماعت الجهاد........الخ من الجماعات التي موجوده في الساحه هي تقيم دعوة الله ولكن لكل واحده اسلوبها الخاص في الدعوه ويجب علينا نحن المسلمين بدل ان نهاجم الجماعات ان نشجع المسلمين علي دخول اي جماعه من الجماعات الموجوده في الساحه لانها تحفظ الدين وخاصه بعد غياب الجماعه بالمفهوم الاسلامي.
هذا رأي الخاص واحترم رأيك اخي ورأي الجميع
ولا انكر بان لكل مجموعه العديد من السلبيات ولكن لابد من وجود سلبيات في الدعوه لان هذه الجماعات ولدة بسبب اجتهادات اشخاص وحسب ظروف معينه ولكن اغلبها قد تطور بفعل المؤيدين والمشاركين في هذه الجماعات لذلك اعتقد اننا بدل المهاجمه علينا توجيه هذه الجماعات لما فيه صلاح الامه.
حرف
شبروح
03-02-2001, 01:06 PM
الأخ حرف
أشكر لك مشاركتك أيضا وأنا متفق معاك الى حد بعيد.
لكن الإستنتاج النهائى الذى انتهيت اليه هو غير الإستنتاج الذى أراه.
فأنت ترى أننا يجب أن نركز على الإيجابيات.
بينما أرى ان صفة التكامل التى أشرت اليها ضمن ردك ، تقتضى أن نصوب زلل أى جماعة عندما ترتكب خطأ.
وذلك تطبيقا لحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم "انصر أخاك ظالما أو مظلوما" فأما المظلوم فنرفع الظلم عنه لكن اذا ظلم ترده عن ظلمه وهذا نصر له.
والله من وراء القصد.
السلام عليك والرحمه
اخي شبروح لقد وقفنا علي نقاط ثابته نتفق عليها ، والاختلاف بيننا في وجهات النظر امر مشروع وقد اختلف من هم احسن منا من الصحابه والعلماء والصالحين لذلك اخي الاختلاف لايفسد من الود قضيه.
اخي ان تصويب أخطاء الجماعات لايعني ان ننشر سلبياتها امام الناس فقط بل مع السلبيات كذلك نضع الايجابيات ونشجعها علي ايجابياتها ونساعدها ومع السلبيات نقف عليها ونصوب اخطائها.
اما الاسلوب الذي يتبعه بعض الاخوه في التعرض للجماعات ونشر سلبياتها وينسي كل ايجابياتها هو امر مخالف للشرع وفيه ظلم لهذه الجماعه ورجالاتها(انا لااقصد جماعه معينه وانما الجماعات الاسلاميه ككل).
المسلم بدون جماعه هو ضائع وخاصه بعد غياب جماعة المسلمين التي كانت تظمهم فوجود جماعه للمسلم هو امر ضروري في رأي.
دعونا يااخواني في الله نصوب اخطاء الجماعات بالحب والعاطفه الجميله ومع كل سلبيه ننصوبها نضع ايجابيه للجماعه ومن المستحيل انه لاتوجد ايجابيات للجماعات المسلمه والا من الذي يدافع عن الاسلام الان اليس هذه الجماعات وكل واحد باسلوبها الذي تراه صحيح.
اخي شبروح اشكرك علي اسلوبك الرائع في النقاش واخلاقك العاليه والتي لم اراها الا عند القليل من الاخوه في هذه الصفحه.
غفر الله لك.
حرف
yazeed6
04-02-2001, 12:19 AM
لى اخي العزيز شبروح ....... اسمح لي ان ابدي وجهة نظري حول موضوعك الجميل...وخصوصا انه لفت نظري نقطة خاصة ... وهي حول
الشيخ د : طارق السويدان عندما قال (رح سبه في بيتكم)
بالمناسبة انا كنت موجود اثناء المناظرة مع الشيعة ... واود ان اعرض بعض الا حداث الهامة ...
اولا : قال الرسول عليه الصلاة والسلام (انما الاعمال بالنيات)
عندما قال د: طارق السويدان لرافضي (رح سبه في بيتكم)
لم يكن يقصد اباحة سب الصحابة في البيوت بل قالها لانه كان غضبان من هذا الرافضي الذي سب الصحابة فقال هذه الجملة من قبيل
الزجر والغضب ولم يقلها دعوة لسب الصحابة...
عموما قصد الشيخ واضح جدا وهو اصلا معروف باخلاصه والتزامه الشديد بالدين...ولكن العلمانيون استغلوا مقولته من اجل ان يثيروا معنى اخر من كلام الشيخ حتى ان بعض المجلات عنونت مقالها
( السويدان يدعوا لسب الصحابة في البيوت!!!) من هنا يتضح تصيد العلمانين للاخطاء ...ومحاربتهم لعلماء الدين والواجب عدم الالتفات لهم...
ثانيا : د : طارق السويدان لم يؤيد ابدا النظام العراقي بالعكس فهو يكره كرها شديدا ويتضح ذلك من خلال محاضراته ولكن كان معارضا للقوات الامريكية الموجوده في الخليج ومن اجل ذلك اتهمه اعدائه بانه مؤيد للغزو العراقي.
ثالثا : ما يصير ابدا يا اخوان ان نقدح في علمائنا وخصوصا مثل عالم جليل ك طارق السويدان حفظه الله والله لا خير في امة اهانت علمائها ...
WaSa6Y
04-02-2001, 01:06 AM
طارق سويدان عالم؟
والله هـزلــــت!
لنسلك مسلكه الفكري على الرغم من أن العاقل لا يقترب منه حتى ، إذا لم تأتي القوات الامريكية فمن سيحرر الكويت؟
هل سيتخذ طارق سويدان نفس موقف عرفات والملك حسين الداعي لما سمي "بالحل العربي" وكيف نحل "الحالة" أو الغزو العراقي للكويت عربياً وصدام يسفك دماء أبنائنا ويقتل أبائنا ويحط من كرامة بناتا؟
وكيف نتيح لصدام الفرصه بأن يخرج منتصراً من عزو كلف الكويت بشرياً ومادياً؟
طارق سويدان مجرد تابع للإخوان المسلمين ومُسير لنشر فكرهم الغبي!
شبروح
04-02-2001, 03:35 AM
الأخ حرف حفظه الله:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخى العزيز:
ترانى والله من حسن أخلاقك وطيب حوارك تراودنى فكرة أن أسكر الموضوع ارضاء لأخ طيب مثلك. لكن لا أظنك ترضا بأن أجامل فى موضوع أنا مقتنع فيه.
أخى العزيز—عندى بعض النقاط وهى
*أننى ولد لهذه الجماعات ولا زلت أعيش على فتات علماء الجماعات الإسلامية ودعاتها المخلصين.
* الجماعات الإسلامية من الضرورى أن توضح المشاكل ليسهل حلها ---ولا بأس أن يكون هذا فى الحوار عاما....خاصة إذا كانت المشكلة المراد حلها هى عامة و تهم عامة الناس. ويا أخى ترى عامة الناس هم من أهلنا وهم مسلمون ولهم علينا حق النصح. اتباعا لأمر رسولنا صلى الله عليه وسلم. ونحن فى عصر الإتصالات وعصر احترام الجمهور ولا يجب أن يكون هناك نوع من التعتيم الإعلامى على مشاكلنا.
بالعكس ياليت لو عندى صديق صدوق يقول لى عيوبى. واحنا ترانا فى عصر( الشفافية) وهو مبدأ لازم نطبقه . أما لو شفت أى مسلم واقع فى معصية وهو مستتر..فالواجب أن أستره. وهناك فرق كبير بين الحالتين.
*ثم إن هذا الخلاف ليس سرا وإخواننا جزاهم الله خير لا يتقبلون النصح من الإسلاميين بسهولة. فهم يعتقدون أنهم الجماعة الأم والباقى .....
*أما العلمانيين ..فبضاعتهم معروفة ومعروضة . والنصح الصريح المباشر سيقطع عليهم الطريق كىلا يكون عندهم مجال فى انتقادنا. وكما قال اخوانا المصريين ( امشى صحيح يحتار عدوك فيك)
أخى العزيز يزيد 6:
أشكر لك مشاركتك وأنا أعيد بأننى لا أتكلم عن طارق سويدان بالذات.
وسبق أن أشرت عن ملاحظاتى على رد سويدان . وأنه يدل على ضعف فى الشخصية والقناعة. واختلافنا على تفسير قصده فى الرد هو دليل ضعف امكانياته. مع احترامى الشديد لجهوده.
أما WaSa6Y
فأنا أعتقد أنك ضيف على فى هذا الموضوع وأود منك أن تتكرم بالحوار بطريقة أكثر تأدبا. وذلك اتباعا لقول الله (قل لعبادى يقولوا التى هى أحسن) فليس الواجب قول الصحيح فحسب لكن أنتقاء أحسن الطرق للتعبير.
والمفترض أنك ديموقراطى وتاخذ وتعطى ولا تسب.
فأرجو أن نبقى على مستوى حضارى من النقاش ولا داعى للإستفزاز والكلام الجارح.
وأكون شاكر جدا لو هديت اللعب شوى علشان نتحاور بهدوء والله يهدينا الى الطريق الصحيح.
مرة أخرى مللتكم من طول الرد فسامحونى
yazeed6
04-02-2001, 05:41 PM
بعد التحية والاحترام,,,
اولا : ان الحكومة الكويتية هي السبب الرئيسي وراء احتلال العراق لها...لانها من الاساس لم تطور جهازها العسكري بل هي كماقال الله عز وجل (( بل هم في سكرتهم يعمهون)) فلوا كانت الحكومة الكويتية طورت بنيتها العسكرية لما تجرا الطاغية صدام حسين
على احتلالها...
ثانيا : ان كثيرا من علماء وشيوخ المسلمين افتوا بتحريم دخول القوات الامريكية الى الجزيرة العربية...ومنهم سفر الحوالي وسلمان العودة وبن جبرين ومحمد العقلا وكثير من علماء المسلمين الاجلاء...فهل يا ترى تشكك في نزاهة هؤلاء العلماء؟؟؟
ثالثا : وربما تكون لشيخ سبيات فليس هناك انسان يسلم من السلبيات فالكمال لله وحده ولكن ايجابيات الشيخ طارق اكثر من سلبياته...
رابعا : اخي العزيز : من خلال ردودك ومواضيعك طول الفترة السابقة الى الان الاحظ انك دائما تهاجم العلماء وتشبههم برهبان النصارى وعلمائهم ... يا رجل اتق الله ولا تتصيد الاخطاء عليهم
فلا شك ان لهم افضال على الامة الاسلامية لا يمكن ان ننساها..فلماذا تحاول ان تشوه صورتهم؟؟؟
هل من هذا فائدة؟؟؟
الا تعلم انه لا تستقيم حال هذه الامة الا بوجود علمائها المخلصين؟؟
وفي الختام تقبل تحياتي.
yazeed6
04-02-2001, 05:44 PM
كت اوجه ردي السابق الى اخي العزيز : wasa6y
صدى الحق
04-02-2001, 06:40 PM
مرض هذه الأُمة التحزبات والجماعات ، وأسئل الله من هذا المكان أن ييسر اسباب زوالهم عاجلاً أو آجلاً وعودة الأُمة الإسلامية إلى إتباع هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم على مذهب أهل السنة والجماعة فقط .
فبأسبابهم ضاع هذا الوقت وغيره من الأوقات التي سيحاسبنا عليها الله ، وأدعو كل مخالف لكلامي أن يثبت لي أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعى أو شجع للتحزب .
وأعتذر أخي شبروح لمداخلتي هذه وأسئل الله الهداية والصلاح لنا جميعاً .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
أخوكم
صدى الحق
WaSa6Y
04-02-2001, 06:59 PM
أعتقد بأن الموضوعية مطلوبه هنا، فنحن لم نكن نتحدث عن مسؤولية الحكومة الكويتية تجاه الغزو العراقي الغاشم وإن كنا ككويتين نقرها ونتفاوت بتقديرها فمنا من يرى أنها مسؤولية أدبية والبعض الآخر يرى أنها إخلال تام ومطلق بمتطلبات الحفاظ على الأمن الوطني .. وهذا شأن كويتي داخلي.
بالنسبة لمعارضة بعض العلماء\رجال الدين لدخول القوات الامريكية فإني بالطبع لا أستطيع أن أسلك مسلك المتزمتين والرجعية بنزع إسلامية أو شرعية الفتاوي لكني حقيقةً أستطيع أن أرفض فتواهم متعجباً من رؤيتهم السطحية لواقع الحال السياسي بتلك الفترة متسائلاً هل يدركون القاعدة الشرعية ـ الفقهية التي تدعو إلى الأخذ بأقل الضررين؟ وماهو الحل بوجه نظرهم لردع العدوان العراقي وتحرير الكويت؟ أم أن تحرير الكويت غير جائز بالشريعة؟
اخيرا، فإني بنقد للعلماء ـ رجال الدين أنطلق من مسلمتين أساسيتين: أولاهم أن بعضً منهم يستغل الدين سياسياً واجتماعياً لتحقيق منافع شخصية وحزبية ضيقة، ثانيهما أهميه نقد وتصويب خطأهم ذلك لأن لا صلاح للأمة بدون دين .. صحيح الدين!.
شبروح
05-02-2001, 12:33 AM
الأخ yazeed6 :
السلام عليكم أخى العزيز
أرى أنه من أننا يجب أن نركز على الموضوع المطروح وهو التقارب مع الروافض. وهو منهج يتبناه الأخوان.
لأما عن ملاحظاتك فلى عليها بعض التعليق:
*أولا طارق سويدان لا يعتبر عالما ولم يدع أحد ذلك أبدا. فهو داعية نشيط وذو أفكار جديدة وحلوة لكنه لا يرقى لأن يسمى عالما بأى حال من الأحوال. وقلت مرارا أن له علينا حق الأخوة فى الإسلام وعرضه وسمعته من سمعتنا. لكن من الخطأ الجسيم أن يقال أننا لا نستطيع نقده.
* أزمة الخليج كانت امتحانا وفتنة ومحكا أثبت صدأ موجود على الكثير من الناس والأنظمة والقيادات. وهى أزمة أيضا عاطفية ننظر لها كلنا بمنتهى العاطفية والوطنية والموضوعيون فى ذلك قلة. ولايكاد يوجد لها حل إلا وهو أمر من العلقم. وعليه أرجو أن يتحول الموضوع عن الإحتلال العراقى لأنه لن ينتهى أبدا.
الأخ صدى الحق :
أشكر لك مشاركتك وزيارتك النادرة للقضايا السياسية. وخطوة عزيزة. لكنك يا أخى قلت كلام خطير وكبير جدا ما قاله أحد. وهو الدعوة بزوال هذه الجماعات والأحزاب. وأنا أعرف أنك مو قصدك زوالها التام لكن لعلكتقصد زوال التعصب والتحزب. فهذه الجماعات كلها فيها اخواننا ودعاتنا الذين يحفظ الله بهم البلاد والعباد.
أما WaSa6Y
*فإنى المس تحسنا فى عرض فكرتك ...بل أنا سعيد بوجود جملة طيبة فى ردك تبين أن بك بذرة الخير وهذه الجملة هى:
"ثانيهما أهميه نقد وتصويب خطأهم ذلك لأن لا صلاح للأمة بدون دين"
وإذا كانت هذه قناعتك ، فهذا يبين "أنناإن شاء الله لمهتدون" وسنتفق إن توفرت النية الصادقة.
*لكن هناك بعض العبارات مخيفة مثل "رؤيتهم السطحية" ،
"أن بعضً منهم يستغل الدين سياسياً واجتماعياً لتحقيق منافع شخصية وحزبية ضيقة"
أما بالنسبة لقولك رؤيتهم سطحية فهى محل نقاش طويل عريض. ولا ندرى فعلا من هو ذو الرؤية السطحية.
فمثل ما أشرت أعلاه لكل رأى من الآراء اعتباره وهو فى نظر أصحابه الذين نحترمهم----وانت لازم تحترم الخلاف لأنك ديموقراطى--. لكن قد أختلف معهم أنا وأنت.
ثانيا أرجو تحضر لنا مقال بعنوان استغلال الدين للمصالح الشخصية وتجهز لنا فيه أمثلة وأدلتك وأفكارك. وأرجو مثل ما طلبت منك سابقا أن تهدئ اللعب شوى وتتحاور بطريقة ترجو منها توصيل الحق الى الناس.
وسأكون أول المشاركين فيه. لكن أتمنى أن تصبر على ما ننتهى من هذا الموضوع أول.
وأسأل الله أن يهدينا الى سواء السبيل.
السلام عليكم
أخي في الله شبروح شكر الله لك هذه الكلمات ويعلم الله بالمحبه في القلوب وأخي الحبيب اعتذر اليك بشده اذا كنت قد تسببت في ان يظن بك احد الاخوه ضن سوء .
واخواني الاخ شبروح لم يسب الدكتور طارق ولكن له وجهات النظر التي اقتنع بها وهنا يأتي حوار المناقشه فقط.
اخي شبروح ليس اخراج عيوب الجماعات امام الناس وتنفيرهم منها هو اسلوب علاج واخي الخطأ وارد بين الجماعات ولابد وان يوجد هناك اختلاف بينها وسلبيات واخي العزيز لماذا لانتغاضي عن السلبيات الصغيره وخاصه بين العوام واخي انا معك اذا كانت السلبيه تمس اساس الدين وقد تكلم فيها العلماء حسنا ولكن ذا كانت اخي ليس من صلب الدين اذا لماذا لانشجع الناس علي دخول هذه الجماعات.
اخي انت الجماعات افرادها ليسو قليلين لذلك من الصعب ان يستقيم كل الافراد لذلك حينما نهجم علي جماعه لماذا لانقول ان بعض افرادها يفعل كذا وكذا لماذا نتهم الجماعه ككل.
وربما يخطأ افراد الجماعه في البلد الفلانيه ولكن ربما يوجد نفس الجماعه في بلد اخر ويكونو متميزين اذا لما نتهم الجماعه ككل.
اذا كنا نريد ان نتهم جماعه معينه علينا النظر الي منهج هذه الجماعه وليس الي بعض افرادها
جزاك الله خير
حرف
غفر الله لك
عزيزي واسطي لااريد النقاش معك ولكن احببت ان الفت انتباهك عزيزي الي ان الذي يضع اتهامات يضع براهين لهذه الاتهامات فنحن كلنا مسلمين لماذا يتمني المسلم لاخاف الشر وهو مسلم افتسلم منا اليهود والنصاري ولايسلم اخواننا ، والخطأ موجود ولايوجد مسلم لايخطي ولكن هل نصوب الخطأ بالخطأ
نجح اعداء الامه في نزع فتيل التسامح من المسلمين
حرف
WaSa6Y
05-02-2001, 02:23 AM
شبروح:
ماذا تعني بـ ""فإنى المس تحسنا فى عرض فكرتك ...بل أنا سعيد بوجود جملة طيبة فى ردك تبين أن بك بذرة الخير وهذه الجملة ......""
هذا ما كنت أتكلم عنه، حين يعتقد أناس بطيبة مُفرطه أن لا حريص على الدين سواهم وأن الباقيين مجرد "علمانيين"و "كفرة" و "مارقيين" و "لبراليين" وأحياناً "ديمقراطيين".
هذه الاشكالية التي نعيشها أو يعاني منها الفكر الاسلامي الحديث، فالفتوى كل فتوى قائمة وأصيلة بذاتها ولا يمكن نزع إسلاميتها أو شرعيتها لمجرد الاختلاف معها ذلك لأن الاجتهاد خاصية مُميزة للفكر الاسلامي يُجدد فيها ذاته فيرتقى إلي حيث لا يصل الآخرون.
إن حديثك حول "عودتي الطيبة" للدين هي دليل واضح على عدم فهمك لصميم فكري وقد أجد لك العذر بذلك لأننا لم نلتقى ولم نتبادل جنبات الحديث، بيد أن التسائل الذي يطرح نفسه هو من خولك أن تقسم الناس؟ ففتوزع ذرات الخير أو الشر بين القلوب؟ أوليست القلوب سرٌ مكنونلا يعلم حقيقتها إلا الخالق سبحانه؟ ... لكن أعتقد أنك قلتها بحسن نية وبتعامل أخوي بعيداً عن مسلك الدينيين القمعي المتمثل بالاقصاء والتكفير.
أخيراً، فإن للصحابو و آل البيت مكانة مُميزة لدينا جميعاً بالعموما ذلك لأن فهمهم للدين يتعدى فهمنا القاصر ليس لأنهم فقط من القرون الاولى بل لأنهم تربو ورسول الله ـ ص ـ بينهم يعلمهم ويربيهم، وأما من يسبهم فهو جاهل أو أحمق وكلاهما لا يستحقان الرد!.
شبروح
05-02-2001, 03:33 AM
الأخ حرف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخى العزيز :
*الحمدلله أننا متفقين على أنه من الواجب التحذير من الخطأ الجوهرى والذى أرى أنه ينطبق على "التقارب مع الروافض".
كما أضم صوتى الى صوتك بأن الجماعات الإسلامية تمثل الطريق والأمل لحل مشاكلنا بكافة أشكالها وألوانها.
* لكنى أختلف معاك فى تقسيم المسلمين الى عوام وخاصة فى القضايا التى تهم الجميع. فبالعكس...إن معاملة (العوام) بصراحة تامة ومكاشفة واضحة هو من أهم عناصر نجاح أى دعوة ، خاصة فى زمن توفر العقائد والمذاهب التى تدخل علينا فى ديارنا ومن فوق رؤسنا. ألا تستغرب مثلا من أن بعض العلمانيين عندهم ثقافة اسلامية وعلم واطلاع بتفاصيل دقيقة عن مواقف الجماعات الإسلامية المختلفة.
أخيرا أنا شاكر مشاركتك وغيرتك على الجماعات الإسلامية وجزاك الله خير على دفاعك عن أفرادها.
صدى الحق
05-02-2001, 08:55 AM
وعندما دعوت فإني قصدت كل من فرح بحزبه وظن أنه على خير ، فهو عونٌ للشيطان ولأعداء الإسلام علينا .
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن بني إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة فهلكت سبعون فرقة وخلصت فرقة واحدة وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة فتهلك إحدى وسبعين وتخلص فرقة قالوا يا رسول الله من تلك الفرقة قال الجماعة الجماعة .
وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله لا يجمع أمتي أو قال أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة ويد الله مع الجماعة ومن شذ شذ إلى النار .
سؤال أطرحه على كل منتسب إلى فرقة من هذه الفرق :-
هل تعتقد أنك مؤمن وأنت تحمل في نفسك ما تحمله ضد من تراهم مخالفيك ؟
ولن أُتعبك كثيراً فهذا هو الجواب إن أردت العودة إلى الحق :-
عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
شبروح
06-02-2001, 03:09 AM
الأح صدى الحق و WaSa6Y
أولا أعتذر عن الرد بسرعة وقد كان هذا لظروف خارجة عن ارادتى.
*WaSa6Y
اجابة على استفساراتك وتساؤلاتك.
أما عن سبب تفاؤلى بوجود مثل هذه الجملة فسببه أننى قرأت لك العديد من التصريحات الخطيرة التى فيها كلام ---واعذرنى على الصراحة--أقول لمست فيها تطاول على الإسلاميين وعلى المتدينين. وهذا يا أستاذ WaSa6Y أرجو ألاتعتبره منى غيرة حزبية. لأنه يمس الدين فى ذاته.
-وأرجو رجاء حارا أن تقرأ كلامى with an open mind وبنية حسنة-
قد تتساءل وكيف يكون تجريح بعض الناس تجريحا فى الدين.
أقول لك أن الدين فى ذاته له شعائر وعلامات وسنن لنبينا عليه أفضل الصلاة والسلام يطبقها المتدينين ويشكل انتقادها والسخرية منها سخرية من الدين وهذا أمر خطير.
أذكر على سبيل المثال الناس الذين قالوا عن بعض الصحابة الذين كانوا يتعلمون الدين عند النبى. فقال المنافقون..والله ماراينا مثل قرائنا هم --فيما معناه-- هم اسرعنا للأكل واجبننا عند اللقاء.
ونزل على هذه الحادثة آية تبين أن هؤلاء الذيت استهزأوا بطلبة العلم عند النبى قد كفروا بعد ايمانهم(لاتعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم.قل أبالله وآياته......كنتم تستهزءون). وان شاء الله أنت لست كذلك. لكنى رأيت مرة منك شيئأ شبيها وأسأل الله يتوب عليك ويهدينا واياك.
وأنا ياWaSa6Y ، ما عندى صكوك غفران أوزع فيهاالطيبة وبذرات الإيمان على الناس وأشهد يإيمان وعدم ايمان الناس....لكن ظهر لى شيء وأنا من قلب مخلص فرحت له وتفاءلت فيه وكان نبينا يحب التفاؤل صلى الله عليه وسلم.
أخيرا أنا متفق معاك أن لآل البيت وللصحابة مكان ومرتبة لابد من احترامها. وأنهم خير القرون.
وهذا مرة أخرى يجعلنى أستبشر بهاوهى تشكل أرضية وفهم نلتقى فيه مماسيوفر علينا جهدا كبيرا فى إثبات هذه القاعدة
والحمدلله أننا متفقون عليها.
أشكرك على أخذ كلامى على محمل حسن. أقدر وأثمن هذا كثيرا.
الأخ صدى الحق:
هدانا الله واياك. وقد ضيقت واسعا.
هذا الحديث عن افتراق الأمة لا ينطبق بأى حال من الأحوال على تنظيمات أهل السنة والجماعة حتى لو (ظنوا أنهم على خير) مثل ما أشرت فى ردك.
فتنظيمات الجماعات الإسلامية تشمل الأخوان المسلمين والسلفيين والتبليغ وأنصار السنة وأهل الحديث ووووووووووالخ. يا أخى استغفر الله .. واسأل فى ذلك أهل العلم.
فمعنى كلامك أننا لو طبقنا هذا الحديث أن جمعية احياء التراث فى النار وجمعية الإصلاح فى النار والجمعيات الإسلامية العاملة فى كافة بقاع الأرض فى النار ومن المعروف أن كافة علماءنا ينسقون مع هذه الجماعات كل الفتاوى والآراء حول الكثير من الأمور.
وهذا أنا قلت لك من الأول أنك لاتقصده.
واذا تقصده فأنت غير صدى الحق الذى أعرفه.
صدى الحق
06-02-2001, 08:30 AM
غفر الله لي ولك اتسمي هذه الجمعيات تنظيمات ؟
وإن كان ما قلت صحيح لخرجت لنا جماعات اطلقت على أنفسها ( احيائي وتراثي ... وهلم جرا )
أخي كلامي واضح للعيان فهو موجه إلى كل من قال أنا من جماعة السلف ومن قال انا من جماعة الأخوان وآخر قال انا من جماعة التبليغ ورابع قال انا من جماعة الحديث ... الخ .
وسؤالي لأهل العلم تأكد بأني لم اركب هذا المركب الذي تهولت منه أخي إلا بعد الرجوع والتثبت .
فالطريق الحق هو من إتبع مذهب أهل السنة والجماعة على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح من بعدهم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، من غير تحزبٍ مقيت لفئة دون أُخرى فهذا ما يريده أعداء الإسلام ( فرق تسد ) اللهم لا تجعلنا ممن حملوا شعار الفرقة وأعان أعداء دينك على عبادك .
وأُعيد طرح سؤالي أخي وأُشهد الله عليك وعلى كل من يقرأ هذه الأسطر أن يجيب بصدق عليه .
هل تعتقد أنك مؤمن وأنت تحمل في نفسك ما تحمله ضد من تراهم مخالفيك ؟
ولن أُتعبك كثيراً فهذا هو الجواب إن أردت العودة إلى الحق :-
عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
وإجابتي التي ذكرت فقط اردت أن اعينك على العودة إلى الحق ، وإن كنت تراني على باطل فأت بدليل يخالف نص الحديث الذي استشهدت به .
أخوكم
صدى الحق
( الذي عرفت وليس غيره )
شبروح
07-02-2001, 12:19 PM
يا أخ صدى الحق
ليست كل فرقة أو حزب فى النار. حتى ولو اعتقد كل فريق أنه على حق وأن غيره على الباطل.
إن مثالتا فى ذلك خلافات الصحابة التى تفوق خلافات الجماعات الإسلامية الحالية.
ففى العديد من المرات كان بعضهم يقول لبعض (نافقت يافلان). أو (دعنى أضرب عنق هذا المنافق)
وغير ذلك لم يقل أحد من الصحابة إلا بأن الصحابة الذين تقاتلوا فى فتنة على ومعاوية رضى الله عنهم أجمعين.
خاصة وأن بعض المبشرين بالجنة حاربوا فى الطرفين.
فيا أخى قلت لك أنك ضيقت واسعا. فالخلاف ممكن اذا كانت هناك رؤى مختلفة. وتكوين الجماعات بناء على هذه الرؤى الشرعية مباح أيضا.
فلذلك تركت لك مساحة فى مقالى الأول لتعود عن رأيك وأبقيت لك الجسر مفتوحا.
ولو قالها غيرك لكان ردى أشد.....لكن لعلمى عن صدق نيتك – أرجو أن يكون هذا بابا لك للإستفسار.
وإذا لا تريد أن تغير رأيك ....فهذا رأيك ولا أعتقد أنه صحيح.
WaSa6Y
07-02-2001, 01:47 PM
ShaBroH, may i raise uP a Point!?,
{{{إن مثالتا فى ذلك خلافات الصحابة التى تفوق خلافات الجماعات الإسلامية الحالية}}}
هذا ما قلته انت حرفياً، لكن الواقع يختلف مع ما تعتقد، فالسلف، مثلاً، يرون أنهم المخصوصين بحديث الرسول ـ ص ـ عن تفرق الأمة إلى بضع وسبعين فرقة .. وأنهم بطبيعة الحال هم "الفرقة الناجية" وهذا نفس إعتقد بعض المجماعات "الدينية" الأخرى كالتكفير والهجرة وغيرها...
صدى الحق
07-02-2001, 10:14 PM
قلت :- فيا أخى قلت لك أنك ضيقت واسعا. فالخلاف ممكن اذا كانت هناك رؤى مختلفة. وتكوين الجماعات بناء على هذه الرؤى الشرعية مباح أيضا.
وآنا أنتظر ردك .
أخوك
صدى الحق
شبروح
08-02-2001, 03:56 PM
WaSa6Y
YEAH YOU MAY RAISE AS MANY QUESTIONS AS U LIKE. IT DOES NOT MEAN THAT i WILL ANSWER BUT I,LL DO MY BEST
نعم إن خلافات الصحابة هى مثلنا الذى يجب أن نحتذى به. ونتعلم منه. ومازلت على قولى وهذه عقيدتى التى أدين الله بها.
إن الحق هو أن كل الجماعات يجب أن تستقى دينها من النبع الصافى العذب وهو كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم "ما أنا عليه وأصحابى" فإذا كانت الجماعات تأخذ الدين عن النبى وصحابته فهى من الفرقة الناجية. وهذا ما هو واضح من الحديث نفسه ثم يكون بإمكاننا أن نحكم أن هذه الجماعات السنية عامة هى من الفرقة الناجية.
وكلما ابتعدت هذه الجماعات عن مصدر الدين "الكتاب والسنة" ، كلما صعب تقريبها وضمها الى الفرقة الناجية. فمثلا التكفير والهجرة من الصعب جدا إدخالها ضمن الفرقة الناجية لأتها تبتعد كثيرا عن النبع الصافى الذى أشرت اليه أعلاه. وابتعادهم هو من التنطع وعدم استقراء فهم الصحابة ولذلك عندهم خلل فى اتباع فهم الصحابة الذى يجب علينا أن نعرفه ونتبعه كما ورد فى الحديث "وأصحابى"
أما إذا زعم أحدهم أن جماعة من الجماعات انها هى الفرقة الناجية الوحيدة. فهذا إنما هو سوء فهم واستعلاء ومنطق أعوج مقلوب...ليس عليه من دليل.
من جهة ثانية إن الفرق الضالة -التى هى فى النار- تأخذ الدين بوسائل أخرى مثل الصوفية الذين يقولون "حدثنى قلبى عن ربى" فهم يأخذون الأحلام والخيالات وسوالف بطالية لاأصل لها.
والروافض الذين يأخذون دينهم عن الأئمة المختلفين ولذلك يعتقدون بعصمتهم ويسبون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقس على ذلك المعتزلة وغيرهم من الفرق التى بامكانك رؤية تفصيلاتها فى أول كتاب تلبيس ابليس.
I HOPE MY RESPONSE WAS CLEAR
صدى الحق
ألا ترى أن تفرق الصحابة مثل ما ذكرت أعلاه دليل وهو أن يكون هناك فرقتان وكلاهما فى الجنة. وهذا تفرق عظيم وكبير وقوى جدا.
قتل من هذاالتفرق أفضل الناس وأعظمهم درجة ، ومن الفئتين.
لكن أحدا لم يقل أن معاوية وجماعته فى النار ولم يقل أحدا أن عليا وجماعته فى النار. أكرمهم الله جميعا ورضى عنهم وجمعنا الله معهم يوم القيامة. فكانوا يترحمون على بعضهم البعض ولايريدون لبعضهم إلا الخير بالرغم من الإختلاف والتفرق العظيم الذى وقع بينهم. حتى إنه لما قتل أحد أتباع على رضى الله عنه الزبير وأراد ذلك القاتل أن يبشر عليا بمقتل الزبير ويتقرب الى على بفعلته ، قال له على أبشر بالنار ، فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "بشر قاتل إبن صفية بالنار"
ثم إن الخلافات التى قد تقع بين جماعات أهل السنة هى ضمن مجال واسع- وانما تكاد تنحصر فى سبل الدعوة وطرقها فبينما يرى البعض أنها عن طريق السياسة يرى آخرون أنها عن طريق الدعوة المباشرة وإنشاء القاعدة الأساسية الشعبية أولا.
وهذا خلاف ليس فيه حد فاصل بين لايختلف ليه إثنان وهو يشبه الخلاف الذى وقع بين الصحابة حينما أمرهم الرسول صلى الله علييه وسلم -لايصلين أحدكم العصر إلا فى قريظة. فلما حانت صلاة العصر والصحابة فى الطريق قال بعضهم لن نصليها إلا فى قريظة فصلوها قضاء حينما وصلوا وبعد انتهاء وقتها.
وقال آخرون إنما قصد الرسول الإستعجال. لذلك صلوها فى الطريق.
ولما وصلوا أقر النبى صلى الله عليه وسلم عمل الفريقين.
وقد استدل العلماء بهذا الحديث على جواز تعدد الجماعات التى آراء نختلفة ضمن مجال المباح.
آمل أن أكون قد توفقت فى الإجابة على الموضوع
صدى الحق
08-02-2001, 04:31 PM
حتى الآن أخي لم توفق في الإجابة ، فما ذكرت ليس مبرراً للفريقين الذين إختلفوا على الصلاة وإتباع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب تفسير وفهم كل فريق ، والخلاف إنتهى برد الرسول صلى الله عليه وسلم .
وقريباً سترى موضوعاً يدعم وجهت نظري .
وغفر الله لي ولك ، ولا تنسى بأن صدى الحق بشر فقد يخطئ وقد يصيب وهذا من فضل الله علينا ، ولكن لا يستدعي منك الإنكار على أخوك حتى تتبين ما يرمي له .
أخوك
صدى الحق
شبروح
08-02-2001, 05:11 PM
يا أخ صدى الحق
تكملة الحديث عن بنى قريظة هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقر الفريقين. وقال أن الفريقين مصيب.
ثم أرجو أن لا تشك فى محبتى لك فى الله .
لكن الكثير يلوموننى على أننى قد أسيء التعبير وقد أجرح البعض لأن أسلوبى مباشر زايد.
فأرجو السماح وإن شاء الله على المحبة نلتقى دائما.