PDA

View Full Version : أفكار للقيادة في الصحراء


أمير أبوظبي
03-10-2002, 03:00 PM
http://www.lexusuae.com/lexusarabic/international/images/lexus_offroad.jpg

القواعد الأساسية

إن الهبوط من الكثبان الرملية مخيف تماما مثل الصعود فيها وإليك هنا بعض القواعد الأساسية للهبوط منها.

قد سيارتك دائما إلى أسفل في خط مستقيم ومنحدر، ولا تهبط فجأة. لا تستخدم الفرامل في المنحدر الشديد الانحدار.

الفرامل ينقل الثقل للإمام فتغرز السيارة في الرمال. ستصبح مؤخرة السيارة أخف وزنا وستجنح للميلان إلى الجانب وهذا يجعل خطر انقلابها أمرا واقعا.

لا تحاول مطلقا الهبوط من منحدر بالجير الخالي أو وأنت ضاغط على الكلتش. لأن الرمال الناعمة لت تترك المركبة تتدحرج للأمام وقد تبدأ في الانزلاق إلى الجانب ومن ثم الانقلاب.

ضع دائما الجير على التعشيق وقد سيارتك نحو أسفل المنحدر جاعلا المحرك يسحب المركبة. إن اختيار الجير مهم جدا- إذا كنت تسير بجير عالي فإن سرعتك ستزيد كثيرا وقد يغريك هذا لاستخدام الفرامل.

وهذا عمل له نتائج مد مرة من الأفضل أن تختار جير منخفض مثل الثاني أو الثالث للنزول إذا كانت سرعتك عالية جدا، كل ما عليك عمله هو أن ترفع قدمك من البترول وسيتوقف المحرك.

إن اكثر موقف شائع يجد معظم السائقين أنفسهم فيه هو أن تغرز السيارة خارج الطرق المعبدة. لهذا يجب حمل معدات معينة لإخراج السيارة من الرمال. وهنا تحتاج إلى. مجراف وحبل سحب قوي ومطرقة بوزن ثلاثة إلى خمسة أرطال، ومنفاخ هواء ورافعة هوائية وطقم عدة.

هناك طرق كثيرة لإخراج سيارتك الرباعية الدفع من الرمال.

إن تحريك السيارة الرباعية الدفع. للأمام والخلف يخفف الوزن، دفعها أو هزها، وضع. عوارض تحتها، وسحبها بثبات، ورفعها ووضع كتل صلبة تحتها. وإذا لتم ينفع أي واحد من هذه الحلول، فإن آخر حل هو سحبها بالحبل أو السيارة الرافعة.

إنه في كل مرحلة من مراحل القيادة خارج الطرق المعبدة فإن السلامة هي أهم شيء. وفي الواقع فإنه لا يجب إهمالها أبدا. وإعداد سيارتك الرباعية الدفع بنفس أهمية اهتمامك باحتياجاتك الشخصية. مثلا فإن توفر المياه اللازمة خـاصة. فـي الصيف هو أمر حـيوي. ويــوصى رسميا بمقدار 10 لترات من الماء للشخص الواحد.

واحتياطات السلامة الأخرى التي تتبع لتخطي الحالات الطارئة هي، كما يقول خبير القيادة في الصحراء جهان باز علي خان، كما يلي:

لا تغامر أبدا بالقيادة في الصحراء بمفردك، تحرك دائما بسيارتين على الأقل- ثلاثة هو العددالأمثل.

أخبر الأشخاص الآخرين بالمكان الذي ستذهبون إليه والموعد المتوقع لعودتكم. إذا تعطلت سيارتك، لا تمشي بعيدا عن السيارة. إذا كنت على مسافة مائة متر من الطريق العام، يمكنك أن تذهب إليه، ولكن إذا كنت في قلب الصحراء ولم تكن متأكدا من مكانك، لا تذهب بعيدا عن السيارة معتقدا بأنك في الاتجاه الصحيح.

ابق مع السيارة. إنها توفر لك ظلا وفرصا أفضل للبقاء، من التجول في الصحراء. إضافة إلى هذا، فإن سيارتك الرباعية الدفع من المحتمل جدا رؤيتها أو تحديد موقعها بشكل أسرع من قبل فريق الانقاذ.

تأكد من أنك تحمل معك وسيلة اتصال صحيحة. هاتف متحرك أو جهاز لا سلكي. أحضر معك صندوق إسعافات طبية للطورائ.

بقدر الإمكان تأقلم مع جغرافية المنطقة التي تقود فيها.

اربط حزام. المقعد:

اربط التحديات المثيرة بالتضامن مع متعة القيادة في الصحراء التي لا تضاهي، تجعلها تستحق أن يسعى لها كل واحد.

سواء كان خبيرا أم مبتدئ. وفي. النهاية إنها فرصة للاتصال بالطبيعة والتعاطي مع قوتها.



منقول من موقع الفطيم وكيل تويوتا في الامارات

أمير أبوظبي
05-10-2002, 12:05 AM
لهذي الدرجه الموضوع سخيف محد رد عليه :eek: :eek: :eek:

كابريس
05-10-2002, 01:04 AM
موضوع رائع ومتميز

جهد تشكر عليه

:)

yousuf
05-10-2002, 01:49 AM
شكرا جدا على الموضوع :)

Lamborghini
05-10-2002, 12:33 PM
مشكور جدا جدا .. :)

الصراحـة مع إن الكثير من سياراتنا دفع رباعي بس أنا مايخصني بالرملـة بالمرة .. :o

يبالنا نتعلم .. :(

ARAE
05-10-2002, 01:30 PM
يعطيك العافيه ,,, ما قصرت والقنص قرب:)

روح الامارات
06-10-2002, 12:08 AM
موضوع رائع وشيق تشكر عليه :) :)
وامحلنا على التقصير:(

أمير أبوظبي
06-10-2002, 09:37 AM
كابريس


نورت المكان :)


جزاك الله خير على ردك الجميل

أمير أبوظبي
06-10-2002, 09:38 AM
yousuf

لا شكر على واجب الغالي :) وانشالله تستفيد من النصايح في عطله الربيع وتذكرني بخير :D

أمير أبوظبي
06-10-2002, 09:42 AM
Lamborghini


السواقه في الرمله تحتاج الي خبره كبيره خاصه المعرفه بانواع الرمال الي تتحرك عليها ، لان حسب علمي الرمال انواع منها الناعم الي ماتقدر السياره تتحرك فيه حتى لو كانت دفع رباعي . ومنا الرمل الي ثابت نسبيا الي تكون السياره ثابته عليها ولازم السائق يعرف يفرق بين هي الانواع بالنظر :cool:

أمير أبوظبي
06-10-2002, 09:43 AM
ARAE

انشالله تستفيد من النصايح هذي وتذكرني بخير يوم تسير القنص :D

أمير أبوظبي
06-10-2002, 09:45 AM
روح الامارات

شكرا على حظورك الكريم :)

الله يسمح ذنوبك انشالله :cool:

Lamborghini
06-10-2002, 11:05 PM
مشكلـة السواقـة في الرملـة إنها مو مثل السواقه العاديـة علـى الشارع .. :(

يعني في الشارع لو تبي تتعلم كيف تتدعس تاخذ سيارتك وعلـى أقرب شارع فاضي وتقعد تجرب ومافي مشاكل .... :)

بس في الرملـة ماتقدر تتفلسف .. :(

ولازم تدخل مع خبير عسب ماتتوهق لو سار شي .. :(

SAUD33
06-10-2002, 11:34 PM
شكراً لك يا مسولفي على هذه المعلومات المهمة .. والحقيقة نفعتنا بها .. ولو تسمع قصتي يوم اني طلعت البر وصدقني شفت الموت وكان معي أولادي .. لولا لطف الله وعنايته ..

أمير أبوظبي
07-10-2002, 09:59 AM
Lamborghini

طبعا تختلف

السواقه في الشارع دوس على البترول وروح ، بس الرمله مش اي مكان تدوس على البترول

لازم تعرف وين تدوس وين تخفف ...وعلى فكره كلها ثواني ولازم تكون منتبه خمسه وعشرين ساعه .

فيه نصيحه ثانيه في الرمله الطريق الي جيت منه لا ترجع منه يعني دور لك طريق رجعه ثاني لانه العوده بنفس الطريق تكون صعبه :cool:

أمير أبوظبي
07-10-2002, 10:11 AM
SAUD33


والله بيني وبينك السواقه في الرمله مثل التجديف في بحر هائج يعني لازم الواحد يكون منتبه ويقظ دائما لنوعيه الرمال الي يسوق عليها لان مش كل الرمال الي في الصحراء متشابهه فيها الناعم الي ينتج عن هبوب الرياح بستمرار ويخليها في منتهى النعومه لدرجه ان السياره تغرز فيها على طول وفيها النوع الثابت الي يكون في عكس اتجاه الريح وهذا النوع سهل السواقه عليه .


بس تبي نصيحه مجرب في حاله غرزت السياره ...خف ضغط الهوى في الاطارات على قد ماتقدر ....لانه كل ماقل الضغط الهوى كلما قدرت تتحرك بسهوله على الرمال :cool: