PDA

View Full Version : تقوية السياره


R1
15-12-2002, 08:23 PM
تقوية السياره




لتقوية محرك سيارة ما فإن عليك البدء أولا بمعرفة هل هذه السيارة تصلح لهذا العمل أم لا ..
أقصد أن الهوندا مثلا لها الكثير ..ببنما الدايوا مثلا ليس لها شيء يذكر ..
هل هذه التعديلات التي نقوم بها مضرة أم لا ...؟؟
خذها قاعدة أخي ...أي شيء غير طبيعي فهو غير جيد .
الشركة صنعت السيارة لتتوافق مع متطلباتها ومتطلبات دراستها للسوق من حيث عدد العملاء الذين يريدونها بالشكل الذي هي عليه الآن ...

*فعند تقوية المحرك................................................... فإنك تفقد استهلاك البنزين .
*وعند تهبيط السيارة لتجعلها أرسى ...............................فإنك تقلل من الراحة .
*وعند رفع سيارات الدفع الرباعي لتركيب كفرات أكبر......... ...فإنك تفقد السلامةوتقلل منها عند السرعة والانعطاف .
*وعند تكبير الجنوط والكفرات ليكون شكل السيارة حلو....... ... فإنك تفقد من عزم المحرك خاصة على السر عات العالية .
الذي أريد أن أقوله هو كل شيء محسوب عند صناعة أي سيارة حسب المواصفات الموضوعة لها ..
أما إذا أخذنا كل هذا الكلام ووضعناه في كيس والقينا به في سلة المهملات ( وهذا ما أقوم به أنا في سيارتي )..فالحديث يطول ...

لتقوية المحرك :

1- يمكن حقن السيارة بغاز NOS وهي أسهل طريقة للحصول على القوة والعزم ولكن لعدة دقائق ...وهو أمر خطير والتعامل معه أمر يحتاج إلى دراية كبيرة وحرص شديد ( إلا إذا أردت أن تخرج البساتم من الشكمان قطعا صغيرة ...). فغاز النيتروس هو غاز غير قابل للإشتعال ( ليس كما يظن الناس ) وتأتي القوة من أنه غاز يغلي عند درجة حرارة ناقص –45 مئوية . وهو مشبع بالأوكسجين أيضا .. ومن هنا فعند حقنه مع الهواء الداخل إلى المحرك فإنه يجعل كمية أكبر من الهواء تدخل إلى غرفة الاحتراق وذلك بتقليص حجم الهواء وإدخال كمية أكبر من الطبيعي . وبذلك فإن ناتج هذا الاحتراق سيكون أضعاف ناتج الاحتراق العادي ..وبالتالي يعطي قوة أحصنة و عزم جبارين يمكن أن تصل في بعض السيارات المجهزة بشكل جيد إلى أكثر من 750حصان نايتروس هذا طبعا بالإضافة إلى عدة مئات من الأحصنة الخارجة من المحرك نفسه. ويمكن أن نتوغل في الشرح أكثر إن أحببت ...( بيني وبينك عندي واحدة على سيارتي بس إلى الآن لم اتجرأ بتجربتها فلا أحتاجها إلى الآن )..

2- فلتر الهواء: الفلاتر الرياضية هي فلاتر تسمح بمرور كمية أكبر من الهواء إلى داخل المحرك ..تخيل نفسك تتنفس وأنت واضع قطعة قماش على فمك بسبب بعض الغبار في المنطقة التي حولك, الأمر جيد أليس كذلك .؟ حسنا تخيل أنك تركض بسرعة وما زالت قطعت القماش على فمك ..هل ستكون مرتاح في كمية الهواء التي تدخل إلى رئتيك ..لا أظن سوف تنزعها وتسرع الجري , والفلتر الرياضي يسمح بمرور كمية أكبر من الهواء ولكن لابد من صيانته بشكل مستمر ووضع المادة التي تأتي مع الفلتر ( وهي مادة زيتية ) خاصيتها الأساسية هي إمساك الغبار ... فمن اخطر الأمور على المحرك على المدى البعيد هو دخول الغبار إلى داخل المحرك..فذلك سوف يؤدي إلى جرح جدران غرف الاحتراق .

3- الثلاجة : نفس المبدأ السابق ..وهو السماح إلى إدخال كمية اكبر من الهواء لخلطها مع البنزين ..ولكن عند شرائك لواحدة من هذه الأنواع عليك بمعرفة حاجتك لها , حيث أن هناك أنواع تعطي قوة على RPMعالي ..والأخرى على RPM واطي فعليك الاختيار ..ويفضل أن تأخذ الأوسط بحيث تجمع بين الاثنين ..

4- الهيدرز والشكمانات : أيضا ينطبق عليها نفس القول , ولكن من الجهة الأخرى ... فإنك عند إدخال كمية كبيرة من الهواء وحرقها لأجل العزم ..فأنت بحاجة إلى نظام أوسع ليخرج هذه الغازات بسرعة حتى يتسنى للمحرك بأخذ كمية هواء أخرى ...بمعنى كلما كان التصريف سريع ..كان إدخال الهواء أيضا سريع ... وبالتالي ناتج قوة جيد .

5- عمود التيمن CAM : هنالك أنواع منه ..أيضا يختلف من وضعية إلى أخرى وأين تريد القوة والعزم ..وكل مافي الأمر أنه يسمح للبلوف بالفتح لمدة أطول ومسافة أعلى ( حسب المواصفات ) وبالتالي إدخال كمية هواء أكثر بسبب طول الفترة .. وهذا يسبب في بعض الحالات صوت محرك غير مريح خاصة على IDLE أي عند الوقوف والمحرك شغال ..

6- MSD ونظام الإشعال: البواجي والأسلاك الرياضية و الكويل و MSD كلها أمور مهمة وجيدة ومفيدة هذا إذا أتت بعد كل الذي هو مبين أعلى. أقصد على محرك ليس به شيء فإنها مضيعة للنقود فلن تلحظ الفرق الكبير خاصة أن أسعارها ليس رخيصة..ولكن على محرك مجهز بشكل جيد فإنك قطعا لابد أن تفكر في وضعها في الميزانية .

- MSD: هو جهاز عمله الرئيسي هو تقوية الشرارة بالإضافة إلى تعددها MULTIPLE SPARK DISCHARGE أي أنه بدل من وجود شرارة واحدة للبواجي في كل مرة, فإن هناك عدة شرارات متلاحقة لضمان الاحتراق الكامل. أضف إلى انه يزيد من قدرة الكويل على إنتاج فولت عالي للاحتراق , فكويل السيارة العادية يعطي من 15 إلى 25 ألف فولت ( عند البوجي ) ولكن مع الMSD فإنه يرفع هذا الرقم إلى 50.000 نعم ..خمسين ألف فولت ( لذلك لا تستغرب من وقوف شعر رأسك لو صعقت بها )

مع تحياتي






((منقول)):D

M5
15-12-2002, 08:51 PM
موضوع رائع ..

وننتظر المزيد ...

أمير أبوظبي
15-12-2002, 10:58 PM
موضوع أكثر من رائع :)





.

B J
16-12-2002, 12:50 AM
رد مقتبس من M5
موضوع رائع ..

وننتظر المزيد ...

bad95killer
16-12-2002, 12:55 AM
بصراحة موضوعك اكثر من مجرد رائع وماقصرت على كتابتك له لو نسخه ولصقه;) المهم ماقصرت.


تحيـــــH+Hـــــــاتي=======>Bad '95 Killer:mad:
http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/bad95kille_bad_95killer.jpg

كـيـمـو
16-12-2002, 01:38 AM
أكيييييييد رائع
وتسلم على النقله الحلوه هذي
بصراحه موضوع مكلف ومفهوم ومفيد في نفس الوقت

تحياتي TIWNCAM

King_SS
16-12-2002, 03:56 AM
كنت متوقع انو منقول ....

فكرني بخطبة الجمعة اللي راحت .....

نفس طريقة الشرح

R1
16-12-2002, 07:42 PM
مشكور ين شباب على هادي الردود الي تشجع الواحد على التواصل
يعطيكم العافية



وارجوا تثبيت موضوع


مع تحياتي

R1
16-12-2002, 07:57 PM
فايدة التربو في السيارة





بالنسبة لمنظومة التيربو بالمحركاات .. الي اعرفه ان ساب هى اول من وضع التيربو بالمحركات العاملة بالبنزين وتقريبا هو تجهيز اساسي لكل محركات الديزل خاصة الكبيرة منها ..
للاسف ما عندي صورة له بس انشاءلله الشرح يوفى :
التيربو عبارة عن عمود ( شافت ) به عنفتيين ( مروحتين ) واحده على مجرى السحب والاخرى بمجرى العادم بحيث ان غاز العادم يدور العنفة الي عليه وهى تدور الثانية التي بمجرى السحب وتقوم بأدخال هواء اكثر للمحرك لاعطائه قوة اكبر بزيادة الضغط داخل المحرك وكلما زادت سرعة غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك وعادة التيربو لا يعطي قوتة الا بدورات عالية للمحرك ولكن بعض الشركات وضعت حل لهذه المشكلة بحيث يعطي قوتة من دورات منخفضة او من السرعة صفر وتستطيع تمييز صوتة بالمحرك حيث انه يصدر صفير كصفير المراوح .. انواعة على حسب حجمة وفي منه ماركات اشهرها غاريت .
معروف ان اي سيارة تيربو تكون مجهزة به اساسا لان المحرك يكون مصمم على هذا النحوو ولكن اذا عندنا سيارة عادية ونبي نركب عليها تيربو لازم نعمل تغييرات على المحرك ممكن تصيب وممكن تخيب اي انه لا داعي لذلك لان المحرك لن يحتمل طويلا .

الأسعار تقريبا في حدود 3500 دولار ( نظام كامل ) يعني شيء تشتريه لتركبه على بعض انواع السيارات ..ويمكن أن يصل في بعض الحالات الى 5000دولار 18000 ريال.
ممكن تركبه على الهوندا والنيسان وغيرها ..وعلى معظم السيارات الرياضية ..وحتى غير الرياضية ..

طبعا النظام يحتوي على كل القطع المطلوبة لتركيبه ..


مع تحياتي.....



((منقول))...:cool:

protege3
16-12-2002, 11:18 PM
جزاك الله خير على الموضوع الجيد والممتاز

وأرجو أن تستمر بالمعلومات القيمه

وجزاك الله خير.:)