تسجيل الدخول

View Full Version : ماهو الاسرع .. القير العادي او الاوتوماتيك؟


nawafchi
09-10-2002, 02:54 AM
ماهو الاسرع .. القير العادي او الاوتوماتيك؟

M5
09-10-2002, 04:12 AM
القير العادي

روح الامارات
09-10-2002, 04:13 AM
طبعا القير عادي لان سحبيته اقوى من الاوتوماتيك:)

فاهم
09-10-2002, 01:43 PM
اوووه من صجك اكييييد القير العادي والله وحش انا مقاوم سوبر سفاري 2002 قير عادي ونا سوبر سفاري 2002 قير توماتيك بالفزه طلع علي بالخط بطلعت الرووووووح صفيت جنمه او لا اول ماصفيت جنمبه قفل الموتر العادي مايتقارن بالتوماتيك مهما كان :cool:

أمير أبوظبي
09-10-2002, 02:36 PM
رد مقتبس من روح الامارات
طبعا القير عادي لان سحبيته اقوى من الاوتوماتيك:)

SS-MASTER
09-10-2002, 02:44 PM
رد مقتبس من M5
القير العادي

وبكل تأكيد.....


;)

FORD MUSTANG
09-10-2002, 02:53 PM
طبعا جير عادي

خلي الشفر على بالك
09-10-2002, 06:46 PM
اكيد المينوال وانت مغمض:D :D :D :D
مايبي لها كلام يعني

خلي الشفر على بالـــــــــــH+H ـــــــــــك :mad:

كابريس
09-10-2002, 09:47 PM
رد مقتبس من M5
القير العادي

وبكل تأكيد

E-55 AMG
09-10-2002, 11:26 PM
القير العادي طبعاً

MAXIMA 99
11-10-2002, 01:05 AM
اكيد القير العادي لأن اولا اغلب السيارات العادي فيها 5 نمر والتومتيك 4 وتعرف ان القير كل ما كان اكثر نمر زاد عزمه
وثانيا: العادي يساعده الكلتش لأنك بيمديك توازن الدعسه عشان ماتخلي الكفر يحوس ويساعدك الكلتش انك تقوي عزم السياره بانك تدعس بنزين وتفك الكلتش فيزيد العزم
ثالثا: الأتومتك مايحرق يعني مايوصل الاربي أم الا الأخر اغلب الاتومتك يوصل RBM الى 6 وشوي اما العادي انت تتحكم متى تغير النمره




ملاحضه :
كل ماحرقت اكثر زاد العزم يعني وصل الار بي ام الى اخر حد بس لا تنسى تغير قبل ما تـــنـتع عليك

M5
11-10-2002, 05:29 AM
السبب الرئيسي طبعاً هو ان القير الأوتوماتيك يكون فيه " تفويت " ان صح التعبير .. يعني يكون هناك فقد في الطاقة المنقولة من المحرك الى العجلات ..

القير الأوتوماتيك يحتوي على عدة كلتشات ( الكلتش المقصود فيه هو القابض - وهو اللي يفصل ويوصل حركة المحرك ) وهذي الكلتشات عند الدعس يكون فيها نوع من الانزلاق ( يعني لما تدعس بنزين ويدور المحرك تدور الكتلشات ولكن مو بنفس سرعة المحرك )

ايضاً هناك ما يسمى بـ " محول العزم " أو كماتسمى بالعامية ( البطيخة :D )
وتكون بين القير الأوتوماتيك والمحرك ،، وهي اللي تستقبل حركة المحرك .. أيضاً يكون فيها نوع من الانزلاق في نقل حركة المحرك

سبب آخر ،، هو ما ذكره الأخ MAXIMA 99 .. القير الأوتو لما يكون اربع سرعات تكون النسب فيه طويله نوعاً ما .. وهذا بالتالي يؤثر على التسارع بشكل ملحوظ جداً .. بعكس القير العايدي لما يكون 5 سرعات تكون النسب فيه متقاربة أكثر ( أقصد بالكلام هذا لما تكون السيارة من نفس النوع )

بينما في العايدي يكون النقل بنسبة 100 % وبدون أي انزلاق أو فقد للطاقة المنقولة .. الا اذا كان الكاتش محروق أو شبه منتهي يكون هناك انزلاق وتفويت ..
تلاحظ الشيء هذا انه لما تقوم السيارة بقوة من الصفر تحس ان الـ RPM يظل فترة مرتفع ويبدأ ينزل تدريجياً .. وأحياناً ما ينزل ،، بالعكس يزيد دوران المحرك ويكون اندفاع السيارة بطيء نسبياً ، وهذا معناه ان الكلتش يحتاج تغيير .




تحياتي للجميع ،،

THUNDER_ss
08-11-2002, 11:16 PM
.........الجير الاوتوماتيك راحه في اي وقت بس بتروووووووووووووول.........................:D

عمرTarga
09-11-2002, 01:03 AM
الجير العادي اسرع بالخط والجير الاوتماتيك اسرع بالقومه




وشكرا

silver
09-11-2002, 04:23 AM
غالبا ما تسمع نقاشا يدور حول ما هو الأفضل عند شراء السيارة: الجير العادي ام الأوتوماتيك، وما اكثر ما يواجه مندوبي المبيعات في صالات العرض هذا السؤال.

علما بأن هناك انواعا حديثة من السيارات تتضمن ناقل حركة يجمع بين خصائص الجير العادي والاوتوماتيك، الا اننا سنتطرق في هذا المقام للفروقات والمزايا التي تخص النوعين الشائعين:
العادي والاتوماتيك من حيث معدل استهلاك الوقود، والعمر الافتراضي، والصيانة، والقيادة في المناطق الوعرة.. الخ

استهلاك الوقود الجير الاوتوماتيكي يقدم استهلاكا اقل للوقود، وذلك لان نقل الحركة من نسبة الى اخرى )يعني من الأول الى الثاني الى الثالث..( يتم بواسطة صمامات تعمل بأجهزة تحكم تعتمد على السرعة، فعندما تصل النسبة الاولى الى سرعة معينة يقوم جهاز التحكم المعتمد على السرعة بفك التعشيق الاول )النسبة الاولى( وتوصيل النسبة الثانية، وهكذا حتى النسبة الاخيرة )النسبة الرابعة او الخامسة حسب تجهيز السيارة( وبالتالي، وبهذه الطريقة، يتم نقل الحركة وتوفير العزم المناسب للسرعة بشكل اوتوماتيكي بعكس الجير العادي الذي يتدخل فيه السائق بنفسه حين التعشيق وبالتالي فإن عملية فك التعشيق تخضع لهوى السائق الذي غالبا ما يكون عصبيا في القيادة وبالاخص في المجتمعات الشرقية.
كما ان انظمة التحكم الالكترونية المتطورة للجير الاوتوماتيكي والتي تتضمن خمس نسب او اربعة يضاف لها محول العزم Over drive تعمل وبشكل اكثر كفاءة على خفض استهلاك الوقود.

العمر الافتراضي تؤدي عملية التدرج أثناء نقل الحركة من نسبة الى اخرى في الجير الاتوماتيك الى اطالة عمر جميع الاجهزة الميكانيكية في ناقل الحركة، وذلك يعود الى عملية التدرج الآلي والدقيق دون اي خطأ من السائق )اي بدون صدمات كما هو حاصل في الجير العادي(. الصيانة لا توجد دراسة علمية توضح ان الجير الاوتوماتيك سجل نسباً أعلى من الاعطال مقارنة بالناقل اليدوي، وكل ما عدا ذلك، فهو مجرد تخمينات لا اساس لها من الصحة.
بل ان الجير العادي يحتاج الى تبديل صحن الكلتش Clutch disc من وقت لآخر، وهذا غير موجود في الجير الأوتوماتيك.

القيادة في المناطق الوعرة السيارة التي تتضمن جيراً اوتوماتيكياً افضل عند القيادة في الصحراء بخلاف ما هو شائع عندنا في المملكة، والعجيب ان اسواق الولايات المتحدة، التي تعتبر هي اكبر اسواق سيارات الدفع الرباعي في العالم، والتي تنتشر فيها رياضة هواية القيادة في المناطق الوعرة )وديان، سهول، رمال، مستنقعات.. الخ
( تتضمن معظم سياراتها ذات الدفع الرباعي ناقل حركة اوتوماتيكي، لعدة اسباب منها:
الاستهلاك في الوقود كما ذكرنا سابقا، والراحة في القيادة وبالتالي الاستمتاع بالمناظر البرية، بخلاف الجير العادي الذي يشغل السائق كثيرا خاصة ان القيادة في تلك المناطق تتطلب السير على سرعات منخفضة، مما يعني ان السائق ينشغل في التبديل بين النسبة الاولى والثانية او الثالثة!
كما ان السير على الرمال باستخدام الجير الاوتوماتيك افضل، إذ ان عملية الانتقال بين النسب في الجير الاوتوماتيكي تتم بشكل سلس بخلاف الجير العادي الذي يتضمن التبديل واستخدام الكلتش بما يؤدي الى هبوط السيارة )بطء اندفاعها( وبالتالي فقدان نسبة من الاندفاع الاجمالي.
اما في حالة انغراز السيارة وتوقفها تماما، فإنه ليس بالضرورة ان يكون الجير العادي افضلا حالا من الاوتوماتك، بل قد يؤدي كثرة تقديم السيارة وارجاعها بغرض الخروج من التغريز إلى تسخين الكلتش وربما احتراقه وبالتالي الوقوع في مأزق أنت في غنى عنه.
ولعل البعض يتساءل ماذا افعل اذا خرجت للبر في سيارة اوتوماتيك ونفذت البطارية؟
والجواب بسيط، فهناك اجهزة تباع في السوق يمكن من خلالها شحن البطارية الفارغة.
هذه الاجهزة رخيصة الثمن وحجمها مدمج وحملها ضرورة لابد منه سواء اخرجت للبر بسيارة اوتوماتيك او عادي!! الراحة والهدوء توفر السيارة التي تتضمن جير اوتوماتيك راحة على الطرق المعبدة بخلاف السيارة التي تتضمن جيراً عادياً مما يعني انك عند كل اشارة مرور او تقاطع او عند الازدحام الشديد تضطر الى التبديل بين النسبة الاولى الى الثالثة!
وهذا يعني ايضا استهلاكا اكثر للوقود. كما ان نسبة الضجيج الصادر من الجير العادي كبيرة وهو امر ملموس بخلاف الجير الاوتوماتيك الذي يتميز بهدوئه وسلاسته. الأمان يدعي البعض ان الجير العادي يمكن السائق من التصرف بالسيارة عند حدوث طارىء ما في الوقت الذي تسير فيه السيارة بسرعة عالية، بحيث يستطيع نقل النسبة من المستوى الرابع مثلا الى الثالث فالثاني.. الخ وهذا صحيح نوعا ما مع الاخذ في الاعتبار تضرر المحرك نتيجة ذلك، ولكن السؤال هنا هو: هل نسي هذا الشخص وجود انظمة المكابح الجديدة ABS التي يتضمن بعضها انظمة تحكم تفعل عمل المكابح بحيث تساعد السائق على تخفيض سرعة سيارته على نحو كبير وبدون فقدان السيطرة عليها )دون ان تنحرف أو تتمايل(. السعر لاشك ان السيارة المجهزة بناقل حركة يدوي أقل سعرا من تلك المجهزة بناقل حركة اوتوماتيكي. وقد تكون هذه هي إحدى الحسنات القليلة التي تسجل للجير العادي. خاتمة على كل حال، ربما تكون السيارة التي تتضمن جيراً عادياً افضل لدى السائقين من سكان المناطق الجبلية، لانهم يشعرون انهم بوجود الجير العادي يسيطرون على السيارة بشكل افضل، وبخاصة اثناء المنحدرات الشديدة، لان الجير يصبح كالمكابح يُلجم اندفاع السيارة، ويخفف من الضغط الدائم على المكابح اثناء نزول المنحدرات الطويلة وبالتالي يتلافى السائق حدوث ارتفاع في درجة حرارة المكابح ومن ثم استبدال الفحمات والقماشات في اوقات متقاربة وفي هذا نحن نوافقهم تماما.

"نقلا عن جريدة الجزيرة"


نقلاً عن منتديات الساحة
صاحب الموضوع shevchenko ... وهذا نص الموضوع

F_Ashoor
09-11-2002, 05:09 AM
يبا القير العادي طبعا ولحد يقنعني بغير هالكلام :mad:

MAXIMA 99
11-11-2002, 12:29 AM
والله القير العادي أقوى


يكفيك الكلتش ويا الحرق الأتومتك مايمديك تحرق ولا يمديك تحميها وبعدين تقومها


وبعدين مافي تومتيك يحرق الى الآخر لو تلاحض في العايدي يمديك تجيب 7 أما التمتك 6ز5 ويقفل (يعني يرجع)




وبعدين الي يبي القوه ويبي المطارحات وسوقته عفشه يعني يحب السرعه ياخذ عايدي والي
مشاويره كثيره وبذات في خط الملك في الرياض راح يندم لو خذا عايدي
بس كل واحد يرتاح في شي زي زحمه مو زحمه أبي قير عايدي



بس القير العايدي أقوا ياناس أيش الي يخلي المكسيما تقوم مع الومينا
أس أس بسبب خفتها والقير العايدي استنو أقصد المكسيما 99 تقوم مع الومينا الين ستين 60كم بس
وأيش الي يخلي المكسيما تقوم علا الجاكوار أس تايب السبب الرئيسي القير




وبعدين في دليل قاطع علا أن العادي اسرع وأقوا
خذ مكسيما أوتو ويا مكسيما عادي
وخلهم يتقاومون
بس راعي المكسيما العايدي لازم يكون خبير قومات في العايدي


تعرفون مين يقوم


شوفو

مكسيما عايدي في 7,5 ثانيه


مكسيما أوتو في 8,7

ترا الفرق كبير لأن المكيما من 97 الى 99 قير التومتيك فيها تعبان وبقوا

عشان كذا جرب مثلا كامري

CAMARO4EVER
28-11-2002, 05:38 PM
طبعا جير عادي

vette4ever
28-11-2002, 11:15 PM
رد مقتبس من روح الامارات
طبعا القير عادي لان سحبيته اقوى من الاوتوماتيك:)

SL500
29-11-2002, 01:56 AM
رد مقتبس من Targa
الجير العادي اسرع بالخط والجير الاوتماتيك اسرع بالقومه




وشكرا

THUNDER_ss
01-12-2002, 04:05 AM
الجير الاوتوماتيك أقوى وأسرع قومه وخط بس يكون ثلاثه غياااار TH350 _ TH400 النمره 1 تجيب 100 والنمره 2 تجيب240 النمره3 تجيب !!!!! على حسب نوع السياره 350 كم في الساعه http://jim.fbody.com/th400/DSC00048.jpg أضغط لتشاهد جير 3 غيار

BLUE_STEEL
01-12-2002, 10:32 AM
أنا كانت عندي سياره مازدا 626 أشتريتها مستعمل وكانت جير أوتوماتيك ..........
وركبتلها قطع رياضيه وأشياء زي كدا ..........

المهم أتطارحت مع واحد معا مازدا زي الي عندي ومافيها ولا قطع رياضيه ولا شي ((شد بلد))............

النتيجه :- (((((((((((( أتهزأت بكل جداره ))))))))))))



نصيحتي لأي واحد يبغا يشتري سياره حق مطارحات ياخذ جير عادي...
طبعا ....... اذا كان سويق.

:help: :OO: :laugh: :mad: :eek: :( :mad:


وشـــــــــــكرا..........;)

THUNDER_ss
01-12-2002, 03:34 PM
http://eastco.tripod.com/HTMLobj-354/MVC-230W_1_.mpeg http://eastco.tripod.com/HTMLobj-355/MVC-240W_1_.mpeg http://eastco.tripod.com/HTMLobj-356/MVC-237W_1_.mpeg أتمنى يعجبكم .. وبسرعه يتحمل.:eek:

Blue King 903
02-12-2002, 06:15 AM
انا اقول على حسب السيارة :p

بس انا اشوف احياناً الجير التوماتيك يطلع عالعادي :D

BLUE_STEEL
02-12-2002, 05:29 PM
مين يطرح :-
ماكسيما جير أوتو Xولا ماكسيما جير عادي؟؟؟؟؟









أرجو من الجميع الردود........
وشكرا.......:glasses: :help: :glasses:

أبو نايف
03-12-2002, 06:48 AM
سؤال سهل
:)

maxima
القير العادي يفوت على الاوتو قومه وخط

King_SS
03-12-2002, 12:34 PM
طبعا انا مجرب ...
والتجربة خير برهان ..


الجير العادي افضل بسبب طريقة نقله للقوة الصادرة من المكينة الى الدفرنس الخلفي

70% من قوة المكينة نازلة على الدفرنس الخلفي في حالى الجيربكس العادي

و 40% فقط من القوة الحقيقية للمكينة نازلة على الدفرنس في حالة الجير الاوتوماتيك

THUNDER_ss
06-12-2002, 10:08 AM
صحيح كلامك بس هذا في الحاله اللي تقول عنها بس انا اقصد الجير ثلاثه غيار تقدر تتحكم بمستوى قوة النمره الاولى فوق 100 والنمره الثانيه 240 والنمره الثالثه حدود350 وطبعا تكون سرعة دوران المحرك الار بي ام ثابت على عكس الجير عادي على كل تبديل الغيار ينزل معدل دوران المحرك وهذي المعلومه صاحب أقوى موستانج بالامارات قال انه احسن من الجير العادي بس الجير بوكس تقريبا بمستوى الجي ثلاثه غيار