AUTO_XP
30-12-2001, 01:56 PM
وراء مظهره "اللامبالي" كنموذج بين غيره من عروض آودي في معرض فرانكفورت الأخير في أيلول (سبتمبر) الماضي، خبّأ أفناتيسيمو Audi Avantissimo concept car أكثر من رسالة ضمنية.
فالنموذج الذي لم يقل طوله وعرضه عن 5.06 و1.91 متر على التوالي، إنما هو صيغة أفانت Avant المتوقع إنتاجها من الجيل المقبل من موديل آودي آي Audi A8 المنتمي الى قطاع سيارات الصالون الفخمة العليا F segment. وقياساً بجيل آي 8 الحالي البالغ طوله 5.03 متر (أو 5.165 في الصيغة الطويلة) وعرضه 1.88 متر، يعد الجيل المقبل خصوصاً بمزيد من الرحابة الداخلية بإطالة قاعدة العجلات، حسب مجلة أوتو موتور أوند سبورت الألمانية المتخصصة، نحو 7 سنتم (تبلغ حالياً 2.88 متر في الهيكل العادي و3.01 متر في الآخر الطويل)، ما يعطي فكرة أولية عن توجهات الجيل المقبل من الموديل وحضور هويته.
وعدا عن رسالته الأولى المتمثلة بكشفه عدداً من ملامح جيل آي 8 المقبل الذي سيطل في خريف 2002، يحمل أفناتيسيمو رسالة ضمنية أخرى ولا تقل دلالة عن الأولى. فالجيل المقبل من آي 8 لن يكتفي بصيغة الصالون (سيدان) ذي الأبواب الأربعة كما هو مألوف في هذا القطاع، من آي A8 ذاته الى مرسيدس-بنز إس كلاس Mercedes-Benz S Class وليكزس إل إس Lexus LS 430 وكاديلاك دوفيل Cadillac Deville وغيرها، بل سيفتتح أيضاً قطاع السيارات الفخمة العليا والممدودة الصندوق. وكالعادة عند الصعود الى أعلى خيارات موديلات آودي الأمامية الدفع إجمالاً، يتمتع نموذج أفناتيسيمو بنظام الدفع الرباعي كواترو Quattro.
لكن وراء الطابع الإبتكاري الذي تتحدث عنه آودي في نموذجها الرائد فعلاً في مفهومه وليس في تقنياته فقط، قد يرى الناظر أيضاً سعي الماركة الألمانية التابعة لفولكسفاغن، الى تجاوز عجز موديلَيها آي A8 الحالي الذي أطلق أوائل 1994، وفي V8 الذي سبقه منذ خريف 1988، عن فرض نفسهما تماماً في عالم الصالونات الفخمة العليا. فهل تكمل صيغة أفانتيسيمو... أو آودي "آي 8 أفانت كواترو"، ما ينقص صالون آي 8 في مواجهته مع "شبح" شتوتغارت مثلاً، مرسيدس-بنز إس كلاس؟ أو هو يعبّر عن حاجة آودي الملحة للعثور على صيغ تميّز جديدة تبرر إحتفاظها بنخبويتها، بعد تقدم "الشقيقة الكبرى"، ماركة فولكسفاغن، الى مستويات جودة وبرجزة تهدد "طبقية" أم الحلقات الأربع؟
لإنصافه، ليس نموذج أفناتيسيمو مجرّد صيغة واغن مستدعاة لدعم موديل صالون يستصعب مواجهة "الشبح" وحده، بل هو يمثل، على طريقته، مفهوماً جديداً لا لأنه صالون فخم عال أو واغن (فالصيغتان معروفتان منذ بداية صناعة السيارات)، بل لأنه الإثنين معاً، فوق مستويات الواغن المعروفة، والتي لا تتخطى اليوم مستويات الفئات المشتقة عن الموديلات الكبيرة الحجم E segment والمصنفة تنفيذية Executive، مثل آي 6 أفانت A6 Avant وساب 5-9 واغن Saab 9-5 Wagon وفولفو في Volvo V70 ومرسيدس-بنز إي كلاس واغن Mercedes-Benz E Class wagon وغيرها.
أكثر من ذلك، وفي حال نجاحه في فرض نفسه لاحقاً، قد يشكل موديل مثل آودي آي 8 أفانت، نقطة قوة لم يتجرأ بعد أي صانع نخبوي على التفكير بها طويلاً. فهل تتصور مثلاً مرسيدس-بنز إس كلاس واغن أو جاغوار إكس جاي 8 ممدودة الصندوق، من دون أن تخطر الى الذهن فوراً فكرة تذويب صورة صيغة الصالون الناجحة؟ فهل يكون ضعف صالون آودي آي 8 التسويقي أمام منافسيه الرئيسيين، مبعث قوة إبتكارية جديدة يعجز عنها مختلف منافسيه اليوم، من كبيرهم الى صغيرهم؟
بمَ يعد نموذج أفناتيسيمو؟
هناك طبعاً خطوطه المميزة الأناقة والفخامة، وبحلة رياضية تحوّل ضخامة الهيكل البالغ طوله 5.06 متر، الى إطلالة رياضية لا تظهر من "عضلاتها" إلا ما قل ودل. هناك أيضاً فخامة الخشب والجلد والكروم، وتلك كلها لا تحتاج الى الكلام لوصفها، في وجود الصور. ثم هناك هواة "الخيول" الذين سيطيب لهم سماع أرقام القوة البالغة 430 حصاناً، مع عزم 600 نيوتون-متر، بفضل "تشجيع" الشاحنين التوربينيين لمحرك الأسطوانات الثماني V8 المعروف بإتساعه لـ4.2 ليتر (قوة صيغته الحالية 310 أحصنة)، علماً بأن آي 8 المقبلة ستنال ايضاً خيار محرك الأسطوانات الـW12 البالغة سعته في الجيل الحالي 6.0 ليتر (قوته 420 حصاناً). علبة تروس النموذج أوتوماتيكية بست نسب أمامية، وطبعاً، مع إمكان الغيار شبه اليدوي من أزرار المقود.
بطبيعة الحال، قد لا يكفي نظام الدفع الرباعي وحده لترجمة تلك القوة الى أداء رياضي أخاذ. لذلك إتكلت أفناتيسيمو أيضاً على معدن الألومينيوم المستخدم في القفص البنيوي Audi Space Frame, ASF في هيكلية موديلَي آي 8 وآي 2، لإعتماده أيضاً في نظام التعليق وتخفيف وزنه وزيادة رشاقة السلوك، مع إعتماد النوابض الهوائية في الجوانب الأربعة لتأهيل الأنظمة الإلكترونية من ضبط معايير النوابض وأسطوانات التخميد (وليس الأخيرة وحدها كما في بعض الأنظمة الأخرى الأبسط منها) أوتوماتيكياً (لخفض الهيكل على الطريق السريع مثلاً لزيادة الثبات) أو يدوياً (يختار السائق الإرتفاع الأمثل حسب طبيعة الطريق)، بينما تسمح إطارات ميشلان باكس Michelin PAX بالسير بأي إطار مثقوب (ولو فرغ الهواء منه تماماً) حتى 200 كلم بسرعة لا تزيد عن 80 كلم/ساعة، مع الإشارة الى تمتع تلك الإطارات بنظام رصد مستمر لإبلاغ السائق بهبوط ضغط الهواء في أي من الإطارات.
ثم هناك المصابيح!
لا بد لكبير موديلات آودي وأفخمها، من أن يأتي بتجهيزات لم تطلق بعد لدى سواه، مثل موديلات فخمة أخرى لدى مرسيدس-بنز (نظام البطاقة الإلكترونية Keyless Go للقفل المركزي وتشغيل المحرك بلمسة إصبع) وكاديلاك (نظام الرؤية الليلية Night Vision الذي أطلق في دوفيل قبل عامين).
لذلك تتميّز مصابيح نموذج أفناتيسيمو الأمامية التي تعتمد لمبات غاز الكزينون المزدوجة bi-xenon، بعاكس reflector يتحرك في هامش 45º درجة لتركيز النور على الطريق أو لإطلاق النور العالي.
لكن تميّز ما تسميه الماركة الألمانية بنظام الإنارة المتقدم Advanced Lighting System لا يكتفي بالعاكس المتحرك، ولا حتى بتوجيه النور (بواسطة العاكس) مع وجهة إنعطاف السيارة، بل هو يأخذ في الإعتبار سرعة السيارة وسرعة لف المقود قبل تحديد درجة توجيه النور. أكثر من ذلك، يمكن للنظام المذكور أيضاً أخذ معلومات نظام الملاحة الإلكترونية navigation system لبدء التوجيه الجانبي للنور الى جهة المنعطف المعتمة، ما يمكن تصور إفادته أيضاً إذا سها السائق عن المنعطف بسبب الإرهاق مثلاً.
ومن يعرف أنظمة آودي للحماية الفاعلة يدرك أن ماركة إنغولشتات لن تترك "ذئباًّ كهذا يفلت من دون إرفاق تلك القوة بأحدث أنظمة منع الإنزلاق الكبحي والدفعي وتوزيع ضغط الكبح إلكترونياً بين المقدم والمؤخر وبين الجانبين.
والى جانب التجهيزات الريادية المتوقعة في موديل آي 8 المقبل، مثل نظام الكبح اللإلكترو-هيدروليكي EHB, Electro-Hydraulic Brakesيلفت في أفناتيسيمو نظام آودي للتحكم المتفاعل بالوسائط المتعددة MMI, Multi-Media Interface والذي يدمج وسائل التحكم بقارئ أقراص دي في دي DVD والإتصال بالإنترنت والنظام السمعي والتلفون والتلفزيون، ضمن لوحات تحكم بسيطة وبديهية التشغيل بواسطة أزرار قليلة.
وفوق نظام البطاقة الإلكترونية (في الجعبة أو الحقيبة) للقفل المركزي ولزر تشغيل المحرك بلمسة إصبع، يتمتع أفناتيسيمو بقارئ بصمات إلكتروني scanner يكتفي باللمس للتعرف على بصمات كل من مستخدمي السيارة لتنفيذ المعايير والوضعيات المفضلة لمختلف وسائل التحكم والترفيه، حسب خيارات (محفوظة في الذاكرة) صاحب البصمات.
من جهة أخرى، يتضمن سقف أفناتيسيمو فتحة سقف واسعة بنظام كهربائي-هيدروليكي التشغيل (لتنعيمه)، وتتضمن عناصر ألواح شمسية تختزن ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتشغيل مراوح التهوئة لتخفيف حرارة المقصورة قبل دخولها في الطقس الحار.
أما الجوانب العملية للصندوق الممدود الذي سينفرد به موديل آودي في هذا القطاع، فهي تتضمن خيارات تحريك كهربائي مختلفة للمقاعد الأماميين والخلفيين (بما في ذلك رفع/خفض مسندَي الأذرع الأمامي والخلفي)، وخصوصاً أرضية صندوق خلفي متحركة أيضاً، فيمكن سحبها أو دفعها كهربائياً، حتى 46 سنتم الى الخارج لتسهيل التحميل والتفريغ، أو حتى 75 سنتم الى الداخل (بعد إنكفاء المقعدين الخلفيين كهربائياً ايضاً).
وإن كان لأفانتيسيمو أن يكتفي بجملة واحدة لوصف دوره، فقد يمكن تلخيصها بتعبيره عمّا يمكن أن يكون عليه إختلاف الواغن، إن أراد الترشّح لعضوية نادي سيارات الصالون الفخمة العليا. (نقلا"عن موشن ترندز)
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept286.jpg
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept273.jpg
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept938.jpg
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept933.jpg
فالنموذج الذي لم يقل طوله وعرضه عن 5.06 و1.91 متر على التوالي، إنما هو صيغة أفانت Avant المتوقع إنتاجها من الجيل المقبل من موديل آودي آي Audi A8 المنتمي الى قطاع سيارات الصالون الفخمة العليا F segment. وقياساً بجيل آي 8 الحالي البالغ طوله 5.03 متر (أو 5.165 في الصيغة الطويلة) وعرضه 1.88 متر، يعد الجيل المقبل خصوصاً بمزيد من الرحابة الداخلية بإطالة قاعدة العجلات، حسب مجلة أوتو موتور أوند سبورت الألمانية المتخصصة، نحو 7 سنتم (تبلغ حالياً 2.88 متر في الهيكل العادي و3.01 متر في الآخر الطويل)، ما يعطي فكرة أولية عن توجهات الجيل المقبل من الموديل وحضور هويته.
وعدا عن رسالته الأولى المتمثلة بكشفه عدداً من ملامح جيل آي 8 المقبل الذي سيطل في خريف 2002، يحمل أفناتيسيمو رسالة ضمنية أخرى ولا تقل دلالة عن الأولى. فالجيل المقبل من آي 8 لن يكتفي بصيغة الصالون (سيدان) ذي الأبواب الأربعة كما هو مألوف في هذا القطاع، من آي A8 ذاته الى مرسيدس-بنز إس كلاس Mercedes-Benz S Class وليكزس إل إس Lexus LS 430 وكاديلاك دوفيل Cadillac Deville وغيرها، بل سيفتتح أيضاً قطاع السيارات الفخمة العليا والممدودة الصندوق. وكالعادة عند الصعود الى أعلى خيارات موديلات آودي الأمامية الدفع إجمالاً، يتمتع نموذج أفناتيسيمو بنظام الدفع الرباعي كواترو Quattro.
لكن وراء الطابع الإبتكاري الذي تتحدث عنه آودي في نموذجها الرائد فعلاً في مفهومه وليس في تقنياته فقط، قد يرى الناظر أيضاً سعي الماركة الألمانية التابعة لفولكسفاغن، الى تجاوز عجز موديلَيها آي A8 الحالي الذي أطلق أوائل 1994، وفي V8 الذي سبقه منذ خريف 1988، عن فرض نفسهما تماماً في عالم الصالونات الفخمة العليا. فهل تكمل صيغة أفانتيسيمو... أو آودي "آي 8 أفانت كواترو"، ما ينقص صالون آي 8 في مواجهته مع "شبح" شتوتغارت مثلاً، مرسيدس-بنز إس كلاس؟ أو هو يعبّر عن حاجة آودي الملحة للعثور على صيغ تميّز جديدة تبرر إحتفاظها بنخبويتها، بعد تقدم "الشقيقة الكبرى"، ماركة فولكسفاغن، الى مستويات جودة وبرجزة تهدد "طبقية" أم الحلقات الأربع؟
لإنصافه، ليس نموذج أفناتيسيمو مجرّد صيغة واغن مستدعاة لدعم موديل صالون يستصعب مواجهة "الشبح" وحده، بل هو يمثل، على طريقته، مفهوماً جديداً لا لأنه صالون فخم عال أو واغن (فالصيغتان معروفتان منذ بداية صناعة السيارات)، بل لأنه الإثنين معاً، فوق مستويات الواغن المعروفة، والتي لا تتخطى اليوم مستويات الفئات المشتقة عن الموديلات الكبيرة الحجم E segment والمصنفة تنفيذية Executive، مثل آي 6 أفانت A6 Avant وساب 5-9 واغن Saab 9-5 Wagon وفولفو في Volvo V70 ومرسيدس-بنز إي كلاس واغن Mercedes-Benz E Class wagon وغيرها.
أكثر من ذلك، وفي حال نجاحه في فرض نفسه لاحقاً، قد يشكل موديل مثل آودي آي 8 أفانت، نقطة قوة لم يتجرأ بعد أي صانع نخبوي على التفكير بها طويلاً. فهل تتصور مثلاً مرسيدس-بنز إس كلاس واغن أو جاغوار إكس جاي 8 ممدودة الصندوق، من دون أن تخطر الى الذهن فوراً فكرة تذويب صورة صيغة الصالون الناجحة؟ فهل يكون ضعف صالون آودي آي 8 التسويقي أمام منافسيه الرئيسيين، مبعث قوة إبتكارية جديدة يعجز عنها مختلف منافسيه اليوم، من كبيرهم الى صغيرهم؟
بمَ يعد نموذج أفناتيسيمو؟
هناك طبعاً خطوطه المميزة الأناقة والفخامة، وبحلة رياضية تحوّل ضخامة الهيكل البالغ طوله 5.06 متر، الى إطلالة رياضية لا تظهر من "عضلاتها" إلا ما قل ودل. هناك أيضاً فخامة الخشب والجلد والكروم، وتلك كلها لا تحتاج الى الكلام لوصفها، في وجود الصور. ثم هناك هواة "الخيول" الذين سيطيب لهم سماع أرقام القوة البالغة 430 حصاناً، مع عزم 600 نيوتون-متر، بفضل "تشجيع" الشاحنين التوربينيين لمحرك الأسطوانات الثماني V8 المعروف بإتساعه لـ4.2 ليتر (قوة صيغته الحالية 310 أحصنة)، علماً بأن آي 8 المقبلة ستنال ايضاً خيار محرك الأسطوانات الـW12 البالغة سعته في الجيل الحالي 6.0 ليتر (قوته 420 حصاناً). علبة تروس النموذج أوتوماتيكية بست نسب أمامية، وطبعاً، مع إمكان الغيار شبه اليدوي من أزرار المقود.
بطبيعة الحال، قد لا يكفي نظام الدفع الرباعي وحده لترجمة تلك القوة الى أداء رياضي أخاذ. لذلك إتكلت أفناتيسيمو أيضاً على معدن الألومينيوم المستخدم في القفص البنيوي Audi Space Frame, ASF في هيكلية موديلَي آي 8 وآي 2، لإعتماده أيضاً في نظام التعليق وتخفيف وزنه وزيادة رشاقة السلوك، مع إعتماد النوابض الهوائية في الجوانب الأربعة لتأهيل الأنظمة الإلكترونية من ضبط معايير النوابض وأسطوانات التخميد (وليس الأخيرة وحدها كما في بعض الأنظمة الأخرى الأبسط منها) أوتوماتيكياً (لخفض الهيكل على الطريق السريع مثلاً لزيادة الثبات) أو يدوياً (يختار السائق الإرتفاع الأمثل حسب طبيعة الطريق)، بينما تسمح إطارات ميشلان باكس Michelin PAX بالسير بأي إطار مثقوب (ولو فرغ الهواء منه تماماً) حتى 200 كلم بسرعة لا تزيد عن 80 كلم/ساعة، مع الإشارة الى تمتع تلك الإطارات بنظام رصد مستمر لإبلاغ السائق بهبوط ضغط الهواء في أي من الإطارات.
ثم هناك المصابيح!
لا بد لكبير موديلات آودي وأفخمها، من أن يأتي بتجهيزات لم تطلق بعد لدى سواه، مثل موديلات فخمة أخرى لدى مرسيدس-بنز (نظام البطاقة الإلكترونية Keyless Go للقفل المركزي وتشغيل المحرك بلمسة إصبع) وكاديلاك (نظام الرؤية الليلية Night Vision الذي أطلق في دوفيل قبل عامين).
لذلك تتميّز مصابيح نموذج أفناتيسيمو الأمامية التي تعتمد لمبات غاز الكزينون المزدوجة bi-xenon، بعاكس reflector يتحرك في هامش 45º درجة لتركيز النور على الطريق أو لإطلاق النور العالي.
لكن تميّز ما تسميه الماركة الألمانية بنظام الإنارة المتقدم Advanced Lighting System لا يكتفي بالعاكس المتحرك، ولا حتى بتوجيه النور (بواسطة العاكس) مع وجهة إنعطاف السيارة، بل هو يأخذ في الإعتبار سرعة السيارة وسرعة لف المقود قبل تحديد درجة توجيه النور. أكثر من ذلك، يمكن للنظام المذكور أيضاً أخذ معلومات نظام الملاحة الإلكترونية navigation system لبدء التوجيه الجانبي للنور الى جهة المنعطف المعتمة، ما يمكن تصور إفادته أيضاً إذا سها السائق عن المنعطف بسبب الإرهاق مثلاً.
ومن يعرف أنظمة آودي للحماية الفاعلة يدرك أن ماركة إنغولشتات لن تترك "ذئباًّ كهذا يفلت من دون إرفاق تلك القوة بأحدث أنظمة منع الإنزلاق الكبحي والدفعي وتوزيع ضغط الكبح إلكترونياً بين المقدم والمؤخر وبين الجانبين.
والى جانب التجهيزات الريادية المتوقعة في موديل آي 8 المقبل، مثل نظام الكبح اللإلكترو-هيدروليكي EHB, Electro-Hydraulic Brakesيلفت في أفناتيسيمو نظام آودي للتحكم المتفاعل بالوسائط المتعددة MMI, Multi-Media Interface والذي يدمج وسائل التحكم بقارئ أقراص دي في دي DVD والإتصال بالإنترنت والنظام السمعي والتلفون والتلفزيون، ضمن لوحات تحكم بسيطة وبديهية التشغيل بواسطة أزرار قليلة.
وفوق نظام البطاقة الإلكترونية (في الجعبة أو الحقيبة) للقفل المركزي ولزر تشغيل المحرك بلمسة إصبع، يتمتع أفناتيسيمو بقارئ بصمات إلكتروني scanner يكتفي باللمس للتعرف على بصمات كل من مستخدمي السيارة لتنفيذ المعايير والوضعيات المفضلة لمختلف وسائل التحكم والترفيه، حسب خيارات (محفوظة في الذاكرة) صاحب البصمات.
من جهة أخرى، يتضمن سقف أفناتيسيمو فتحة سقف واسعة بنظام كهربائي-هيدروليكي التشغيل (لتنعيمه)، وتتضمن عناصر ألواح شمسية تختزن ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتشغيل مراوح التهوئة لتخفيف حرارة المقصورة قبل دخولها في الطقس الحار.
أما الجوانب العملية للصندوق الممدود الذي سينفرد به موديل آودي في هذا القطاع، فهي تتضمن خيارات تحريك كهربائي مختلفة للمقاعد الأماميين والخلفيين (بما في ذلك رفع/خفض مسندَي الأذرع الأمامي والخلفي)، وخصوصاً أرضية صندوق خلفي متحركة أيضاً، فيمكن سحبها أو دفعها كهربائياً، حتى 46 سنتم الى الخارج لتسهيل التحميل والتفريغ، أو حتى 75 سنتم الى الداخل (بعد إنكفاء المقعدين الخلفيين كهربائياً ايضاً).
وإن كان لأفانتيسيمو أن يكتفي بجملة واحدة لوصف دوره، فقد يمكن تلخيصها بتعبيره عمّا يمكن أن يكون عليه إختلاف الواغن، إن أراد الترشّح لعضوية نادي سيارات الصالون الفخمة العليا. (نقلا"عن موشن ترندز)
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept286.jpg
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept273.jpg
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept938.jpg
http://www.cardesignnews.com/autoshows/2001/frankfurt/highlights/images/audi-concept933.jpg