PDA

View Full Version : موقف الرافضة من الصحابة رضي الله عنهم


قندال
24-04-2001, 02:58 PM
لاشك أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم خير الناس بعد الأنبياء، وقد اختارهم الله لصحبة نبيه، ونشر دينه، وأثنى عليهم في كتابه، كما سجل التاريخ مآثرهم بمداد من نور، ولم تشهد الدنيا إلى يومنا هذا مجتمعاً كمجتمعهم رضوان الله عليهم.

ومع تلك الفضائل العظيمة والمنزلة العالية لهؤلاء الصحب الكرام إلا أن الرافضة قد تناولوهم بالثلب والتجريح، بل نسبوا إليهم الكفر والنفاق !!

إذ تحتوي كتب الشيعة -المعتمدة عندهم- على روايات كثيرة تزعم بأن الصحابة رضي الله عنهم قد ارتدوا وكفروا بعد إيمانهم إلا ثلاثة!، وتزيد روايات أُخرى عدد الذين بقوا على دينهم، لكنهم لا يتجاوزون السبعة في كل الروايات!.

فمن ذلك ما رواه الكليني في (الكافي12/321) عن أبي جعفر:(كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة، فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي رحمة الله وبركاته عليهم...)، وفيه كذلك :(أن الشيخين فارقا الدنيا ولم يتوبا ولم يتذكرا ما صنعا بأمير المؤمنين فعليهما لعنة الله والملائكة والناس أجمعين).

ويقول المجلسي في (البحار 25/110) عن الخلفاء الثلاثة الراشدين (إنهم لم يكونوا إلا غاصبين، جائرين، مرتدين عن الدين، لعنة الله عليهم وعلى من اتبعهم في ظلم أهل البيت من الأولين والآخرين)؟

بل إن الصحابة الذين نجوا من الردة عندهم وهم (سلمان وأبو ذر والمقداد) لم يسلموا من سب الشيعة وقدحهم، ففي (رجال الكشي ): عن أبي بصير قال سمعت أباعبدالله يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا سلمان: لو عرض علمك على مقداد لكفر، يامقداد: لوعرض علمك على سلمان لكفر)، وفي نفس المصدر (قال أمير المؤمنين: يا أبا ذر إن سلمان لو حدثك بما يعلم لقلت: رحم الله قاتل سلمان !!).

ثم إن هذه الروايات التي تحكم بالردة على ذلك المجتمع المثالي الفريد ليس فيها استثناء لأهل البيت، وبالتالي فإن حكم الردة شامل للصحابة من قرابة رسول الله كعلي بن أبي طالب والحسن والحسين وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس وآل علي وكذلك زوجاته أمهات المؤمنين فهي تتناول الصحب والآل مع أن واضعها يزعم التشيع لأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم.



للاستزادة : الكافي (2/244)، والبحار (22/345)، وكتاب سليم بن قيس (74)،ورجال الكشي (6)، وتفسير العياشي (1/199)، والبرهان(1/319)، والصافي (1/305)وغيرها ..