View Full Version : تعلم التفحيط
ألأعرابي
10-11-2001, 07:08 PM
يقال أن اذا ذهبت لمدرسة السباقات (أي تعليم كيف تسابق)
يعلمونك كيف تفحط و تسوي حركات
و كذلك يقال أن في افلام تعلمك كيف تؤدي بعض الحركات مثل تدخل موتر فرونت ويل درايف عرض
و من هذه الأفلام تطلع من توب قير
هل عند اي منكم اي معلومه عن هذه الأفلام و من أين تشترى أو اذا كانت موجوده على الأنترنت؟
إممممم
هم ما يعلموك التفحيط ، هم يعلموك شيء أسمه Drifting "لا تترجمها (رسم):)"
وهي كيفية دخول المنعطفات بأقصى سرعة وجعل السيارة تزحف وقت الانعطاف.
أفضل الأفلام في نظري هي أفلام الـBest Motoring ، السبب في ذلك : أن اللقطات تأتي على الشكل التالي "الصورة الرئيسية تكون مركزة على السائق والطريق ، ويكون هنالك مربع صغير تصور فيه قدمي السائق وتبين جميع حركات التي يعملها بقدميه مثل "Double clutch" و "Toe and Heal" ، وصورة صغيرة ثالثة تبين "القيجات==Gauges" .
أما تفحيط الصراحة أذا بتخمس هذي ما يبغالها تعليم ، فقط
"Practice , practice and practice".
أما الحركات الثانية فإذا تبغى تموت فسأل الشباب عنها لأنهم أكثر خبرة مني.
ألأعرابي
12-11-2001, 09:04 PM
و يطلع شنهو ذي
double clutching
and
toe and heal?
أوكي الموضوع عن التفحيط لكنه أنقلب إلى موضوع عن تعلم مهارات القيادة الرياضية "مش أحسن؟؟":D :D :D
خليني أبدأ بالدريفتينق ، لما تكون في حلبة سباق وتدخل معطف قوي ، كمبتدئين ما عندنا إلا خيار واحد هو إننا نخفف السرعة وناخذ اللفة زي
الناس لكن بهذي الطريقة بتقل سرعة السيارة وبأمكان المنافسين يلحقوا علينا ، فهنا جاء هذا الأسلوب وهو أنك تاخذ المعطف بطريقة إستعراضية وعلشان ما أكثر كلام هذا المقطع يوضح الدريفتنق:
http://www.s2ki.com/library/movies/mpeg/Best_Motoring-Honda_S2000.mpeg
الدبل كلتش :
لما تمشي بالسيارة على الغيار الرابع على سرعة 60 كيلومتر/ساعة مثلاً بغيت ترجع للغيار الثاني أيش بصير ؟ بتلاقي الـRPM بيقفز فجأة إلى 5000 RPM بعد أن كان على سرعة RPM 2500 وهذا يؤثر على القير وكراسي المحرك "وخاصةً مع التكرار" فالحل هو الدبل كلتش هو أنك تدوس على الكلتش تحط الناقل على الـN وترفع الكلتش تدوس على دواسة البنزين وترفع الـRPM إلى 5000 وتدوس كلتش مرة ثانية
و تديلوا على الغيار الثاني ، أنت بهذي الطريقة أنت تحمي القير من التآكل وبتخلي عملية التبديل العكس أكثر سلاسة.
الـToe=أصابع القدم و الـHeel =كعب القدم
هذي الطريقة تعتبر أفضل طريقة لدخول المنعطفات الحادة حيث أن السائق يحتاج أنه يخفف السرعة ويبدل تبديل عكسي للقير في نفس الوقت فهذي الطريقة تخدم هذا الغرض ، الطريقة هي ...... نزل هذا المقطع وركز على قدم السائق وبتعرف أنها طريقة فنية عبقرية ما تتوفر إلا في السائقين المتمرسين ، السائق في المقطع قاعد يخفف السرعة بالضغط بمقدمة قدمه على الفرامل وقت ما يبدل تبديل عكسي بكعب قدمه اليمنى أيضاً يظغط على دواسة البنزين بينما رجله اليسرى يضغط بها على الكلتش "يعني يعمل الدبل القدم اليمنى للفرامل والبنزين في نفس الوقت واليسرى للكلتش".
http://www.vtec.net/video/ctr/civicr-07.avi
بهذي الطريقة بتقدر تدخل المنعطفات الحادة بسرعة صاروخية فلو كان عند منافسك سيارة أسرع منك بتقدر تعديه في المنعطفات بسهولة "طبعاً إذا كنت محترف.
زين أيش الفائدة من الحركات هذي في القيادة العادية ؟؟؟؟
يمكن ما يكون لها فائدة كبيرة لكن جرب هذي الحركات "ما عدى الدريفتنق لأنها خطيرة وتحتاج إلا تمرس" بتلاقي متعة كبيرة جداً في قيادة سيارتك بتخليك تفتكر أنك في حلبة سباق ، فأنت لاحظ بتستخدم رجلك بشكل متكرر وبتبدل بين السرعات نزولاً وصعوداً بتخليك تشعر أن هنالك ترابط قوي بينك بين السيارة لأنك قاعد تستخرج كل أمكانيات وقدرات السيارة .
تقدر تسمي هذا النوع من القيادة بـ
"القيادة الهجومية = Aggressive Driving"
كابريس
12-11-2001, 11:02 PM
ماشاء الله عليك NFS ;) كفيت ووفيت :)
كابريس
العفو
_____________________
في شيء نسيت أذكره:o
أكيد عرفتوا إن إللي عندهم سيارة بقير أوتو فاتهم الكثير الكثير الكثير من المتعة والإثارة .......... بالله عليكم السيارة بقير أوتو تسموها سيارة؟؟؟؟
هووووووووووووووندااااااااااااااا
نبغى أكورد كوبيه قير عادددددددددددددددي!!!!!!!
روح الامارات
12-11-2001, 11:53 PM
ماشاء الله عليك يا NFS ومشكور وايد على المعلومات الحلوة ,لكن هذس الحركة بتستوي في الرانجلر اللى عندي او لا.............؟
وشكرا للاعرابي على طرحة لهذا الموضوع المميز جدا;)
Dreamer
13-11-2001, 12:44 PM
Dreamer
ألأعرابي
13-11-2001, 09:20 PM
شكرا للجميع و خصوصا نيد فور سبيد
بس أنا عاجبتني الدرفتينق او الأنزلاق على ما أعتقد تكون ترجمتها الصحيحه
حبيت بس توضح لي كيف تتم هذه الحركه من قبل السائق
و أنا بعد أعرف أن اذا سياره دفع امامي (نفس الماكس)
اذا تبي تجيبها عرض
تمشي بسرعة تقريبا 20 كلم أو أقل قليلا تحرك المقود قليلا الى اليمين و من ثم تكسر على اليسار و تدور بترول
ممكن اللي عندهم سياراة دفع أمامي يجربون هل حركه و يقولون كان تصير صدق؟
بعد انا قالولي أن في توب قير مذيع البرنامج (تيف)
تم يخمس بيفيلوشن 6 , علما أنه دفع رباعي
فكيف يكون ذلك؟!
كابريس
13-11-2001, 09:24 PM
NFS
التوماتيك للدكاترة ;) عشانهم هادين دايما ;)
بس أشوف الجير العادي مزعج ومتعب ماأدري ليش
:D :D :D
العفو أيها الأعرابي:):)
أووه في شغلة نسيت أقولها يمكن أغلبكم يعرفها وهي الـPower Shifting
وهو أنك تدوس على البنزين على الأخر من بداية السباق ولا تشيل رجلك الا في نهاية السباق!!!!
يعني أنت تبدل الغيارات عند بداية الخط الأحمر وقت ما تبدل تلاقي المؤشر ينزل الى المنطقة الحمرا بس ترفع رجلك عن الكلتش تلاقي الكفرات تفحط :)بالأضافة للأندفاع الأقوى للسيارة.