PDA

View Full Version : تبقى دوافعنا لا للعبودية ..


بنت الباطن
04-05-2003, 02:22 AM
كل مرة أريد أن أقول ..

أرجو أن أجد فسحة من صدرك تبيح لي أن أتدخل هنا للتوضيح ثانية ,وأخشى أن تنقلب المفاهيم شيئا" فشيئا" لنجد أنفسنا في النهاية نتكلم في واد و نسمع في واد آخر ..

لقد احزننى بشده قيامنا باعلان مبادىء وقيم نريد من الناس اجمعين ان يتخذوها سبيلا فى معاملاتهم ومعاشهم ولكن عند وقع امرا لهؤلاء المنادين نجدهم اكثر الناس بعدا عنها ويسلك سلوكهم سلوكا مغايرا وكان الامر فيه افتراء على المعلومه المذاعه ....!!

لا تسلم قيادك لنزغات الشياطين، ثم لا تحاول ارهاب من يخالفك الرأي باستدعاء الايات الكريمة ولوي معانيها لكي تنتصر لوجهة نظرك وتخطّئ سواك ؟؟!!

أولا : من حق أي شخص أن يناقش وينقد ....... رفض هذا الحق هو دعوة انعزالية تدل على الضيق بالرأي ...

لكي نبي إنساناً جديداً يعتز بكرامته وكبريائه، يمتلك إرادته في تقرير مصيره وتحقيق حريته واختياره، ويدرك حدود حقوقه الإنسانية وشرعية امتلاكها، والعيش ضمن حدودها، محترماً جوانب الاختلاف، ومتفهم أن للحياة أكثر من نافذة، ينظر منها الانسان اليها ويتعامل معها على أساسه، فعليه أن يقاوم أي استلاب لحقوقه ويقاوم أي استبداد وتكميم لأفكاره وحريته واختياره. فنحن بحاجة لثورة ثقافية، وحركة تحرر فكري تنويري ينتشلنا من الظلام الذي يخيم على سماء عقولنا وأنفسنا، لننهض بها نحو استبداد أنظمتنا الحاكمة بأيديولوجياتها المختلفة.

ولابد من الإختلاف بشقية التنوع والتضاد .. ولكن ليس الخلاف بشقية الإقصاء والإصطفاء . ( الإقصاء ) عدم اعتبار الآخر او تجريدة حتى من الإنسانية .. و ( الإصطفاء ) هو احتكار الحقيقة والصواب والخيرية والفضلية . ( كأن الله اصطفى فئة من الناس ليكونوا قوّامين على(أمثالهم ) من الناس ( بالدين , بالفكر , بالعقل , بالرأي , بالتدبير , بالحكم , بالعلم , بالحكمة ........ ) .

أكثر ما يزعجني هو وجود فئات امتهنت العبودية عن طوع خاطر ، و أصبحت تمارسها بشكل طوعي مقزز ، حتى وأن أظهرت هذه العبودية تناقضها مع كثير من مبادئها ، توجد لدينا طبقة برزخيه تحول بيننا وبينهم ، تجعلنا ولدرجة تسللهم بيننا نسبح طواعية وكره للنظام الحاكم ، نحن عبيد أيضا لأننا لم نفكر ذات يوم بأن نقول كلمة حق وان نطبق ما نقوله .

الدين بريء مما نعانيه بل هو يعاني من الإتهام الجائر له بجريمة إقترفناها نحن في حقه وحق أنفسنا... حين عطلنا عقولنا وأفهامنا التي أمرنا بإستخدامها والتي ميزتنا عن بقية المخلوقات وكانت سبباَ في تكريم بني آدم...

عليك أن تلتزم ذلك التقوقع البارد .. الذي يبعث الخدر و يكفيك عناء التفكير !
اياك أن تظن .... أن ميادين المعرفة التاريخية .....يمكن أن تكون
متحركة .... و جدلية التزم ذلك الركن الضيق ,,,,, و المألوف
الذي لا يمكن أن يكون خاطئا كما سمعت !

لا عليك من حقيقة التعاقب و التسلسل و التحول .... التاريخية التزم جانب الجمود في قراءة التاريخ .... وابعث ان شئت تلك البنى .... و الشرائح الميته ..... عليك بالتفكير الساكن الذي لا يعترف سوى بـ " ثبوت الانطباع" المقدس

أعتقد أني أخالفك في بعض الجزئيات التي وردت في سياق مداخلتك الأخيرة ؟

.. الأنسان الحر لايحكمه ويقيده ويحرره الا ضميرة.. عقلنا هو مايقودنا الى الحقيقة وليس كلام أو رأي الآخرون هو الحقيقة.

فهل عرفت عن أي دين تتحدث وعن أي دين نتحدث نحن .. وكيف تصنع الاديان ويتم انتاجها وتوضع عليها الماركات المسجلة ؟؟

ستجبر الاخر علىاحترامك طالما انك احترمته فان لم يفعل فذاك مطلقا فردا فاقدا للشعور البشرى و الحس الانسانى ومثله لا يستحق حتى ان يرد عليه او ان نهتم له ....

و ما لم يكن في الأمر تجديفا" صريحا" على الذات الإلهية أو على الثوابت الدينية أو إهانة مكشوفة للمقدسات , فإن النقد يجب أن يبقى .

هذا رأيي .. إن كان صحيحا" فهو المرام , و إن كان خطأ" فليغفر الله لنا زلاّتنا و تخبّط عقولنا .

البحاري
11-05-2003, 04:26 AM
مساء الخير .. بنت الباطن

يا هلا والله ..

حبيت أسلم عليك من زمااان ما شفت اسمك في سوالف :cry:

وأستمتعت بكثير من مفردات موضوعك ( أعتقد أنه رد موجه لأشخص:rolleyes: )

تحياتي لك :)

AL_RASY
11-05-2003, 03:15 PM
السلام عليكم..

هلا اختي بنت الباطن ومرحبا بعدوتك لمنتدى سوالف.
الحقيقه موضوعك كبير وكبير حيل لنقاش واكيد متشعب
وله ابعاد كثيره ..
يجب مناقشتها واكيد راح تاخذ وقت
وجهت نضرك واضحه اكيد.
وبغض النضر اني معاها ولا ضدها
تبقى نضريات لحالات ما اوافقك بكل نتائجها
ولاكن يبقى ايضن الشي الهام الي قلتيه في سياق موضوعك هو اخترام اراء الغير وانا من هذى المنطلق احترم رأيك .
ولاكن في حدود مايرتضيه ديني اولن وقيمي ومبادئي.
بمعنى اني لست مجبر ان احترم رأي شخص لم يحترم رأيه اي دين سماوي كبعض الملحدين على سبيل المثال فستبقى بنضري خزعبلات زنادقه همشو على مر التاريخ.
فهائولاء يجب تهميشهم....بلمعنى اللغوي طبعن
هذى ما ارت توضيحه وارجو ان يكون واضح كمثال للناس التي لا يمكن احترام ارائهم....فهناك صواب وهناك خطى ....ولاكن هذه الفئه من الناس لا يوجد اي قوة بلعالم تجبرني على حتى الاستماع لارائهم كي احترمها.
ارجو ان تكون وصلت رسالتي...لكي اختي العزيزه
وخصوصن اني اعتقد انك من نفس مدينتي التي تحمل اسم الباطن في اسمها الثاني:)
وانا فخور جدن اذا صدق حدسي اختي.
لانه مهما كان رأيك ...فيبقى رأي لكي شدني ...وجميل انا نرى امثالك متفتحين يهتمون لامور عالمهم وليسو فقط قابعين فلبيوت..
واتمنى ان يبقى الموضوع موضوعكي مفتوح لنقاش لكي نستفيد منه
اسمحي لي اقول بنت الباطن ..انا فتى الباطن :))

الـــــــراسي

شرود
13-05-2003, 05:57 AM
يقول الشافعي:

رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

وهيه على النقد البناء

sad_bird
29-05-2003, 01:03 PM
بنت الباطن
لقد المني ما آلمك وانا معك قلبا وقالبا وانا مع الحرية بلا حدود وضد الحصار الفكري والاقصائي
كافر بكل معنى يؤدي الى اما ان تعتقد بما نؤمن ونقول او تبتعد عنا وتتركنا (ليسمعها الجميع انا كافر وملحد بالنظام العربي من المحيط الى الخليج ،وكافر بكل النظم السياسية الفاسدة وبكل العائلات المالكة والمؤمرة كافر بكل الانظمة الثورية والدينية والاشتراكية واالبعثية والقومية والملكية والوراثية في الوطن العربي )

شكرا لكي بنت الباطن

إرث أحزان
29-05-2003, 02:36 PM
بنت الباطن

لا بد ان المعنى في بطن الشاعر

الحقيقة ان وجهة نظرك صحيحة فيما تبدو لي

لكن يظل كل انسان له اعتقاداته ومبادئه لا تستطيع تغييرها

ونحن بالذات في الوطن العربي لا نعترف بتعدد الآراء كل ما نعرفه ان

من يخالف رأينا فهو مخطئ بل فاسق بل كافر !!!!!

لكن عسى الله ان يعيد ايام الشافعي وغيره من السلف

الذي ادرجت مقولته في الاعلى

وشكرا

لمياء
30-05-2003, 02:29 AM
.. تبقى دوافعنا .. " متى استعبدتم الناس و قد ولتهم أمهاتهم أحرارا "


.. أين أنتِ .. ؟

لمياء
30-05-2003, 02:30 AM
.. الطائر الحزين ..

.. لقد قسوتَ على نفسك كثيراً بما كتبتَ ..

.. رفقاً بها ..

sad_bird
30-05-2003, 03:26 AM
زميلتي لمياء انا لم اقسو على احد بل هي مواقفي الحقيقية كما اؤمن بها
وشكرا

لمياء
30-05-2003, 03:47 AM
.. أنتَ لم تقسو على أحد ..

.. أنت قسوتَ على نفسك .. :)

.. و الآن .. اللبيب بالإشارة يفهمُ .. :)

.. أرق تحية ..

sad_bird
01-06-2003, 06:36 AM
زميلتي لمياء

من عادة النسور ان تحلق بالاعالي وتعيش في قمم الجبال .
حتى عندما تاتي ساعتها وتهم بالرحيل ترتفع لاعلى قمة يمكن ان تصل اليها وترحل منها شامخة كما كانت .

واخيرا زميلتي لمياء لو كانت عكا تخاف من الامواج لما سكنت على شاطيئ البحر

وشكرا لكي على هذه الملاحظة