أحبها
22-03-2001, 05:57 AM
هذا بيان .. لجميع أعضاء المنتدى ..
يقول المثل ( كل إناء بما فيه ينضح )
هذا المثل أستحضرني وأنا أرى .. نقد بعض الأعضاء تجاوز الأدب
الإسلامي في الحوار .. ولم يأبه لقيم الإسلام .. في حرمة أخيه
المسلم ورماها .. وراء ظهره .. ووصفه بأبشع الأوصاف .. دون علم ولا برهان .. لمقولة ( إن لم تكن معي فأنت ضدي )
فلنكن آنية ذهب .. وللنضح .. ماءاً .. سلسبيلاً ..
وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً ما معناه .. في وصفه
للمؤمن قوله ( كمثل النحلة لا تأكل إلا طيباً ولا تضع إلا طيباً .. )
وقال أيضاً .. صلى الله عليه وسلم في وصف الكافر أوالمنافق فيما معناه ( كمثل الذبابة لا تأكل إلا خبيثاً ولا تضع إلا خبيثاً )
فليكن أحدنا نحلة .. ولا يكن ذبابة ..
فنأخذ ما ينفعنا ونترك غيره ..
فأن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عنه قال ما معناه ( كل الذباب في النار إلا النحل في الجنة )
نعم للنقد الهادف البناء .. مع نيات سليمة .. وطويات صافية ..
وبتروي .. وتأني ..
ولا للمساس بذات العضو .. والقدح فيه .. وهو لا يعلم عنه شيئاً
سوى أن رأى إسمه في المنتدى .. ولم يعجبه رأيه .. فيختلق عنه
القصص جزافاً .. ليصرف القراء عن الإستفادة من مقال العضو
الكاتب .. لا لشيء .. إلا لحاجة في نفسه ..
وليعلم الجميع .. أن الله خلق الناس وخلق فيها الأفهام المختلفه .. والعقول المتفاوتة .. والأذواق الشتى ..
فبأي فهم .. نأخذ
وبأي عقل .. نعمل
وبأي ذوق .. نصف
هل بفهمي ولا بفهمك .. ولا بفهم فلان أو علان ..
هل بعقلي ولا بعقلك .. ولا بعقل زيد أو سلمان ..
هل بذوقي ولا بذوقك .. ولا بذوق غرام أو حنان ..
إذاً لا بد من حل .. وهو موجود فيما أرشدنا إليه صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي )..
فكل قول أوعمل .. من أي كان .. نعرضه على ذاك الميزان العادل ..
فما وافقه فكان بها ونقول لصاحبه أحسنت .
وإلا فلا .. ونقول لصاحبه .. جانبت الصواب ..
وليعلم الجميع .. لم يخلق من كان فوق النقد أبداً ما عدى الأنبياء الكرام .. والملائكة الأصفياء ..
فالناس بعد ذلك جميعهم تحت مظلة النقد وإن علا مقامه وكبر شأنه
لقوله صلى الله عليه ( الدين النصيحة )
ولقوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )
وكيف نعرف المعروف معروفا والمنكر منكراً إلا بفحصه ونقده ..بعد
عرضه على ميزان الكتاب والسنة ..
هذا بيان من ( أحبها ) ...
ودمتم جميعاً ..
مع تحيات ..... ( أحبها ) .......
........ ( أحبها ) .......... مسلم حتى الموت .....
يقول المثل ( كل إناء بما فيه ينضح )
هذا المثل أستحضرني وأنا أرى .. نقد بعض الأعضاء تجاوز الأدب
الإسلامي في الحوار .. ولم يأبه لقيم الإسلام .. في حرمة أخيه
المسلم ورماها .. وراء ظهره .. ووصفه بأبشع الأوصاف .. دون علم ولا برهان .. لمقولة ( إن لم تكن معي فأنت ضدي )
فلنكن آنية ذهب .. وللنضح .. ماءاً .. سلسبيلاً ..
وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً ما معناه .. في وصفه
للمؤمن قوله ( كمثل النحلة لا تأكل إلا طيباً ولا تضع إلا طيباً .. )
وقال أيضاً .. صلى الله عليه وسلم في وصف الكافر أوالمنافق فيما معناه ( كمثل الذبابة لا تأكل إلا خبيثاً ولا تضع إلا خبيثاً )
فليكن أحدنا نحلة .. ولا يكن ذبابة ..
فنأخذ ما ينفعنا ونترك غيره ..
فأن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عنه قال ما معناه ( كل الذباب في النار إلا النحل في الجنة )
نعم للنقد الهادف البناء .. مع نيات سليمة .. وطويات صافية ..
وبتروي .. وتأني ..
ولا للمساس بذات العضو .. والقدح فيه .. وهو لا يعلم عنه شيئاً
سوى أن رأى إسمه في المنتدى .. ولم يعجبه رأيه .. فيختلق عنه
القصص جزافاً .. ليصرف القراء عن الإستفادة من مقال العضو
الكاتب .. لا لشيء .. إلا لحاجة في نفسه ..
وليعلم الجميع .. أن الله خلق الناس وخلق فيها الأفهام المختلفه .. والعقول المتفاوتة .. والأذواق الشتى ..
فبأي فهم .. نأخذ
وبأي عقل .. نعمل
وبأي ذوق .. نصف
هل بفهمي ولا بفهمك .. ولا بفهم فلان أو علان ..
هل بعقلي ولا بعقلك .. ولا بعقل زيد أو سلمان ..
هل بذوقي ولا بذوقك .. ولا بذوق غرام أو حنان ..
إذاً لا بد من حل .. وهو موجود فيما أرشدنا إليه صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي )..
فكل قول أوعمل .. من أي كان .. نعرضه على ذاك الميزان العادل ..
فما وافقه فكان بها ونقول لصاحبه أحسنت .
وإلا فلا .. ونقول لصاحبه .. جانبت الصواب ..
وليعلم الجميع .. لم يخلق من كان فوق النقد أبداً ما عدى الأنبياء الكرام .. والملائكة الأصفياء ..
فالناس بعد ذلك جميعهم تحت مظلة النقد وإن علا مقامه وكبر شأنه
لقوله صلى الله عليه ( الدين النصيحة )
ولقوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )
وكيف نعرف المعروف معروفا والمنكر منكراً إلا بفحصه ونقده ..بعد
عرضه على ميزان الكتاب والسنة ..
هذا بيان من ( أحبها ) ...
ودمتم جميعاً ..
مع تحيات ..... ( أحبها ) .......
........ ( أحبها ) .......... مسلم حتى الموت .....