كانكار
11-07-2003, 10:13 AM
كثر السؤال عن مواصفات الخليج.. إليكم هذا التوضيح البسيط
يسمونها GCC Specs
دور عليها وتعرف أنها الحجر الذي صنعته ساسكو أولا ثم انصاعت دول الخليج لطلبات هذه المؤسسة ليسمونها مواصفات الخليج.. طبعا كثيرووووووون لا يعرفون أن هيئة المواصفات هذه تأخذ عمولة عن كل سيارة تحمل ختم (المطابقة لمواصفات الخليج).. يعني ما كفاهم أوقفوا مد سيارات رائعة كان يمكن أن تباع في أسواقنا، بل يأخذون من جيب كل واحد يشتري سيارة جديدة.. الله يعين سكان الخليج.. هم الوحيدون في المنطقة العربية يعانون من هذه المشكلة. يعني ممكن تشوفون سيارات عند الوكلاء في لبنان والأردن ومصر ما يستطيع الوكيل في الخليج تقديمها بشكل رسمي بسبب هيئة المواصفات الخليجية.
البعض يعتقد أن الأمر بسيط جدا.. لكنه معقد كثيرا، فحجم المبيعات هو الذي يقرر اذا كان مجديا اقتصاديا توفير السيارات بمواصفات خليجية. الأمر من الناحية النظرية سهل، فماذا يعني تعديل اكزوز أو تجهيز السيارة بـ طنان لما بعد سرعة 120 كيلومتر بالساعة، لكن على خط الانتاج هذا يعني كثير. قد تقول أن تركيب المواصفات سهل، لكن السيارة تصنع على خط تجميع ضخم، وهذا الخط يكلف مبالغ طائلة لتشغيله، وللتحول من صناعة سيارة بمواصفات إلى مواصفات أخرى يحتاج توقيف الخط مؤقتا، وهذا مكلف جدا، ولكميات تعتبر قليلة لمنطقة الخليج، تضطر المصانع لعدم تقديم سيارات رائعة لمنطقتنا لأن توقيف خط الانتاج ثم اعادة تشغيله ثم تغييره مرة أخرى لسيارات بمواصفات أخرى أمر معقد جدا جدا جدا ومـــــــكــــــلـــــــف.
هناك من يقول المواصفات ليست صعبة.. نعم هي ليست صعبة كأجزاء لكن توليفها ضمن مجموعة يجعلها صعبة.
يسمونها GCC Specs
دور عليها وتعرف أنها الحجر الذي صنعته ساسكو أولا ثم انصاعت دول الخليج لطلبات هذه المؤسسة ليسمونها مواصفات الخليج.. طبعا كثيرووووووون لا يعرفون أن هيئة المواصفات هذه تأخذ عمولة عن كل سيارة تحمل ختم (المطابقة لمواصفات الخليج).. يعني ما كفاهم أوقفوا مد سيارات رائعة كان يمكن أن تباع في أسواقنا، بل يأخذون من جيب كل واحد يشتري سيارة جديدة.. الله يعين سكان الخليج.. هم الوحيدون في المنطقة العربية يعانون من هذه المشكلة. يعني ممكن تشوفون سيارات عند الوكلاء في لبنان والأردن ومصر ما يستطيع الوكيل في الخليج تقديمها بشكل رسمي بسبب هيئة المواصفات الخليجية.
البعض يعتقد أن الأمر بسيط جدا.. لكنه معقد كثيرا، فحجم المبيعات هو الذي يقرر اذا كان مجديا اقتصاديا توفير السيارات بمواصفات خليجية. الأمر من الناحية النظرية سهل، فماذا يعني تعديل اكزوز أو تجهيز السيارة بـ طنان لما بعد سرعة 120 كيلومتر بالساعة، لكن على خط الانتاج هذا يعني كثير. قد تقول أن تركيب المواصفات سهل، لكن السيارة تصنع على خط تجميع ضخم، وهذا الخط يكلف مبالغ طائلة لتشغيله، وللتحول من صناعة سيارة بمواصفات إلى مواصفات أخرى يحتاج توقيف الخط مؤقتا، وهذا مكلف جدا، ولكميات تعتبر قليلة لمنطقة الخليج، تضطر المصانع لعدم تقديم سيارات رائعة لمنطقتنا لأن توقيف خط الانتاج ثم اعادة تشغيله ثم تغييره مرة أخرى لسيارات بمواصفات أخرى أمر معقد جدا جدا جدا ومـــــــكــــــلـــــــف.
هناك من يقول المواصفات ليست صعبة.. نعم هي ليست صعبة كأجزاء لكن توليفها ضمن مجموعة يجعلها صعبة.