PDA

View Full Version : اليس هذا دافعا قويا للتوجه الى الممنوع


mkhm7
31-03-2001, 04:06 AM
الى جميع الاخوة الاعزاء كل عام وانتم بخير بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1422

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترددت كثيرا ان اثير هذا الموضوع خوفا من الوقوع في المحظور


ولكن اردت ان اعرضه عليكم وبكل واقعية وبعيدا عن التشدد وبتجرد بسيط للغاية

الموضوع هو
سمعنا فتوى تقول ان الاستدانة من البنوك قرضا نقديا حرام كونها نقدا بنقد كما سمعتها وهذا يفضي الى الربا ان لم يكن الربا بعينه

خرج علينا موضوع جديد وهو البيع بالتقسيط
اسمحوا لي ان اطرح وجهة نظري وواقع الحال في الحالتين

الأولى : تقترض مبلغا معينا بفائدة تقدر ب 7% عن المبلغ كاملا مرة واحدة يعني لو اقترضت مبلغ وقدره مائة الف ريال فان الفائدة تقدر بسبعة الاف ريال يعني تستلم من البنك مبلغ 93000 ثلاث وتسعون الف ريال وتسجل عليك قرض مبلغ 1.00000 وبهذا تستمر بالتسديد حتى نهاية المبلغ دون فوائد اخرى

الثانية تشتري سلعة او ارضا او منزلا او ما الى ذلك بمبلغ مائة الف ريال فانه يلزمك احضار ما نسبته 25% اي مبلغ 25000 وبعدها تحتسب عليك مبالغ اضاقية عبارة عن الفوائد وقدرها 8% على المبلغ المتبقي كل سنة يعني لو كنت تسدد على ثلاث سنوات مثلا فان الفوائد سوف تكون 8 مضروبة في ثلاثة يعني 100.000 -25000 75000 الفوائد 75000 مضروبة في 8% مضروبة بعدد السنين التي تستطيع التسديد من خلالها ففي الحالة الثانية الفوائد 18000
يعني انني في هذه الحالة سوف ارد المبلغ مضافة عليه الفوائد ليصبح مائة وثمانية عشر الف ريال بينما بالحالةالاولى مائة وسبعة الاف
من الناحية الاقتصادية البحته الحالة الاولى افضل

ارجواجابتي على التالي

1- اليس هذا التعسير على المقترض بالحالة الثانية مدعاة له
ان يتوجه الى الربا في الحالة الاولى

2- اليس من حكمة الله في تحريم الربا عدم جعل المال دولة بيد
الاغنياء اذا بالحالة الثانية ليس دولة بل حكرا وتحديدا
لهم فقط دون غيرهم من عباد الله وبغطاء من الدين ان كان
ذلك صحيحا

3- اليس الضرر على المحتاج او المقترض في الحالة الثانية
اكبر منه في الحالة الاولى الم يأمر الدين بالبعد عن
الاضرار بالمسلم وأكل ماله

4- لماذا لا يحدد هذا الامر بناء على الشرع
كأن تحدد نسبة الفائدة وكيفية حسابها بشكل قانوني معين
بحيث لا تضر ولا تجلب ضررا لاحد الطرفين

شكرا لكم سلفا وارجو التبصر والروية عند الرد وسلامتكم

أبوأمل
02-04-2001, 03:02 AM
سامحك الله فقد أثرت موضوعا حساسا....
وخطيرا.....
لو نفذت البنوك ماتقول.... فلن تكون هناك أرباح لهم بالهبـــل (‍‍0) كما هو الحال الآن.....
بإختصار.... وأعطيك من الآخر....
البنوك (تمص) دماءنا كما دراكولا..... مصاص الدم....
والرقابة... منعدمة....
والهبر...... علي ودنه كما يقولون.....
لي صديق سعودي أشتري سكنا في ولاية أمريكية.... بمبلغ 200 ألف دولار..... وقسطه.... لايتجاوز الـ 1500 دولار.... ولو أجر نفس البيت لكان دفع نحو 1700 ...
ولي صديق أشتري في جدة..... تصور يدفع نحو 15 ألف ريال شهريايعني سنويا نحو 180 ألف....
ولو أجر نفس الفيلا..... لمادفع أكثر من 100 ألف..... سنويا...
المثالان أعلاه.... قد يعطيانك فكرة عن حالنا في السعودية....
مع البنوك النهابة.........
و...............

mkhm7
05-04-2001, 11:28 AM
اخي العزيز ابو أمل

شكرا على التجاوب الطيب وعلى هذه الامثلة التي طرحتها وهي من الواقع الذي لا يحتاج الى زيادة بالتفسير

ولكن هناك طامة اخرى

شركة الراجحي ( بنك الراجحي )

لماذا هذا البنك بالذات ما اتى عن طريقه حلال بالقطع وما اتى عن طريق غيره فيه نظر مع العلم انه اسوأ البنوك معاملة وخدمة على مستوى المنطقة وربما على مستوى العالم ان لم اكن مبالغا
مقارنة بالبنوك الاخرى وعلى رأسها البنوك الوطنية مثل الرياض والأهلي والعربي الوطني والمتحد وعلى رأس هذه البنوك الممتازة فعلا السعودي الامريكي والسعودي الفرنسي كل البنوك تطورت الا هذا البنك حتى رواتب الموظفين فيه ما تصرف الا قبل نهاية الشهر بيومين او ثلاثة بينما البنوك الاخرى تصرف من 20 الشهر الى 22 الشهر ما أدري ويش علة هذا البنك ونوعية الموظفين كأنه مفصلهم تفصيل على مستوى البنك

الغرضون
06-04-2001, 04:42 AM
يا سادة ياكرام .. من نحن حتى نقول لم لا تفعل البنوك ولم لا تفعل .. الأمر فيه فوائد .. وكلام كبيييير .. لا يفهمه إلا أصحاب الفضيلة العلماء .. وسامحوني.
--
mkhm7:
"من الناحية الاقتصادية البحته الحالة الاولى افضل " .. أنترك الدين .. ونتفرغ لمناقشة المواضيع بدون أخذ رأي ديننا الحنيف؟؟؟؟ نحن يجب أن نناقش من وجهة نظر إسلامية بحتة .. اتق الـله يا رجل.
ثم يا أخي لتتجنب هذه المشاكل هناك قرض حسن .. هناك مجتمع إسلامي متكافل .. يعني لو احتجت حاجة أستلف من أخوي .. قريبي .. من عميد العائلة .. ما حبكتش على البنك؛؛؛

mkhm7
09-04-2001, 04:36 PM
نعم صدقت والله ان القرض الحسن افضل وابرك وبه من صلة الرحم والمنفعة والتعاون بين الناس الكثير ولكن من يقرضك مبلغا كا فيا لبناء مسكن او لشراء سيارة او لزواج اذا كان يتجاوز المبلغ المائة الف ريال واعلى من يملك هذا المبلغ غير المرابين واصحاب البنوك الا ما ندر فاين اجد من ندر يا عزيزي


مرة اخرى جزاك الله خيرا على هذه النصيحة وبالمناسبة
ما ذا يعني الغرضون ؟ شكرا