تسجيل الدخول

View Full Version : أجب بسرعة


روابي
15-02-2001, 01:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......
سؤالي سهل وبسيط لكنه يحمل في طياته معاني كثيرة...
السؤال:
ما وجه الشبة بين المؤمن والنخلة؟
1-
2-
3-

ولكم مني خالص الشكر......

علو الهمة
15-02-2001, 10:15 AM
أخي الكريم :المؤمن كالنخلة حيث قال ابن عمر رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه (خبروني عن شجرة مثلها مثل المؤمن ؟فجعل القوم يذكرون شجراً من شجر البوادي قال ابن عمر والقي في نفسي أو روعي أنها النخلة فجعلت أريد أن أقولها فإذا استأذن القوم فأهاب أن أتكلم فلما سكتوا قال رسول الله هي النخلة)

اذا أخذنا وجه المقارنة بين النخلة والمؤمن فهي كالتالي:

1_الشبه الفسيلوجي:النخلةنجد فيها ذكر وأنثى ولا ثمر لها الا اذا لقحت واذا قطع رأسها ماتت مغطاة بالليف تحتاج الى ماء وفيها الطويل والقصير.
أما المؤمن فكذلك فيه ذكر وأنثى ولا تلد الا اذا لقحت واذاقطع رأسه مات وجسمه مغطى بالشعر يحتاج للماء للبقاء وفيه الويل والقصير...،

2_المكونات :النخلة :عروق وساق وفروع مع ورق وثمر.
:المؤمن :يشبه شجرة الايمان عروقها العلم والمعرفة واليقين وساقها الاخلاص وهو القلب وفرعها الاعمال الصالحه.

3_الغرس:يكون نافعا اذا لم يخالطه نبت غريب ليس من جنسه واذا تعهده الزارع بالرعاية يكون ثمره أطيب وازكى.

أما المؤمن :دائم الحذر من الوقوع في المعصية يحيط نفسه بسيلج يحميه من الفتن فيختار الصحبة الصالحة فيبقى محافظا على إيمانه.

4_اللباس:لباسها دائم صيفا وشتاء لانرى النخلة جذع بلاورق.
والمؤمن لباسه التقوى لايزول عنه حتى يلاقي ربه.

5_الوصول اليه :النخلة سهل الوصول اليها حيث كأنها سلم .
:والمؤمن سهل الوصول اليه والتحدث معه لتواضعه ومحبته للآخرين .

6_طول العمر :النخلة كلما طال عمرها كلما زاد خيرها وجاد ثمرها.
والمؤمن كذلك كلما زاد عمره حسن عمله .

7_الصبر:النخلة شديدة الصبر على الماء وشدة الرياح والحرارة .
والمؤمن صبرو على الابتلاء والفتن .

8_الثبات :أصلها ثابت في الأرض ومستقر فيها وساقها باسق الى أعلى.
والمؤمن ثمرة الايمان في قلب الؤمن أصلها ثابت وفرعها في السماء.

وصلى الله على سيدنا محمد:) :)

الدليل
17-02-2001, 01:15 AM
السلام عليكم
وجــــه الشبه بين المؤمن والنخلـة
قال العلماء كالحافظ ابن حجر وغيره : ( روى البزار عن ابن عمر أن رسول الله قال ( مثل المؤمن مثل النخلة ، ما أتاك منها نفعـك ) قال الحافظ ابن حجر :
( وقـــد أفصــح بالمقصود بأوجـــز عبارة ) .
فتح الباري ( 1 / 177 ) .
وشكراً لك على هــذا السؤال