ميثة
18-06-2001, 03:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختلف الناس هل تموت الارواح ام لا؟
قفالت طائفة: تموت لانها نفس ،وكل نفس ذائقة الموت وقد قال تعالى :"كل من عليها فان *ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام"(الرحمن:26_27) وقال تعالى :"كل شيء هالك إلا وجهه"(القصص:88) قالوا: وإذا كانت الملائكة تموت فلنفوس البشرية أولى بالموت.
وقال آخرون : لاتموت الارواح فإنها خلقت للبقاء وإنماتموت الابدان قالوا: وقد دل على ذلك الاحاديث الدالة على نعيم الارواح وعذابها بعد المفارقة إلى أن يرجعها الله في اجسادها.
والصواب ان يقال: موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها،وخروجها منها،فإن أريد بموتها هذا القدرفهي ذائقة الموت ،وإن أريد أنها تعدم وتفنى بالكلية فهي لا تموت بهذا الإعتبار بل هي باقية بعدخلقها في نعيم او عذاب .
وقد اخبر سبحانه ان اهل الجنة "لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الاولى"(الدخان: 56) وتلك الموته هي مفارقة الروح الجسد، واما قول اهل النار" ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين"(غافر:11)وقوله تعالى:"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحيكم "(البقرة:28) فالمراد:أنهم كانوا امواتا وهم نطف في أصلاب آبائهم وفي أرحام امهاتهم ثم احياهم بعد ذلك ثم اماتهم ثم يحيهم يوم النشور وليس في ذلك إماتة أرواحهم قبل يوم القيامة وإلا كانت ثلاث موتات.
وصعق الأرواح عند النفخ في الصور لايلزم منه موتها فإن الناس يصعقون يوم القيامة إذا جاء الله لفصل القضاء وأشرقت الأرض بنوره وليس ذلك بموت وكذلك صعق موسى لم يكن موتا والذي يدل عليه ان نفخة الصعق -والله اعلم - موت كل من لم يذق الموت قبلها من الخلائق، واما من ذاق الموت او لم يكتب عليه الموت من الحور والولدان وغيرهم فلا تدل الآيه على أنه يموت موتة ثانية .
اللهم إني أسألك حسن الخاتمة في الدنيا والاخرة...اللهم هون علينا سكرات الموت..اللهم آمين
أختلف الناس هل تموت الارواح ام لا؟
قفالت طائفة: تموت لانها نفس ،وكل نفس ذائقة الموت وقد قال تعالى :"كل من عليها فان *ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام"(الرحمن:26_27) وقال تعالى :"كل شيء هالك إلا وجهه"(القصص:88) قالوا: وإذا كانت الملائكة تموت فلنفوس البشرية أولى بالموت.
وقال آخرون : لاتموت الارواح فإنها خلقت للبقاء وإنماتموت الابدان قالوا: وقد دل على ذلك الاحاديث الدالة على نعيم الارواح وعذابها بعد المفارقة إلى أن يرجعها الله في اجسادها.
والصواب ان يقال: موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها،وخروجها منها،فإن أريد بموتها هذا القدرفهي ذائقة الموت ،وإن أريد أنها تعدم وتفنى بالكلية فهي لا تموت بهذا الإعتبار بل هي باقية بعدخلقها في نعيم او عذاب .
وقد اخبر سبحانه ان اهل الجنة "لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الاولى"(الدخان: 56) وتلك الموته هي مفارقة الروح الجسد، واما قول اهل النار" ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين"(غافر:11)وقوله تعالى:"كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحيكم "(البقرة:28) فالمراد:أنهم كانوا امواتا وهم نطف في أصلاب آبائهم وفي أرحام امهاتهم ثم احياهم بعد ذلك ثم اماتهم ثم يحيهم يوم النشور وليس في ذلك إماتة أرواحهم قبل يوم القيامة وإلا كانت ثلاث موتات.
وصعق الأرواح عند النفخ في الصور لايلزم منه موتها فإن الناس يصعقون يوم القيامة إذا جاء الله لفصل القضاء وأشرقت الأرض بنوره وليس ذلك بموت وكذلك صعق موسى لم يكن موتا والذي يدل عليه ان نفخة الصعق -والله اعلم - موت كل من لم يذق الموت قبلها من الخلائق، واما من ذاق الموت او لم يكتب عليه الموت من الحور والولدان وغيرهم فلا تدل الآيه على أنه يموت موتة ثانية .
اللهم إني أسألك حسن الخاتمة في الدنيا والاخرة...اللهم هون علينا سكرات الموت..اللهم آمين