PDA

View Full Version : المستبصرون....(الذين تشيعوا).....2


أكرم خزام
07-04-2001, 05:42 PM
الأخوة الأعزاء .....
أرجو ان لا يفهم من الموضوع انني أدعوكم الى التشيع ،كلا وألف كلا ، فانني أدعوكم الى التسنن وليس الى التشيع ، فنحن نؤمن بالأخوة الاسلاميه وندافع عنها ، وكل ما أرجوه ان تعلموا بان الحكم على معتقدات الاخرين لا يتاتى الا من خلال دراسة هذه العقائد ومناقشة علماء هذا المذهب ، وهذا ما فعله هؤلاء المستبصرون ، الذين أقدمهم لكم كنموذج للمسلم الواعي الذي يقوم ببحث ودراسة ومناقشة عقائد الاخرين بغرض معرفة الحقيقه وليس للجدل .

شخصية اليوم هو الاستاذ صالح الورداني ، من جمهورية مصر العربيه



صالح الورداني







المولد والنشأة :
هو الكتاب المصري صالح الورداني، الحركي الإسلامي الشهير والذي قضى شطرا كبيرا من عمره متجولا بين الاتجاهات الإسلامية المختلفة التي تنامت في مصر والعالم العربي منذ أواخر الستينات .
ولد صالح الورداني سنيا على المذهب الشافعي . وبدافع الغيرة على الإسلام والشوق الكبير لأن يراه حاكما فعليا في الدول الإسلامية، انخرط الورداني في تيارات مركبة إسلامية، يقول هو عن ذلك :
«أكثر من خمسة عشر عاما قضيتها في دائرة الحركة الإسلامية في مصر، بداية من فترة السبعينات ونهاية بفترة الثمانينات .
ومن خلال هذه الفترة عايشت ظهور تيارات ونهاية تيارات . ونمو ظواهر ووقوع أحداث وبروز شخصيات واختفاء أخرى .
ولقد عايشت ذلك كله دون أن تحتويني فكرة أو تيار من التيارات السائدة في الوسط الإسلامي آنذاك، لأنني كنت أحمل من رصيد الفكر والتجربة ما يؤهلني لأكون مستنقلا عنها» ( عن كتاب الخدعة، رحلتي من السنة كإلى الشيعة، ص11 ) .
إن الحالة المزرية التي كانت عليها التيارات الإسلامية الحركية في مصر، وما كانت عليه من تشتت وتفرق وتعصب خد بعضها البعض دفع الورداني لأن يتساءل حول جدوى وأصالة هذه الحركات جميعا والتي كانت كما يقول تشبه حركة الخوارج من حيث بساطة المضمون وخواء الظاهر، مع فهمها القشري للإسلام كمنظومة متكاملة للحياة . يقول هو عن ذلك :
«فقد كنت أستيقظ وكذلك السجن بأكمله كل صباح على صوت المعارك الضارية بين أنصار عمر عبد الرحمن وأنصار عبود الزمر الأول يتعصب له أبناء الصعيد، والثاني يتعصب له أبناء الوجه البحري ...
وإذا كان هذا السلوك يحدث بين أبناء التيار الواحد وهو تيار الجهاد . فماذا من الممكن أن يحدث بين عناصر التيارات المختلفة» ( عن كتابه ص16 ) .

ثمّ ماذا !؟ :
لقد صدم صالح الورداني بهذه الحالة الغريبة من الفوض والهامشية التي كانت تتصف بها أغلب الحركات الإسلامية في مر . ولا ينسى تأثير التيار السلفي الوهابي في زيادة الطين بلّة حيث يقول :
«... وتفسير هذه الطاهرة على هذا النحو، إنما يؤكده التيار الوهابي الذي ارتوت منه هذه التيارات . فالتيار الوهابي قام على أكتاف قوم غلاظ متحجرين أورثوا الغلظة والتحجر لأتباعهم، فكانوا بهذا نموذجا معاصرا للخوارج الذين انشقوا عن الإمام علي ...» ( عن كتابه ص16 ) .

ربّ ضارة نافعة :
خبر الكاتب المصري صالح الورداني اكثرا من التيارات مثل التيار السلفي الذي حكم على كاتبنا بالزندقة والمروق من الذين لا لشيء إلا لأنه كان يحترم عقله ويعمله في تحليله للتاريخ وللموروث الإسلامي .
ومن التيارات التي أيقظت في كاتبنا حبّ النقد وعدم التقديس للأعمر للماضي ورموزه، كان تيار التكفير الذي يرفع شعار (من قلد، كفر) . فقد كان هذا التيار ينبذ الصحابة والفقهاء الذين يراهم قد تجاوزوا النصوص واجتهدوا في مقابلها حتى أنهم انتقدوا الخليفة عمر بن الخطاب المعروف بقفزه على النصوص القرآنية والنبوية . يقول هو عن ذلك : «والتيار الوحيد الذي فاض في المضاي ونقد رجاله هو تيار التكفير الذي كان يرفض أي مقولة تصطدم بالنصوص حتى أنه تجرأ على عمر وهاجمه بسبب اجتهاده على النصوص . غير أن هذا التيار قد أفضع هذا النقد لنظريته وطرحه فقط سيرا مع القاعدة التي كان ينادي بها وهي من قلد كفر ... وهذه القاعدة كان لها دورها البارز في تحرير عناصره من التقيد بالماضي واتباع رموزه . كما كان لها دورها في لفت نظري إلى قضية النص والرجال والتي كان لها دورها في دفعي نحو خط آل البيت» ( عن كتابه ص14 ) .
نعم كان لمعرفة صالح الورداني بهذا الاتجاه الإسلامي فائدة كبيرة تتمثل في إعمال العقل وتجنب تقديس الماضي ورموزه تقديسا أعمى .

اللقاء بالشيعة :
لقد سنحت الفرصة لكاتبنا - وهو ما يزال مترددا في القبول بأي طرف إسلامي موجود في الساحة المصرية - ليتعرف على الشيعة عن قرب، فقد كانت له علاقات مع بعض شباب الشيعة العرب الذين كانوا يدرسون في مصر كما تمكن من زيارة العراق والكويت فازداد اطلاعا وعن قرب بعقائد الشيعة ومباني مذهبهم يقول هو عن ذلك :
«و من خلال تواجدي بالعراق قمت بزيارة مراقد آل البيت ببغداد والطواف على مساجد الشيعة وسماع الدروس والمحاظرات والحوار من الشباب الشيعي من أصدقاء صديقي . ونتيجة لهذا كله تبددت من ذهني الكثير من الأوهام والتصورات غير الصحيحة التي كنت أحملها عن الشيعة» ( عن كتابه ص17 ) .
كذلك مما قرب صالح الورداني إلى مذهب الشيعة - مذهب أهل البيت عليهم السلام - هو الحدث الكبير الذي وقع أواخر السبعينات، وهو انتصار الثورة الإسلامية في كرج في إيران يقول هو عن ذلك :
«لقد كانت الثورة الإسلامية في إيران ضربة موجعة للتيار السني الذي ظل لسنوات طويلة ينادي بإقامة الخلافة ويعد ويمني بها . وفي الوقت نفسه كانت بمثابة دفعة قوية لي نحو الالتزام بخط آل البيت . إن نجاح هذه الثورة كان في الحقيقة نجاحا للأطروحة الشيعية . ونجاح الأطروحة الشيعية يعني رسوب الأطروحة السنية » ( عن كتاب الخدعة، ص19 ) .

وتتوالى الشكوك :
بدأت البنية العقائدية التي كان يحملها بين ضلوعه، تتلاشى الواحدة والأخرى وكان من بينها مسألة موقف فقهاء الماضي من حكام الجور حيث أقروهم على أعمالهم وحرموا الخروج عليهم مهما كانت أعمالهم . يقول صالح الورداني عن ذلك :
«مثل هذه المواقف التي تبناها فقهاء الأمس من الحكام والتي بنيت في مجملها على أساس مجموعة من الأحاديث المنسوبة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم والتي لا يستريح لها قلب المؤمن ولا عقله، أثارت الشك في نفسي وزكت نزعة الاعتقاد بأن السياسة تدخلت في صياغة الإسلام . وإذا كان الرسول من الممكن أن يقول هذا الكلام فما هو دور الإسلام إذن وهل جاء ليقر الظلم ويمنح الحاكم سلطة استعباد الناس والستيلاء على أموالهم» ( من كتابه ص27 ) .
نعم لقد ملئت صحاح وكتب السنة بالأحاديث الآمرة بطاعة السلطان مهما كان ولو جار وظلم واغتصب الأموال وفعل ما فعل، إذ الخروج عليه فتنة ولا صلاح فيه ! أنطر مثلا هذا الحديث : عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : اسمعوا وأطيعوا ولو استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة ( صحيح البخاري، ج7|9، ص113، باب ما جاء في السمع والطاعة ) .
والباحث الفطن يكتشف أن معاوية وبني أمية هم الذين وضعوا هكذا أحاديث حتى يحكموا كما شاؤوا وكيف شاؤوا دون رادع ولا وازع وإلا لماذا لم تسمع أم المؤمنين عائشة لأميرها علي بن أبي طالب ؟ ولماذا لم يطع معاوية أميره عليا ؟ ولماذا لم يطع أبوذر الصحابي الجليل عثمان بن عفان الذي نفاه إلى الربذة ومنع الناس من مجالسته ومن تشييعه ودفنه ؟ وهكذا عرف صالح الورداني كما عرف كل منصف كذب مثل هذه الأحاديث والتي تخالف صريح القرآن الذي يقول «ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار» .
كذلك من الأشياء التي أوصلت صالح الورداني إلى المذهب الإسلامي الصافي في أصوله وفروعه - مذهب الشيعة - هو الخلط الذي رآه في الحركات الإسلامية الحركية بين مفردة الدين ومفردة التراث . وبسبب هذا الخلط، صار كل قائد حركة يفتي بما يحب ويشتهي ويكفر من يشاء ويزندق من يخالفه دون أن تكون هذه الفتاوى مستندة على أصول دينية كالقرآن والسنة الصحيحة فالتراث والاجتهادات النابعة منه يؤخذ منه ويرد بعكس الدين .
بعد ذلك يصل الكاتب إلى مسألة تضخيم الرجال . فصار عندنا عشرة مبشرون بالجنة، وصار عمر وآراءه أصوب من الرسول وآرائه، حتى قيل على لسان الرسول : لو كان بعدي نبي لكان عمر . ( أنظر مثلا مستدرك الحاكم ج3 ص85 باب معرفة الصحابة ) .
وكذللك صارت عائشة تملك نصف الدين ونصف العلم وصار طلحة شهيدا وهو الذي خرج على إمامه علي بن أبي طالب يوم الجمل حيث قتل، وصار خالد بن الوليد سيف الله المسلول رغم تبرىء الرسول منه ومن أفعاله ورغم قتله للمسلمين وزناه الفاضح بزوجة مالك بن نويرة ! ( أنظر مثلا مسند أحمد بن حنبل ج2 ص151 و كذلك أسد الغابة ج5 ص52-53 ترجمة مالك بن نويرة ) .
ومن تضخيم السياسة للرجال هو تضخيم عمر بن الخطاب مثلا الذي لا يعرف التاريخ الحقيقي له سابقة لا في جهاد مشركين ولا في علم ولا في عدل رغم ما يشاع عنه . فعمر لم يقتل ولا مشركا واحدا قويا كان أم ضعيفا، ولا نعلم منه علما وصلنا في بلاغة ولا في فقه ولا في تفسير بل ولا حتي في حفظ القرآن. ومخالفات عمر لله وللرسول أكثر من أن تحصى . أليس هو الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما قاله في صلح الحديبية حتى غضب منه الرسول ؟ ألم يفر يوم أحد مع من فرّ وترك الرسول في قلب المعركة ؟ ألم يحرم زواج المتعة الحلال بنص القرآن وبشهادة أجلاء الصحابة كجابر بن عبد الله وعمران بن الحصين ؟ ألم يفرق في العطاء بين المهاجرين والأنصار وبين العرب والموالي ؟ ألم يعترض على رسول الله يوم أمرهم الرسول بكتابة كتاب لا تضل الأمة بعده ؟ ( أنظر مسند أحمد حول تحريم عمر للمتعة ج3 ص325 وانظر مسند أحمد ج2 ص110 وانظر تفسير فخر الرازي لسورة آل عمران الآية 153 حول فرار عمر، وانظر جهل عمر بالتيمم في سنن ابن ماجة ج1 ص188 في أبواب التيمم، وغيرها كثير ) .
بعد عمر ضخم عثمان كثيرا حتى قيلت فيه أحاديث موضوعة، هذا رغم ما فعله عثمان بالصحابة الأجلاء كعمار وأبي ذر وابن مسعود وغيرهم، وصرفه لأموال الله بين بني أمية حتى قتله ثوار المسلمين شر قتلة . ومن الأحاديث الموجودة والمزعومة في فضائل عثمان ما يرويه كذاب الإسلام أبوهريرة الدوسي الذي يقول فيها مثلا : عن أبي هريرة قال : دخلت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة عثمان وبيدها مشط فقالت : خرج رسول الله من عندي آنفا رجلت شعره فقال لي : كيف تجدين أبا عبد الله عثمان ؟ فقلت . قال : أكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقا . ( راجع صحيح مسلم كتاب فضالئل الصحابة باب من فضائل عثمان ) . وأبوهريرة الناقل للحديث أسلم سنة سبع للهجرة بينما ماتت رقية سنة أربع . فضعف الناقل والمنقول، وما أكثر فضائل الصحابة المزعومة !

ما جذب صالح الورداني إلى التشيع :
ما جذب كاتبنا إلى التشيع هو كما يقول : «ما جذبني لخط آل البيت وللأطروحة الشيعية، قضية فتح باب الاجتهاد الذي ظل مغلقا منذ قرون طويلة لدى الطرف الآخر ( السني ) ولا يزال . ( عن كتابه ص150 ) .
«وأدلة الاستنباط عند الشيعة، الكتاب والسنة ( الصحيحة ) والعقل . وهم بهذا يرفضون المصادر الأخرى التي أضافها أهل السنة كمصادر للتشريع مثل الإجماع والقياس والاستحسان وخلافه . هذه المصادر التي فتحت الأبواب لاختراع الكثير من الأحكام التي أسهمت وما زالت تسهم في تشويه صورة الإسلام» ( عن كتابه ص151 ) .
سبب آخر جذب صالح الورداني إلى التشيع مثل : «ما يميز المؤسسة الدينية عند الشيعة هو استقلالها عن الحكام وبعدها عن سيطرتهم مما أكسبها مواقف سياسية شجاعة أسهمت في إحداث تغييرات فعالة في مجتمعاتها . وهذه الاستقلالية إنما يعود سببها إلى ارتباط المؤسسة الدينية بالشارع والجماهير التي تدين لها بالطاعة والولاء وتسلمها أموالها وتذعن لأحكامها» ( عن كتابه ص152 ) .
ضعف وعدم قابلية الأطروحة السنية للاقناع زاد من تقرب الورداني أكثر فأكثر إلى التشيع . فكيف يحلل هو هذا الرأي ؟ يقول في الصفحة 145 من كتابه : «أما ما يتعلق بالأطروحةا لسنية فهو ما قد بيناه من أن هذه الأطروحة إنما هي وليدة السياسة وتقديم فقه الرجال على فقه النصوص، وهذا الخلل الحقيقي فيها والذي يتجنب القوم علاجه، وأما ما يتعلق بالواقع الإسلامي فهو يتمثل في تلك التجربة الطويلة التي عشتها مع التيارات الإسلامية ولمست فيها عن قرب مدى المأزق الفكري والحركي الذي تعيشه هذه التيارات بسبب هذه الأطروحة، وبالنسبة لشخصي فقد عشت فترتي السنية رافعا شعار العقل، فلم أجد لي مكانا بين القوم، ولاحقتني الإشاعات والاتهامات وأدركت في ما بعد أن استخدام العقل عند القوم يعني الزندقة والضلال ولقد كنت أدرك جيدا أن التنازل عن العقل يعني ذوبان في الماضي، وبالتالي يصبح المرء بلا شخصية يواجه بها الواقع .»
نعم إن الأطروحة السنية دخلت متاهة يصعب الخروج منها «فكل يدعي وصلا بليلى» وكل جماعة تدعي أنها على الصراط السوي وأن الحل عندها . وعن كل جماعة تنشق جماعات وهكذا صار كل من يقرأ بضعة كتيبات مفتيا، يكفر هذا ويفسق ذاك، وهذا يرى الخروج على السلطان وهذا يحرم، هذا مع أن الرب واحد والكتاب واحد والنبي واحد والقبلة واحدة ! والمشكلة تكمن في تقديس الماضي ورموزه دون إبداء حتى مراجعة سريعة لهذا الماضي والبحث عن الخلل فيه . هذا وقد لخص صالح الورداني رحلته وأسباب تشيعه إلى نقاط قال إنها خلاصة كتابه وهي :


إن الحق ينحصر في القرآن

إن الأحاديث النبوية يجب أن تخضع للقرآن

إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا يفعل ولا يقول ما يخالف القرآن

إن الإمام عليا هو مقياس الحق

إن التراث حادث على النص

إن النص فوق الرجال

إن الحق يعرف بالنص

إن إعمال العقل في النص واجب شرعي

إن الصحابة ليسوا عدولا


( عن كتابه ص207،208 )

مؤلفاته :
لصالح الورداني مؤلفات عديدة وهي غير كتابه «الخدعة، رحلتي من السنة إلى الشيعة» كتاب «السيف والسياسة في الإسلام» كتاب «دفاع عن الرسول» كتاب «الشيعة في مصر من الإمام علي إلى الإمام الخميني» كتاب «فقهاء النفط» كتاب «حركة آل البيت ع» كتاب «الحركة الإسلامية في مصر» كتاب «عقائد السنة وعقائد الشيعة» كتاب «أهل السنة : شعب الله المختار» وغيرها .



أخوكم

أكرم

بلقيس
07-04-2001, 06:03 PM
اخوي ..

الله يخليك انت روح جاوب على تعليقنا في الجزء الاول

بعدين نزل اجزائك الباقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي

اختكم / بلقيس

أحبها
07-04-2001, 09:09 PM
( الأخ الكربم ( أكرم خزام ) ...
للأسف .. تقول مالا تقعل .. وتسعى إلى مالا تدعي ..
تضع عنواناً .. فيه إستغفال لعقول القراء ..

1. كأنك تقول للبسطاء .. من أهل السنة أنكم لستم على بصيره ..
2. أن من تشيع هو الذي يرى ويبصر وفتح الله على بصيرته ..
3. أنكم لا تعملون بعقولكم .. فلو تشيعتم حينها تكونوا متفتحين
ذهنياً..

_ أكرم خزام )

أية بصيرة هذه .. التي تزعمها . . فأنا لدي الإستعداد لمناقشتك
المناقشة العلمية الصرفة .. فيما تزعم به وتذهب إليه .. ومن
كتابتك الأولى والثانية .. فمن فمك أدينك وأبين لك وللبسطاء
القراء إلى أي درجة يتمتع فيها {أكرم خزام من تناقض سردي فيما
أتحفنا به من مقالين أعورين ..}

( أكرم خزام ) .. إنك تدعوا البسطاء للتشيع من الباب
الخلفي .. وفعلك هو تماماً .. فعل الشيعة الروافض ..

1. الإتيان للبسطاء فقط .
2. إثارة الشبهات . حول معتقدهم ..
3. التباكي على آل البيت وبالأخص على الحسين ..؟!! ..
4. إستغلال العاطفة .. عند هؤلاء البسطاء ليمررواعليهم ما
أرادوا من الخزعبلات والشبهات ..
5. يحملون باليمنى عباءة العلم والحق .. وبالأخرى كتاب
الكافي ..

.. تماماً.. كفعل النصارى المبشرين لدينهم.. للنصرانية..
ولنمعن النظر بنقاط التشابه .. وهي ...

1.إستغلال حاجة الناس البسطاء ..للطعام والماء والدواء ..
2. إثارة الشبهات حول معتقد المسلمين البسطاء الفقراء .
3. إستغلال العاطفة نحو مريم العذراء ولإبنها عيسى عليه السلام .
4. و بالتعامل الحسن للتبشير النصراني .
5. يحملون بيد الخبز والماء وباليد الأخرى الإنجيل ومن ثم
يزعمون أن هدفهم من عمليات الإغاثة .. هو للنواحي الإنسانية
فقط ..

مثل فعلك أكرم خزام .. تحمل باليمنى قلم البراءة . والتبصر ..
وباليسرى .. كتاب الكافي .. والجمهورية الإسلامية ..

وتزعم أن مقاليك للعلم بعقائد الآخرين .. والتبصر ؟؟!!
وكيف يكون مقصدك العلم بعقائد الآخرين ..والتبصر ..وفيها طعن بمعتقدنا .. وبأئمتنا ..؟! كيف يجتمعان ..؟!


والدليل ماثل لدي في مقاليك الأول والثاني ولقد سبق أن عرضت
عليك أسئلة مبدأية ..في مقالك الأول وإلى الآن لم أجد لك ..
جواباً .. والتهرب إلى مقال جديد .. تزعم فيه أنك لا تدعوا
للتشيع .. بل للتسنن والتبصر ....؟!!

أقسم بالله العظيم .. إنه تناقض مابين عنوان طرحك .. وفحوى مقالك .. وما بين ممادافعت به عن نفسك

فيا أخي الكريم { أكرم خزام } .. لا يكن نهجك .. هو التشكيك بعقائد الآخرين .. بطرق ملتوية .. فعقيدة التشيع الرافضية .. كلها تناقض

فالعقول السليمة تردها .. والفطر السليمة تأباها والتاريخ
يفندها .. وكلها عور في عور..

ولا زلت أنتظر تشريفنا { أكرم خزام } بإعطائنا الإجابات
الشافية .. لأسئلة طرحناها سابقاً في الموضوع الأول .. أليس تزعم
أن الشيعة لديهم على كل سؤال جواب فهاأنا أنتظر ..
الإجابات ..؟!!

أكرم خزام
08-04-2001, 01:46 AM
1-ارجعوا للموضوع الاول لقراءة تعليقي.

2- لا تتوقعوا مني الرد على موضوعاتكم فور طرحها .

3- انني رجل لدي مسئوليات جسام ، على الصعيد العملي والرسمي والاجتماعي والاسري ، والرد السريع سيكون على حساب أوقات راحتي القليلة جدا أصلا.

فأرجو منكم المعذرة دائما ،،،،،،

أخوكم
أكرم

ابن حيان
08-04-2001, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم/
اخوتى الاعزاء ارجو توخى الحذر فى الرد على مثل هاؤلاء.
لقوله تعالى ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون )











سبحان الله وبحمده سبحان العظيم

الغرضون
11-04-2001, 05:25 AM
صالح الورداني
من هو؟؟؟؟؟؟؟
أول مرة اسمع عنه!

أكرم خزام
11-04-2001, 10:35 PM
قرأت ردك الذي قلت فيه :((صالح الورداني
من هو؟؟؟؟؟؟؟
أول مرة اسمع عنه! ))

وهذا تعقيبي :

## ألم أقل لكم بأنكم قوم لا تقرأون (( اقرأ..)) .

## اذا أردت ان تعرف من هو صالح الورداني فاذهب الى ... مكتبة مدبولي الصغير ( شارع البطل أحمد عبد العزيز) -( ميدان سفنكس ) وستجد أغلب كتبه هناك .

واذا أردت كتبا أخرى له ، أو أردت معرفة الأستاذ صالح الورداني عن قرب ، بمعنى مقابلته والجلوس معه ومناقشته ، فيمكنك التوجه الى ( مركز الحضارة العربيه ) وموقعه في : ( الجيزه - ميدان الكيت كات - شارع العلمين ) والتحدث مع الاخ (علي عبد الحميد أو اخوه ) وهما سيدلانك عليه.

أخوك
أكرم

yazeed6
11-04-2001, 11:37 PM
يا اكرم خزام........

اذا كنت تدعي ان لديك مسؤليات جسام ... اذا كيف تفرغت لان تكتب عن هؤلاء الذين تشيعوا ؟؟؟

هل تعلم ان تجاهلك بالرد على الاخ احبها والاخت بلقيس فانك تفقد مصداقيتك ومصداقية مذهبك؟؟؟

yazeed6
11-04-2001, 11:38 PM
يا اكرم خزام........

اذا كنت تدعي ان لديك مسؤليات جسام ... اذا كيف تفرغت لان تكتب عن هؤلاء الذين تشيعوا ؟؟؟

هل تعلم ان تجاهلك بالرد على الاخ احبها والاخت بلقيس فانك تفقد مصداقيتك ومصداقية مذهبك؟؟؟ وخصوصا انك ترد على بعض الاخوة وتترك البعض الاخر.

أكرم خزام
11-04-2001, 11:47 PM
الأخ العزيز .......

أقرأ أولا قبل ان تكتب لتعرف ما قالوا وما قلت ، ثم أكتب .

(( اقرأوا........))

(( اقرأوا يا جماعه .....))



أخوكم
أكرم

yazeed6
12-04-2001, 12:24 AM
عزيزي اكرم خزام نحن من يجب علينا ان نوجه لك الدعوة للقراءة
انت لم ترد على الاخ احبهافي هذا الموضوع حيث ان اكتفيت بقولك
(( عندي مسؤليات جسام ولست متفرغ لاردعلى موضوعاتكم فور طرها))
ونحن عملنا بقولك ... حيث اننا انتظرناك ترد على الاخوة الكرام
في الجزء الاول ... ولكن المفاجئة انك اصدرت الجزء الثاني والثالث ولم ترد وهذا بحد ذاته يشكل تناقض يشكك من مصداقيتك
مع احترامي الشديد لمعتقداتك الشخصية.

yazeed6
12-04-2001, 05:51 PM
نعم ... فانت لم ترد على حججنا بان عقيدتكم باطلة ... ولقد ظهر ضعفك وبطلان حجتك .

أكرم خزام
12-04-2001, 07:51 PM
السلام عليكم ،،،،،،

أخي ، اقرأ كل شىء ولا تقرا بعض المكتوب ، حتى تكتب رأيا صحيحا .

أرجو ان تعيد قراءة كل الموضوعات والردود (( كلها )) وبتان ودقه ، ثم تفضل للمناقشه .

ومن جانب اخر ، انا لا أرد على أي موضوع الا بعد قراءة الموضوع وتحليله ، ثم قراءة المراجع اللازمه لاعداد الرد .

كما أن الردود الجانبيه لن تشغلني عن مواصلة طرح الكثير من الامور الهامه ، بمعنى انني لدي برنامج محدد لدراسة بعض الموضوعات وطرحها ، وكل موضوع سواء تم السؤال عنه ام لا ستجد جوابا عليه هنا ، فلا تتعجل .

أكرم

بلقيس
12-04-2001, 08:06 PM
اذهب الى موضوعي للنقاش ... انا انتظرك هناك

اعرف انك قراته و لكن لا تهرب و تفضل للنقاش

و الا انت تعرف انك لن تقوى الحوار

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> الخطوط ما فيها شئ يعني ما في لك عذر

أكرم خزام
12-04-2001, 08:14 PM
تفضلي .....

أين سنتناقش ؟؟

الغرضون
13-04-2001, 02:54 AM
كلفت أحد ثقات أصدقائي المقيمين بالقاهرة فوجد اللي اسمه علي عبد الحميد وسأله عن مستر صالح .. فإذا بالرجل يبكي بحرقة ويقول:مات في الحمام (أكرمكم اللـه) وهو يشم هيروين!
اللهم ألهمنا حسن الخاتمة.
الفاتحة على روح المرحوم؛؛؛

أكرم خزام
13-04-2001, 11:17 AM
لقد نصحتك أيها الغرضون بعدم تعاطي الهيروين وغيره ، الا أنك لم تسمع كلامي .أنظر الى نتائج التعاطي عليك ، فها انت تهلوس وتهذي .

أتمنى لك الهدايه والشفاء مما ابتلاك .

أكرم

بلقيس
13-04-2001, 05:40 PM
روح لموضوعي للنقاش ...

عندك وقت ترد و ما عندك وقت للموضوع غريبة مو صح ؟؟؟

ترى كل المنتدى عارفين امر هروبك و تنصلك من النقاش يا اخي اذهب لاعلاء راية الحسين و الشيعة و لا تشوهها بهروبك :)

الواثق
15-04-2001, 01:37 AM
اتمنى منك عدم الخوض في كل ماتقول ,ومن هوصالح الورداني
الدايخ الي مشى وراكم ,اول مره اسمع فيه ,يمكن له اهداف اخرى.
وبدلا من ان تبحث الطريقه للتوبه من ماانت عليه
وتعود الى رشدك ,اراك الان تدعوا للتشيع ,واذا انت عاقل
هل تتوقع من هداه الله ,يقراء ماكتبته ويعود الى الجهل
الخزعبلات التي تدعي لها؟؟؟
وانا اتمنى من الاعضاء عدم مناقشة هذا الرافضي .

سابق زمانه
15-04-2001, 08:17 AM
تطور جديد في وسائل الشيعه لأختراق صفوفنا وتشكيكنا في معتقداتنا ولكن لا نقول لهم الا اخسئوا لن تستطيعوا ذلك
حتى وان لبستم جلود الخراف يا ذئاب ......
فلتات القلم تظهر خفيات القلوب

أكرم خزام
15-04-2001, 10:05 PM
# 1- اذا أردتم معرفة من هو صالح الورداني ، يمكنكم مقابلته شخصيا من خلال العنوان المبين في هذه الصفحه .

# 2- اذا أردتم معرفة المزيد عن هذا الكاتب ، يمكنكم قراءة كتبه المنوه عنها أعلاه .

# 3- الاسلام حث المسلمين على الحوار ، والحوار هو الوسيلة الحضاريه لفهم الاخرين .

# 4- من يسجل في هذا المنتدى فانه يسجل من أجل الحوار مع الاخرين الذين قد يتفق أو يختلف معهم في الاراء ، ومن لا يؤمن بالحوار ، فليبتعد عن منتديات الحوار .


أخوكم
أكرم

zndd
16-04-2001, 01:18 AM
ءأنت الذي يدعوا إلى الحوار
ءأنت الذي تؤمن بالحور

فاعلم أنك لا تفقه من معنى هذه الكلمة شيء وما أتيت لتكتب في هذا المنتدى إلا من أجل بث سمومك

أطلب منك أن تثبت في المواضيع التي تكتب وأن تفي بوعودك دائماً وأن لا تتهرب من الإجابة صدقني أنك لا تقوى على المواجهة وأعلم أني سوف أتجاهلك من اليوم فصاعداً كما يتجاهل الأسد الضرغام الفأر الصغير لأنه لا يشبع جوعه .

لا تحسب أنك المنتصر فما أنت في نظري سوى مدحوراً خاسر لم تستطع الرد على سؤال بسيط بحجة المهام والأعمال الجسام

نصيحة أقدمها لك

مت بداء الصمت خيراً **** لك من داء الكلام
****
إن السكوت يعقب السلامة **** فرب قولاً يورث الندامه

كلمة قلتها ولم تستطع تفسيرها وحلها والرد على منتقدها

أكرم خزام
17-04-2001, 01:17 AM
ان الرد على سؤالك أبسط من السؤال نفسه ، وهو سؤال في غاية الضحالة ، والرد المباشر(( المباشر )) جاهز قبل طرح السؤال ، ولكن انت تعلم انني في مثل هذه الأمور الهامه أسعى للاحاطة بجوانب كثيرة قد لا تكون مقصودة من سؤالك أنت مباشرة ، ولكن لازالة ما يعلق من سوء فهم لدى الكثيرين من السؤال، فلا تتعجل الجواب .


انني لا اخشى منك ولا من مواجهتك ، بل انني أدعوك للمناظرة وجها لوجه اذا أحببت .

انني سأقوم بجولة خارجيه عربيه وخليجيه لمدة أسبوع لعشرة أيام ، ولا مانع من اللقاء المباشر اذا سمح الوقت بعد ان تحدد لي مكانك .

أكرم

zndd
17-04-2001, 03:13 PM
والله أما الضحالة فهي منك وإليك وما أنت سوى كذاب قذر لا تقوى على المواجهة والكتابة ودائماً تختلق القصص وتريد المواجهة الحظورية .

للعلم لا تعتقد أني أخشى منك أو من الشراذمة أتباعك فما أنتم سوى طائفة مدحورة وبدفاعك عن (( التقية )) أعتقد أنك من الإمامية الإثنى عشرة أنجس وأحقر وأخبث وأجبن فرق الشيعة والروافض والله لكم تحسرت وتندمات وعظظت أناملي ندماً لمناقشتي جباناً مثلك