PDA

View Full Version : عروس الرمال وروح الحـج


أبو لـُجين ابراهيم
26-02-2001, 08:23 AM
عروس الرمال وروح الحـج
هنا نزلت الكلمة الطيبة وهنا هبطت ( اقرأ ) نزل بها الروح الأمين على قلب سيد المرسلين .

مرحباً في مهبط الوحي التي 00000 حفّها الطّهـرُ وفيض المنـعمِ

أمرها في الناس ما أعجبَـهُ 00000 سَلبَت قلـبَ وعقـل المسلـمِ

هاهنا آيـاتُ ( اقرأ ) نزلت 00000 وأتى إعلان شأن القــلـمِ

وَسَـرت في الأرض أحلى نغمة 00000 ( علم الإنسـان مالم يـعلمِ )

من مكة انبعث النور وقام سوق العدل ، ونُصب ميزان القيم ، ورُفع منبر الحق ، وبزغ الفجر الفضيلة .

وعلى رمالها عُفّر الشرك ، وعلى ثراها مُزّق الوثن ، وفي أوديتها أُزهق الباطل ، وعلى صخورها تحطمت جماجم الملاحدة .

بدأ التاريخ غضاً طرياً من مكة ، وترعرع الزمن متألقاً من مكة ، ووقع نور السماء على بساط مكة ، وترعرع الزمن متألقاً من مكة ، ووقع نور السماء على بساط مكة ، فتبدّد الوثن الجاهلي الجاثم .

لَعلَت لا إله إلا الله ملُ فم اليتيم على الصفا ، وانسحق الإيوان الفارسي الغاشم ، وتحطم الكيان القيصري الظالم ، وغاضت بحيرة ساوه مراتع الظلم والفجور ، وأُطفئت نار المجوس فلا توقد أبداً .

لم تزالي على ممرّ الليالي 00000 موئل الحقّ يا عروس الرمال

أنا في خدرِك الوضيء التفاتات ذهولٍ وهينمات ارتحال فجّعتهم آلاء أحمد والأصنام فيها مُهتّكات الحِجِال ، قال يا عمّ لا تدعني هنا وحدي ومالي سواك من مفضال .

وبُحَيرى يروي أحاديث قدسٍ 00000 خاضلات الأنداء والآمـال

وعلى يثرب أهازيج فتح 00000 خاضـلات الأنـداء والآمـال

واستفاقت على صباح جديدٍ 00000 ملؤ آذانـها أذان بـلال

يا حجيج الرحمن تلك فيوضي 00000 عـابرات بالحبّ والإجلال

قل لمن شاء راحة في ضفاف النيل بين النخيــل والأوحالِ

ليس عاراً إن في النضال عثرنا 00000 إنما العار في اجتنـاب النضال

روح الحج

الحج ترك الديار وفراق الأهل وقصد الكريم وتذكر الرحيل والقدوم على بيت المنعم .

الحج : منازلة إبليس وإرغام الطاغوت واجتماع الأمة وتجديد العهد والاتفاق على الميثاق .

الإحرام : طرحُ الزينة ، ارتداءُ الكفن ، التهيؤُ للموت ، إظهارُ المسكنة ، توحيدُ الزيّ ، بياضُ اللباس ، والمنهج والرسالة ، شَعثُ الخدمة ، غبارُ المشقة والتضحية ، ظمأ الكبد لِماء الحوض، واشتياقُ القلب لِمعاهد الوحي .

التلبية : نشيدُ الأحرار ، , وأرجوزةُ الموسم، وأغنيةُ الكفاح ، وحداء الرحلة ، وهتاف الخالدين ، إنه تصميم على المواصلة وتجديد للنقاش ، وأذان للدهر ، وإعلان لانتصار الحق على الباطل ، والرشاد على الغي ، والصواب على الخطأ ، إنه حرُوفُ صادقة لحّنتها حناجرُ الشَُعثِ الغُبر ، تَرجَمتُها : سمعنا وأطعنا وأتينا وحضرنا .

الطواف : دوران حول الرمز الخالد ، والمثل الحيّة ، استجداء ملحّ من الكريم جل في علاه ، تكرار للطّلب ، والتفاتُ إلى بيت الجواد المنان ، إنّ الطواف قصد لبيتِ الله وهجرُ لبيوت ما سواه ، وسؤال للضيافة ، وِلسانُ الحال ينادي : كَلّت المطايا ، وكسلت الرواحل ، وضعفت الأبدان ، وتعبت الأقدام ، وجئنا ببضاعة مزجاة فأوفِ لنا الكيل وتصدّق علينا .

السعي : امتثال للأمر ، وأتباع لِلاُمّ ، وركض في طلب الرضا ، وسعي حثيث يُذَكّر بالقرب من الغاية ، وتشمير لطلب الأجر ، وكدح لجمع الحسنات وحطّ للسيئات ورفعُ للدرجات .

الوقوف بعرفة : التقاءُ الأرض بالسماء ، والعقلُ بالوحي ، والفناءُ بالبقاء ، واتصالُ الضعف بالقوّة ، والفقرُ بالغنى .

عرفة : حيث تساوي الرؤوس وتخفيض الجماجم ، وإزهاقُ النّعرات ، وقتلُ الكبرياء وذبحُ الشرك على الصعيد .

عرفة : فلا تقديس ولا تعظيم ولا تبجيل إلا لواحد ، ولا رهبة ولا خوف ولا وجل إلاّ من واحد ، ولا رغبة ولا مسألة ولا صمود إلا لواحد ، ولا انتصار ولا استعلاء إلا بواحد .

عرفة : حيث طُوي الزمان واختصر الدهر وحضر التأريخ واشرأبت الأيام ، وتطلّع الغيب ، وأنصتت الدنيا وأذعن العالم .

عرفة : حيث حَصحَص الحق ، وزهق الباطل ، وانتصرت الحقيقة ودُمّر الرجس ولُفّت أكفان الجاهلية ، وردمت حفر الضلال .

عرفة : حيث أنصت القلب لخطاب الرسالة ، وأجهشت النفس بمشاعر الحب ، وأسِرَ الضمير في قبضة القدرة .

الرمي : قذفُ الباطل ، ورجمُ الضلال ، وسحقُ الغواية ، والنضالُ المسلح أمام الطغيان ، ومصارعة أدعياء الإلحاد وروّاد الانحراف وأساطين الفجور .

الحلق : تفاؤل بحطّ السيئات وخلعُ رداء الذنب والانسلاخ من قميص الإثم ، والتجرّد من شَعرِ الماضي ، وذكريات الأمس وبقايا الفائت .

النحر : تضامن مع إبراهيم ، وعقرُ للنفائس ، واتّساء بالأب ، وفداء للابن ، وتحية للشّعار ، وموسم للقرابين ، وشكر على درء القتل عن إسماعيل وضيافة بمناسبة فرح الخليل .

المرجع : إبهَاح الحاج .